مخاطر علاج الحول

-علاج-الحول.jpg

يعتبر الحول واحد من أمراض العيون الذي يسبب إزعاج كبير لدى الكثير ومن الشائع ملاحظة الحول والانتباه لاحتمالية إصابة الطفل به قبل عمر الثالثة ولكنه قد يحدث أيضًا لدى الأطفال الأكبر عمرًا أو حتى عند البالغين حيث أن  أي مرض يؤثر على العضلات سوف يسبب العديد من المشاكل في محاذاة النظر والتحكم بحركة العين مثل: داء السكري أو التعرض لضربة على الرأس أو الجلطات الدماغية وأمراض الغدة الدرقية.

ومن  أكثر أنواع الحول شيوعًا هو الحول الوحشي الذي تنظر فيه إحدى العينين أو كلاهما نحو إتجاه الخارج بدلًا من النظر نحو الأمام.

 في هذا المقال سوف نناقش عن ما هي مخاطر إهمال علاج الحول وما هي خيارات علاج الحول المناسبة مع طبيعة كل حالة من خلال دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وعلاج الحول وما هي أسباب الإصابة به كل هذا وأكثر من خلال هذا المقال.

أسباب الحول

يرجع الإصابة بالحول إلى أسباب وراثية وأسباب مكتسبة وسوف نعرض لكم من خلال السطور التالية عن أشهر أسباب الحول وهي كما يلي:

  1. الإصابة بأمراض الدماغ المختلفة مثل: سرطان أو أورام الدماغ أو الجلطة والسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض الأخرى التي تصيب الدماغ.
  2. التعرض إلى أنواع الحوادث المختلفة أو الصدمات التي يمكن أن ينتج عنها الحول.
  3. وجود العامل الوراثي أو الخلل الجيني منذ الولادة بسبب وجود اضطراب في التكتل العضلي.
  4. الإصابة بشلل العضلات منذ الولادة الذي قد يسبب الحول أو وجود أسباب خلقية منذ الصغر.
  5. مواجهة عيوب في الإبصار، أي طول النظر الكبير، وهنا يظهر عند الطفل بعد بلوغه سن 4 أو 5 سنوات.
  6. إصابة الطفل بحالات كسل العين.
  7. مواجهة مشاكل في الأعصاب المسؤولة عن العين، مثل التهابات الأعصاب، وضعف عضلات العين، أو الإصابة بعيوب خلقية في الجهاز العصبي، مثل استسقاء المخ، لأنها يمكن أن تضغط على الأعصاب ويسبب الحول عند الأطفال.
  8. الإضطراب والوهن العضلي المزمن.
  9.  الاضطرابات العصبية التي بإمكانها أن تؤثر على صحة الأعصاب المسئولة عن إرسال إشارات لعضلات العين.
  10. وجود إضطرابات في الغدة الدرقية.

طرق علاج الحول

يهدف علاج الحول في الأخير إلى تصحيح الرؤية والحد من مضاعفات حول العين وتختلف طرق العلاج حسب طبيعة كل حالة وطبقاً لتقرير الدكتور المعالج لحالة المريض وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر وأهم طرق العلاج المتبعة وهي كالأتي:

العلاج بالنظارات

حيث يمكن تقييم خيارات العلاج المختلفة من قبل دكتورة هبة متولي أفضل دكتورة علاج حول العين اعتمادًا على درجة انحراف المريض وتشخيص الحالة المرضية، وهناك بعض الحالات يكون ارتداء النظارات كافية في علاج الحول.

العلاج بحقن مادة البوتولين

هي مادة تحقن في العضلات ذات النشاط المفرط المصابة بشلل العضلات المسؤولة عن أداء حركتها و بهذه الحالة تعمل مادة البوتولين على تثبيت عمل العضلة و التي تخفف من أعراض الانحراف فهي تأخذ على جرعات صغيرة لإيقاف عمل العضلات بشكل مؤقت و يكون حقنها في العضلات الخارجية و يستمر مفعولها لعدة أشهر و أحيانا يمكن أن يحدث تغييرات دائمة على وظيفة العضلات فتعالج الشلل البصري من خلال تقنية جراحية ليست عميقة

جراحات الحول

  1. يرجع الهدف الأساسي من التدخلات الجراحية هو تصحيح شكل حول العين حيث تعمل الجراحة أيضًا على استرجاع قدرة العين على الرؤية العميقة والمشاهدة ثلاثية الأبعاد للأجسام من حولها كما يتم اللجوء لها بعد فشل النظارات في حل الكثير من مشاكل النظر.
  2. كما تعتبر عمليات تصحيح الحول واحدة من أكثر طرق علاجه شيوعًا حيث يقوم الطبيب من خلالها تحريك العضلات والتحكم بها كما يتناسب مع وضع وحالة المريض وهناك بعض الحالات التي قد تحتاج إلى أكثر من عملية جراحية واحدة.
  3. يتم القيام بجراحات حول العين تحت التخدير الكامل أو الجزئي.
  4. ويعتمد العلاج الجراحي الذي سوف يتم اختياره على صحة العين والحول لكل مريض هي تقوية عضلات العين أو بإرخاء العضلات القوية المشدودة، أو العمل على استبدال العضلات التالفة التي تعمل على تحسين وضعها وإحداث تغيير في حركاتها والحرص على تحسين الرؤية وعلاج الحول.

مخاطر إهمال علاج الحول

يوجد هناك العديد من مخاطر إهمال علاج الحول أو المضاعفات التي تطرأ على الشخص المصاب بالحول في حالة إذا أهمل علاج الحول وسوف نوضح لكم من خلال السطور التالية عن مخاطر إهمال علاج الحول وهي كما يلي:

  1. حدوث ازدواجية الرؤية الدائمة والمزمنة.
  2. الإصابة بالعين الكسولة.
  3. الشعور بالإحراج وفقدان الثقة بالنفس.
  4. إصابة  العينين بالإجهاد والتعب الشديد وفقدان القدرة على النظر في الضوء.
  5. معاناة الشخص من وخز في العين، وزيادة إفراز الغدد الدمعية.
  6.  الشعور بالصداع المزمن، والشعور بألم حول العين.
  7. تشويش الرؤية وقد يؤدي إلى ضعف الإبصار وفقدان جزئي للعين على المدى البعيد.

بالأخير

إذا كنت تعاني من مشاكل في العيون أو ضعف في النظر وفقدان القدرة على رؤية الأشياء بوضوح وتعتقد أن السبب قد يكون بسبب حول العين أو انحراف اتجاه النظر يمكنك استشارة دكتورة هبة متولي في ذلك لتجنب مخاطر إهمال علاج الحول ومع نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا لكم بشكل مفصل عن مخاطر إهمال علاج الحول والكشف عن طرق علاج الحول من خلال دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وعلاج الحول كما تم التوضيح أيضاً من خلال هذا المقال عن أسباب الحول وفي حالة إذا كان لديك إستفسار حول تكلفة علاج الحول مع دكتور هبة متولي لا تتردد كثيراً في إرسالها من خلال موقعنا الرسمي ليتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن بكافة التفاصيل.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022