سعر عملية المياة البيضاء وعوامل تحديد الاسعار

d7796ed3b5-e1696419299975.webp

تعد عملية المياة البيضاء هي عملية جراحية يتم فيها تعديل مجرى الرؤية وإزالة العدسة المعتمة في العين واستبدالها بعدسة اصطناعية، وتُعد حالة شائعة جدًا، حيث تصيب حوالي 50٪ من الأشخاص خصوصا كبار السن وتعتبر عملية آمنة وفعالة للغاية حيث فى معظم الحالات يمكن أن تحسن الرؤية بشكل كبير وتعود الى الوضع الطبيعى.

تُجرى عملية المياه البيضاء عادةً تحت تأثير التخدير الموضعي، مما يعني أن المريض مستيقظ أثناء العملية ولكنه لا يشعر بأي ألم. يتم إجراء العملية باستخدام شق صغير في القرنية، ثم يتم استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية لتفتيت العدسة المعتمة وإزالتها ثم يتم ادخال عدسة اصطناعية جديدة بديلة الطبيعية.

عادةً ما يستغرق التعافي من عملية المياه البيضاء حوالي أسبوعين فقد يشعر المريض ببعض الألم أو عدم الراحة في العين في الأيام الأولى بعد العملية، ومن الممكن أن يصف الطبيب بعض المراهم والقطرات العينية للمساعدة في تخفيف هذه الأعراض، وعادةً ما تتحسن الرؤية بشكل كبير بعد شهرين من العملية.

أعراض المياه البيضاء في العين

في البدايه يجب ان يعرف المريض ما هي أعراض المياه البيضاء ومراحل تطورها لكي يتجنب حدوث مشاكل أخرى مثل فقدان البصر الذي لا يمكن علاجه حتى مع ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

من أهم هذه الأعراض الآتي:

  • ضبابية الرؤية.
  • صعوبة الرؤية في الليل.
  • الحساسية للضوء العالي.
  • رؤية هالات حول مصدر الضوء.
  • الحاجة إلى تغيير النظارة الطبية بشكل متكرر.
  • ازدواج الرؤية.
  • صعوبة القراءة.

أولا: ضبابية الرؤية

هى الإصابة بإعتام فى عدسة العين أو ظهور غمامة بيضاء تحجب جزء من الرؤية مما يؤدي الى عملية المياة البيضاء ويجب عدم إهمالها لأنه مع مرور الوقت يزداد مظهر الغمامة والشكل الضبابي الموجود على العين.

ثانيا: صعوبة الرؤية في الليل

من اكثر اعراض المياه البيضاء شيوعا بين المرضى هو صعوبة الرؤية في الليل، مما يؤثر على ممارسة الأنشطة الليلية، مثل: القيادة، وفي حال الإصابة بذلك العرض، يجب تجنب ممارسة الأنشطة الليلية والتوجه إلى دكتورة هبة متولى لإجراء الفحص اللازم للعين وعدم تدهور الحالة.

ثالثا: الحساسية للضوء والوهج

حساسية العين ضد الضوء واحدة من أكثر الأعراض الشائعة التي تسبب انزعاج شديد للمريض، ويواجه المريض صعوبة الرؤية في حالة وجود أضواء ساطعة.

رابعا: رؤية هالات 

تسبب المياه البيضاء في العين ظهور هالات حول مصادر الضوء، والتي يمكن رؤيتها في كل مكان يتم النظر إليه، وفي بعض الحالات تكون هذه الهالات بألوان مختلفة، وتمنع المريض من ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية.

خامسا: الحاجة إلى تغيير النظارة الطبية بشكل متكرر

تؤدي المياه البيضاء إلى سرعة الحاجة إلى تغيير النظارات الطبية بشكل متكرر، وذلك نتيجة لضبابية الرؤية الذي حدثت في عدسة العين، أما الأشخاص الذين لا يرتدون نظارات طبية، فيمكن أن يشعروا بتغير واضح في قوة النظر لديهم؛ مما يجعل عملية المياة البيضاء هى الحل الأمثل للتخلص من النظارة الطبية أو العدسات اللاصقة.

سادسا: ازدواج الرؤية 

يمكن أن تؤدي المياه البيضاء إلى ازدواجية الرؤية وذلك يعني رؤية صورتين أو أكثر للشيء الواحد، مما يسبب الشعور بالدوخة وعدم القدرة على رؤية الأشياء بشكل واضح.

سابعاً: صعوبة القراءة

عند الإصابة بالمياه البيضاء في العين، يواجه الشخص المصاب صعوبة في القراءة و يحتاج إلى التحديق بشدة أثناء القراءة وتتفاقم الحالة بمرور الوقت في حال عدم علاجها ولذلك يجب على المريض القيام بفحص النظر لتجنب هذه المشكلة.

                                                                                      البريد الإلكتروني                  Whatsapp

أسباب المياه البيضاء في العين

هناك العديد من اسباب المياه البيضاء في العين وتختلف الأسباب من مريض لآخر حسب كل حالة، يتم تحديد اسباب الاصابة تحديدا بعد اجراء الفحوصات اللازمة من قبل دكتورة هبة متولي استشاري طب وجراحة العيون وكلما كان التشخيص في وقت مبكر كلما تجنبت الكثير من المضاعفات ومشاكل القرنية، وفيما يلي سنعرض أهم أسباب المياه البيضاء:

  • التقدم في العمر:  يعد من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي للإصابة بالمياه البيضاء.
  • العوامل الوراثية: يمكن فى بعض الأحيان أن يكون سبب المياه البيضاء بالاصل مرض وراثى.
  • التعرض لإصابة مباشرة في العين.
  • مرض السكري.
  • زيادة التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • استخدام قطرات تحتوي على الكورتيزون.
  • بعض الأمراض المناعية.

أقرأ ايضا عن: سعر مسح عدسة العين بالليزر

عملية-المياة-البيضاء

متى يجب ازالة المياه البيضاء بالليزر

قد أوضحت الدكتورة هبة متولي أن يجب ازالة المياه البيضاء فور الشعور بأي عرض من أعراضها وذلك لان ازالة المياة البيضاء تمر بعدة مراحل وتكون البداية باعتام جزء من عدسة العين حتى تصل لاعتام كامل بالعين وتحجر المياة البيضاء وهنا يمثل ازالتها صعوبة على المريض ولذا كلما اكتشف العين المصابة فى وقت مبكر كانت العملية تتسم بالسهولة.

مراحل تشخيص عملية المياة البيضاء

إذا كنت تعاني من اي من الاعراض السابقة، توجه الى طبيب عيون متخصص لعمل الفحوصات اللازمة لتشخيص الحالة بشكل واضح لمعرفة العلاج المناسب للحالة.

تتلخص مراحل تشخيص العملية في الآتي، يتم تشخيص الحالة من خلال فحص قاع العين عن طريق المصباح الشِقي وهو عبارة عن جهاز يستخدم الميكروسكوب و يعمل علي تكبير أنسجة العين لدرجة 10: 25 مرة، ليتم فحص كل أنسجة العين بشكل واضح، وتحديدا عدسة العين.

انواع العدسات فى عملية المياة البيضاء

تستهدف عملية المياة البيضاء تفتيت عدسة العين المعتمة وإزالتها وذلك من أجل زراعة عدسة صناعية توفر رؤية واضحة.

يوجد الكثير من أنواع العدسات المختلفة التى يتم استخدامها فى العملية بالاضافة الى ماركات مختلفة للعدسات مما أدى الى تنوع كبير فى السوق الطبي ولكن يحدد النوع المناسب والعلامة التجارية المناسبة دكتورة هبه متولي استشاري طب وجراحة العيون ويحدد النوع من قبل الدكتورة بناء على الفحوصات الطبية وما يناسب المريض وافضل جودة تناسب الحالة كل هذا واكثر يحدد من قبل دكتورة هبة متولى ولمعرفة المزيد أتصل بنا.

                                                                                      البريد الإلكتروني                  Whatsapp

ما هي الطرق الحديثة في عملية المياة البيضاء

أصبح هناك طرق حديثة وذلك بعد التطور التكنولوجي الهائل في السنوات الأخيرة، تتلخص أنواع العمليات في الآتي:

  1. عملية المياة البيضاء بالفاكو: تتم عملية المياه البيضاء بالفاكو عن طريق  شفط المياه البيضاء بتقنيات الموجات فوق الصوتية وذلك من خلال إجراء فتحات جراحية دقيقة وبعد ذلك يتم زرع عدسات مطوية من خلال هذه الفتحات الدقيقة ولا يوجد لهذا النوع من العمليات أي آثار جانبية.
  2. عملية المياة البيضاء بالفيمتو ليزر: في هذه العملية يتم استخدام ليزر الفيمتوثانية في تفتيت المياه البيضاء وعمل فتحات دقيقة جدا بالقرنية يقوم الطبيب من خلالها بشفط الكتاراكت و يستخدم الفمتو ليزر في تصحيح الاستجماتيزم أثناء العملية.
  3. الإزالة الجراحية: تتم هذه العملية من خلال فتحة جراحية ثم يتم زراعة العدسة من خلال هذه الفتحة، يحتاج هذا النوع من العمليات الي إلتئام الجرح يحتاج بعض الوقت ولكن تتميز هذه الطريقة بقلة التكلفة.

كم تستغرق عملية المياة البيضاء من العين

عملية المياه البيضاء تعد من العمليات الآمنة التي تصل نسب نجاحها إلى أكثر من 90% وذلك بعد التقدم الكبير الذي يحدث في السنوات الأخيرة.

تستغرق العملية مدة تتراوح بين 3045 دقيقة ويمكن للمريض أن يعود إلى المنزل في نفس اليوم.

سعر عملية المياه البيضاء في مصر

يتطلب تحديد تكلفة عملية المياة البيضاء بالليزر عدة عوامل مثل، الطبيب المسئول عن إجراء العملية ومدى خبرته وكفاءته ويعتبر ذلك من أكثر العوامل المؤثرة على سعر العملية، المركز الطبي أو المستشفى التي سيتم إجراء العملية بها، التقنيات المستخدمة في إجراء العملية حيث تختلف تكلفة العملية بالليزر في مصر عن التقنيات الأخرى، تحديد نوع العدسة المناسب للعين، تحديد نوع عملية الليزر التى ستقوم بها.

ويمكن أن يكون من أهم هذه العوامل هو إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتحديد درجة إعتام عدسة العين، ومن ثم نوع العملية، ونوع العدسة التي ستحقق أفضل نتيجة واستفادة للمريض ويقوم بتحديد كل هذا الدكتورة هبة متولى استشارى طب وجراحة العيون من خلال الفحص ومجموعة الإجراءات الطبية التى ستقوم بها ما قبل العملية، ثم تحدد الدكتورة موعد العملية.

ومن الممكن اختلاف سعر العملية من حالة إلى أخرى بناء على العوامل السابقة ولكن قد أوضحت دكتورة هبة متولى أن تكلفة عملية المياة البيضاء بالليزر تتراوح ما بين 20,000 و 40,000 جنيه مصري للعين الواحدة، بالإضافة إلى أي تكاليف إضافية محتملة مثل التحاليل المخبرية قبل العملية والزيارات اللاحقة لمتابعة التعافي.

                                                                                      البريد الإلكتروني                  Whatsapp

افضل دكتور مياه بيضاء فى مصر

إذا كنت تعاني من المياه البيضاء وتريد إجراء عملية وتبحث عن افضل عيادة لإجراء هذه العملية بالليزر فى مصر، أو إذا كنت تبحث عن افضل دكتور مياه بيضاء فى مصر فإن دكتورة هبه متولي افضل دكتور حول اطفال واستشاري طب وجراحة العيون والحول هي الاختيار الأول في مصر والوطن العربي.

ذلك لان دكتورة هبه متولي لديها شهادات علمية وخبرة كبيرة في عمليات المياه البيضاء، تسعى دائما للتطوير الدائم فى جراحة العيون، تستخدم أفضل الأدوات واحدثها على الاطلاق مما يؤدى الى نجاح العمليات والوصول لأفضل النتائج فقد قامت دكتورة هبة بآلكثير من العمليات الناجحة، لذا إذا كنت تعانى من اى من اعراض العيون يجب على التوجة لاستشارة الدكتورة او اتصل بنا لمزيد من التفاصيل.

أقرأ المزيد عن: كيفية النوم بعد عملية المياه البيضاء

الاسئلة الشائعة

هل عملية المياه البيضاء خطيرة؟

بالتأكيد عملية المياة البيضاء ليست خطيرة، وهي عملية جراحية شائعة جدًا، وتعتبر آمنة وفعالة في معظم الحالات.

ومع ذلك فإنها مثل أي عملية جراحية، هناك بعض المخاطر المحتملة مثل العدوى والنزيف، وارتفاع ضغط العين، و عتامة العدسة الجديدة، والتهاب الملتحمة، فإن هذه المخاطر نادرة الحدوث، وتشير الدراسات إلى أن معدل نجاح عملية المياه البيضاء مرتفع للغاية، حيث يحقق ما يقرب من 95٪ من المرضى رؤية أفضل أو مماثلة لرؤية ما قبل العملية.

ما هي نسبة نجاح عملية المياه البيضاء؟

تشير الدراسات إلى أن نسبة نجاح عملية المياة البيضاء مرتفعة للغاية، حيث يحقق ما يقرب من 95٪ من المرضى رؤية أفضل أو مماثلة لرؤية ما قبل العملية، وفي دراسة أجريت عام 2022 وجد الباحثون أن 94.4٪ من المرضى الذين خضعوا لعملية المياه البيضاء أبلغوا عن تحسن في الرؤية بعد العملية كما وجد الباحثون أن 91.2٪ من المرضى كانوا راضين عن نتائج العملية.

متى يتم الشفاء بعد عملية المياه البيضاء؟

عادةً ما يستغرق التعافي من عملية المياه البيضاء حوالي أسبوعين؛ ومع ذلك قد يستغرق الأمر ما يصل إلى شهرين حتى تتحسن الرؤية تمامًا، ويمكن الاطمئنان باستمرار من خلال المتابعة الدورية مع دكتورة هبة متولي للتأكد من نجاح العملية والاطمئنان على النتائج ورجوع الرؤية لما كانت عليه.

كيفية النوم بعد عملية المياه البيضاء؟

هناك إرشادات طبية يجب الالتزام بها بعد عمل العملية وهذه الإرشادات دائما تكون من قبل الدكتور للحفاظ على العين من الالتهاب وكثير من المشاكل التى تأتى نتيجة للإهمال ومن ضمنها كيفية النوم.

يمكن الاستمرار فى نشاطك اليومى دون قلق ولكن بشرط الاطمئنان الدائم من الطبيب وسماع النصائح الطبية وتجنب اى مجهود بدنى او احمال ثقيلة فى فترة التعافى وايضا عدم تعرض العين للماء بالاضافة الى ارتداء واقى العين اثناء فترة النوم لعدم تعرض العين لاي تلامس او ارتطام وذلك للحفاظ عليها وتجنب أي فعل عن طريق الخطأ.

ماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء؟

بعد إجراء العملية يجب أن يلتزم المريض بعدة تعليمات للحفاظ على نظافة العين والحصول على افضل نتيجة للعملية.

  • غسل اليدين واستخدام منشفة قطنية نظيفة.
  • تنظيف العين بشكل لطيف، والحرص على عدم فرك العين أو الضغط عليها وعدم تعرضها للماء بشكل مباشر.
  • الابتعاد عن الأتربة والرياح تحديدا في الأسابيع الأولى بعد العملية.

كم تكلفة عملية المياة البيضاء بالليزر 2023؟

لقد أوضحت الدكتورة هبة متولى استشارى أمراض العيون والجراحة أن يتم تحديد التكلفة بناء على الكثير من العوامل منها ما يكون بعد الفحوصات الطبية والاستشارة الكاملة ومنها ما يفضلة المريض ولكن تتراوح العملية من 20.000 الى 40.000 وهذا كما اوضحنا بناء على الكثير من العوامل وتحديد نوع  الليزك وايضا تحديد نوع العدسة والعلامة التجارية الخاصة بها.

                                                                                      البريد الإلكتروني                  Whatsapp


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022