علاج الحول عند الاطفال

-الحول-عند-الاطفال.webp

 علاج الحول عند الاطفال  مشكلة شائعة تحدث نتيجة عدم استقامة العينين بشكل مثالي في اتجاه الرؤية. هذه الحالة يمكن أن يصاب بها الطفل منذ الولادة أو تتطور الحالة لاحقًا في مرحلة الطفولة وحتى مرحلة البلوغ ولكن تحدث معظم الحالات خلال الثلاث سنوات الأولى من الطفولة.

دكتور هبة متولي افضل دكتور عيون تخصص حول أطفال تقوم بتوضيح اسباب وعلاج الحول عند الأطفال.

 

علاج الحول عند الاطفال

أعراض الحول عند الاطفال

حول العينين عند الأطفال يحدث عندما لا تستقيم العينان معًا بشكل مثالي في اتجاه الرؤية، يتم ملاحظة ذلك من قبل الأهل في المراحل الأولى من عمر الطفل ويجب استشارة طبيب متخصص لمعرفة طرق العلاج المناسبة لحالة الطفل.

من أكثر الأعراض الشائعة للاصابة بالحول الاتي:

  • يعاني الطفل من صداع، احمرار في العين وحرقة.
  • وجود صعوبة في القراءة والكتابة.
  • غمزُ العين.
  • ازدواج الرؤية، يحدث في بعض الحالات مستمر أو متقطّع أو في بعض مواضع النظر حيث يظهر هذا العرض في الحول المكتسب في مرحلة البلوغ.
  • الصَّعر: تكون وضعية الرأس غير طبيعية لتعويض الخلل البصري في حالة ازدواج الرؤية.
  • الاضطرابات الحسيّة.
  • العين الكسولة: تتطور الحالة عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنّ الولادة و٩ سنوات، فهذه الفترة هي التي يحدث فيها النضج في الرؤية او يكون هناك انحراف في إحدى العينين، حيث تقوم دماغ الطفل بتجاهل الصورة التي تصل اليه من العين المنحرفة لتجنّب ازدواج الرؤية.

انواع حول العينين لدى الأطفال

تنصح دكتورة هبه متولي بسرعة استشارة طبيب عيون متخصص في حال ملاحظة اي من الاعراض السابقة للوصول الي افضل علاج للحول عند الطفل، يوجد أنواع عديدة من حول العينين ويختلف كلا منهم في الأعراض وطرق العلاج، بالاضافة الى حالة الطفل ووقت اكتشاف الحول، علاج الحول يعتمد بشكل كبير على سرعة العلاج واكتشاف الحول في بدايته لذلك ننصح بعمل فحص عين للطفل منذ الولادة للتأكد من صحة العين.

انواع الحول تتلخص في الآتي:

– الحول الإنسي

يحدث هذا النَّوع من الحول في مرحلة الطفولة بسبب الاختلال الذي يحدث في محاذاة العين، حيث تتجه كلتا العينين للدَّاخل.

يوجد أيضًا نوع اخر وهو نوع يصيب الأطفال في السنة الأولى ويرافقه مشاكل أخرى، مثل بُعد النَّظر.

يمكن أن يصيب هذا النوع الأشخاص الَّذين يعانون من العيون المتقاطعة، حيث تنظر أحدي العينين إلى الدَّاخل او الأمام مباشرة.

قد يكون الحول الإنسي موجود باستمرار، وقد يكون متقطِّعًا حسب كل حالة والجدير بالذكر أن أكثر أنواع الحول الإنسي شيوعًا هو الحول التَكيّفي ويعرف أيضًا بالحول الانكساري، ويصاحبة إمالة الرَّأس أو تغطية عين واحدة عند الاقتراب من الأشياء.

– الحول الخارجي

يحدث هذا النوع من الحول عند انحراف العين الي الخارج، وقد يكون الانحراف متقطِّعًا ويُعرف بالحول الوحشي المتقطِّع، حيث تُركِّز إحدى العينين على هدف و تنحرف العين الأخرى للخارج بعض الوقت.

يمكن الاصابة بهذا النوع في أي مرحلة عمرية، ويكون مصحوبًا بصُّداع ورؤية ضَبابيَّة.

علاج الحول عند الاطفال

هناك العديد من الخيارات لعلاج الحول عند الاطفال يتم تحديد العلاج الأفضل حسب حالة الطفل من خلال إجراء كشف طبي من قبل طبيب عيون متخصص في حول الأطفال وذلك لمعرفة حالة العين ومرحلة الحول الذي يعاني منها الطفل.

دكتورة هبه متولي متخصصة في علاج حول العين عند الاطفال بأحدث الطرق والتقنيات العالمية التي أثبتت نجاحا كبيرا في الاونة الاخيرة.

من أبرز هذه الخيارات الاتي:

  • استخدام النَّظارات الطبية أو العدسات الّلاصقة.
  • استخدام العدسات المَنشوريَّة الّتي تُقلِّل من دوران العين.
  • تتطلب بعض الحالات اجراء عمليات جراحية لتغيير وضع عضلات العين.
  • في حالات الغمش يتم وضع رقعة فوق العين القويَّة.

أصبح علاج الحول متطور بشكل كبير ويحقق نجاحا كبيرا للكثير من المرضى فهو بمثابة معجزة تحول حياة الشخص 180 درجة تحديدا في الأطفال فهم أكثر فئة عمرية تتأثر بمن حولهم فالحول يعرضهم للشعور بعدم الثقة بالنفس والاحراج.

إذا كان طفلك يعاني من حول العينين يمكنك علاجه الآن..

 هل يوجد أسباب للإصابة بالحول ؟

حول العينين لدى الأطفال من الممكن ان يكون له اسباب وفي بعض الحالات الأخرى لا يوجد أسباب علمية واضحة ولكن في أكثر الحالات يتم علاج الحول والوصول الي افضل النتائج.

تشمل أسباب الإصابة بالحول لدى الأطفال ما يلي :

تختلف أسباب إصابة الطفل بالحول باختلاف المرحلة العمرية التي يمر بها، وبعد اكتشاف السبب يقوم الطبيب بتحديد نوعية العلاج الذي يمكنه أن يقوم به لإصلاح العين.

  1. العوامل الوراثية، اذا كان احد افراد العائلة مصاب بالحول فيمكن أن يكون أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لدى الأطفال للإصابة بالحول.
  2. نزيف السائل الزجاجي في العين.
  3. كسل في عضلات العين المسؤولة عن الحركة قد يسبب الحول لدى الأطفال.
  4. صدمات الرأس أو الكسور في الجمجمة قد يسبب الحول عند الأطفال.
  5. بعض الحالات المرضية التي تؤثر على العين مثل إعتام عدسة العين.

كيف يتم تشخيص الإصابة بالحول ؟

مرحلة التشخيص تعد من أهم مراحل علاج الحول عند الاطفال لانها تتضمن تحديد سبب إصابة الطفل بالحول والمرحلة التي وصل إليها المرض، لذلك يجب عمل جميع الفحوصات التي يقوم بتحديدها الطبيب المعالج لأنه كلما كان تشخيص الحول عند الأطفال أسرع وفي سن مبكر كلما كان علاج المشكلة وتصحيح البصر افضل.

تشمل طرق التشخيص ما يلي :

  • يخضع الطفل لفحص العين للتأكد من وجود الحول وذلك من خلال توجيه الضوء في العين للتعرف على النقطة التي ينتمي منها الضوء هل تكون نفس مكان الدخول أم لا.
  • بعض الاختبارات مثل التعرف على الأرقام والرموز من خلال فتح عين واحدة وإغلاق الأخرى.
  • تصوير العين بالأشعة المقطعية.
  • تصوير العين بأشعة الرنين المغناطيسي.
  • في بعض الحالات يقوم الطبيب بعمل تصوير إشعاعي للحبل الشوكي والمخ للأطفال المصابين بشلل العصب القحفي.

الخاتمة

 في النهاية حول العين عند الأطفال من أكثر المشكلات الشائعة التي تحتاج إلى العلاج الفوري وقت اكتشافها للوصول الي افضل النتائج وعلاج المشكلة نهائيا بدون اي اثار جانبية او الاصابة بأعراض جانبية أخرى تضر بالطفل, دكتورة هبقى متولي من تستخدم أفضل التقنيات وذو خبرة كبيرة في علاج الحول عند الاطفال

اختبار الحول عند الأطفال

حول العين عند الأطفال يعد من الأمراض الشائعة في الآونة الاخيرة وهو عبارة عن اختلال متقطّع أو مستمر في العينين، حيث يتم فقدان التوازي في العينين و تنظر كل عين إلى جهة مختلفة عن العين الأخرى، أي يحدث انحراف في إحدى العينين إلى الداخل أو الخارج، وفي بعض الحالات الأخرى تنحرف العين للأعلى أو الأسفل وفي جميع الحالات يحتاج علاج الحول عند الاطفال الي طبيب عيون متخصص حول فور ملاحظة ظهور اي اعراض.

 

علاج الحول بالتمارين للاطفال

يوجد العديد من الطرق العلاجية التي تستخدم في علاج الحول عند الاطفال، من اهم هذه الطرق وأكثرها فاعلية هي علاج الحول بالتمارين عند الأطفال حيث تعد التمارين أحد طرق علاج الحول الوحشي و لكنها تستخدم في حالات الانحرافات البسيطة، تختلف خطة العلاج من شخص الى اخر حسب كل حالة وما تتطلبه من خطة علاجية خاصة بها فلا يجب أن يقوم كل شخص مصاب بالحول بعمل التمارين من تلقاء نفسه، يجب زيارة دكتور عيون تخصص حول لمعرفة العلاج المناسب.

يعد الترقيع أحد التمارين التي تستخدم في علاج الحول الوحشي، ويتم ذلك عن طريق الخطوات التالية:

تغطية العين السليمة برقعة لتقوية عضلات العين المصابة، وفي حال ملاحظة أن إحدى العينين تتأثر أكثر من الأخرى بالحول، من الأفضل تغطية العين السليمة برقعة لمدة ساعتين كل يوم، وذلك يؤدي إلى إجبار عضلات العين المصابة على العمل بشكل أفضل.

 

سبب حول العين المفاجئ عند الأطفال

لا يوجد سبب واضح لحول العين المفاجئ عند الاطفال حتى الآن وراء الإصابة بحول العين عند الأطفال ولكن في اغلب الحالات ينتج الحول عند الأطفال بسبب عدم قدرة عضلات العين على العمل معًا بشكل متناسق في نفس الوقت، وهناك العديد من العوامل التي تسبب ظهور حول العين المفاجئ والتي تحتاج الي دكتور علاج الحول عند الاطفال منها الاتي:

  1. الأمراض التي تصيب الدماغ

يوجد بعض الأمراض التي تصيب الدماغ التي يمكن أن تتسبب في حدوث الحول المفاجئ عند الأطفال، ومن ضمن هذه الأمراض الآتي:

 

  •       استسقاء الدماغ.
  •       متلازمة داون.
  •       التهاب المخ.

 

  1. الأمراض التي تصيب العين

الإصابة ببعض أمراض العيون تكون سبب في حدوث حول العين المفاجئ عند الأطفال، ومن ضمن هذه الأمراض الاتي:

 

  •       تمزق العظام المحيطة بالعين.
  •       اعتلال العين الدرقي.
  •       طول النظر.
  •       ورم أرومة الشبكية.

 

  1. أسباب أخرى

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يمكن ان تؤدي الي الإصابة بحول العين عند الأطفال ومن هذه الأسباب الآتي:

 

        الوراثة: إذا كان هناك جينات وراثية وتاريخ عائلي مرضي لدى المصاب ذلك يسبب الحول لدى الاطفال.  

        أمراض أخرى: يوجد هناك بعض الامراض الاخري التي تسبب حول الأطفال المفاجئ مثل: السكتة الدماغية، وداء جريفز.

        إصابات الرأس: التعرض لإصابات الرأس مثل: السقوط أو حوادث السيارات.

        مشكلات الحمل والولادة: من الممكن ان تسبب مشكلات الحمل والولاده الاصابة بحول الأطفال المفاجئ، مثل تعرض الجنين لبعض الأدوية خلال الحمل.

 

علاج حول العين اليسرى عند الأطفال

حول العين اليسري عند الأطفال يحدث عندما لا تعمل عضلات العينين معا بشكل متساوي، حيث يوجد هناك ست عضلات مسئولة عن التحكم في مكان بؤبؤ العين لمساعدته على التركيز في نقطة واحدة وعندما تضعف تلك العضلات أو تكون مشدودة أكثر من اللازم ستنحرف العين في اتجاهات مختلفة.

لا يختلف علاج حول العين اليسري عن علاج الحول عند الاطفال في النهاية يحتاج المريض إلى دكتور عيون تخصص حول لعمل الأشعة والفحوصات اللازمة وتحديد طريقة العلاج المناسبة لكل حالة.

 

الحول الإنسي عند الأطفال

يعد الحول الإنسي عند الأطفال من أكثر أنواع الحول شيوعا، ويكون فيه إحدى  العينين أو كليهما منحرفة إلى الداخل.

يحتاج هذا النوع من الحول إلى دكتور متخصص علاج الحول عند الاطفال لان بعض الحالات تحتاج إلى إجراء جراحة لتعديل الشد الموجود في عضلات العين المصابة.

أما الحول الانسي الخلقي فهو نوع اخر من أنواع الحول عند الأطفال ويظهر في أول 6 أشهر من عمر الطفل، أو عند الولادة، تحدث مشكلة الحول عند الأطفال بسبب عدم القدرة على تحريك العينين سوياً في وقت واحد، ويكون عند هؤلاء الأطفال رؤية متبادلة بين العينين حيث تكون إحدى العينين مسؤولة عن النظر والعين الأخرى متحولة إلى الداخل.

 

عوامل تزيد من خطر الاصابة بالحول الأنسي

يوجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بالحول الأنسي، من اهم هذه العوامل الآتي:

  •       مرض السكري.
  •       العوامل الوراثية.
  •       زيادة نشاط الغدة الدرقية .
  •       الاضطرابات العصبية.
  •       الولادة المبكرة.
  •       متلازمة داون.
  •       استسقاء الرأس.
  •       السكتة الدماغية
  •       بعض أنواع العدوى الفيروسية ، مثل الحصبة.

 

مدة علاج الحول بالنظارة

يظهر الحول عند الاطفال بعد ثلاثة أشهر من الولادة، حيث تعتبر هذه الفترة حيوية فى استقبال الصور في كل عين وتجميعها فى مراكز المخ لتكوين عملية الإبصار، إذا حدثت أى مشكلة فى استقبال الصورة مثل عتامة القرنية أو وجود مياه بيضاء أو وجود أمراض بالشبكية مثل طول أو قصر النظر.

 في هذه الحالة يجب عمل فحص عين شامل وفحص قاع العين وقياس ضغط العين وفحص الشبكية لمعرفة الأسباب المرضية لظهور الحول و ماهو العلاج المناسب لكل حالة، يوجد بعض الحالات التي تحتاج الي عمل نظارة طبية بمواصفات خاصة مناسبة لحالة للطفل، بحيث يكون إطار النظارة كبيرا حتى لا ينظر الطفل من فوق أو أسفل النظارة وتختلف مدة علاج الحول بالنظارة من طفل لآخر حسب الحالة المرضية للطفل.

قد تعالج النظارة الطبية الحول تماما، ويتم متابعة نمو عين الطفل وتغيير النظارة كل ثلاث أشهر إلى أن يتم الاستغناء عنها تماما عند بلوغ سن 12 عاما، حيث تعتبر النظارة هي علاج الحول عند الاطفال الوحيد فى حالات طول النظر الشديد ، وقد يحتاج الطفل فى بعض الحالات إلى إجراء عملية جراحية لعلاج الجزء المتبقى من الحول.

 

اشكال الحول عند الاطفال

يوجد العديد من أشكال الحول عند الأطفال ويختلف كل نوع حسب حالة الطفل والأسباب المؤدية للإصابة وماهي اعراض الاصابة بكل نوع.

تتلخص اشكال الحول في الآتي:

1-  الحول الإنسي

يحدث هذا النَّوع من الحول في المراحل المبكرة من الطفولة نتيجة اختلال في محاذاة العين، حيث تتجه كلتا العينين الي الداخل.

يوجد أيضًا النَّوع الطُّفولي وهو يصيب الأطفال بالسَّنة الأولى ويسبب العديد من المشكلات الأخرى مثل: بُعد النَّظر، والحركة الاهتزازية، وغيرهم.. يكون علاجه جيد جدا وفعال إذا تمَّت متابعته من البداية وعلاجة بشكل سليم عند دكتور متخصص علاج الحول عند الاطفال.

قد يكون الحول مكتسب أي أنَّه يتطوَّر بمراحل أخرى غير الطُّفولة، ويحدث نتيجة الاصابة بمرض السكري، قد يكون الحول الإنسي ثابتًا وقد يكون متقطِّعًا.

الجدير بالذكر أن أكثر أنواع الحول الإنسي شيوعًا هو الحول التَّكيُّفي ويعرف أيضًا بالحول الانكساري، وهو يحدث عندما تحاول العين التَّركيز على الأشياء القريبة، أو البعيدة فقط.

 

2-  التحول الخارجي

يحدث هذا النوع من الحول عند انحراف العين الي الخارج، وقد يكون الانحراف متقطِّعًا، حيث تُركِّز إحدى العينين على هدف، و تنحرف العين الأخرى الي الخارج بعض الوقت.

3-  حالة تضخُّم العين

يعد هذا النوع نادر جدًا، حيث يصيب 2% من كل 100 طفل، ويحدث عندما تكون عضلات العين لا تعمل معًا او بسبب شلل الأعصاب في الدِّماغ، فقد يولد الطفل مصاب بضعف في عضلات العين، وقد يحدث بسبب مشكلات اخري، مثل السَّكتات الدِّماغية، ومتلازمة داون.

في هذا النوع تظهر فيه إحدى العينين تنظر للأعلى والأخرى تنظر للاتجاه الصحيح، أهم أعراضه تَحوُّل العين أو كلتاهما الي الاعلي.

 

4 – الحول الكاذب

هذا النَّوع شائع لدى الاطفال حديثي الولادة بسبب الجِّلد الزَّائد الَّذي يغطي العين، وأجزاء الأنف، ويتلاشى تماما مع اكتمال نمو وجه الطِّفل.

 

5-  الغمش أو العين الكسولة

تحدث هذه الحالة عندما تكون العينان غير متوازية، حيث تتحول العين الي الدَّاخل والخارج، ويرافق ذلك تلَقِّي العينان إشارات بصريَّة قليلة، لذلك سوف تتجاهل الدِّماغ المدخلات من العين الضَّعيفة.

 

 

 

 اقرا ايضا:

سعر عملية المياه البيضاء

 

 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022