عملية المياه البيضاء

عملية-المياه-البيضاء-بالليزر.webp

تعد عملية المياه البيضاء بتقنية الفاكو و عملية المياه البيضاء بالليزر من أهم وأشهر العمليات في طب وجراحة العين، حيث يصاب بها فئات كثيرة من الناس وتحديداً عند كبار السن، حيث تتراكم نسبة كبيرة من سوائل العين والبروتينات مما يؤدي مع مرور الوقت إلى إعتام عدسة العين، لذلك فمن الضروري أن تكون على دراية بأهم أعراض الإصابة بالمياه البيضاء و أنواع العدسات المختلفة.

في هذا المقال سوف توضح لنا دكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون وعضو الجمعية الأوروبية لجراحة إعتام عدسة العين ما هي افضل انواع العدسات لعملية المياه البيضاء وكيف يمكننا علاج احمرار العين بعد عملية المياة البيضاء وما هي مضاعفات العملية بالإضافة إلى معرفة متي يستقر النظر بعد إجراء العملية.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

عملية المياه البيضاء

تعد عملية إزالة المياه البيضاء أو ما تعرف بجراحة الفاكو عبارة عن تقنية تستخدم في علاج الساد لإعادة النظر مرة أخرى عند المرضى الذين يعانون من ضبابية وضعف في الرؤية مع عدم وضوح الكتابة وعادة ما تبدأ الكتاراكت في جزء من عدسة العين  ثم تنتشر بشكل تدريجي حتى يشعر المريض بوجود ضباب يمكن أن يحجب الرؤية وتتفاقم تلك الحالة مع تقدم السن.

وفى هذه الحالة يجب إجراء العملية لتغيير العدسة المعتمة و زرع عدسة أخرى جديدة  بدلاً منها كما أن المياه البيضاء هي من إحدى حالات العيون الشائعة تحديداً عند لأشخاص الذي تتجاوز أعمارهم الـ 65 سنة.

كما أن المياه البيضاء والتي تعرف أيضًا باعتام عدسة العين أو  “Cataract” عبارة عن ظهور غشاوة على العدسة الطبيعية في العين مما يترتب عليه وجود العديد من المشاكل في الرؤية والتي تتفاقم مع الوقت وتصل إلى فقدان البصر بشكل كلى.

عملية المياه البيضاء بالليزر

تتم عملية المياه البيضاء بالليزر عن طريق استخدام البنج الموضعي ثم يقوم الطبيب باستخدام موجات صوتية بترددات عالية أو أشعة الليزر وفقاً لحالة كل مريض وتقوم تقنية الليزر بتفتيت العدسة المصابة من خلال توجيه أشعة الليزر على الأجزاء الضبابية من العدسة، بعد ذلك يقوم طبيب العيون باستحلاب عدسة العين عن طريق شفط الأجزاء التي تم تفتيتها من العدسة.

وفي النهاية وبعد أن يتم إزالة أجزاء العدسة المفتتة يقوم الطبيب بوضع عدسة جديدة شفافة مصنوعة من البلاستيك ويختلف شكلها من مريض إلى أخر وفقاً احتياج كل مريض لكي تساعد في تحسين جودة الرؤية.

عملية المياة البيضاء وزرع عدسة

هناك بعض الفحوصات اللازمة التي يجب على المريض القيام بها قبل إجراء عملية المياه البيضاء في العين وتتمثل تلك الفحوصات فيما يلي:

  • تحليل وظائف الكلى والكبد
  • تحليل صورة دم كاملة
  • تحليل سكر صائم وفاطر
  • أشعة إيكو لمعرفة حالة القلب في الحالات التي تعاني من أمراض القلب

يجب على جميع المرضى القيام بتلك الفحوصات الطبية قبل الخضوع  لـ عمليه المياه البيضاء وتركيب عدسه ، بالإضافة إلى بعض الفحوصات الأخرى التي تجريها دكتورة هبة متولى قبل تحديد العملية، ولمزيد معرفة مزيد من التفاصيل عن عمليات الفاكو والليزر يمكنك التواصل معنا عن طريق الإتصال بنا أو من خلال الحجز عبر موقعنا الإلكتروني.

عملية المياه البيضاء بالفاكو

تعد تقنية الفاكو في إزالة المياه البيضاء من أحدث التقنيات التي تعمل على شفط المياه من العين عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية ذات الحركة الاهتزازية التي تتم من خلال الفتحات الجراحية الدقيقة جداً ومن ثم يقوم الطبيب بزراعة العدسات داخل هذه الفتحات، كما أن من أهم هذه التقنية أنة لا ينتج عنها الإصابة بالاستجماتيزم.

أقرأ المزيد عن: عملية المياه البيضاء بالفاكو 

مدة عملية المياه البيضاء

يعد السؤال عن كم تستغرق عملية المياه البيضاء من أكثر الأسئلة المنتشرة بين المصابين بالمياه البيضاء، لكنا لا نستطيع تحديد مدة العملية بشكل دقيق نظراً لوجود أكثر من نوع من عمليات المياه البيضاء ففي حالة إزالة المياه البيضاء بالليزر أو الفيمتو ليزر أو الفاكو تتراوح مدة العملية من 5 دقائق إلى 10 دقائق بينما تتزايد تلك المدة في الجراحة العادية، كما تختلف تلك المدة أيضاً وفقاً لخبرة الطبيب الجراح وحالة المريض الصحية ومدى إصابته بالأمراض المزمنة.

ما بعد عملية المياه البيضاء

يعد استخدام القطرات الطبية المرطبة لمدة لا تقل عن ثلاث أسابيع أو حسب تعليمات الطبيب من أهم  تعليمات بعد عملية المياه البيضاء  بالإضافة إلى بعض التعليمات الأخرى التي توضحها لنا دكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون لعلاج إعتام عدسة العين وتتمثل فيما يلي:

  • استخدام نظارات الشمس عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو الضوء الشديد.
  • الإبتعاد عن فرك العين.
  •  تجنب دخول الماء داخل العين مع استخدام واقي للعيون عند غسل الوجه.
  • الابتعاد عن التعرض للرياح والأتربة.
  • الإبتعاد عن ممارسة الرياضة العنيفة.
  • الإلتزام بمواعيد زيارة الطبيب.

كما يعد الإلتزام بتلك التعليمات من أكثر الأمور أهمية للحصول على نتائج مرضية لعملية المياه البيضاء وعملية المياه البيضاء بالليزر وعدم الالتزام بها من الممكن أن يعرض المريض للعديد من المضاعفات، فإذا كنت تلاحظ وجود عرض من تلك الاعراض فمن الضروري سرعة استشارة دكتورة هبة متولي استشاري جراحة إعتام عدسة العين وزميل المجلس الطبي العالمي من خلال الإتصال بنا أو من خلال موقعنا الإلكتروني لسرعة علاج تلك الأعراض وتجنب التعرض لمزيد من المضاعفات.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

عملية-المياه-البيضاء-بالليزر

مضاعفات عملية المياه البيضاء

بالرغم من أن عملية إزالة المياه البيضاء تعد من أسهل وأبسط العمليات بسبب التقنيات الحديثة وتطور الطب إلى أن هناك بعض الحالات النادرة التي تعاني من مضاعفات شديدة وتتمثل تلك المضاعفات فيما يلي:

  • تدلي جفن العين بشكل كبير
  • حدوث انفصال في شبكية العين
  • الإصابة بالمياه الزرقاء
  • التعرض لوجود عدوى داخل العين
  • ارتفاع ضغط العين
  • تغيير في شكل قرنية العين
  • عدم وضوح الرؤية بشكل كبير

كما تؤكد دكتورة هبه متولي أن عملية المياه البيضاء بالليزر تعتمد بشكل كبير خبرة الطبيب المعالج في عمليات إعتام عدسة العين والمياه البيضاء ومدة جودة الأجهزة الطبية التي تستخدم في العملية.

علاج احمرار العين بعد عملية المياه البيضاء

يعد ملاحظة احمرار العين بعد إجراء عملية ازالة المياه البيضاء من العين من الأمور الطبيعية لذلك ينصح الطبيب المعالج دائماً بالالتزام بمواعيد القطرات الطبية التي تعمل على تهدئة الاحمرار بالإضافة إلى القيام كمادات المياه الدافئة من خلال استخدام قطعة قماش قطنية نظيفة ومعقمة لتجنب إيذاء العين، حيث تعمل تلك الكمادات على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم لكي تساعد في التقليل من الإحمرار.

انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء

انفصال الشبكية بعد عملية ازالة المياه البيضاء من العين تعد من مضاعفات العملية نتيجة لبعض التغيرات في شكل العين الداخلى حيث تنفصل الطبقة الحساسة للضوء في العين عن الجزء الخلفي الذي يحتوي على السوائل والبروتينات والأوعية الدموية، كما أثبتت الدراسات الطبية أن حالات انفصال الشبكية لا يتعدي نسبة 1% من المرضى الذين يقومون بإجراء عملية المياه البيضاء للعين.

ضعف النظر بعد عملية المياه البيضاء

تهدف عملية الفاكو إلى تغير عدسة العين المصابة بعدسة صناعية سليمة تعمل على تحسين الرؤية والتقليل من الرؤية الضبابية، ولا يجب على المريض ملاحظة تدهور في النظر بعد إجراء العملية، لكن هناك بعض الحالات النادرة تشعر بتدهور في النظر بعد إجراء العملية نتيجة لعدم استقرار العدسة الصناعية داخل العين.

انواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء

هناك ثلاث أنواع عدسات المياه البيضاء تختلف وفقاً حالة كل مريض وتتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

العدسات الإنكسارية:

.يستخدم هذا النوع من العدسات في حالات الاستجماتيزم والحالات التي تعاني من عدم انتظام في شكل قرنية العين

العدسات أحادية البؤرة:

 يعمل هذا النوع على تحسين الرؤية ووضوحها تحديداً في فترة الليل كما تعمل على تحسين جودة الألوان وتحسين الأبعاد ويعد من أكثر الأنواع المستخدمة في عملية المياه البيضاء بالليزر.

عدسات متعددة البؤرة:

 يعمل هذا النوع على تحسن الرؤية القريبة والبعيدة في نفس الوقت فلا يحتاج المريض بعد تركيب تلك العدسة إلى ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة مرة أخرى، كما يتم تحديد النوع المناسب لكل حالة بناءً على حالة كل مريض والفحوصات اللازمة التي تجريها دكتورة هبه لكل مريض.

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

يعد التساؤل عن متى يستقر النظر بعد إجراء عملية إزالة المياه البيضاء من أكثر الأسئلة المنتشرة بين المصابين، حيث تختلف الإجابة من حالة لأخرى وفقاً لكفاءة الطبيب المعالج ومدى استجابة المريض لتعليمات ما بعد العملية لكن في الأغلب يستقر النظر خلال يوم أو يومين من إجراء العملية وخلال أسبوع على الأكثر يتم استقرار النظر بشكل كامل بنسبة تصل إلى 95% ويستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي.

تكلفة عملية المياه البيضاء في مصر 2024

تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء في العين بناءً على عدة عوامل تتمثل فيما يلي:

  • خبرة طبيب العيون
  • نوع العدسة المستخدمة في العملية الجراحية
  • نوع جهاز الليزر المستخدم في العملية
  • مدى تطور المستشفى أو المركز الطبي التي يجرى بها العملية
  • حالة المريض الصحية ودرجة الإصابة بالمياه البيضاء 

لكن في الأغلب تتراوح اسعار عملية المياه البيضاء بين 5000 إلى 15000 جنيه مصري، كما يمكنك التعرف على مزيد من التفاصيل عن الأسعار من خلال التواصل مع مركز الدكتورة هبة متولى.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

في النهاية وبعد أن تعرفنا على ما هي عملية المياه البيضاء بتقنية الفاكو و عملية المياه البيضاء بالليزر التي  تعد من أحدث التقنيات التي تعمل على إزالة المياه البيضاء و تجنب التعرض لتفاقم المرض وآثاره الجانبية، إذا كنت تلاحظ وجود احمرار في العين وتريد معرفة مزيد من التفاصيل عن علاج المياه البيضاء وما هي أنسب طريقة لعلاج حالتك يمكنك التواصل مع دكتور هبه متولي زميل المجلس العالمي لطب العيون من خلال الإتصال بنا أو يمكنك الحجز عن طريق موقعنا الإلكتروني.

أقرأ المزيد

سعر عملية المياه البيضاء


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022