صحة عيون الأطفال

-عيون-الأطفال.jpg

الاهتمام بصحة الطفل منذ ولادته هي اولوية الاباء والامهات لذلك ينصح الاطباء دائما  بالمتابعة الدورية لصحة الطفل. من اهم الفحوصات التي يجب أن يخضع لها الطفل منذ ولادته فحوصات للاطمئنان على صحة عيون الأطفال وتتم هذه الفحوصات من خلال دكتور عيون متخصص ويكون الهدف منها هو الكشف المبكر عن أي أمراض يمكن ان يكون مصاب بها الطفل.

من أكثر الأمراض المنتشرة بين الاطفال هي الاصابة بحول العينين وهو مرض متعارف عليه في جميع الفئات العمرية سواء الاطفال او البالغين لذلك ننصح بالكشف المبكر لأنه في حال اكتشافه في البداية يكون العلاج فعال بشكل كبير وفي مصلحة الطفل حتى لا يؤثر على الرؤية وقوة النظر لديه.

في البداية يجب ان نعرف ماهو الحول وما هي الاسباب التي تؤدي للإصابة به والعلاج المناسب له.

حول العينين هو فقدان التوازي بين العينين ولا تكون محاذاتها في نفس الاتجاه عند النظر إلى نفس الشئ ولكي يتحقق هذا التنسيق، هناك نظام مسئول عن نقل الأوامر من الدماغ إلى كل العضلات المسئولة عن حركة العين.حسب اتجاه العين يتم تحديد نوع الحول فيمكن ان يكون الحول أفقي أو رأسي أو التوائي أو مختلطاً وممكن ان يؤثر على عين واحدة او كلتا العينين.

ماهو علاج حول العينين؟

يمكن معالجة هذا المرض بطرق عديدة منها عمل تمارين لتقويم النظر او استخدام نظارات طبية متخصصة لعلاج الحول ويكون ذلك تحت إشراف الطبيب المعالج .

 الحل الاشهر والاكثر فاعليه هو إجراء عملية جراحية في العضلات الخارجية للعين لان حالة الحول تظهر عندما تكون العضلات المحيطة بالعين ضعيفة أو قوية فالجراحة تعمل على أضعاف أو تقوية العضلات المسئولة عن حركة العين لإعادة التوازن في الرؤية مرة أخرى.

 السؤال الأكثر تداولا بين الناس ماهي تكلفة عملية علاج الحول

تكلفة عملية علاج الحول تختلف من مركز الى اخر حسب حالة كل مريض وحسب الاجهزة والادوات التي يستخدمها الطبيب وذلك بناء على عدة عوامل أهمها:

  • نوع الحول ودرجته: وذلك يتم تحديدة بعد اجراء الفحوصات اللازمة  يتم بعد ذلك تحديد تكلفة العملية.
  • تكلفة التخدير والجراحة بجانب ذلك التجهيزات الطبية المتوفرة في المستشفى والمتابعة بعد العملية.
  • اجر الفريق الطبي وذلك ايضا يختلف من مركز الى آخر.

 

هناك خلط كبير بين مفهومي كسل العين و حول العين، أغلب الأشخاص عندما يشيرون إلى كسل العين فإنهم يصفونه بأنه تشوه في الرؤية.  بينما كسل العين هو جزء من مرض الغمش و يسبب انخفاض الرؤية في أحدى العينين.

ليس هناك عمليات جراحية لعلاج الغمش أو كسل العين. ويكون ذلك أفضل إذا تمت معالجته في مرحلة الطفولة و كلما تم تشخيصه ومعالجته بشكل مبكر كان أفضل لمصلحة المريض. ً يمكن استخدام نظارات طبية لتغطية العين السليمة و لكي تؤدي العين الضعيفة وظيفتها بشكل صحيح. يمكن لهذا التمرين أن يستمر لاسابيع او اشهر. عندما تبدأ العين الكسوله بأداء وظيفتها بالرؤية يمكن للطفل وقتها أن يضع لصقات العين بشكل أقل من أجل الحفاظ على درجة الرؤية التي اكتسبتها العين الضعيفة.

 

 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022