جراحات العيون و المياه البيضاء

جراحات-العيون-والمياه-البيضاء.webp

تعد جراحات العيون و المياه البيضاء من أكثر الأمراض المنتشرة بين العديد من الأشخاص وتحديداً الأشخاص المصابين بالسكر حيث أثبتت الأبحاث الطبية والدراسات العلمية أن المرضي الذي تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 49 عرضة للإصابة بالمياه البيضاء بنسبة تصل إلى 4.6 بينما تتزايد تلك النسبة إلى 5.7 عند مرضى السكر الذي يتراوح أعمارهم بين 50 إلى 54 عاماً، حيث ترجع تلك النسب لأن أغلب المرضى يعتقدون أن الأعراض الذين يشعرون بها ما هي إلا أمر بسيط وعابر لكن في الحقيقة هذا غير صحيح لأن أعراض المياه تكون في بداية الإصابة بسيطة إلى حد ما وتتفاقم مع مرور الوقت.

كما تؤثر الإصابة بالمياه البيضاء على شكل العين عند تفاقم المرض وتجاهل العلاج وقد يصل في بعض الأحيان إلى عدم وضوح الرؤية و إعتام عدسة العين بشكل كامل تحديداً عند كبار السن، لذلك في هذه المقالة سوف توضح لنا دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وتصحيح الإبصار ما هو مرض المياه البيضاء أسبابه وكيف يمكننا التعرف على أعراضه، بالإضافة إلى التعرف على خطورة هذا المرض وما هو الوقت المناسب لإجراء عملية جراحات العيون و المياه البيضاء  لكي نتجنب الإصابة بـ إعتام عدسة العين.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

ما هي المياه البيضاء

تعد المياه البيضاء أو ما تعرف بـ “Cataract” عبارة عن تجميع البروتينات المكونة لعدسة العين على شكل كتلة واحدة تمنع مرور الضوء بشكل طبيعي مما يسبب ضعف في الإبصار وضبابية وتشويش في الرؤية.

حيث أن عدسة العين في الطبيعي تتكون من عدسة شفافة بالإضافة إلى بعض الخلايا الممتلئة بالبروتينات وتصل نسبة تلك البروتينات إلى 60% من العدسة، ومع تقدم العمر تزداد إحتمالية تجميع تلك البروتينات على هيئة كتلة واحدة تمنع الرؤية بشكل كامل إذا تم تجاهل علاجها أو تمت معالجتها بشكل خاطئ.

أعراض المياه البيضاء

تعد الرؤية الضبابية والمشوشة من أكثر اعراض المياه البيضاء شيوعاً، حيث تتسبب المياه البيضاء في حدوث إزعاج شديد للمريض وتمنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعي وذلك يستدعي الذهاب إلى طبيب جراحات العيون و المياه البيضاء لتجنب الوصول لإعتام عدسة العين، كما تظهر أعراض الإصابة أيضاً في صورة الآتي:

  • صعوبة الرؤية في الليل.
  • الحساسية من أشعة الشمس والضوء الساطع.
  • عدم القدرة على القراءة جيدًا إلا في وجود ضوء قوي.
  • رؤية هالات حول الأضواء عند النظر إليها.
  • تشوه الشكل الخارجي للعين، ويصبح بؤبؤ العين لونة رمادي بدلًا من لونه الطبيعي.
  • التغير السريع في قياس عدسات النظارات الطبية، حيث يلاحظ المريض في المراحل الأولى أنه بحاجة إلى تغيير نظارته خلال فترات متقاربة أكثر من المعتاد، وأحيانًا خلال بضعة أشهر فقط.
  • الإحساس بوجود زجاج أبيض أمام العين أثناء الرؤية.
  • في بعض الحالات المتقدمة يتم فقدان الرؤية بشكل جزء أو كلي حسب كل حالة.

حتى لا نصل الى هذه المرحلة من الخطورة يجب استشارة طبيب متخصص في جراحات العيون و المياه البيضاء فور الشعور بأي من هذه الأعراض.

ما هي الأسباب التي تؤدي الى الاصابة بالمياة البيضاء

يوجد بعض العوامل التي تساهم في الإصابة بالمياه البيضاء، بعض منها لا يمكن التحكم به والبعض الاخر يجب الانتباه إليه فور حدوثه حتى يتم الكشف عن المرض في البداية مما يساعد في العلاج بشكل كبير، وتتمثل تلك العوامل فيما يلي:

  • االتقدم في العمر، حيث تبدأ عدسة العين في التشويش تدريجيًا لدى جميع الناس، وعادة يحدث هذا بين سن 55-85.
  • العامل الوراثي، قد تتسبب العوامل الوراثية والجينية في الأسرة في ظهور إعتام عدسة العين في سن مبكر بشكل يفوق المعدل الطبيعي .
  • لإصابة بمرض السكري، حيث تصل نسبة الإصابة بالمياه البيضاء من مرضى السكر إلى 5.7%
  • التدخين.
  • التعرض لضغط الدم المرتفع.
  • التهاب العين نتيجة إجراء جراحة فيها مسبقًا.
  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

لذلك تنصح دكتورة هبه متولي استشاري جراحات العيون و المياه البيضاء ضرورة المتابعة بشكل دوري عند طبيب عيون متخصص في حالة إصابة أحد أفراد أسرتك بالمياه البيضاء.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

 

ما هي خطوره المياه البيضاء

لا تعد المياه البيضاء خطيرة في حد ذاتها، لكن يؤدى إهمال علاجها إلى العديد من المشاكل الأخرى التي قد تصل إلى  الإصابة بإعتام عدسة العين كلياً، وتتمثل خطورة المياه البيضاء على العين فيما يلي:

  • صعوبة علاج المياه البيضاء جراحياً في المراحل المتطورة.
  • ضعف الرؤية بشكل كبير
  • زيادة معدل احتمالية الإصابة بأمراض العين الأخرى مثل المياه الزرقاء.
  • الإصابة بالعمى في حالات تفاقم المرض.
  • الإصابة بارتفاع في ضغط العين.
  • سقوط عدسة العين في قاع العين.

جراحات-العيون-والمياه- البيضاء

علاج المياه البيضاء فى العين

يعد الحل الأمثل لتجنب مشكلة إعتام عدسة العين هو إجراء جراحات العيون و المياه البيضاء حيث تعتمد تلك العملية على إزالة عدسة العين المتضررة وزراعة عدسة صناعية مكانه تتيح للمريض رؤية الأشياء البعيدة والقريبة بوضوح شديد، وتتم تلك العملية باستخدام البنج الموضعي فقط في مدة تتراوح  بين 15 إلى 20 دقيقة في العين الواحدة.

لكن عند اللجوء لإجراء العملية من الأفضل اختيار طبيب متخصص في جراحات المياه البيضاء وقام بإجراء العديد من العمليات المماثلة والإستماع الجيد لأراء المرضى السابقين وبالإضافة إلى ذلك التأكد من أن الطبيب يستخدم أجود أنواع العدسات التي تتوافق مع كل حالة.

كما أن هناك العديد من أنواع جراحات المياه البيضاء في العين التي تتمثل فيما يلي:

  • عملية إزالة المياه البيضاء بالفيمتو ليزر
    تستخدم تقنية الفيمتو ليزر في تصحيح النظر و الاستجماتيزم أثناء  جراحات العيون و المياه البيضاء التي تتم من خلال فتح جزء صغير من العين وشفط المياه البيضاء من خلالها؟
  • عملية إزالة المياه البيضاء بالفاكو
    يتم إزالة المياه البيضاء بالفاكو عن طريق شفط المياه بتقنية الموجات الفوق صوتية أو ما تسمي بجراحة الفاكو، ومن ثم تزرع عدسة صناعية جديدة عن طريق فتحة صغيرة داخل العين، ويعد من أبرز مميزات هذه التقنية أنها لا ينتج عنها الإصابة بالاستجماتيزم بعد إجرائها.
  • التدخل الجراحي في إزالة المياه البيضاء
    تتم إزالة المياه البيضاء من العين من خلال عمل فتحة في العين تعتبر كبيرة نسبياً مقارنة بالفتحات التي تتم في عمليات الليزر، ويلجأ أطباء العيون للتدخل الجراحي في الحالات التي تعاني من تحجر المياه البيضاء داخل العين مما يصعب تفتيتها من خلال الليزر ويحدث ذلك نتيجة لإهمال علاجها، كما تعد الجراحة التقليدية أقل تكلفة مقارنة بجراحة الليزر.

ما هو التوقيت المناسب لإجراء عملية المياه البيضاء

يعد السؤال عن متى يجب ازالة المياه البيضاء بالليزر من أكثر الأسئلة المنتشرة بين مرضى المياه البيضاء تحديداً المرضى المصابين بمرض السكري، لذلك تنصح دكتورة هبة متولي إجراء جراحات العيون و المياه البيضاء بالليزر فور اكتشافها لتجنب تحجر المياه داخل العين والاضطرار إلى إزالتها بواسطة الجراحات التقليدية، بالإضافة إلى الشعور بارتفاع في ضغط دم العين أو سقوط العدسة داخل العين.

لذلك فمن الضروري عندما تلاحظ عدم وضوح في الرؤية يؤدي إلى عدم القدرة على ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي مثل قيادة السيارة، القراءة، الرؤية ليلاً، ومشاهدة التلفزيون الذهاب المبكر إلى طبيب عيون متخصص للتأكد من مدى الإصابة بأمراض العيون.

شكل العين بعد عملية المياه البيضاء

لا يوجد تغير في شكل العين بعد إجراء جراحات العيون و المياه البيضاء سواء كانت تلك الجراحة تقليدية أو بالليزر، لكن هناك بعض الممنوعات التي يجب على المريض تجنبها بعد إجراء العملية وتتمثل تلك الممنوعات فيما يلي:

  • عدم قيادة السيارة لمدة لا تقل عن 48 ساعة بعد إجراء العملية.
  • الإبتعاد عن ركوب الدراجات.
  • تجنب ملامسة المياه للعين والابتعاد عن تمارين السباحة لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد إجراء العملية.
  • الإبتعاد عن إجهاد العين في القراءة.
  • الإبتعاد عن إمالة الرأس إلى الأمام مثل وضعية السجود.
  • الإلتزام بتعليمات الطبيب المعالج والمحافظة على مواعيد القطرات الطبية.
  • الإلتزام بمواعيد زيارة طبيب العيون.

أين يمكن إجراء عملية المياه البيضاء

يتساءل العديد من مرضى المياه البيضاء عن كيفية إختيار أنسب مكان لإجراء جراحات العيون و المياه البيضاء لذلك في هذه الفقرة تقدم لك دكتورة هبة متولي استشاري تصحيح الإبصار بعض النصائح لإختيار أنسب مركز أو مستشفى، وتتمثل تلك النصائح في:

  • الإستماع الجيد لآراء المرضى السابقين.
  • متابعة موقع الطبيب المتخصص و مواقع التواصل للتعرف على آراء المرضى.
  • إختيار مركز متخصص في جميع عمليات تصحيح الإبصار.
  • إهتمام المركز بالتعقيم العالي.
  • إستخدام أحدث الأجهزة الطبية والتقنيات في إجراء العملية.

افضل دكتور مياه بيضاء فى مصر

تعد دكتورة هبة متولي من افضل دكاترة العيون في مصر متخصصة في أمراض العيون وذلك لأنها حاصلة عليه العديد من الشهادات العلمية من جامعة القاهرة وزميل الكلية الملكية لطب العيون تستخدم أحدث التقنيات في إزالة المياه من العين مثل تقنية الفاكو و ليزر الفيمتو ثانية، كما تعد من أمهر الأطباء في إجراء الجراحات التقليدية للحالات التي تستدعي ذلك.

فإذا كنت تبحث عن طبيب عيون متخصص في  جراحات العيون و المياه البيضاء يمكنك التواصل مع دكتورة هبة متولى من خلال موقعنا الإلكتروني و لحجز موعد للكشف يمكنك الإتصال بنا.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

الأسئلة الشائعة

ما سبب ظهور لون رمادي في العين؟

تعد ملاحظة اللون الرمادي في العين من أبرز أعراض الإصابة بالمياه البيضاء فإذا كنت تلاحظ وجود تغيير في لون العين سرعة إجراء فحوصات العين.

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين؟

تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء وفقاً للعديد من العوامل مثل خبرة الطبيب وكفاءته، عدد الشهادات الطبية الحاصل عليها، ونوع العدسة الصناعية المستخدمة في العملية، بالإضافة إلى نوع الليزر المستخدم في العملية.

ما هي افضل انواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء؟

هناك العديد من أنواع العدسات الصناعية التي تختلف باختلاف الحالات والغرض من كل عدسة يمكنك استشارة مركز دكتورة هبة متولى استشارى  جراحات العيون و المياه البيضاء لمعرفة  النوع المناسب لحالتك.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022