هل-الحول-بيرجع-تانى.webp

هل الحول بيرجع تاني؟! في البداية يمكن تعريف الحول على أنه هو فقدان التوازن بين العينين اذا لا تكون محاذاتها في نفس الاتجاه وتشير التقديرات إلى أن الحول يظهر عند 4% لدي الأطفال ويعتبر أحد أمراض العين شيوعا.

في الوقت الطبيعي تنظر العينان معا في نفس الاتجاه لنفس الجسم ويكون الدماغ قادر على دمج الصورتين معا للحصول على صورة وحيدة ذات خصائص ثلاثية الأبعاد، وليتم تحقيق هذا التنسيق هناك .نظام معقد يتولى نقل الأوامر من الدماغ إلى كل واحدة من عضلات العين وعندما تتعطل وظيفة أيا منهما يحدث الحول

 في هذا المقال سوف نناقش هل الحول ممكن يرجع تاني وما هي خيارات علاج الحول المناسبة مع طبيعة كل حالة من خلال دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وعلاج الحول وما هي أسباب الإصابة به كل هذا وأكثر من خلال هذا المقال.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

هل الحول بيرجع تاني

هل الحول بيرجع تاني؟ يتوقف ذلك على نوع الحول وطبيعة الحالة ففي حالة إذا كان الانحراف أو الحول وخصوصاً الخارجي أو الحول الوحشي مترافقا بالقدرة البصرية الجيدة وهناك تثبيت جيد للعين المصابة بالحول، فإن النتائج تكون جيدة بعد عملية الحول، وتنجح عملية تصحيح الحول ولا يعود الحول مرة أخرى.

أما في حالة إذا كانت العين كسولة ولا تثبت جيداً بسبب تدني أو ضعف القدرة البصرية، فإن عملية تصحيح وتجميل الحول يمكن ان تنكس ويعود الحول كما كان من قبل العمل الجراحي أو أقل بقليل، وذلك بعد مرور فترة من الزمن قد تقصر أو تطول حسب الحالة.

متى تظهر نتائج عملية الحول

 يلاحظ المريض تحسن شكل العين بعد عملية الحول في غضون أيام وتظهر نتائج عملية الحول خلال 6 إلى 8 أسابيع بعد الجراحة، وقد يقترب اكتمال الشفاء كما يمكن إجراء العديد من التقييمات الأكثر دقة ، وعندما يتم إجراء عملية الحول لتصحيح الوضع غير الطبيعي للعين ففي العادة ما يكون هذا التأثير فوريًا.

 وفي بعض الحالات قد يتم تصحيحه بشكل مفرط، للعودة إلى وضع أكثر استقامة، حتى لا يعود الحول مرة أخرى وبشكل عام لا يمكن التوصل إلى هذه النتائج النهائية حول فعالية الجراحة في غصون الأسبوع الأول بعد الجراحة لأن هذا الأمر قد يستغرق بعض الوقت.

هل الحول بيرجع تاني؟ بتأكيد هذا سؤال يشغل بال الكثير من الأشخاص ولكن بالنسبة لعملية الحول عند الأطفال فقد يحتاج الأطفال الأصغر من 10 سنوات إلى أكثر من عملية للحصول على نتائج جيدة .

ما هي نسبة نجاح عملية الحول

يمكن أن تتعدى نسبة نجاح هذه الجراحة إلى أكثر من 85٪ لأنها تعيد توازي وتناسق العينين والتي تقضي على الرؤية المزدوجة المزعجة، وكذلك يمكنها أن تحل مشكلة جمالية ذات عواقب وتعمل على تصحيح الرؤية وإعادة تناسق العينين.

كما تسمح الخيوط الجراحية القابلة للتعديل بأصلاح الحول لدى معظم المرضى بمحاذاة عيونهم وقد لا تلتصق العضلات بالطريقة التي اعتقدنا عليها ويمكن أن تنجرف العين بطريقة أو بأخرى، لذلك ربما يعودون بعض المرضى بعد مرور شهور من الجراحة ويحتاجون إلى إجراء عملية أخرى، اعتمادًا على مدى تعقيد الحالة.

علاج حول العين

يعد الحول أحد امراض العيون المزعجة التي تؤثر على صحة النظر بشكل كبير، هل الحول بيرجع تاني؟ الاجابة لا ويمكن اللجوء إلى علاج الحول بدون جراحة في حالات الحول البسيطة أو المتوسطة اما في الحالات المتقدمة والتي لا تستجيب لأي من الخيارات المتاحة فإن الجراحة هي الحل الأمثل ، تختلف طرق العلاج باختلاف نوع الحول وطبيعة الحالة وشدتها ومن طرق العلاج المختلفة:

  1. الكشف عن مشاكل الأعصاب، حيث يكون بعلاج المشكلة وذلك باللجوء إلى طبيب المخ والأعصاب وبمجرد علاجها تعود العين لطبيعتها.
  2. طول النظر، يكون العلاج هنا بارتداء نظارات تعالج طول النظر أو وصف نظارات بفلاتر خاصة أو بقيمة تصحيحية غير ملائمة للعين السليمة، أو وصف بعض أنواع الأدوية بوضع قطرات في العين السليمة التي توسع حدقتها وبعدها سوف تعود العين لطبيعتها.
  3. وراثي أو خلقي فيكون العلاج عن طريق إجراء عملية جراحي، ويفضل أن تتم بعد اكتشاف الحول مباشرة، فكلما تم اكتشافه مبكرًا كلما كانت النتائج أفضل.
  4. كسل العين، هنا يتم علاج الكسل والقيام ببعض التمارين التي تعمل على تقوية عضلات العين.
  5.  إعادة التأهيل البصري وعمل حقن توكسين البوتولينوم فمن جهته يعد حقن توكسين البوتولينوم هو بمثابة حلاً بديلاً في حالاتٍ معينة، مثل شلل عضلات العين، كما يمكن أن تكون تمارين تقويم البصر مفيدة كعلاج مكمل للجراحة.

.لمزيد من المعرفة حول السؤال الأكثر انتشارا هل الحول بيرجع تاني قم بالاتصال علي الارقام التالية للحجز مع دكتورة هبة متولي استشاري طب وجراحة العيون

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

نصائح بعد عملية الحول

إليك أهم النصائح والتعليمات التي قيلت عن دكتورة هبة متولي بعد إجراء عملية الحول للحرص على ضمان نجاح العملية وتساعد في تسريع التعافي، والحد من المضاعفات وهي كما يلي:

  1. الحرص على استخدام قطرات أو مراهم العيون بانتظام الموصوفة من قبل دكتورة هبة متولي  وذلك تجنبًا لحدوث الالتهابات والعدوى بالإضافة إلى أخذها في المواعيد المقررة من قبل الدكتورة.
  2. ممارس عاداتك اليومية بشكل طبيعي ولكن بحذر شديد مع تجنب الرياضات والنشاطات العنيفة.
  3. يمكنك غسل الوجه باستخدام قماشة مبللة بالماء فقط، مع الانتباه على عدم ملامسة العينين.
  4. تجب الذهاب للعمل أو النزول قبل مرور يومين على الأقل للعملية.
  5. الحرص على استخدم الكمادات الباردة على العين التي تعمل على تخفيف الألم والتورم.
  6. ارتدي نظارتك الطبية بعد إجراء العملية، لأن ذلك يساعدك في تصحيح النظر وتحسين مستوى الرؤية.
  7. الحرص على مراجعة الدكتورة خلال الأسبوع الأول، وبعد أيضاً مرور عدة أسابيع أو في حال ظهور أي من الأعراض التي تستدعي إلى الاستشارة الطبية.

هل الحول بيرجع تاني من الاسئلة الاكثر شيوعا من المريض لذلك يجب الحرص على مراجعة الدكتورة خلال الأسبوع الأول لتجنب اي مضاعفات ، وبعد أيضاً مرور عدة أسابيع أو في حال ظهور أي من الأعراض التي تستدعي إلى الاستشارة الطبية.

هل-الحول-بيرجع-تاني

  ازدواجية الرؤية بعد عملية الحول

قد يعاني المريض من ازدواجية الرؤية بعد الجراحة نظرا لحاجة الدماغ إلى التكيف مع الوضع الجديد للعين وهذا أمر شائع يحتاج الى اسابيع واحيانا الى اشهر قبل ان يتحسن المريض وقد يستمر شعور بعض المرضى بازدواجية الرؤية عند النظر جانبا لتحقيق أثر جيد عندما تنظر العينان الى الامام بشكل مستقيم  ومن النادر أن تستمر ازدواجية الرؤية عند النظر بشكل مستقيم و يحتاج الوضع حينها إلى علاج.

 يتم إعطاء حقن البوتولينيوم قبل إجراء عملية الحول لتقييم مخاطر حدوث ذلك، إذا كنت تعاني من مرض ازدواجية الرؤية بعد عملية الحول وإذا كنت بحاجة لمعلومات اكثر حول السؤال الشائع هل الحول بيرجع تاني، تحدث إلينا واحجز مع دكتور هبة متولي استشاري طب وجراحة العيون.

وهناك عدة عوامل يمكن ان تزيد من خطر الإصابة بـ ازدواجية الرؤية بعد عملية الحول بما في ذلك:

  1. شدة الحول: كلما كان الحول أكثر شدة كلما زادت خطر الإصابة بـ ازدواجية الرؤية.
  2. عمر المريض: يكون الاطفال اكثر عرضة للاصابة بمرض الازدواجية الرؤية أكثر من المرضى البالغين.
  3. سبب الحول: إذا كان الحول ناتج عن مشكلة عصبية أو عضلية فقد يكون خطر الاصابة بـ ازدواجية الرؤية أكثر.

أسباب فشل عملية الحول

إن عملية حول العين تهدف إلى تحريك عضلات العين المسؤولة عن توجيه العين بشكل صحيح ومنتظم وغالبا ما يتم اللجوء إلى عملية حول العين بعد فشل العلاجات الأخرى مثل النظارات الطبية و تمارين العين وحقن عضلات العين ولكن هناك عدة أسباب لفشل عملية العين وهذه الأسباب تعتبر الاجابة علي سؤال هل الحول بيرجع تاني لان سبب فشل عملية العين حتما يؤدي إلى عودة الحول مرة اخرى ومن هذه الأسباب:

  • كلما كان الحول أكثر شدة كان من الصعب محاذاة العين بشكل صحيح مما يزيد خطر فشل العملية
  •  يكون الأطفال أكثر استجابة من البالغين لذلك يكونوا أقل عرضة لفشل عملية الحول.
  • إذا كان الحول ناتج عن مشكلة عصبية أو عضلية فيكون من الصعب علاجة مما يزيد من خطر فشل العملية.
  • عدم محاذاة العين بشكل صحيح لابد ان تكون عضلات العين قوية بشكل كافي لإجراء عملية الحول لأن ضعف عضلات العين يعد من أسباب فشل العملية الجراحية
  • عدم تكيف الدماغ مع الوضع الجديد بعد العملية ويحدث ذلك اذا كان الحول شديدا او اذا كان المريض يعاني من مشكلة عصبية أخرى .
  • هل الحول بيرجع تاني؟ قد يعود الحول بعد العملية الجراحية خاصة إذا كان الحول شديدا او اذا المريض يعاني من مشكلة عصبية أو عضلية.

إذا فشلت عملية الحول، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية أخرى أو بعلاجات أخرى، مثل العلاج التصحيحي أو تمارين العين.

هل يعود الحول بعد العملية

لا يمكن الجزم على عودة الحول بعد العملية الجراحية الاولى لان ذلك يتوقف علي عدة عوامل منها ، طبيعة الحالة وشدتها ففي حالة إذا كان الانحراف أو الحول وخصوصاً الخارجي أو الحول الوحشي مترافقا بالقدرة البصرية الجيدة وهناك ما يقوم بالتثبيت الجيد للعين المصابة بالحول ، فإن النتائج تكون جيدة بعد عملية الحول وتنجح عملية تصحيح الحول ولا يعود مرة أخرى.

هل الحول بيرجع تاني؟ في بعض الحالات وبالرغم من النجاح التام للعملية الأولى إلا أن الحول قد يرجع بعد فترة زمنية ويكون السبب هو عدم علاج السبب الرئيسي خلف مشكلة الحول أو الانسياق وراء العمليات رخيصة السعر وعدم اتباع التعليمات الخاصة بعد العملية ، لكن وبشكل عام فإن حوالي 10-20% من المرضى يحتاجون للخضوع إلى عملية أخرى تتم في خلال 3-6 شهور بعد العملية الأولى مع المتابعة المستمرة مع دكتور العيون.

بالأخير

فى النهاية نكون قد تحدثنا بشكل مفصل عن هل الحول بيرجع تاني أم لا والكشف عن طرق علاج الحول من خلال دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وعلاج الحول كما تم التوضيح أيضاً من خلال هذا المقال عن نسبة نجاح ونتائج علاج الحول وفي حالة إذا كان لديك إستفسار حول تكلفة علاج الحول مع دكتور هبة متولي أفضل دكتورة علاج حول لا تتردد كثيراً في التواصل معنا من خلال موقعنا الرسمي ليتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن بكافة التفاصيل.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

اسئلة شائعة

متى ترجع العين طبيعي بعد عملية الحول؟

يلاحظ المريض تحسن في شكل العين بعد عملية حول العين في غضون ايام لكن تحتاج النتائج النهائية إلى 4-6 أسابيع بعد العملية  أما بالنسبة للأطفال الأصغر من سن 10 سنوات يحتاجون إلى أكثر من عملية للوصول للنتائج المرغوبة.

متى تذوب غرز عملية الحول؟

هذه الغرز قابلة للامتصاص فلا داعي لإخراجها مما يعني انها تذوب من تلقاء نفسها خلال الأسابيع الـ 6 إلى 8 الأولى بعد الجراحة وفي بعض الحالات النادرة قد يستخدم الطبيب الجراح غرزا غير قابلة للامتصاص ، في هذه الحالات سوف يحتاج المريض للعودة إلى الطبيب لإزالتها بعد حوالي 10 إلى 14 يوما.

كم مدة الراحة بعد عملية الحول؟

تختلف مدة الراحة بعد العملية حسب نوع العملية و مدى صعوبتها لكن بشكل عام تنصح دكتورة هبة متولي افضل استشاري طب وجراحة عيون بالاستراحة من يوم الى 3 ايام من العمل أو المدرسة بعد العملية في خلال هذه الفترة يجب على المريض الراحة في المنزل وتجنب أي انشطة مجهدة.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022