حول العينين او انحراف النظر

-العينين-او-انحراف-النظر.jpg

حول العينين او انحراف النظر هو حالة مرضية تظهر عندما لا يلتقي محور الرؤية في العينين في نقطة واحدة، تحديدا عند النظر إلى الأمام أو إلى أحد الجانبين. ينتج عن الإصابة بأنحراف النظر حدوث اضطرابات في الرؤية وقد يتطور هذا الضعف إلى الإصابة بكسل العين لذلك من الضروري التوجه الى افضل دكتور انحراف عين فور ظهور المشكلة حتى يتم العلاج بشكل سريع وتكون النتائج فعالة ومرضية.

يعتبر انحراف النظر من المشاكل المرضية التي تظهر بوضوح للناس مما يتسبب في حدوث إضرار بالمظهر الجمالي للمريض مما يؤثر بشكل كبير على نفسية المريض وثقته بنفسه.

معلوماتك تهمك عن انحراف النظر

السبب الرئيسي في الإصابة بأنحراف النظر تحديدا غير معروف حتى الآن ولكن يوجد 6 عضلات خارجية للعين تتحكم في حركتها في كل الاتجاهات وأي خلل يحدث في هذه العضلات ينتج عنه الإصابة بانحراف للنظر.

أسباب حدوث انحراف النظر:

  • حالات الأطفال المنغوليين.
  • حالات أورام المخ.
  • التعرض لعمليات جراحية في العين مثل إزالة المياه البيضاء.
  • تعرض العين لصدمة قوية.

 في بعض الحالات يحدث انحراف النظر بسبب بعض العوامل الوراثية ففي بعض الأحيان يكون التاريخ العائلي للمصاب هو السبب في الاصابة.

تشخيص انحراف النظر

يتم تشخيص الإصابة بانحراف النظر بعد إجراء فحص دقيق وشامل والذي يقوم بإجرائه دكتور عيون تخصص حول. قد يصاب المريض بأمراض أخري مصاحبة للانحراف مثل انحسار النظر، أو قصر النظر، أو طول النظر،يتطور انحراف النظر بشكل سريع لذلك يجب على المريض مراجعة دكتور العيون المتخصص لإجراء فحص العينين مرة واحدة في السنة.

انحراف النظر أوالحول له اشكال عديدة ويختلف كل نوع عن الاخر لذلك يقوم الطبيب بعمل فحص العين لتحديد نوع الحول والمرحلة التي وصل إليها المريض.

انواع الحول كالاتي:

  • الحول التصاحبي

وهو شكل من أشكال الحول تكون به زاوية انحراف العين ثابتة في كل اتجاهات النظر.

  • الحول غير التصاحبي

النوع الثاني من انحراف النظر ويكون مختلف بشكل تام عن النوع الأول حيث تختلف زاوية الحول باختلاف اتجاه النظر.

لذلك فإن اتجاه انحراف النظره هو المصدر الرئيسي في تحديد نوع و شكل الحول،  في حالة انحراف العين إلى الداخل في اتجاه الأنف يسمى بالحول الإنسي أو الداخلي.

 في حالة انحراف العين إلى الخارج في اتجاه الأذن يسمى هذا النوع بالحول الوحشي.

 في حالة انحراف العين إلى أعلى يسمى هذا النوع بالحول المتجانس إلى أعلى.

 يسمى الحول في حالة انحراف العين إلى أسفل بالحول المتجانس إلى أسفل.

 الحول الذي يظهر عند الأطفال في الأشهر الأولى من الولادة يسمى بالحول الداخلي للأطفال.

 انحراف العين الذي يبدأ في الظهور عند الأطفال من عمر سنتين وحتى 3 سنوات يسمى بالحول الإنسي التكيفي، ويحدث بسبب الإصابة بطول النظر.

علاج انحراف العين

في بعض الحالات التي تعاني من انحراف عين بسيط يتم علاجها عن طريق إتباع بعض الأساليب مثل: تقوية عضلات العين من خلال إعادة تنظيم العين باستخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة مع الالتزام بعمل تمارين لتقوية عضلات العين وفي بعض الحالات الأخرى التي تعاني من انحراف النظر يتم تغطية العين القوية وذلك لتحفيز العين الأضعف للعمل بشكل افضل.

أما في حالات الانحراف المزمنة يتم العلاج عن طريق احدى الطرق الاتيه:

عدسات تصحيح النظر

هي عبارة عن نظارات طبية أو عدسات لاصقة يصفها الطبيب وتكون لينة لمساعدة الضوء في الانحناء باتجاه واحد.

الجراحة بالليزر

تعمل هذه الجراحة على تغيير شكل قرنية العين ويوجد منها أنواع عديدة حيث يحدد الطبيب النوع المناسب وفقا لحالة المريض.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022