حقن الشبكية لمرضى السكري

من المؤكد انك تعرف معلومات عن حقن العين لمرضى السكري أو لديك أحد أقاربك أو اصدقائك مصابًا بالسكري، أو كنت بالفعل من الأشخاص المصابين بهذا المرض، من المهم أن تعرف كل المعلومات الهامة عن حقن الشبكية لمرضى السكري وكيف يمكن لعملية حقن العين لمرضى السكر أن تحميك من الإصابة بانفصال الشبكية و نزيف الجسم الزجاجي أو تلف مركز الإبصار؟

في هذه المقالة سوف تساعدك للتعرف على إجابة جميع هذه الأسئلة بشكل واضح مع دكتورة هبه متولي استشاري جراحات علاج الحول و المياه البيضاء عند الكبار و الاطفال و جراحات عيون الاطفال و علاج كسل العين.

 

من يحتاج إلى إجراء عملية حقن الشبكية لمرضى السكري؟

مرض السكري أصبح من أكثر الأمراض المنتشرة في العالم كله حيث يصل عدد المصابين إلى نصف مليار حول العالم ومن المعروف أن داء السكري يتسبب في العديد من المضاعفات التي تؤثر على صحة المريض وكلما زادت مدة إهمال العلاج كلما زادت هذه المضاعفات وكانت خطرا على صحة المريض ومن أهم هذه المضاعفات هو اعتلال الشبكية السكري، وهي المشكلة التي يتم من أجلها حقن الشبكية لمرضى السكري

 

 ما هو الاعتلال الشبكي؟

الاعتلال الشبكي هو مرض يصيب شبكية العين ويحدث بسبب وجود ضرر أو تلف في الأوعية الدموية الموجودة فيها، مما يؤدي إلى حدوث تسرب للسوائل الموجودة داخل هذه الأوعية إلى شبكية العين، ومع الوقت ممكن ان تؤدي هذه المشكلة إلى حدوث ارتشاحات وفي حالة عدم علاجها بالطريقة الصحيحة يحدث تدهور لحالة المريض ويصاب بانفصال شبكي كامل، ويرجع السبب الأساسي وراء تلف هذه الأوعية الدموية هو الاصابة بمرض السكري، حيث يعتبر هو السبب الرئيسي في ضعف جدران الأوعية الدموية، وبالتالي سهولة تكسيرها وتسرب السوائل منها.

لا يقتصر مرض السكري على ذلك بل يؤدي أيضا إلى نمو شعيرات دموية صغيرة وضعيفة، مما يزيد من خطر حدوث تسربات ونزيف بالجسم الزجاجي يؤدي إلى حجب رؤية المريض تماما وعادة تنتهي بحدوث ضرر بالشبكية تؤدي إلى الانفصال الشبكي.

 

ما هي أنواع اعتلال الشبكية السكري؟

يوجد نوعان من اعتلال الشبكية السكري ويختلف كلا منهم في الأعراض والحالة المرضية وبالتالي اختلاف طرق العلاج، أنواع اعتلال الشبكية هما الآتي:

1-  اعتلال الشبكية اللاتكاثري: هذا النوع تكون الاصابة به في بداية حالة الاعتلال الشبكي، وفي هذه الحالة لا تتكون أوعية دموية جديدة في الشبكية، ولكن تضعف جدران الأوعية وتبدأ السوائل في التسرب منها.

 

2-  اعتلال الشبكية التكاثري: هذا النوع هو الحالة المتقدمة من الاصابة باعتلال الشبكية، والتي يحدث فيها نمو للأوعية وشعيرات دموية جديدة في الشبكية، مما يزيد من احتمالية تسرب السوائل بشكل كبير، وعادة تكون هذه الحالة هي السبب الأساسي في حدوث تليفات الشبكية و الانفصال الشبكي، أو نزيف الجسم الزجاجي. 

خطوات حقن الشبكية لمرضي السكري

تقوم دكتورة هبة متولي بتشخيص حالة المريض من خلال معرفة الأعراض التي يعاني منها، وبعد ذلك تقوم بفحص قاع العين بعد وضع قطرة موسعة لحدقة العين. 

وقد يحتاج الطبيب إلى عمل تصوير مقطعي للعين من خلال أحدث الأجهزة المتطورة التي تكشف عن أماكن الأوعية الدموية المتضررة، ومعرفة ما إذا كان هناك ارتشاح أم لا.

بعد ظهور نتائج هذه الفحوصات يقوم الطبيب بتحديد نوع العلاج المناسب للحالة والبروتوكول الذي تتطلبه، وفي النهاية يقوم الطبيب المعالج بحقن الدواء داخل العين في الجسم الزجاجي، وذلك بعد وضع قطرة مخدرة للعين حتى لا يشعر المريض بالألم أثناء هذا الإجراء.

اقرآ ايضا:

سعرعملية المياه البيضاء 

 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022