انواع عمليات تصحيح الابصار

تصحيح-النظر.webp

يلجأ الناس الذين يعانون من طول النظر، قصر النظر، الاستجماتيزم إلى ارتداء نظارات طبية او العدسات اللاصقة بشكل مستمر لذلك أصبحت عمليات تصحيح الابصار هي البديل الأمثل لهم.

في البداية يتم إجراء فحوصات طبية للمريض للتأكد من عدم وجود أي مشاكل تمنعه من إجراء هذه العملية أو امراض أخرى وهي السبب الرئيسي الذي يؤثر على مجال الرؤية وبعد الكشف يتم عمل فحص بصري للعين يشمل فحص المجال البصري، الضغط داخل العين، حدّة البصر وقاع العين، ومن ثم يحدد ما هو الاجراء التالى من قبل الدكتور ويتم اختيار أفضل انواع عمليات تصحيح الابصار والمناسب للحالة للتأكد من النتيجة الأفضل.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

عملية تصحيح النظر بالليزر

أوضحت الدكتورة هبة متولي افضل المتخصصين في طب وجراحة العيون وعمليات تصحيح الابصار، أن عملية تصحيح النظر بالليزر هو إجراء جراحي يتم من خلاله تحسين النظر أو قوة الرؤية والحد من استخدام النظارات والعدسات اللاصقة.

فهي جراحة يتم من خلالها تصحيح شكل القرنية وهو الجزء الأمامي من العين، باستخدام أشعة ليزر خاصة تعمل على تصحيح أي مشاكل في انعكاسات الرؤية، وعادة ما يتم اللجوء إلي هذه العملية في حالات قصر النظر، أو طول النظر، أو حالة اللابؤرية والتي تؤدي إلي تشوش الرؤية.

و تُجيب الدكتورة على بعض الأسئلة الشائعة التي تُطرح حول عملية تصحيح البصر بالليزر، والتي سوف نعرضها لكم خلال السطور الآتية..

مدة عملية الليزك

تستغرق هذه العملية حوالي 10-15 دقيقة للعين الواحدة، ويتم استخدام مخدر موضعي في شكل قطرات للعين، ويظل المريض مُستيقظاً أثناء العملية، كما يمكنه العودة إلى المنزل بعد إجراء العملية مباشرة.

هل عملية الليزك مؤلمة

تؤكد الدكتورة إنه بشكل عام يكون إجراء عملية الليزك غير مؤلم، حيث يتم وضع قطرات مخدرة في كلتا العينين، ولكن قد يشعُر المريض ببعض الضغط  أثناء العملية، ويختفي هذا الضغط فور انتهاء العملية، فلا داعي للقلق.

الممنوعات بعد عملية الليزك

هُناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها بعد إجراء عملية تصحيح النظر بالليزك او اى من عمليات تصحيح الابصار، وتتمثل في الآتي:

  • النظر إلى الشاشات أو الأضواء القوية.
  • فرك العين أو الضغط عليها.
  • اجهاد العين.
  • تجنب الاستحمام في اليوم الأول بعد إجراء العملية لضمان عدم دخول صابون إلي العينين.
  • تجنب استخدام كريمات العين.

شروط عمليات تصحيح النظر

يجب اتباع ارشادات الطبيب قبل العملية وبعد العملية للوصول لافضل نتيجة وايضا يوجد عدة شروط يجب التأكد من توافرها منها.

  1. التأكد من أن المريض تعدى سن 18 عاما وهو السن الذى يثبت عنده النظر ولا يمكن عمل العملية لمن لا يثبت نظرهم.
  2. هل سمك القرنية يسمح بعمليات تصحيح النظر أم لا
  3. ألا يكون المريض يعانى من أى أمراض فى قاع العين تعيق العملية مثل ” القرنية المخروطية “

 ويوجد شروط أخرى تحدد من قبل الدكتور وأثناء الاستشارة والكشف على قاع العين عندها يتم التأكد من هل إجراء العملية هو القرار الصائب أم يوجد أسباب أخرى تعيق وتمنع اتخاذ القرار.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

عمليات تصحيح الابصار

تكلفة عمليات تصحيح الابصار فى مصر

لقد أوضحت دكتورة هبة متولى أستشارى طب وجراحة العيون أن السعر يتراوح بين 10.000 و25.000 لكل عين بناء على مجموعة العوامل السابقة ولمزيد من الاستفسار وسعر العملية وما هو :مناسب لك وللحالة يرجى زيارة مركز دكتورة هبة متولى او اتصل بنا الآن، يتم تحديد سعر عمليات تصحيح النظر بناء على عدة عوامل منها

  • ما هو نوع العملية التي تناسب حالتك.
  • هل يتم استخدام أعلى التقنيات المتطورة فى العملية.
  • تكاليف الفحوصات الطبية اللازمة ما قبل العملية.
  • سعر الأدوية والقطرة والمراهم المختلفة أثناء فترة التعافي.
  • واخيرا يجب عليك النظر دائما على ما هي خبرة الدكتور وسمعته ومكانته ومكان المركز الطبي الذي سيقدم لك الخدمة.

انواع عمليات تصحيح الابصار

تختلف عمليات تصحيح النظر باختلاف الحالات المرضية والمشاكل البصرية التي تعاني منها، ويُحدد الطبيب النوع الأنسب لكل حالة بناء على قياس النظر الخاص بها وشكل القرنية والتشخيص النهائي، لتتعدد أنواعها فيما يلي:

  • الليزك السطحي PRK.
  • الفيمتو ليزك.
  • الليزك التقليدي.
  • الفيمتو ليزك.
  • الكاستم ليزك.
  • الفيمتو سمايل.

افضل عمليات تصحيح النظر

للتعرف على احدث عمليات تصحيح الابصار ومزايا كل منها وأهم المعلومات اللازم معرفتها قبل إجراء هذه العمليات، تابعوا معنا ..

عملية تصحيح البصر بالليزك السطحي PRK

تُعد عملية الليزر السطحي خاصة بإصلاح عيوب الإبصار من خلال استخدام الأكزيمر ليزر وذلك من أجل تعديل شكل القرنية ودرجة تحدبها، ومن ثم تصحيح مقياس النظر دون الحاجة لرفع قشرة من القرنية كما يحدث في الليزك الاعتيادي.

حيث نقوم أثناء الليزك السطحي بإزالة الخلايا الطلائية التي تبطن سطح القرنية ثم تسليط شعاع الإكزيمر ليزر على جوف القرنية لتصحيح قوة الإبصار بشكل كامل، تغطي سطح القرنية بعدسة لاصقة لمدة ثلاثة أيام لكي يلتئم الغشاء الطلائي جيداً مرة أخري تاركاُ القرنية بدون أثر للعملية وتتحسن الرؤية بعد هذه الفترة تدريجياُ.

الحالات التي يُنصح لها استخدام الليزر السطحي

يُنصح بإجراء الليزر السطحي في أي من الحالات الآتية:

  • حالات قصر النظر أو الاستجماتيزم أقل من أربع درجات.
  • المرضي الذين يمارسون رياضات جماعية أو عنيفة حيث يكونون عرضة لاصطدام العين.
  • مرضى القرنية المخروطة البسيطة والمتوسطة.
  • في حالة إذا كان سمك القرنية لا يسمح بعمل الليزك ينصح بـ عمليات تصحيح الابصار .

عملية تصحيح البصر بالفيمتو ليزك

تُعد عملية الفيمتو ليزك من العمليات التي استجدت مؤخراً والتي تعتمد على ازالة غشاء رقيق من القرنية باستخدام شعاع الفيمتو ليزك، ثم يُعاد تشكيل القرنية مجدداً لتصحيح أخطاء الرؤية فيها باستخدام أشعة الإكزيمر ليزر.

يتضمن استخدام الفيمتو ليزك علي مجموعة من المزايا، منها:

  • نسبة الأمان عالية.
  • يفيد حالات القرنية الرقيقة التي لا تنفع معها بقية أنواع عمليات تصحيح الابصار.
  • يستطيع الطبيب أن يتحكم في سمك الشريحة ومن ثم تحقيق أفضل النتائج.
  • ممارسة المريض حياته بشكل طبيعي بعد العملية مباشرة.

عملية الفيمتو سمايل

في خلال هذا النوع يتم تعديل شكل القرنية بطريقة دقيقة للغاية، ومن ثم تسليط شعاع الفيمتو ليزر مرة ثانية لفصل جزء من غشاء القرنية من أجل إعادة تشكيل القرنية وعلاج الخطأ الانكساري.

تتم هذه العملية من خلال فتحة صغيرة بالقرنية دون الحاجة إلى قطع أو فتح، لذلك تعتبر عملية آمنة للغاية، كما أنها تُعد إجراء مناسب لمن يعانون من رُفع سمك القرنية.

السن المناسب لعملية الليزك

يتفق الكثير من جراحي العيون علي أن العُمر المثالي لـ عمليات تصحيح الابصار بالليزر ينبغي ألا يقل عن 18 عاماُ، ويفضل أن يكون أكبر من ذلك، وتجدر الإشارة إلي أن هناك عدة عوامل أخرى غير السن يجب مراعاتها عند إجراء عملية الليزك، حيث يحظر إجراء العملية عند وجود أي أمراض بالعين، أو أي أمراض مزمنة، نظراً لأنه قد يكون له تغيرات مؤقتة على قياسات العين.

أسئلة شائعة

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟

نعم في أغلب الحالات يعود النظر 6/6 بعد العملية، كما تظهر ايضاُ نتائج عملية الليزك بعد مرور 24 ساعة على إجراء العملية مباشرة، إلا أنه لا يستمر مدى الحياة، حيث تختلف مدة استمرار نتيجة عملية الليزك لتصحيح النظر من شخص إلي آخر.

متى يثبت النظر بعد عملية الليزك؟

يبدأ النظر في الاستقرار والتحسن تدريجياً بعد عملية الليزك خلال مدة تتراوح بين 24 ساعة إلي 48 ساعة بعد إجراء العملية، وقد يستغرق في بعض الأحيان بضعة أسابيع أو شهور، علي ألا تطول مدة التعافي والحصول على النتيجة النهائية أكثر من 3 شهور.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022