علاج جفاف العين،أسبابه و أعراضه

4cf087771e-e1696942773776.webp

يعد البحث عن كيفية علاج جفاف العين من أكثر الأمور التي يبحث عنها الكثير، حيث يعد جفاف العين من الأمراض التي تسبب الشعور بالتهاب وحكة في العين بجانب الإحساس بعدم الراحة نتيجة لعدم وجود الكمية الكافية من الدموع التي تعمل على ترطيب العين.

في هذه المقالة سوف نتعرف مع دكتورة هبة متولي استشاري العيون على ما هو جفاف العين وما هي أعراضة وأسبابة، بالإضافة إلى التعرف على طرق علاجة وكيفية الوقاية من الإصابة به.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

ما هو جفاف العين

يعد جفاف العين أو ما يعرف بـ ” Kcs” هو نقص الترطيب في العين، ويحث ذلك بسبب عدم قدرة العين على إفراز القدر الكافي من الدموع التي تعمل على ترطيب العين، ويؤدى ذلك إلى شعور المصاب بحرقان وحكة في العينK وقبل أن نتطرق إلى معرفة كيف يمكننا علاج جفاف العين من الضرورى أن نعرف أولاً كيف تتكون الدموع، لذلك سوف توضح لنا دكتور هبة متولي استشاري طب وجراحة العيون في السطور التالية مكونات الدموع.

حيث تتكون الدمعة من ثلاث طبقات تتمثل تلك الطبقات في:

  • الطبقة الداخلية:
    تسمي الطبقة الداخلية بالطبقة المخاطية وتعمل تلك الطبقة علي تغطية بياض العين والجفون، بالإضافة إلى ذلك فإنها مسؤولة عن نشر الطبقة المائية داخل العين لإبقاء العين رطبة، وبدون تلك الطبقة لن تلتصق الدموع بالعين.
  • الطبقة الوسطى:
    تسمى تلك الطبقة بالطبقة المائية وتعمل على تشكيل شكل الدموع، بالإضافة إلى أنها مسؤولة عن ترطيب وتنظيف العين وحماية القرنية.
  • الطبقة الخارجية:
    تسمى الطبقة الخارجية بالطبقة الزيتية وتعمل تلك الطبقة على إبقاء مكان الدمعة أملس، بالإضافة إلى أنها تعمل أيضاً على منع جفاف الدمعة بسرعة شديدة.

ما هي اعراض جفاف العين

يعد الشعور بحرقة مع الإحساس بوجود رمل في العين من أهم أعراض الإصابة بجفاف العين بالإضافة إلى أن معرفة الأعراض يسهل من علاج جفاف العين، وتتمثل تلك الأعراض في:

  • ملاحظة احمرار العين.
  • صعوبة بقاء العين مفتوحة.
  • الشعور بتعب في العين بعد القراءة.
  •  التحسس من الضوء.
  •  الدموع المتواصلة.
  • الرؤية المزدوجة.
  • ألم في العين عن ارتداء العدسات اللاصقة.

علاج-جفاف-العين

أسباب جفاف العين

يعد استخدام العدسات اللاصقة لفترات طويلة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى جفاف العين، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى التي تختلف من شخص لآخر حسب حالة كل مريض ولمعرفة كيفية علاج جفاف العين يجب معرفة الأسباب التي تتمثل فيما يلي:

  • انخفاض جودة الدموع التي تنتجها العين بسبب تغير في تركيبها حيث تتكون الدموع من ثلاث طبقات هم الطبقة المخاطية، الطبقة المائية و الطبقة الزيتية وحدوث أي خلل في تلك الطبقات يؤدي إلى عدم انتشارها بشكل متساوي على قرنية العين مما يسبب الجفاف.
  •  يحدث جفاف العين عندما لا تستطيع العين إنتاج السائل المائي بشكل كافي، وتُسمى هذه المشكلة بالتهاب القرنية والملتحمة الجافة.
  •  التقدم في السن.
  •  استخدام بعض الأدوية التي تؤدي إلى جفاف العين و تفاقم درجته  مثل:أدوية الاحتقان، الهرمونات، أدوية الاكتئاب وبعض أنواع أدوية ارتفاع ضغط الدم، لذلك إذا كنت تريد علاج جفاف العين يجب مراجعة الأدوية التي تتناولها.
  • وجود عدد قليل من الرموش واتساع جفن العين مما يؤدي ذلك إلى زيادة تبخر الدموع في العين.
  • التهاب جفن العين الخلفي.
  • وجود شلل في أعصاب الوجه المسؤولة عن إغلاق الجفون.
  • من الممكن أن تؤدي تغيرات الهرمونات عند النساء إلى جفاف العين تحديداً بعد انقطاع الطمث.
  • مشاكل في الجفون، مثل: وجود جفن يتجه للخارج، أو وجود جفن يتجه للداخل.
  •  حساسية العين.
  • نقص فيتامين أ.

جفاف العين والصداع

هناك بعض الأعراض المشتركة بين جفاف العين والصداع، من أهم هذه الأعراض الآتي:

  1. الشعور بألم العين
    يعاني العديد من مرضى الصداع النصفي من وجود ألم في العين ومن الممكن أيضًا أن يسبب جفاف العين للمريض ألم في العين مصحوب بحكة واحمرار، وقد يشعر المريض بأن هناك جسم غريب في العين.
  2. حساسية الضوء
    حساسية الضوء ُيعد عرض شائع عند الكثير من المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي كما أن اغلب الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين يعانون أيضًا من حساسية الضوء.

قد يعاني بعض الأشخاص من جفاف العين والصداع معًا ولكن لا يوجد ما يثبت تأثير علاج أحد المشكلتين على الأخرى، إلا إذا كان الغرض منه هو علاج جفاف العين بشكل كبير.

هل جفاف العين يسبب العمى

يعد علاج جفاف العين واحدة من أكثر المشكلات الشائعة التي يمكن أن يصاب بها الأشخاص نتيجة عدم وجود ترطيب كافي داخل العين، وينتج جفاف العين سبب نقص في كمية الدهون، ولكن بالرغم من أن مشكلة جفاف العين تبدو مشكلة بسيطة للكثير من الناس إلا أنها لها بعض المضاعفات الخطيرة، ولكن السؤال الاهم هل جفاف العين يسبب العمى؟

لا يمكن القول أن جفاف العين في الحالات المتوسطة يسبب حدوث عمى أو تلف دائم لمنطقة العين. تحديدا اذا اهتم المريض بـ علاج جفاف وتناول الأدوية التي يصفها له الطبيب في الموعد المحدد للتغلب على المشكلة فيمكن أن لا يتفاقم المرض فى حالة عدم الإهمال.

يمكن أن يتسبب جفاف العين في حدوث  بعض المضاعفات الأخرى إذا تم إهمال علاج جفاف العين  يمكن حدوث تلف في القرنية مما يسبب الإصابة بالعمى ولا يقتصر على ذلك  فقط، بل يمكن أن يتسبب إهمال العلاج في حدوث عدوى داخل العين و تقرح في القرنية مما يؤدي إلى فقدان البصر بشكل نهائي.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

كيف أتخلص من جفاف العين

الكثير من المرضي يتسائلون عن كيفية التخلص من جفاف العين وذلك يحتاج إلى وضع خطة علاج تتضمن تحسين نمط الحياة اليومية التي يمارسها الشخص مثل عدم الجلوس لفترات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول لتفادي الإشعاع الذي يخرج منهم, كما يجب أن ترتدي المريض النظارات التي تحمي العين من تلك الإشعاعات والتي تعد من أهم العوامل المسببة للإصابة بجفاف العين.

علاج جفاف العين

علاج الجفاف يختلف من مريض لآخر لذلك يحتاج العلاج إلى استشارة طبيب عيون متخصص لتحديد العلاج المناسب لكل حالة.

يتلخص علاج الجفاف في الخطوات التالية:

استخدام الدموع الاصطناعية: تعد هذه الطريقة هي الأكثر شيوعا لعلاج الجفاف فهي تساعد على ترطيب العين والحد من الأعراض التي يشعر بها المريض.

سد القناة الدمعية: يقوم الطبيب بوضع سدادات لسد قناة التصريف في زوايا العين الداخلية.

العلاج الدوائي، ويشمل:

قطرات العين التي تحتوي على الكورتيزون تعد الحل الأمثل لـ علاج جفاف العين الشديد لمدة زمنية قصيرة تحت إشراف طبي.

علاج جفاف العين في المنزل

يلجأ الكثير من المرضى إلى وصفات علاج جفاف العين في المنزل ولكن هذه الوصفات غير طبية ومن الممكن ان تؤذي العين بشكل واضح لذلك من الأفضل استشارة طبيب عيون متخصص لتحديد العلاج المناسب لحالة كل مريض.

كما أن علاج الجفاف يعتمد على تغيير نمط الحياة اليومي التي يمارسها المريض، بالإضافة إلى الاعتماد على بعض القطرات المرطبة التي تعوض الجفاف الموجود في العين، ولابد أن يقوم المريض بأخذ قسط من الراحة لكي تحصل العين على الترطيب الكافي في وقت الراحة.

يعد علاج الجفاف من الأمور البسيطة لدى أطباء العيون ولكن من المهم اختيار الطبيب المعالج بعناية مع بداية الشعور بأعراض جفاف العين حتى يتمكن الطبيب من وصف العلاج المناسب لحالتك، كما يجب أن تلتزم بجميع تفاصيل علاج جفاف العين التي يصفها الطبيب.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

العلاج المنزلي عن طريق اتباع التعليمات التالية:

  • تجنب استخدام أنظمة التدفئة المنزلية.
  • الابتعاد عن ارتداء العدسات اللاصقة.
  • الحد من استخدام الشاشات الإلكترونية.
  • ارتداء النظارات الواقية من الشمس عند الخروج.

كيفية الوقاية من جفاف العين

يعد البعد عن استخدام الهواتف وشاشات التلفزيون لفترات طويلة خلال اليوم من أهم طرق الوقاية من جفاف العين، حيث تؤدي كثرة استخدامها إلى التهاب وجفاف شديد في العين لذلك ينصح أطباء العيون دائماً للتقليل من استخدامها وأخذ قسط من الراحة كل 20 دقيقة والنظر إلى مسافات بعيدة، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك أسباب أخرى تتمثل في:

  • استخدام القطرات المرطبة:
    تعد استخدام القطرات المرطبة للعين من أهم طرق الوقاية من جفاف العين، لكن يجب عند استخدامها اختيار نوع خالى من المواد الحافظة لتجنب تهيج العين ووضعها على الأقل 3 مرات في اليوم الواحد أو حسب تعليمات الطبيب.
  • تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3
    يعد تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مهم للغاية في الوقاية وعلاج جفاف العين وتتمثل تلك الأطعمة في الأسماك والمكسرات.
  • التقليل من استخدام العدسات اللاصقة
    يعد البعد عن استخدام العدسات اللاصقة من أهم طرق الوقاية من الإصابة بجفاف العين حيث يؤدي ارتدائها لفترات طويل إلى التهاب شديد في العين، لذلك ينصح أطباء العيون بالتقليل من ارتدائها وإزالتها فور العودة إلى المنزل وعدم الاستحمام بها.
  • البعد عن تدليك العين بطريقة خاطئة
    تنصح دكتور هبة متولى استشارى طب وجراحة العيون بفرك اليدين جيداً لتسخينها وفرك العين برفق وعناية شديدة بواسطة راحة اليد.

في النهاية يعد جفاف العين من أكثر الأمراض الشائعة التي تزعج الكثير من الناس ولكنها ليست خطيرة إذا تم علاجها بشكل سريع فور اكتشافها، لذلك ننصحك بالتوجه إلى دكتور عيون متخصص لتحديد العلاج المناسب لحالتك، وإذا كنت تبحث عن أفضل طبيب متخصص في علاج جفاف العين يمكنك التواصل مع مركز الدكتورة هبة متولى.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

الأسئلة الشائعة

هل يمكن علاج جفاف العين نهائيا؟

جفاف العين هو حالة شائعة ويمكن عادة معالجتها بفعالية، ولكن في العديد من الحالات لا يمكن علاجها نهائيًا. وتعتمد فعالية العلاج على سبب الجفاف وشدته ولكن هناك بعض العلاجات التى قد تساعد فى علاج جفاف العين مثل:

  1.  قطرات العين: استخدام قطرات العين المرطبة يمكن أن يكون مفيدًا للحفاظ على رطوبة العين وتخفيف الأعراض.
  2.  استخدام نظارات شمسية: في بعض الحالات، يمكن أن تساعد النظارات الشمسية في حماية العين من الرياح والعوامل الجوية القاسية التي يمكن أن تزيد من جفاف العين.
  3. الأدوية: في بعض الحالات الشديدة، يمكن أن توصي الأطباء بتناول أدوية مثل القطرات التي تحتوي على مكونات مضادة للالتهاب أو المكملات الدهنية.

.هناك بعض الأشخاص اللذين قد يعانون من جفاف العين المزمن والذي لا يمكن علاجه بشكل نهائي، وهنا قد يوصي الطبيب باجراء بعض العلاجات الجراحية

هل كثرة شرب الماء يعالج جفاف العين؟

نعم، قد يساعد كثرة شرب الماء في تخفيف أعراض جفاف العين. وذلك لأن الماء يساعد في ترطيب الجسم بشكل عام، بما في ذلك العينين، فعندما يكون الجسم رطبا، فإن ذلك يساعد في تحسين تدفق الدم إلى العينين، مما يساعد بدوره في إنتاج الدموع الطبيعية. كما أن الماء يساعد في الحفاظ على رطوبة الغشاء المخاطي الذي يغطي العين، مما يساعد في منع تبخر الدموع.

وبشكل عام، يوصى بشرب 8-10 أكواب من الماء يوميا للبالغين الأصحاء. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين قد يحتاجون إلى شرب كميات أكبر من الماء.

هل قلة النوم تسبب جفاف العين؟

الإجابة المختصرة هي نعم، قد تسبب قلة النوم جفاف العين. وذلك لأن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى اختلال وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك وظائف العين، فعندما لا يحصل الجسم على قسط كاف من النوم، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى انخفاض إنتاج الدموع الطبيعية. كما أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة تبخر الدموع، مما قد يؤدي إلى جفاف العين.

وهناك بعض الدراسات التي ربطت بين قلة النوم وجفاف العين. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات في الليل كانوا أكثر عرضة للإصابة بجفاف العين من الأشخاص الذين ينامون 7 ساعات أو أكثر.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022