حول الاطفال حديثي الولادة

حول-الاطفال-حديثي-الولادة-1.webp

يعد حول الاطفال حديثي الولادة هو أمر شائع لدى الكثير من الأطفال وخصوصا الرضع يحتاج علاج الحول الى الاستشارة السريعة بمجرد حدوث الاعراض وهذا لتجنب حدوث اى مضاعفات أخرى ومعرفة سبب الحول يمكن أيضا أن يكون السبب مرضي وهنا يجب معالجة المرض ومن ثم التطرق لمعالجة الحول.

ويتوقف كثير من الطرق العلاجية على سرعة التوجه إلى طبيب عيون متخصص حول لذلك ينصح جميع أطباء العيون بالكشف المبكر في حال ملاحظة أي أعراض أو تغيير في شكل العين تحديدا بين اطفال حديثي الولادة.

ويلزم الكشف عند طبيب متخصص حول أطفال مثل دكتورة هبة متولي استشاري جراحة عيون أطفال حول لها الكثير من التجارب الناجحة وأيضا تسعى دائما لمعرفة كل ما هو جديد فى طب العيون ولمعرفة أحدث طرق العلاج لهذا تعد من أفضل أطباء جراحة العيون فى مصر وافضل استشاري حول أطفال فى مصر وخارجها.

ما هو حول الاطفال حديثي الولادة

حول العين هو حالة لا يلتقي فيها محور الرؤية في كلتا العينين في نقطة واحدة وممكن ان يظهر عند النظر إلى الأمام او الجانبين وقد يحدث بصورة مستديمة او صورة متغيرة حسب كل حالة ويوجد كثير من حالات حول الاطفال حديثي الولادة.

يوجد بعض المعتقدات الخاطئة بين الناس والتي يجب التخلص منها بشكل نهائي، من أشهر هذه المعتقدات أن حول الاطفال حديثي الولادة  يكون بشكل مؤقت، هذا ليس صحيحا في جميع الحالات لان بعض الاطفال يكون لديهم حول فعلي يحتاج إلى علاج بشكل سريع حتى لا تتطور الحالة الى الأسوأ.

من الطبيعي أن تكون حركة العينين متقاطعة في بعض الأحيان عند المواليد الجدد، قد يولد الأطفال ولديهم طبقات جلد في الزوايا الداخلية للعين لذلك يكون مظهر العينين مقاطعا ولكن تبدأ هذه الطبقات في الاختفاء مع نمو الطفل ولكن يجب على الطفل إظهار استقامة في العينين دون دوران والقدرة على التركيز على الأشياء عند بلوغ الطفل الشهر الثالث أو الرابع من العمر.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

ما هي اعراض الحول عند الرضع

يجب البدء بمراقبة حركات الطفل وملاحظة الأعراض الخاصة بالحوَل واستشارة الطبيب لتشخيص الحالة، قد تتشابه علامات الحول مع حالات طبية أخرى ويمكن معرفة الاعراض لانها تكون في الشكل التالي:

  • حركة العينين للداخل.
  • حركة العينين للخارج.
  • تقاطع العينين.
  • إغلاق إحدى العينين او ميل أو تدوير الرأس في أغلب الأوقات للتمكن من النظر للأشياء.
  • انحراف العين عند الأطفال حديثي الولادة

الأطفال في هذا العمر لا يستطيعون التحدث لذلك يجب على الأم مراقبة الطفل بشكل مستمر وفي حال ملاحظة أي من هذه الأعراض يجب التوجه فورا إلى طبيب عيون متخصص.

انواع حول الاطفال حديثي الولادة

يوجد العديد من أنواع الحول المختلفة وكما أوضحنا سابقا انه يوجد انواع ترتبط بالحول الوراثى وايضا يمكن أن يكون حول ناتج لامراض أخرى ولذلك قد اوضحت الدكتورة هبة متولي استشاري جراحات علاج الحول و جراحات عيون الاطفال وعلاج كسل العين أهم أنواع حول الاطفال حديثي الولادة فيما يلي:

  1. النوع الاول  وهو الحول الداخلي الخلقي: يظهر هذا النوع منذ الولادة قبل عمر الست شهور.
  2. النوع الثاني الحول الداخلي التكيفي: يعد من أكثر أنواع الحول انتشارا بين الأطفال، ويصيب عادة الأطفال فوق عمر السنتين، ويحدث للأطفال الذين يعانون من طول او قصر النظر الذي لم يتم علاجه ولديهم استعداد وراثي للحول.
  3. النوع الثالث هو الحول الوحشي أو الخارجي: وهو توجه إحدى العينين إلى الخارج، وتشمل الأعراض المرتبطة به الصداع، وصعوبة القراءة، وإجهاد العينين، وإغلاق إحدى العينين عند رؤية الأشياء البعيدة أو في ضوء الشمس الساطع.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

اسباب حول العين عند الرضع

تتعدد أسباب حول العين عند الرضع حسب كل حالة، ولكن يوجد أنواع من حول الاطفال حديثي الولادة مجهول السبب وهذا أمر شائع بين الناس.

حدوث اضطراب في عضلات العين: في بعض الأحيان قد لا تتناسق عضلات العين بشكل جيد وذلك يؤدي الي تحرك إحدى العينين باتجاه غير طبيعي والجدير بالذكر أن كل عين في جسم الإنسان ترتبط بست عضلات تتحكم بحركتها، ويجب على العضلات الاثني عشر في العينين معا العمل بشكل متساوي للتركيز على الأشياء في نفس الوقت.

الأعصاب التالفة أو التي تحتوي على عيوب: يتم التحكم بعضلات العين وتغذيتها من قبل ثلاثة أعصاب وبالتالي يمكن التعرض للإصابة بالحول في حالة حدوث عيب أو إصابة بأي من هذه الأعصاب.

المشاكل العصبية: قد يعود سبب الإصابة بالحول إلى وجود مشكلة بمراكز التحكم في الدماغ التي توجه عضلات العين والأعصاب.

بعض الأسباب الأخرى: يوجد أسباب أخرى لحول الاطفال حديثي الولادة والتى تعد من ضمنها ضعف الرؤية في عين واحدة، كسل العين، المياه البيضاء وهذه تعد إحدى الأسباب الوراثية والتى تؤدى الى حول العين عند الرضع وفيما يلي سنوضح بعض الاسباب.

  • الشلل الدماغي.
  • متلازمة داون.
  • استسقاء الرأس الذي هو مرض خلقي ينتج عنه تراكم السوائل في الدماغ.
  • أورام الدماغ.
  • السكتة الدماغية.

ويتم تحديد السبب وراء الإصابة بعد إجراء الفحوصات الطبية لذلك أوضحت دكتورة هبة متولي استشاري طب وجراحة العيون وعلاج حول الاطفال حديثي الولادة أن الاستشارة المبكرة تمكنك من تجنب أخطار الحول والتعرض لكثير من المخاطر.

حول الاطفال حديثي الولادة

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

كيفية تشخيص حول الاطفال حديثي الولادة؟

هناك عدة طرق تشخيصية تتبعها دكتورة هبة متولي إستشاري أمراض العيون وعلاج الحول ليتم الكشف عن اسباب وأعراض الحول ليتم تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وهي كما يلي:

  • في البداية ينتظر الأطباء حتى يصل  اطفال حديثي الولادة إلى عمر 4 أشهر وذلك للقيام بالفحوصات اللازمة، حيث يقوم الأطباء في حالة ملاحظة زيادة أعراض الحول بعد فترة تبلغ ما بين 3 إلى 4 أشهر من يوم ميلاد الطفل ثم يتم إتخاذ كافة الفحوصات اللازمة مثل:
  • الخضوع لاختبار هيرشبرغ هو عبارة عن فحص يقوم بتحديد عدم التجاور في عيني الطفل بطريقة سهلة وسريعة حيث تقوم دكتورة هبة متولي بتوجيه قلم إضاءة فيهما ليتم ملاحظة انعكاس الضوء في البؤبؤ الخاص بالعين،  وفي حالة إصابة الرضيع بالحول سوف يكون مكان هذا الانعكاس ليس مماثلاً  في كل بؤبؤ خاص بالعين على عكس الوضع الطبيعي الذي يتماثل مع بؤبؤة العين.
  • الخضوع لفحص تغطية إحدى العينين لدى أطفال حديثي الولادة حيث يتم هذا الفحص عن طريق وضع شيء ما على عين واحدة فقط للطفل، بينما يقوم الطبيب بتغطية العين الأخرى ثم يقوم بالتبديل بين العينين بنفس الخطوات ليتم تشخيص المرض والتأكد من إصابة طفل حديثي الولادة بالحول.

علاج حول الاطفال حديثي الولادة

يعتمد علاج الحول على ما هو السبب المؤدي لحول الاطفال حديثي الولادة فيختلف العلاج من شخص لآخر حسب حالة كل طفل، والسبب المؤدى للحول لذلك فقد جهزت دكتورة هبة متولي استشارى جراحة العيون وأخصائي الحول أفضل الطرق التى يتم الكشف بها على الطفل لمعرفة ما هو السبب وهذا يفيد كثيرا فى معرفة كيفية العلاج.

فيوجد الكثير من الأطفال حديثى الولادة المصابين بالحول وترجع الاسباب الى اسباب وراثية جينية أو أسباب أخرى مثل كسل العين أو المياه البيضاء ويوجد عدة طرق للعلاج منها مايلي:

  • ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة بقياس معين يحدده الطبيب.
  • عمل بعض التمارين مثل تغطية العين السليمة والرؤية بالعين الأخرى لتقويتها وتستخدم هذة التمارين خصوصا فى كسل العين.
  • التدخل الجراحي وذلك حسب حالة الطفل.
    • التدخل الجراحي: وهي الطريقة الأكثر شيوعا ويمكن أن يكون التدخل الجراحى لتقوية عضلات العين ويكون التخدير تخدير موضعي.

أفضل دكتور حديثي الولادة في القاهرة

تعد دكتورة هبة متولى من افضل دكاترة العيون المتخصصة في علاج حول الاطفال حديثي الولادة:

  • استشاري طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة.
  • استشاري جراحة القرنية.
  • حاصلة على درجة الدكتوراة في طب وجراحة العيون.
  • حاصلة على الزمالة البريطانية من جامعة جلاسجو.
  • زميل المجلس العالمي لطب العيون.
  • عضو الجمعية الأوروبية.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

أسئلة شائعة

متى ينتهي الحول عند الرضع؟

يمكن القول أن الحول ينتهى عند الرضع فى سن غالبا 6 شهور  واذا زاد انحراف العين واو ظهور أعراض أخرى على العين لمدة أطول فيمكنك التوجه للدكتورة هبة متولى أستشارى جراحة العيون وحول الاطفال فى مصر يمكنك الاتصال وتحديد موعد الاستشارة.

 ما هو علاج الحول عند الاطفال الرضع؟

ينقسم علاج الحول عند الاطفال الرضع الى عدة مراحل وهي كالتالي:

  1. التأكد أن الطفل يمر بمرض الحول وهذا يتم من خلال مرور 6 شهور من عمر الطفل وإذا كان الطفل مازال يعانى من الأعراض يتم التوجة لدكتورة هبة إستشارى طب وجراحة العيون وحول الاطفال وكسل العين للاستشارة فورا.
  2. يمكن فى حالة التأكد أن الحول بسيط يتم تقوية العين من خلال التدريبات المختلفة.
  3. يمكن أن تكون النظارات أو العدسات اللاصقة أحدي الحلول التي يتجه لها بعض الحالات
  4. غطاء العين وهذا يمثل جزء من علاج العين التى تعانى فى الأصل من كسل العين، ويتم العلاج عن طريق وضع غطاء على العين القوية لتدريب العين الكسولة وهذا يتم خلال اليوم عدد ساعات ويحدد من قبل الدكتور.
  5. قطرات العين والمراهم
  6. والحل الاخير فى بعض الحالات شديدة الحول يكون الجراحة وهو الحل الأكثر شيوعا عند الكبار وهو يتم من خلال جراحة لتقوية عضلات العين.

ما هي اعراض الحول عند الرضع؟

يمكن أن تكون الأعراض كثيرة ومختلفة ولكن قد وضحت دكتورة هبة متولى أهم الأعراض وهى كالتالى.

  • حركة العينين للداخل.
  • حركة العينين للخارج.
  • تقاطع العينين.
  • إغلاق إحدى العينين او ميل أو تدوير الرأس في أغلب الأوقات للتمكن من النظر للأشياء.
  • انحراف العين عند الأطفال حديثي الولادة

الأطفال في هذا العمر لا يستطيعون التحدث لذلك يجب على الأم مراقبة الطفل بشكل مستمر وفي حال ملاحظة أي من هذه الأعراض يجب التوجه فورا إلى طبيب عيون متخصص.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022