عملية المياه البيضاء

-المياه-البيضاء.webp

عملية المياه البيضاء التي تجرى في العين هي واحدة من أهم وأشهر العمليات التي تجرى في مجال تخصص طب وجراحة العيون حيث يصيب بها فئة كبيرة، وفي شهرتها ترجع إلى أن المياه البيضاء يمكن أن تصيب الكثير من الناس بصورة طبيعية وذلك نظرًا للتقدم في العمر، وأهميتها ترجع إلى أن ترك المياه البيضاء في العين هو يعتبر من أشهر أسباب الإصابة بحالات العمى.

 في هذا المقال سوف نناقش عن عملية المياه البيضاء وما هي خيارات علاج عملية المياه البيضاء مع طبيعة كل حالة من خلال دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وعلاج الحول وما هي أسباب الإصابة به كل هذا وأكثر من خلال هذا المقال.

عملية المياه البيضاء

عملية المياه البيضاء هي عبارة عن عتامة في عدسة العين البلورية والتي تؤدي إلى رؤية ضبابية أو ضعف في الرؤية وعدم وضوح الكتابة وعادة ما تبدأ الكتاراكت فى جزء من العدسة ثم تنتشر بشكل تدريجي حتى تتسبب فى ضعف الرؤية أو الإحساس بوجود ضباب يمكن أن يحجب الرؤية

وفى هذه الحالة يجب إجراء عملية المياه البيضاء لإزالة العدسة المعتمة والعمل على زرع عدسة أخرى بدلاً منها كما أن المياه البيضاء هي من إحدى حالات العيون الشائعة الخاصةً عند كبار السن ممن تتجاوز أعمارهم الـ 70 سنة

كما أن المياه البيضاء والتي تعرف أيضًا باعتام عدسة العين “Cataract” وهي عبارة عن ظهور غشاوة على العدسة الطبيعية في العين مما يترتب عليه وجود العديد من المشاكل في الرؤية والتي تتطور مع الوقت إلى زيادة ضعفها وفقدانها.

أعراض المياه البيضاء

تتعدد أعراض المياه البيضاء إلى العديد من الأعراض التي يعاني منها الكثير وتتضمن على ما يلي:

  1. الشعور برؤية ضبابية والوان باهته وهو من العرض الأكثر شيوعاً دائماً للمياه البيضاء في العين.
  2. الشعور بوجود رؤية مزدوجة لدى بعض الحالات.
  3. الإصابة ببعض التغييرات في مقاس النظر سواء كان القصر أو البعد.
  4. حدوث ازدواج في الرؤية.
  5. تغيير في قياس النظارات على فترات متقاربة صغيرة.
  6. مواجهة حساسية أكبر للضوء.
  7. هالات ضوء حول أعمدة الإنارة ليلا مما يصعب التعامل ليلاً في قيادة السيارة.
  8. صعوبة القراءة أو التعرف على ملامح الشخص الذي تنظر إليه.

أحدث التقنيات في علاج المياه البيضاء بالعين

نظراً للتطور التكنولوجي الذي يشهده طب العيون وعلاج المياه البيضاء ظهر العديد من التقنيات المتنوعة التي تتخصص في علاج المياه البيضاء بالعين وهي تتضمن على ما يلي:

  1. الليزر الانتقائي حيث يتم من خلال استخدام ليزر غير ملامس لإيصال نبض مستمر من الطاقة الحرارية أن يكون بضع دائري للمحفظة خلال ثانية واحدة.
  2. البضع الحراري المستمر في الفحوصات قبل السريرية حيث يستخدم طاقة حرارية تذيب الكولاجين في المحفظة الأمامية لكي تصبح قادرة على تكوين بضع محفظة بسمك 4.5 إلى 6.5 ملم.
  3. كما ساعدت أدوات القياس والتصور الجديدة داخل العملية على التحسين من جراحة إعتام عدسة العين فعلى سبيل المثال، جهاز البيومتري يعطي الجراحين معلومات أكثر دقة حول قوة العدسة والموضع الصحيح لها.
  4. جهاز الفيمتو ثانية ليزر والمستخدم في مساعد جراح العيون، وقد ظهر قبل ما يقارب 10 أعوام حيث يمكن له التأثير بشكل كبير على مدى دقة الوضع النهائي للعدسة وميلانها.
  5. جهاز بضع المحفظة النبضي الدقيق حيث يتكون هذا الجهاز من إطار لمركب النيتينول ذو الهندسة النانوية والتي تسمح له بتشكيل ما يشبه الذاكرة الشكلية وهي ذات مرونة كبيرة تسمح بتكوين استدارة مثالية لوضع المحفظة.

ما هو انواع العدسات فى عملية المياه البيضاء؟

علاج إعتام عدسة العين حيث يجب ازالة منطقة العدسة التي فقدت شفافيتها والعمل على استبدالها بعدسة أخرى جديدة شفافة داخل العين وسوف تبقى في عين المريض إلى الأبد، وقبل تطور العدسات المخصصة للزرع داخل العين IOLs كان التصحيح الوحيد لتحسين حالة الرؤية بعد عملية المياه البيضاء باستخدام العدسات اللاصقة الصلبة أو النظارات السميكة

ومن ذلك الوقت لم تتوقف هذه العدسات المخصصة عن التطور والتحسن وتتشكل العدسات المخصصة من مواد خاملة مثل السليكون والأكريليك ويوجد عدة أنواع مختلفة من العدسات المخصصة التي تتمثل فيما يلي:

العدسات متعددة البؤر

 هي من العدسات ذو صفات تقنية خاصة مما يسمح بتقديم أكثر من نقطة بؤرية واحدة، بالإضافة إلى أنه سوف يحسن من قدرة المريض على تحديد المسافات المختلفة سواء كانت المسافة قريبة أو متوسطة أو بعيدة، مما يجعل المريض يستغني عن الحاجة إلى إستعمال النظارات بعد العملية.

العدسات المفلترة للضوء الأزرق

 بالرغم من أن جميع العدسات المخصصات ذات ميزة مفلترة للأشعة فوق البنفسجية ولكن بعض العدسات المخصصة يمكن أن تدعى العدسات المعيقة للضوء الأزرق حيث تقوم بالعمل على تقليل انتقال الموجات القصيرة للضوء المرئي.

العدسات أحادية الرؤية

حيث يتم تصميم هذا النوع من عدسة العين إما بهدف رؤية قريبة أو عن بعد، إذا كان تعاني من هذا النوع قد تحتاج إلى ارتداء النظارات، على سبيل المثال من الشائع أن يتم اختيار IOLs للعمل على توفير رؤية أفضل عن بعد بشكل أفضل ثم يتم استخدام النظارات بهدف تحسين الرؤية القريبة، بالإضافة إلى يوجد نوع يدعى العدسات شبه الكروية

وهي تساعد العدسات الأحادية البؤرة للعمل على تصحيح الانحراف الكروي، والنتيجة هي عدسة توفر رؤية شاملة أفضل من عدسات باطن العين التقليدية خاصة أثناء الليل.

العدسات المصححة للنظر اللابؤري Toric

تزرع هذه العدسة بهدف تصحيح الرؤية في حالة وجود استجماتيزم، بشكل عام هذا النوع من العدسات هي أكثر تعقيدا من العدسات الأحادية الرؤية أو البؤرة.

عملية المياه البيضاء
عملية المياه البيضاء

أفضل دكتورة عيون فى مصر

حيث تعد دكتورة هبة متولي من افضل دكاترة العيون في مصر حيث لديها الكثير من الخبرة في علاج الحول لدى الكبار والأطفال بالإضافة إلى خبرتها الكبيرة في جراحة العيون والتخلص من المياه البيضاء وتصحيح النصر لذلك تصنف واحدة من افضل دكاترة العيون في مصر.

بالأخير

إذا كنت تعاني من مشاكل في العيون أو ضعف في النظر وفقدان القدرة على رؤية الأشياء بوضوح وتعتقد أن السبب قد يكون بسبب المياه البيضاء أو انحراف اتجاه النظر يمكنك استشارة دكتورة هبة متولي في ذلك لتجنب مخاطر المياه البيضاء ومع نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا لكم بشكل مفصل عن عملية المياه البيضاء والكشف عن طرق أنواع عملية المياه البيضاء

من خلال دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وعلاج الحول كما تم التوضيح أيضاً من خلال هذا المقال عن أعراض المياه البيضاء وفي حالة إذا كان لديك إستفسار حول تكلفة عملية المياه البيضاء مع دكتورة هبة متولي لا تتردد كثيراً في إرسالها من خلال موقعنا الرسمي ليتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن بكافة التفاصيل.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022