علاج الاستجماتيزم بالليزك في مصر 2023

ff0236b7d6-e1700147612967.webp

يعد علاج الاستجماتيزم بالليزك من أحدث طرق العلاج في مصر والعالم، حيث يتسبب الاستجماتيزم في تغير شكل عدسة العين مما يؤثر على جودة الرؤية وكفاءتها وذلك يشعر المريض بصداع مستمر وعدم القدرة على الرؤية الواضحة، لذلك يلجأ المصاب بالاستجماتيزم إلى ارتداء النظارات الطبية.

لكن عن طريق استخدام الليزر يمكن المريض التخلص من النظارات الطبية والعدسات اللاصقة تحديداً إذا تم اكتشاف المرض مبكراً، لذلك توضح لنا دكتورة هبة متولى استشاري جراحة العيون بطب القاهرة ما هو الاستجماتيزم عند الكبار والأطفال وما هي أعراضه بالإضافة إلى التعرف على ما هي الأسباب المؤدية للإصابة به وما هي أهم مضاعفاته.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

علاج الاستجماتيزم بالليزك

يعد الاستجماتيزم أو ما يعرف بـ “Astigmatism” عبارة عن انحناء وعدم انتظام في شكل القرنية يسبب عدم وضوح في الرؤية كما يحدث أيضاً عندما تكون قرنية العين بها منحنيات غير متطابقة بدلاً من وجود منحنى واحد وهذا الانحناء يسبب عدم وضوح في الرؤية في جميع المسافات.

 كما يعد الاستجماتيزم من أكثر الأمراض المنتشرة بين الأشخاص باختلاف درجة،  ولكن يمكن معالجتها بسهولة عن طريق علاج الاستجماتيزم بالليزك.

 ما هو الاستجماتيزم

يحتاج الكثير من المرضى إلى معرفة ما هو الاستجماتيزم بشكل واضح وبسيط، الاستجماتيزم هي حالة شائعة تتسبب في عدم وضوح الرؤية لدى الشخص وتحدث بسبب وجود انحناء غير منتظم بعدسة العين أو القرنية.

يحدث الاستجماتيزم عندما لا يكون شكل العدسة والقرنية طبيعي كالمعتاد، القرنية هي المسئولة عن انكسار الضوء الذي يدخل العين، حيث تقوم بتركيزه حتى تكون الرؤية واضحة وإذا كان هناك انحناء غير طبيعي في الشكل، تكون العين أشبه بكرة الرجبي مما يغير من طريقة دخول الضوء إلى العين علاج الاستجماتيزم بالليزك.

اعراض الاستجماتيزم

يعد الشعور بضبابية وتشويش في الرؤية من أهم الأعراض التي تدل على الإصابة بالاستجماتيزم بالإضافة إلى وجود بعض الأعراض الأخرى التي تتضمن ما يلي:

  • صعوبة الرؤية في الليل.
  • الشعور بإرهاق وتعب في العين.
  • الضغط على العين لتتمكن من الرؤية.
  • تهيج العين.
  • ملاحظة احمرار العين.
  • الشعور بالصداع.
  • ملاحظة إزدواجية في الرؤية.
  • ضعف في النظر.
  • الشعور بدوخة في كثير من الأحيان.
  • جفاف في العين.

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض يجب عليك زيارة طبيب عيون متخصص لتحديد طريقة العلاج الأنسب لك، سواء كانت تلك الطريقة هي تمارين العين أو من خلال ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة أو من خلال علاج الاستجماتيزم بالليزك.

أسباب الاستجماتيزم

ليس هناك سبب واضح للإصابة بالاستجماتيزم ويظهر في أغلب الحالات عبد الولاد وتتفاقم مع مرور الوقت لكن هناك بعض الأسباب توضحها لنا دكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون وتتمثل تلك الأسباب في:

  • الجينات الوراثية تساعد بشكل كبير في ظهور المرض منذ ولادة الطفل.
  • في حالة تعرض العين للإصابة أو الخضوع لجرح معينة.
  • حالات قصر النظر أو طول النظر تكون مصحوبة بالاستجماتيزم أحياناً.
  • إجراء بعض العمليات الجراحية مثل جراحة الساد.
  • عدم انتظام في شكل قرنية العين.

كل هذه الأسباب تعد من أكثر الأسباب شيوعا للاصابة بالاستجماتيزم ويتم على أساسها تحديد علاج الاستجماتيزم بالليزك أم بالنظارات الطبية وفقاً لدرجات الاستجماتيزم بالأرقام والتي تختلف من شخص لآخر.

علاج الاستجماتيزم بالليزر في مصر

يلجأ الأطباء إلى استخدام الليزر في العديد من العمليات بهدف تصحيح الإبصار سواء كانت قصر النظر، طول النظر أو الاستجماتيزم، حيث يعاني كثير من الأشخاص من مشاكل في الإبصار ويعد الاستجماتيزم من إحدى تلك المشاكل وهو عبارة عن حالة مرضية تصيب العين وتسمى اللابؤرية، مما تمنع دخول الضوء إلى العينين وانعكاسه بشكل متساوي ويخلق ذلك رؤية مشوشة وغير واضحة للأشياء.

كما أن هناك العديد من طرق علاج الاستجماتيزم تختلف من مريض لآخر وفقاً لدرجة الاستجماتيزم، ومن أشهر هذه الطرق الآتي:

  • استعمال نظارات طبية وعدسات لاصقة.
    تعمل النظارات الطبية والعدسات اللاصقة على تجميع الضوء الذي ينكسر على شبكة العين في نقطة واحدة بدلا من أن ينكسر في نقطتين.
  • العلاج بالليزر
    حيث يقوم الطبيب في علاج الاستجماتيزم بالليزك، ويقوم باستبدال عدسة العين بعدسة أخرى أو يقوم بزرع القرنية.

هل النظارة تعالج الاستجماتيزم

تعد النظارات الطبية من إحدى طرق علاج الاستجماتيزم الأكثر شيوعاً في حالات الاستجماتيزم البسيط تحديداً عند الأطفال لأنها تساعد بشكل كبير في الحصول على رؤية واضحة، وفي بعض الحالات يقوم المريض بإرتداء العدسات اللاصقة التي تقوم بنفس الغرض لكن تنصح دكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون عدم ارتداء العدسات الطبية للأشخاص تحت عمر الـ 18 عاماً، وفي بعض الحالات الأخرى الذي تعاني من درجة استجماتيزم عالية تلجأ دكتورة هبة إلى علاج الاستجماتيزم بالليزك.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

الاستجماتيزم 180

الاستجماتيزم 180 هو عيب من عيوب الإبصار ويتسبب في عدم وضوح الرؤية سواء للأشياء القريبة أو البعيدة، ويعد السبب الرئيسي لهذه الحالة هو عدم انتظام القرنية وتحدبها لأن القرنية الطبيعية تكون كروية وفي حالة الاستجماتيزم تكون بيضاوية.

كما يوجد بعد درجات الاستجماتيزم الأخرى مثل الاستجماتيزم 160 فهو أيضا حالة تصيب بعض الناس وتحتاج إلى المتابعة بشكل دوري حتى لا تتطور الحالة وتزداد درجة الانحراف الموجودة في العين.

 الاستجماتيزم عند الأطفال

أثبتت الإحصائيات الطبية أن هناك حوالي 28% من الأطفال يعانون من مشاكل في الرؤية سواء كانت تلك المشاكل قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم، كما يمكن علاج الاستجماتيزم عند الأطفال بعد إجراء الكشف والفحوصات الطبية اللازمة من قبل طبيب عيون متخصص لمعرفة درجة الاستجماتيزم الموجودة لدى الطفل وتحديد المشكلة والعلاج المناسب وتتمثل طرق العلاج فيما يلي:

  •  ارتداء النظارات الطبية.
  •  في الحالات البسيطة يمكن عمل تمارين تحت إشراف دكتور العيون المتخصص لتحسين قدرة العين و علاج الاستجماتيزم عند الاطفال.
  • التدخل الجراحي و علاج الاستجماتيزم بالليزك.

كما أن الاستجماتيزم عند الأطفال من الأمراض التي لا يجب الاستهانة بها على الرغم من انتشارها بشكل كبير ولكنها تحتاج إلى العلاج بشكل سريع فور إكتشافها فكلما كان العلاج في المراحل الأولى كانت النتائج أفضل وفي مصلحة الطفل.

 الاستجماتيزم في عين واحدة

الاستجماتيزم في عين واحدة يعد من الحالات الشائعة التي تحدث للكثير من الناس والتي تحتاج إلى علاج سريع، حيث يحدث الاستجماتيزم عندما لا يكون شكل القرنية طبيعي، ويحدث ذلك لأن القرنية مسئولة عن انكسار الضوء الذي يدخل إلى العين وتقوم بتركيزه حتى تكون الصورة واضحة.

بعد تشخيص حالة الاستجماتيزم، ينصح الطبيب المعالج بأفضل الخيارات العلاجية المتاحة، في حال كانت درجة الاستجماتيزم طفيفة لن يحتاج المريض إلى علاج أما إذا كان الاستجماتيزم يؤثر على الرؤية يوصي الطبيب بارتداء النظارة الطبية أو العدسات اللاصقة، إذا كانت درجة الاستجماتيزم شديدة، ينصح الطبيب بـ علاج الاستجماتيزم بالليزك.

هل الاستجماتيزم خطير

لا يعد الاستجماتيزم خطير فهو ببساطة يعني أن السطح الأمامي لعين الشخص يوجد به انحناء بيضاوي وليس دائري، حيث  يدخل الضوء إلى العين من خلال القرنية وينحني للتركيز على الأنسجة الحساسة في الجزء الخلفي من العين وهو شبكية العين، يتم إرسال إشارة إلى الدماغ، الذي يقوم بمعالجة الصورة ، وعادة ما يسمح انحناء القرنية للضوء بالدخول إلى العين والتركيز في نقطة واحدة وذلك يخلق صورة واضحة، ولكن عندما تكون القرنية على شكل بيضاوي أكثر من الدائري فإذا كان الضوء الداخل إلى العين يركز على مكانين على الشبكية يؤدي ذلك إلى عدم وضوح الرؤية، وبناءاً على ذلك ينصح أطباء العيون بـ علاج الاستجماتيزم بالليزك.

كيف يرى مريض الاستجماتيزم

يرى مريض الاستجماتيزم الرؤية غير واضحة وتكون الأشياء مهزوزة ومشوشة، بالإضافة إلى رؤية هالة حول مصدر الضوء تحديداً في الليل فلا يستطيع مريض الاستجماتيزم القيادة ليلاً، حيث يرى المريض هالات بشكل دائما حول أعمدة الإضاءة في الشوارع مما يجعله يجاهد لكي يرى الأشياء بشكل واضح ويحتاج إلى غلق عينيه بشكل نسبي لكي يستطيع الرؤية.

كما تختلف الرؤية من شخص لأخر وفقاً لكل حالة ودرجة الاستجماتيزم الذي يعاني منها وشكل القرنية، لكن في الأغلب تكون الرؤية مشوشة بشكل كبير لذلك يلجأ كثير من المرضى إلى علاج الاستجماتيزم بالليزك لكي يتخلصوا من تلك المشكلة ويستطيعون ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

مضاعفات الاستجماتيزم

من الممكن أن يكون الاستجماتيزم ناتج عن إصابة الشخص بالقرنية المخروطية، ولم يتم علاجها بشكل سليم حيث يؤدى ذلك إلى أن القرنية تصبح أرق من القرنية الطبيعية مما قد يؤدى إلى فقدان النظر بشكل كلى، بالإضافة إلى أن هناك بعض المضاعفات الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

  • الإصابة بالصداع المزمن.
  • الإصابة بكسل العين، وتعد ذلك من أكثر المضاعفات شيوعاً في الحالات التي تعاني من الاستجماتيزم في عين واحدة أو تعاني من درجات استجماتيزم مختلفة وغير متساوية في كلتي العينين.
  • ضعف في النظر بشكل تدريجي وسريع إذا تم إهمال معالجة الاستجماتيزم بطريقة صحيحة.

لذلك يعد علاج الاستجماتيزم بالليزك من أنسب طرق العلاج للإبتعاد عن الإصابة بالمضاعفات السابقة، كما أن هناك بعض النصائح التي تقدمها لنا دكتور هبة متولي استشاري تصحيح الإبصار للحفاظ على صحة العيون وتتمثل تلك النصائح في:

  • تناول الكثير من الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل المكسرات، البيض، الأسماك، الفلفل الأحمر والجزر.
  • المحافظة على ارتداء النظارات الطبية تحديداً عن استخدام الهاتف أو مشاهدة التلفزيون.
  • ارتداء نظارات الشمس وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.
  • الإبتعاد على التدخين لأن ذلك يؤثر على صحة العيون.
  • فحص العين بشكل مستمر.

علاج-الاستجماتيزم-بالليزك

الفرق بين طول النظر وقصر النظر والاستجماتيزم

يعد طول النظر وقصر النظر والاستجماتيزم أنواع مشاكل في النظر، لكل يؤثر كلا منهم على الرؤية بشكل عام، لكن يعد علاجهم بالليزر من أنسب الحلول للتخلص من أعراضهم تحديداً علاج الاستجماتيزم بالليزك، كما أن هناك بعض الاختلافات القليلة بينهم وتتمثل في:

  • طول النظر
    يستطيع المريض المصاب بطول النظر رؤية الأشياء البعيدة بوضوح شديد لكن لا يستطيع رؤية الأشياء القريبة من العين بوضح.
  • قصر النظر
    يستطيع المريض المصاب رؤية الأشياء القريبة بوضوح لكنة لا يستطيع رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.
  • الاستجماتيزم
    يرى مريض الاستجماتيزم هالات حول مصدر الإضاءة بالإضافة إلى رؤية الأشياء مهزوزة ومشوشة سواء كانت تلك الأشياء قريبة أو بعيدة عن العين.

فإذا كنت تعاني من إحدى مشاكل الإبصار فمن الضروري زيارة دكتور هبة متولي استشاري جراحة العيون لكي تتجنب تفاقم المشكلة أو الإصابة بالعديد من المضاعفات من خلال الإتصال بنا.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

علاج الاستجماتيزم بالتمارين

باختلاف طرق العلاج التقليدية مثل ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة و علاج الاستجماتيزم بالليزك، إلى أن هناك علاج بالتمارين يناسب حالات الاستجماتيزم البسيطة وتتمثل تلك التمارين في:

  • التركيز
    يعمل تمرين التركيز على تقوية عضلات العين من خلال القراءة عن أبعاد مختلفة لكن يجب مراعاة ما يلي أثناء القيام بتلك التمرين:
    • تجنب ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أثناء القراءة.
    • جلوس الشخص في وضع يناسب القراءة.
    • قراءة فقرة واحدة ثم النظر إلى هدف مختلف لمدة لا تقل عن 30 ثانية، ويكون ذلك الهدف على مسافة لا تقل عن نصف متر ثم الرجوع لتكملة القراءة مرة أخري.
    • إذا كنت تشعر بالتعب أثناء القيام بتلك التمرين  تنصح دكتورة هبة متولي بالتوقف عن التمرين وتكملته في وقتً آخر، لأن استمرار التمرين في هذه الحالة من الممكن أن يعرض العين للإجهاد والتعب الشديد.
  • تمرين الورقة
    يعمل هذا التمرين على التحسين من الرؤية، لكن إذا تم فعلة بالطريقة الصحيحة، حيث تتمثل تلك الطريقة في الخطوات التالية:
    • اختيار ورقة سميكة وطويلة لتغطية العين.
    • يقوم المصاب بالاستجماتيزم بتثبيت الورقة من خلال شريط لاصق.
    • رفع إحدى اليدين إلى جانب العين التي يوجد بها الورقة.
    • محاولة رؤية كافة أصابع اليد مع تثبيت الرأس.
    • القيام بتلك التمرين لمدة دقائق مع مراعاة الراحة بين كل دقيقة لتجنب إجهاد العين.

إذا كنت تعاني من درجة استجماتيزم بسيطة فمن الممكن معالجتها من خلال التمارين السابقة، لكن إذا كنت تعاني من درجات استجماتيزم متوسطة إلى شديدة فيعد علاج الاستجماتيزم بالليزك من أفضل طرق العلاج.

كما يمكنك معرفة المزيد عن الاستجماتيزم وكيف يمكنك تجنب مضاعفاته من خلال استشارة دكتور هبة متولي استشاري تصحيح الابصار وجراحة العيون من خلال الاتصال بنا أو عبر موقعنا الالكتروني.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

الأسئلة الشائعة

هل الاستجماتيزم يسبب العمى ؟

 يعد الاستجماتيزم من أكثر عيوب الإبصار شيوعا في العالم حيث يؤدي إلى ضعف حدة الإبصار بشكل تدريجي وذلك يعد من مضاعفات الاستجماتيزم، مع معاناة المريض من صداع مزمن وعدم القدرة على التركيز، لكن لا يمكننا القول أن الاستجماتيزم يسبب للعمي.

 هل يتحسن الاستجماتيزم عند الكبار؟

من الممكن أن يتحسن الاستجماتيزم عند الكبار من خلال زراعة عدسات تحديداً للمرضى الذين يعانون من المياه البيضاء أو من خلال علاج الاستجماتيزم بالليزك.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022