حول الاطفال حديثي الولادة

-الاطفال-حديثي-الولادة.jpg

يعتبر حول العيون من أكثر المشاكل التي تواجه الأطفال حديثي الولادة، علاج حول الاطفال حديثي الولادة يحتاج الي سرعة التوجه إلى طبيب عيون متخصص حول لان نجاح العلاج يتوقف بشكل أساسي على سرعة اكتشاف المرض وسرعة التوجه للكشف. لذلك ينصح جميع أطباء العيون بالكشف المبكر في حال ملاحظة أي أعراض أو تغيير في شكل العين تحديدا بين اطفال حديثي الولادة.

في البداية يجب ان نعرف ما هو حول العيون واسباب الاصابة به وطرق علاجه.

ما هو حول العيون واسباب الاصابة به وطرق علاجه

حول العين هو حالة لا يلتقي فيها محور الرؤية في كلتا العينين في نقطة واحدة وممكن ان يظهر عند النظر إلى الأمام او الجانبين وقد يحدث بصورة مستديمة او صورة متغيرة حسب كل حالة وفي حالات حول الاطفال حديثي الولادة.

يوجد بعض المعتقدات الخاطئة بين الناس والتي يجب التخلص منها بشكل نهائي، من أشهر هذه المعتقدات ان حول الاطفال حديثي الولادة  يكون بشكل مؤقت، هذا ليس صحيحا في جميع الحالات لان بعض الاطفال يكون لديهم حول فعلي يحتاج إلى علاج بشكل سريع حتي لا تتطور الحالة الي الاسوء.

من الطبيعي أن تكون حركة العينين متقاطعة في بعض الأحيان عند المواليد الجدد، قد يولد الأطفال ولديهم طبقات جلد في الزوايا الداخلية للعين لذلك يكون مظهر العينين مقاطعا ولكن تبدأ هذه الطبقات في الاختفاء مع نمو الطفل ولكن يجب على الطفل إظهار استقامة في العينين دون دوران والقدرة على التركيز على الأشياء عند بلوغه الشهر الثالث او الرابع من العمر، وبعد ذلك يجب البدء بمراقبة حركات الطفل وملاحظة الأعراض الخاصة بالحوَل واستشارة الطبيب لتشخيص الحالة، قد تتشابه علامات الحول مع حالات طبية أخرى ويمكن معرفة الاعراض لانها تكون في الشكل التالي:  حركة العينين للداخل، حركة العينين للخارج، تقاطع العينين. إغلاق إحدى العينين او ميل أو تدوير الرأس في أغلب الأوقات للتمكن من النظر للأشياء،و الرؤية المزدوجة.

الأطفال في هذا العمر لا يستطيعون التحدث لذلك يجب على الأم مراقبة الطفل بشكل مستمر وفي حال ملاحظة اي من هذه الأعراض يجب التوجه فورا الي طبيب عيون متخصص.

انواع الحول هي:

1- النوع الاول  وهو الحول الداخلي الخلقي:  يظهر هذا النوع منذ الولادة قبل عمر الست شهور.

2-   النوع الثاني الحول الداخلي التكيفي: يعد من أكثر أنواع الحول انتشارا بين الأطفال، ويصيب عادة الأطفال فوق عمر السنتين، ويحدث للأطفال الذين يعانون من طول او قصر النظر الذي لم يتم علاجه ولديهم استعداد وراثي للحول.

3- النوع الثالث هو الحول الوحشي أو الخارجي وهو توجه إحدى العينين إلى الخارج، وتشمل الأعراض المرتبطة به الصداع، وصعوبة القراءة، وإجهاد العينين، وإغلاق إحدى العينين عند رؤية الأشياء البعيدة أو في ضوء الشمس الساطع.

السؤال الأكثر تداولا بين الناس هو اسباب الاصابة بالحول

اسباب الاصابة بالحول

تتعدد أسباب حول العين عند الرضع حسب كل حالة، ولكن يظل الحول مجهول السبب هو النوع الأكثر شيوعًا بين الناس.

حدوث اضطراب في عضلات العين: في بعض الأحيان قد لا تتناسق عضلات العين بشكل جيد وذلك يؤدي الي تحرك إحدى العينين باتجاه غير طبيعي والجدير بالذكر أن كل عين في جسم الإنسان ترتبط بست عضلات تتحكم بحركتها، ويجب على العضلات الاثني عشر في العينين معا العمل بشكل متساوي للتركيز على الأشياء في نفس الوقت – الأعصاب التالفة أو التي تحتوي على عيوب: يتم التحكم بعضلات العين وتغذيتها من قبل ثلاثة أعصاب وبالتالي يمكن التعرض للإصابة بالحول في حالة حدوث عيب أو إصابة بأي من هذه الأعصاب.

المشاكل العصبية: قد يعود سبب الإصابة بالحول إلى وجود مشكلة بمراكز التحكم في الدماغ التي توجه عضلات العين والأعصاب.

وجد بعض الاسباب الاخرى التي تؤدي إلى الإصابة بحول العين منها: ضعف الرؤية في عين واحدة.

  • الشلل الدماغي.
  • متلازمة داون.
  • استسقاء الرأس الذي هو مرض خلقي ينتج عنه تراكم السوائل في الدماغ.
  • أورام الدماغ.
  • السكتة الدماغية

يتم تحديد السبب وراء الإصابة بعد إجراء الفحوصات الطبية من قبل طبيب العيون المتخصص.

علاج الحول

يختلف العلاج من شخص لآخر حسب حالة كل طفل، يوجد عدة طرق للعلاج منها:

  • ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة بقياس معين يحدده الطبيب.
  • عمل بعض التمارين مثل تغطية العين السليمة والرؤية بالعين الاخري لتقويتها .
  • التدخل الجراحي وذلك حسب حالة الطفل ورأي الطبيب.

أخيراً

وبذلك نكون قد تحدثنا عن خطورة الأمر, إذا تمت ملاحظة حول الاطفال حديثي الولادة ويجب إستشارة أفضل دكتور حول أطفال.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022