ما هو انحراف العين البسيط

انحراف-العين-البسيط.webp

انحراف العين البسيط يعد من أكثر أمراض العين انتشاراً وتسبب انزعاجاً شديداً للمصاب بها، فتكون إحدى العينين تنظر في اتجاه مختلف عن العين الأخرى ويحدث ذلك نتيجة لضعف في عضلات العين وتقوس في القرنية أو بسبب مشكلة في العصب البصري وقد يؤدي ذلك إلى تشويش في الرؤية وعدم وضوحها.

كما يمكن تجنب مضاعفات انحراف العين من خلال اكتشاف المرض في مراحل مبكرة حيث تختلف طريقة العلاج من مريض إلى أخر وفقاً لدرجة الإنحراف لذلك سوف توضح لنا دكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون وزميل المجلس الطبي العالمي ما يلي:

• ما هو انحراف العين وأعراضه.
  • أسباب انحراف العين وكيف يمكن تشخيصه.
  • أفضل تمارين لعلاج انحراف العين.
  • هل انحراف العين يزيد مع الوقت

انحراف العين البسيط

انحراف العين البسيط أو ما يسمي بـ اللابؤرية هو عبارة عن حالة مرضية تصيب العيون تسبب انحناء في قرنية العين حيث يؤدى هذا الإنكسار إلى عدم تركيز الضوء بشكل صحيح على شبكية العين حيث تكون القرنية في تلك الحالة على شكل بيضاوى، ولا تصطف كلتا العينين في اتجاه واحد بسبب ضعف عضلات العين حيث لا يستطيع المريض التحكم بشكل كامل في حركة العين.

أعراض انحراف العين البسيط

تعد ضبابية الرؤية وعدم القدرة على تحديد المسافات بشكل واضح من أكثر أعراض انحراف العين شيوعاً بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

• الشعور بالصداع المستمر.
  • عدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.
  • التشويش في الرؤية ورؤية الأشياء على شكل مموج.
  • عدم الرؤية بشكل واضح في الليل.
  • ملاحظة وجود حساسية شديدة من مصادر الضوء المختلفة.
  • الشعور بإرهاق في العين.
  • عدم القدرة على القيادة.

انحراف-العين-البسيط

أعراض انحراف العين البسيط عند الاطفال

يعد بكاء الطفل بشكل متواصل قد يدل على الصداع بسبب انحراف العين وإجهادها من أكثر الأعراض المنتشرة لانحراف عيون الأطفال، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأعراض الأخرى تتمثل فيما يلي:

• الجلوس بالقرب من التلفزيون لتقليل الضوء الداخل إلى العين فكلما قل الضوء زادت قدرة الطفل على الرؤية بشكل واضح.
  • تقريب الكتاب من وجه الطفل حيث أنة لا يستطيع القراءة عن بعد.
  • فرك العين بشكل مستمر.
  • إغلاق الطفل لإحدى العينين لكي يستطيع الرؤية بوضوح من خلال العين الأخرى.
  • الحساسية الشديدة من الضوء حيث يبتعد الطفل عن النظر إلى الضوء الشديد.

إذا كنت تلاحظ ظهور تلك الأعراض على طفلك فمن الممكن أن يكون مصاب بـ  انحراف العين البسيط لذلك من الضرورى المتابعة المستمرة مع طبيب العيون المتخصص في علاج الحول وانحراف العيون.

أسباب انحراف العين البسيط

تعد الإصابة بالقرنية المخروطية من أبرز أسباب الإصابة بانحراف العين عند الكبار حيث تصبح القرنية أكثر رقة مع تقدم العمر ومرور الوقت بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

• وجود تاريخ مرضى مع أمراض العيون حيث يعاني أحد الأبوين من انحراف العين.
  • ضغط الجفون على قرنية العين بشكل أكثر من الطبيعي.
  • الإصابة بإحدي أمراض العين الأخرى مثل الخطأ الإنكسارى قد يؤدي إلى الإصابة بانحراف العين.
  • التعرض لصدمة في العين بشكل مباشر.
  • ضعف العصب البصرى يعد سبب انحراف العين.
  • وجود مياه بيضاء على العين.
  • إجراء عمليات جراحية في العين.
  • ضعف عضلات العين بشكل مفاجئ من أكثر أسباب انحراف العين.
  • أورام الدماغ وبعض حالات الشلل.
  • حدوث خلل في انكسار الضوء.
  • جلطة الدماغ.

تشخيص انحراف العين البسيط

هناك عدة طرق لتشخيص انحراف العين تتمثل فيما يلي:

• محرك الإبصار
    يعد محرك الإبصار أو ما يسمى بـ ” Phoropter” عبارة عن جهاز محرك الإبصار يوجد به العديد من العدسات لاختيار أفضل عدسات انحراف النظر.
  • مصحح الإنكسار الآلى
    يساعد جهاز مصحح الإبصار الآلى أو ما يسمي بـ “Auto-refractor” في قياس درجة انكسار الضوء عن طريق تسليط الضوء على عدسة العين لقياس الضوء الذي يعبر إلى شبكية العين ليقوم الطبيب بفحص مدى ارتداد الضوء على خلفية العين.
  • جهاز قياس تقوس العين
    يتم قياس درجة تقوس القرنية من خلال جهاز قياس التقوس أو ما يسمي بـ “Keratometer” من خلال استخدام مصدر ضوء على شكل دائري لمعرفة مدى تقوس القرنية التي تؤدي إلى انحراف العين البسيط.

علاج انحراف العين البسيط

في الأغلب يتم علاج حالات الإنحراف البسيطة من خلال ارتداء النظارات الطبية أو العدسات لتصحيح الإبصار حيث تعمل على تعديل انكسار الضوء داخل العين بالإضافة إلى بعض الطرق العلاجية الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

• الأدوية الطبية
    تتمثل الأدوية الطبية في مراهم وقطرات العين وحقن البوتكس في حالات الجفون المتدلية.
  • الليزر
    يمكن علاج مشاكل العين مثل قصر النظر، الاستجماتيزم وطول النظر التي قد تؤدي إلى انحراف العين من خلال عمليات تصحيح الإبصار بالليزك.
  • العمليات الجراحية
    تستخدم العمليات الجراحية في حالات علاج انحراف العين الشديد التي لا يمكن علاجها باستخدام الأدوية والنظارات الطبية من خلال عمليات تغير القرانية أو زراعة العدسات.

علاج انحراف العين البسيط عند الأطفال

تظهر علامات انحراف العين البسيط عن الأطفال ما بين 3 أشهر إلى 6 أشهر وفي الأغلب تختفي تلقئياُ مع تقدم عمر الطفل لكن هناك بعض الحالات تحتاج إلى وضع قطعة من القما على العين السليمة واستخدام العين المصابة لتقوية عضلات العين لكي يساعد المخ على استقبال الإشارات من العين المصابة.

كما يجب البدأ في استخدام رقعة العين في سن مبكر فور اكتشاف الإصابة لذلك من الضروري المتابعة مع طبيب عيون متخصص في علاج الحول عند الأطفال كما يمكنك معرفة المزيد عن انحراف العين من خلال استشارة دكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون والحول عند الأطفال عن طريق الحجز عبر موقعنا الإلكتروني.

تمارين انحراف العين البسيط

هناك بعض تمارين لانحراف العين  تساعد في تقوية عضلة العين وتتمثل تمارين فيما يلي:

• تمارين التركيز
    حيث يجلس المصاب في مكان مريح ويقوم باستخدام قلم على بعد مسافة لا تقل عن 30 سم من العين، ويقوم المريض بالتركيز على القلم لعدة ثواني ثم يقوم بالنظر إلى شئ آخر، ويكرر هذا التمرين عدة مرات على مدار اليوم.
  • تمارين الحركة
    يقوم المريض بتحريك عينة في شكل دائري ويقرر هذا التمرين عدة مرات على مدار اليوم حيث يساعد في تقوية عضلات العين لكي يساعد في التقليل من درجة إنحراف العين.

هل انحراف العين يزيد مع الوقت؟

لا يزداد انحراف العين مع مرور الوقت ولكن تختلف شدة انحراف العين، فهناك بعض العوامل تزيد منه وتتمثل في:

• التعرض لصدمة بشكل مفاجئ في العين.
  • بعض الأدوية الطبية التي تعمل على زيادة ضغط الدم.
  • إجراء بعض عمليات العين.

كيف يرى الذي لديه انحراف في العين؟

يرى الأشخاص المصابة بانحراف العين الرؤية غير واضحة والأشياء مموجة بالإضافة أنة لا يستطيع الرؤية بشكل جيد في المساء كما لا يمكن للمريض القراءة إلا من خلال تقريب الكتابة من وجهه.

هل يمكن علاج انحراف العين بالتمارين؟

نعم هناك بعض التمارين التي تساعد في التقليل من درجة الانحراف وتقوية عضلات العين وتتمثل تلك التمارين في تمرين القلم الرصاص، تمرين رقعة العين المصابة  وتمارين التركيز، كما يمكنك الإستعانة بـ دكتورة هبة متولي استشاري علاج  انحراف العين البسيط والحول وزميل المجلس الطبي العالمي.

هل الاستجماتيزم هو الانحراف؟

نعم يعد الاستجماتيزم و الانحراف شيئاً واحد وهو عبارة عن حالة مرضية تصيب العينين وتكون عدسة العين في تلك الحالة غير مستوية مما يؤدي إلى تشوش في الرؤية وعدم وضوحها.