أفضل دكتور انحراف العين

أفضل-دكتور-انحراف-العين.jpg

 يمكن علاج انحراف العين بشكل فعال إذا تم تشخيصه وعلاجه مبكرًا مع أفضل دكتور انحراف العين، ويعد انحراف البصر حالة مرضية شائعة تصيب العين يميزها تقوس غير منتظم وتعرف هذه الحالة ايضا بـ الاستجماتيزم.

ويمكن أن يحدث أيضا انحراف العين للاطفال في مرحلة معينة ابتداءاً من سن 6 شهور، حيث يبدأ انحراف العين عند الاطفال عندما يحدث تغير في محاذاة العينين مما يجعلهم لا ينظران إلى نفس الاتجاه في وقت واحد.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

ما هو انحراف العين

وهي حالة تصيب جميع الناس بدرجة أو بأخري ويجب تلقي العلاج اذا كانت القرنية مقوسة أكثر من اللازم ، عادة ما تكون عين الإنسان كروية الشكل وفي الوضع الطبيعي يدخل الضوء إلى العين وينكسر بصورة متساوية لتكوين رؤية واضحة لجسم ما.

ولكن تأخذ عين الشخص المصاب شكل بيضاوي أو أشبه بظهر المعلقة وعند دخول الضوء إلى العين المصابة ينكسر لأكثر من اتجاه مما يؤدي إلي التركيز علي جزء فقط من الجسم لذلك تبدو له الأجسام التي تقع على مسافات مختلفة مشوشة و مموجة وهذا يعد من  أعراض انحراف النظر.

اسباب انحراف العين

لم تعرف أسباب انحراف العين بدقة حتى الآن حيث يولد بعض الأشخاص بهذا العيب الانكساري بينما يمكن أن يحدث لدى بعض الأشخاص  في مراحل عمرية مختلفة وهناك بعض الأسباب التي يجب عند ملاحظتها الذهاب إلى أفضل دكتور انحراف العين:

  • العيوب الانكسارية
    يحدث الحول لدى بعض الحالات نتيجة العيوب الانكسارية التي تصيب العيون مثل قصر النظر وطول النظر وخاصةً عند عدم علاج هذه المشاكل فإنها تسبب انحراف واضح في العين مصحوبا بأعراض أخرى.
  • العوامل الوراثية
    ومن أحد أسباب انحراف العين هي العوامل الوراثية عند المريض فا ممكن ان يكون المرض متوارث عن طريق الاب او الاخ .
  • العمليات الجراحية داخل العين.
    قد يتسبب الخضوع للعمليات الجراحية في ضعف القرنية بشكل سيئ مما ينتج عنه انحراف في العين كأحد مضاعفات ما بعد العملية.
  • امراض العيون.
    بعض أمراض العين كا الاورام او الالتهابات والمسائل التي لم تعالج قد تؤدي فيما بعد الى بعض الاثار الجانبية على صحة العين فما في ذلك انحراف شكل العين، لذلك يجب عند ملاحظة أي اختلاف في طبيعة العين المتابعة مع أفضل دكتور انحراف العين.
  • اجهاد العيون
    بعض الاشخاص الذين يتعرضون لـ اجهزة الكمبيوتر وشاشات التلفزيون لساعات طويلة قد يؤثر ذلك على العين ويؤثر بشكل خاص على الأطفال، وتعد اسباب انحراف العين وقد يؤثر ذلك على درجات كسل العين.

أعراض الإصابة بانحراف العين

  • ضبابية الرؤية.
  • اعوجاج النظر ورؤية الأجسام بشكل مموج.
  • الحول.
  • ضعف الرؤية الليلية.
  • إرهاق العين والصداع.

كثير من الناس يختلط عليهم الأمر بين انحراف النظر وكلا من قصر او طول النظر. في هذه المقالة سوف نشرح لك الفرق بين كلا منهم:

الفرق بين إنحراف العين وقصر النظر أو طول النظر

انحراف النظر: يكون شكل تقوس العين غير كروى بالقدر الطبيعي مما يؤدي إلى الإنكسار الخاطئ للضوء وهو عبارة عن عدم انكسار الضوء بشكل صحيح.
حالة قصر النظر: يكون تقوس العين متماثل ودائري بشكل كبير في قصر النظر، أو تكون المسافة من أول العين إلى آخرها طويلة جدًا، مما يسبب انكسار الضوء في نقطة أمام الشبكية بدلا من على الشبكية.
حالة طول النظر: يكون تقوس العين متماثل في طول النظر، لكن ليس دائري بالشكل الكافي، أو تكون المسافة بين أول العين واخرها قصيرة جدًا مما يؤدي إلى انكسار الضوء في نقطة خلف الشبكية.
.في جميع الحالات يحتاج المريض الي زيارة افضل دكتور انحراف عين لتحديد المشكلة ومعرفة العلاج المناسب لها

تشخيص الإصابة بانحراف العين

يتم التشخيص من خلال عدة طرق منها:

  • محرك الإبصار والذي يتم من خلال جهاز محرك الإبصار للنظر إلى مجموعة من العدسات بشكل متتالي لاختيار العدسة الأفضل للنظر.
  • جهاز قياس تقوس القرنية  يتم من خلال هذا الجهاز استخدام مصدر ضوئي دائري لقياس مدى تقوس القرنية.
  • مصحح الانكسارية الآلي: يساعد هذا الجهاز في قياس انكسار الضوء من خلال تسليط ضوء على العين يعبر إلى الشبكية، ويتم فحص كيفية رجوعه عن خلفية العين.

علاج انحراف العين

يمكن علاج دراجات انحراف العين للاطفال وللبالغين باستخدام النظارات الطبية او العدسات المناسبة ، وقد لا يوصي أفضل دكتور انحراف العين في الحالات الطبية البسيطة والتي لا تعاني من أي مشاكل في النظر إلى ارتداء النظارات الطبية وتشمل طرق علاج انحراف العين ما يلي :

  • النظارات الطبية
    تعد النظارات الطبية من أكثر الطرق شيوعا في علاج انحراف النظر وتستخدم نظارات ذات عدسات أسطوانية مخصصة للاستجماتيزم تعمل على تصحيح الضوء بحيث يتركز على الشبكية بصورة صحيحة.
  • العدسات اللاصقة
    قد تستخدم العدسات اللاصقة في علاج الاستجماتيزم وهناك عدسات لاصقة جديدة لينة تسمي Soft Toric Contact Lens وهي من افضل انواع العدسات التي تصحح انكسار الضوء .
  • تقويم القرنية
    يمكن استخدام تقويم القرنية في علاج الانحراف البسيط حيث تقوم بتحسين الرؤية بصفة مؤقته خلال اليوم من خلال ارتداء العدسات اللاصقة الصلبة التي تصمم خصيصا للارتداء طوال فترة النوم وتعمل على تشكيل القرنية  ثم إزالتها في الصباح.
  • الجراحة
    قد يفضل البعض الخضوع إلى الجراحة لتصحيح انحراف العين وتكمن فكرة الجراحة في إعادة تشكيل القرنية لتركيز اشعة الضوء بطريقة صحيحة على الشبكية لذلك يجب عند اتخاذ قرار إجراء العملية البحث عن أفضل دكتور انحراف العين لضمان نجاح العملية، ويمكن علاج انحراف النظر عن طريق عمليات الليزر، مثل:
      • عملية جراحة العين بتقنية الليزر.
      • عملية اقتطاع القرنية بالانكسار الضوئي.

يوجد بعض الأنواع من انحراف النظر لا يتم معالجتها الا من خلال العمليات الجراحية.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

أفضل-دكتور-انحراف-العين

 

نسب نجاح عملية الحول للاطفال

ينصح الأطباء بإجراء عمليات تصحيح حول العين إذا كانت العلاجات الأخرى غير مناسبة ولا تساعد على حل المشكلة. السؤال الأكثر شيوعا بين الناس هو نسب نجاح عملية الحول للاطفال. في البداية يجب ان نعرف ماهو الهدف من عملية حول الأطفال.

هدف عمليات الحول هو تقوية أو إضعاف العضلات التي تتحكم في حركة العين بحيث يتغير شكل العيون الي الافضل كما تساعد عمليات تصحيح الحول في تكوين رؤية الطفل ثلاثية الأبعاد لأنه بذلك يستطيع الرؤية بكلتا العينين. قد يجري الطبيب العملية على عضلتين أو أكثر كما أنه قد يجريها على إحدى العينين أو كلاهما إن لزم الأمر يرجع ذلك الي تقدير الطبيب للحالة بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

نسب نجاح عملية الحول تختلف من طفل الى آخر حسب الحالة ودرجة الحول ونوع الحول المصاب به الطفل، أصبحت عمليات حول الاطفال تحقق نجاحا كبيرا بنسبة تتراوح بين 30 الي 80% ويعتبر ذلك معدل جيد جدا ومطمئن للأهالي.

عمليات حول العين لا تعتمد على تحسين الشكل فقط ولكنها تعمل على عدة عوامل أخرى منها تقوية عضلات العين وتحسين النظر بنسبة كبيرة.

ماهي الفحوصات التي يتم إجراؤها قبل العملية

يوجد بعض الفحوصات التي يتم إجراؤها قبل العملية مثل:

  • فحص قاع عين.
  • فحص نظر للعين.
  • فحص بصمة العين وتخطيط سطح القرنية.

قد يحتاج الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات الأخرى مثل تصوير العين بالاشعة وغيرها من الفحوصات حسب الحالة.

ما بعد اجراء عملية علاج الحول 

يستطيع المريض العودة للمنزل في نفس اليوم بعد إجراء عملية الحَول، في حالات الأطفال يمكن العودة الي المدرسة وممارسة الحياة الطبيعية بعد 3 أيام من العملية، أما البالغين فيمكن العودة للعمل في اليوم التالي. يشعر المريض خلال الأيام الثلاثة الأُولى باحمرار وانتفاخ في العينين وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق ويمكن السيطرة على هذه الأعراض من خلال الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج.

 هل يوجد تعليمات أو إلتزامات بعد إجراءات العملية؟

بعد إجراء العملية يوجد بعض التعليمات التي يجب ان يلتزم بها الطفل منها:

  • أن يلتزم الطفل بالخضوع إلى النشاط البدني الخفيف لمدة 10 أيام بعد الجراحة. 
  • من الجيد ممارسة السباحة ولكن يجب ارتداء نظارات واقية حتى لا يصاب باي التهاب او احمرار.
  • الالتزام بالقطرات في المواعيد المحددة لها.

تستغرق عملية الشفاء بشكل كامل بعض الوقت ولكن لا تستمر لمدة اكثر من اسبوعين وبعد ذلك من المهم المتابعة الدورية مع الطبيب للاطمئنان على حالة العين، ولمزيد من التفاصيل ومعرفة أكثر عن العملية يرجى التواصل مع الدكتورة هبه متولي أفضل دكتور انحراف العين لمعرفة كل التفاصيل.

أفضل دكتور انحراف العين

تعد دكتورة هبة متولى أفضل دكتور انحراف العين لأنها تعمل على تقديم جميع الخدمات الطبية والجراحية بإستخدام أحدث الأدوات والأجهزة الطبية وتحرص على فحص وتشخيص العيون وإجراء عمليات إعتام العين، المياه البيضاء، وتصحيح الإبصار، بالإضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى التي تعالجها، وتتمثل تلك الأمراض في:

  • حساسية العين.
  • قصر وطول النظر.
  • أمراض القرنية.
  • انفصال الشبكية.
  • القرنية المخروطية.
  • علاج الحول عند الأطفال.
  • إصابات العين.
  • انحراف العين.

دكتور هبة متولي من أفضل دكتور انحراف العين في مصر حيث إن لديها الخبرة الكبيرة و الواسعة في جراحات القرنية وزراعة القرنية وعمليات المياه البيضاء باستخدام أفضل الأجهزة وأحدث التقنيات في مجال الرعاية البصرية.

تقع عيادة دكتور هبة متولي في منطقة المهندسين شارع محي الدين ابو العز متفرع من شارع جامعة الدول العربية، إذا كنت تريد حجز موعد استشارة دكتورة هبة متولى يمكنك الإتصال بنا.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

أسئلة شائعة

هل انحراف العين يروح مع الوقت؟

تتوقف الإجابة على هذا السؤال على حسب شكل انحراف العين ومدى خطورته و هل انحراف العين خطير ام في المراحل البسيطة ، ففي الحالات الخفيفة او البسيطة من انحراف العين يمكن أن تتحسن وتستقر مع التقدم في العمر ، أما في الحالات المتوسطة أو الشديدة يمكن أن تتفاقم مع التقدم في العمر.

كم تستغرق عملية انحراف العين؟

تجري العملية تحت تأثير التخدير الكامل وتستغرق عادة فترة تصل الى 60 دقيقة  ، حسب عدد العضلات التي تحتاج للجراحة.

هل يمكن ان يؤدي الانحراف في العين إلى العمي؟

يعد سؤال هل انحراف العين خطير من الاسئلة الشائعه ولذلك تعد أمراض العين تعد من الأمراض الشائعة حول سكان العالم ويعد مرض الاستجماتيزم من احد هذه الامراض الشائعة والتي قد تؤدي الى العمى تدريجيا في حالة في الخضوع إذا لم تتم معالجتها.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022