عمليات تصحيح الإبصار

-تصحيح-الإبصار.jpg

تعد عمليات تصحيح الإبصار من أكثر العمليات التي أثبتت نجاحا كبيرا في الاونة الاخيره لانها تعتبر الحل الامثل للتخلص من ارتداء النظارات أو العدسات بشكل نهائي. يلجأ الناس الذين يعانون من طول أو قصر النظر الي ارتداء هذه النظارات او العدسات الطبية بشكل مستمر لذلك اصبحت هذه العملية هي البديل الأمثل لهم.  

في البداية يتم إجراء فحوصات طبية للمريض للتأكد من عدم وجود اي مشاكل تمنعه من إجراء هذه العملية وبعد ذلك يتم عمل فحص بصري للعين يشمل فحص المجال البصري، الضغط داخل العين، حدّة البصر وقاع العين.

عملية الليزك

تستخدم عملية تصحيح الابصار ما يسمى بالليزك لمعالجة عيوب الإبصار سواء قصر النظر أو طول النظر والاستجماتيزم وذلك يحدث من خلال تصحيح القرنية وإعادة تشكيلها مرة أخرى وتصحيح .

يتمكن المريض من العودة إلى المنزل في نفس اليوم بعد إجراء الجراحة

ولا يوجد مانع لعودة المريض إلى عمله في اليوم التالي، وقيادة السيارة خلال ساعات النهار مع الالتزام بالقطرات الطبية التي يصفها دكتور العيون المتخصص.

هل يوجد أنواع من عمليات الليزك؟

لا تقتصر عمليات الليزك على نوع واحد فقط ولكن يختلف نوع العملية حسب كل حالة والمشاكل البصرية التي يعاني منها لذلك يتم تحديد نوع الليزك المناسب لكل مريض بعد إجراء الفحوصات اللازمة.

انواع الليزك كالاتي:

عملية الفيمتو سمايل

يعتبر هذا النوع من الليزك هو احدث انواع الليزك والاكثر تطورا لأنه يستخدم في علاج جميع مشاكل الإبصار، تتم عملية الفيمتو سمايل خلال خطوة واحدة فقط دون الحاجة إلى رفع أو إبعاد أي جزء من نسيج القرنية.

عملية الفيمتو ليزك

الفيمتو ليزك هو نوع آخر من عمليات الليزك ويعتبر الأكثر شيوعا في الوقت الحالي لأنه آمن وسريع. يتم فيها إعادة تشكيل سطح القرنية وبعد الانتهاء يقوم الطبيب بإعادة الطبقة الرقيقة فوق سطح القرنية.

عملية الليزك السطحي PRK

يستخدم هذا النوع من الليزك في الحالات التي يعاني منها المريض من قرنية العين الضعيفة ولا يمكن علاجها بطرق أخرى لذلك يستخدم هذا النوع من الليزك.

خطوات عملية الليزك

يخضع المريض للتخدير الموضعي داخل العين عن طريق قطرات العين المخدرة التي يتم تقطيرها في العين قبل العملية ب 10 دقائق. تبدأ العملية عندما يقوم الطبيب باستخدام أشعة ليزر من خلال جهاز خاص لعمل شق في سطح القرنية. بعد ذلك يتم تسليط شعاع الليزر على القرنية لتصحيح مشاكل النظر.

ما بعد عملية الليزك

بعد الجراحة مباشرة قد يشعر المريض بحكة وحرقة في العين ومن المحتمل أن تكون الرؤية مشوشة بشكل بسيط. وعادة ينتهي هذا التشويش بشكل سريع، قد يقوم الطبيب بوصف بعض المسكنات أو القطرات التي يجب الالتزام بها.

المتابعة مع الطبيب بعد العملية :

سيكون لديك موعد للمتابعة مع دكتور العيون الخاص بك بعد يوم او يومين من الجراحة الهدف من تلك المتابعة معرفة مراحل التعافي التي تمر بها والتأكد من عدم وجود أي مضاعفات. قد يمر بعض الوقت قبل القدرة على البدء في استخدام مستحضرات التجميل مرة أخرى حتى لا تصاب العين بأي التهابات.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022