حول أطفال حديثي الولادة

-أطفال-حديثي-الولادة.jpg

يمكن تعريف مصطلح الحول على أنه هو حالة طبية تتمثل بفقدان قدرة الشخص المصاب على محاذاة كلا العينين بنفس الوقت كما يطلق على مشكلة الحول مصطلحات أخرى مثل العيون المتقاطعة والحول الخارجي أو الحول الوحشي وقد تظهر هذه الحالة عند الأطفال حديثي الولادة؛ لذلك يجب الخضوع إلى إجراء فحص عين كامل للطفل في حالة إظهاره لعدم محاذاة أو اتساق في العين بعد بلوغه سن 4 أشهر.

 في هذا المقال سوف نناقش عن أهم خيارات علاج حول أطفال حديثي الولادة من خلال دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وعلاج الحول بالإضافة إلى الكشف عن أسباب وطرق تشخيص وعلاج حول أطفال حديثي الولادة كل هذا وأكثر من خلال هذا المقال.

حول أطفال حديثي الولادة

الحول هو عبارة عن انحراف إحدى العينين أو كلاهما عن الشكل الطبيعي بمعنى أنهما لا تنظران لنفس المكان معًا، حيث أن العينين يوجد بهما ستة عضلات مختلفة تحيط بكل عين و تعمل كفريق واحد لكي تسمح لكلتا العينين بالتركيز على نفس المكان، وفي حالة إذا كان الشخص يعاني من الحول فإذن لا تعمل هذه العضلات معًا، ونتيجة لذلك تنظر إحدى العينين لمكان معين بينما العين الأخرى تنظر باتجاه معاكس ، وهذا يتسبب بإرسال صورتين مختلفتين للمخ، مما يؤدي إلى حدوث ارباك الدماغ، وعند الأطفال قد يتعلم المخ تجاهل الصورة من العين الأضعف، وفي حالة إذا لم يتم علاج حول أطفال حديثي الولادة فإن العين التي تجاهلها الدماغ لن ترى جيدًا أبدًا، وقد ينتهي الحول عند حديثي الولادة بعد عمر معين وفي هذه الحالة يكون الحول مؤقت.

أعراض حول أطفال حديثي الولادة

لابد على الأم مراعاة طفلها والكشف ومراقبة أي تغيرات قد تحدث أو تطرأ على طفلها فهناك بعض العلامات أو الأعراض التي قد تطرأ على طفل حديثي الولادة في حالة إصابته بالحول وسوف نوضح لكم أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. وجود واحدة من العينين لا تنظر مباشرة للأمام، ويمكن لأن يصاب الأطفال حديثي الولادة بالحول المؤقت، خاصة إذا كانوا في حالة تعب أو مرض وهذا لا يعني أن لديهم حول فقد يمكن أن ينتهي الحول عند الرضع في هذه الحالة بعد المرور بعمر معين كما يمكن للوالدين التحقق أيضاً من هذه الحالة مع الطبيب.
  2.  في حال إذا أغلق الطفل عين واحدة أو نظر إلى شخص ما فقد يكون ذلك علامة على الرؤية المزدوجة والإصابة بالحول المحتمل، عادة ما يكون هذا الحول هو موجود عند الولادة أو قد تطور في الأشهر الـ 6 الأولى بعد الولادة.

أسباب حول أطفال حديثي الولادة

قد يوجد هناك أسباب واضحة في الإصابة بحالات حول أطفال حديثي الولادة وقد لا يوجد هناك سبب محدد في ذلك وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأسباب وهي كما يلي:

  1. العامل الوراثي أو وجود خلل جيني.
  2. تدمير أو تلف الأعصاب التي يتم السيطرة أو التحكم على عضلات العين والعمل على تغذيتها بواسطة ثلاثة من الأعصاب القحفية، وبالتالي قد يرجع السبب وراء الإصابة بالحول إذا حدث هناك خلل أو إصابة في أي من هذه الأعصاب.
  3. وجود مشكلة ببؤر التحكم في الدماغ التي توجه عضلات العين والأعصاب.
  4. حدوث اضطراب في عضلات العين في بعض الأحيان التي قد لا تتناسب مع عضلات العين، مما يؤدي ذلك إلى تحرك إحدى العينين في اتجاه غير طبيعي، لذلك ينبغي الإشارة إلى أن كل عين في جسم الإنسان متصلة بستة (6) عضلات تسيطر على حركتها.
  5. اضطرابات في الغدة الدرقية.

كيفية تشخيص حول أطفال حديثي الولادة؟

هناك عدة طرق تشخيصية تتبعها دكتورة هبة متولي إستشاري أمراض العيون وعلاج الحول ليتم الكشف عن اسباب وأعراض الحول ليتم تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وهي كما يلي:

  1. في البداية ينتظر الأطباء حتى يصل  اطفال حديثي الولادة إلى عمر 4 أشهر وذلك للقيام بالفحوصات اللازمة، حيث يقوم الأطباء في حالة ملاحظة زيادة أعراض الحول بعد فترة تبلغ ما بين 3 إلى 4 أشهر من يوم ميلاد الطفل ثم يتم إتخاذ كافة الفحوصات اللازمة مثل:
  • الخضوع لاختبار هيرشبرغ هو عبارة عن فحص يقوم بتحديد عدم التجاور في عيني الطفل بطريقة سهلة وسريعة حيث تقوم دكتورة هبة متولي بتوجيه قلم إضاءة فيهما ليتم ملاحظة انعكاس الضوء في البؤبؤ الخاص بالعين،  وفي حالة إصابة الرضيع بالحول سوف يكون مكان هذا الانعكاس ليس مماثلاً  في كل بؤبؤ خاص بالعين على عكس الوضع الطبيعي الذي يتماثل مع بؤبؤة العين.
  • الخضوع لفحص تغطية إحدى العينين لدى أطفال حديثي الولادة حيث يتم هذا الفحص عن طريق وضع شيء ما على عين واحدة فقط للطفل، بينما يقوم الطبيب بتغطية العين الأخرى ثم يقوم بالتبديل بين العينين بنفس الخطوات ليتم تشخيص المرض والتأكد من إصابة طفل حديثي الولادة بالحول.

هل من الممكن أن ينتهي الحول عند طفل حديثي الولادة؟

متى ينتهي حول أطفال حديثي الولادة؟ يمكن أن ينتهي حول أطفال حديثي الولادة مع مرور الوقت وبعد أن يبلغ عمر الرضيع من 4-6 أشهر ينتهي فيه الحول عند الرضع وعادةً ما تكون العينان مستقيمة، وفي حال إذا استمرت إحدى العينين أو كلتاهما في الانحراف للداخل أي باتجاه الأنف، أو أيضاً للخارج باتجاه الأذن، أو لأعلى، أو أسفل حتى ولو لمرة واحدة من وقت لآخر فهنا قد يكون السبب هو الإصابة بالحول الدائم.

علاج حول أطفال حديثي الولادة 

حيث أن كلما تم إتخاذ إجراءات علاج حول أطفال حديثي الولادة في وقت مبكراً كلما كان أفضل من حيث النتائج

ويمكن السيطرة عليه وعلى أي مضاعفات قد تنتج عنه، لذلك عند ملاحظة أي أعراض تشبه أعراض الحول عند الأطفال حديثي الولادة التي تم ذكرها سابقاً، يجب استشارة طبيب متخصص وإجراء الفحوصات اللازمة على الفور

ويرجع وذلك لأن الروابط تتشكل بين عيون الطفل ودماغه بعمر 8 سنوات، ولكن في حال إذا لم يتم علاجه سريعًا سوف يتجاهل المخ الصور المرئية للعين الأضعف لذلك لابد من إتخاذ كافة الإجراءات العلاجية بناءاً على تقرير تشخيص الدكتورة هبة متولي ليتم تحديد طريقة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وقد تتضمن علاجات حول أطفال حديثي الولادة على ما يأتي:

  1. إرتداء النظارات الطبية. 
  2. وصف بعض قطرات العين.
  3. الخضوع إلى جراحة عضلات العين في بعض الحالات.

بالأخير

مع نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا لكم بشكل مفصل عن كل ما يخص حول أطفال حديثي الولادة من خلال دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وعلاج الحول كما تم التوضيح أيضاً من خلال هذا المقال عن أسباب حول أطفال حديثي الولادة وفي حالة إذا كان لديك إستفسار حول تكلفة علاج حول أطفال حديثي الولادة مع دكتور هبة متولي لا تتردد كثيراً في إرسالها من خلال موقعنا الرسمي ليتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن بكافة التفاصيل.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022