د/ هبه متولي | تفاصيل الخدمه

تفاصيل الخدمه

علاج أمراض الجهاز الدمعى

انسداد القناة الدمعية يحدث فى الغالب بعد الولادة وقد لا تظهر اعراضة للام على طفلها الا بعد الشهر الأول للمولود و يصيب انسداد القناة الدمعية عند الاطفال ما يقارب 6 فى المئة من المواليد وتنفتح تلك القنوات الدمعية من تلقاء نفسها فى 90% من الاطفال قبل بلوغهم العام الأول.

انسداد القناة الدمعية

أعراض انسداد القناة الدمعية.

تلاحظ الام على مولودها بعد الشهر الاول كثرة تكون أفرازات العين ( عماس )عدد من المرات يوميا وعند استيقاظ الطفل وعند استعمالها قطرات العين تزول ثم ترجع مرة اخرى تلك الافرازات بمجرد التوقف عن أستخدام قطرات العين للاطفال ، مع ظهور بعض الأوقات التصاف الاجفان واحمرار العين للطفل .

أسباب أنسداد القناة الدمعية.

القناة الدمعية تصل تجويف العين بالانف وقد يحدث فى بعض الحالات تاخر فى اكتمال نمو القناة الدمعية عند الولادة وعادة ما يكتمل نمو القناة الدمعية قبل بلوغة عام وبدون تدخل طبى معظم الحالات.

علاج انسداد القناة الدمعية.

– التدليك للكيس الدمعى : ينصح الام بتدليك الكيس الدمعى للطفل 4- مرات يوميا وذالك بأصبع السبابة والتدليك المستمر لمدة 10 مرات وذالك يفيد فى سرعة انتفاح الكيس الدمعى و اكتمال نمو القناة الدمعية للاطفال.

– الاهتمام بنظافة العين : يجب ازالة الأفرازات من على العين باستمرار حتى لا تسبب نمو البكتيريا على العين ولا تشعر الطفل بالضيق.

– المضادات الحيوية : ينصح باستخدام قطرات مضاد حيوى حسب وصف طبيب الاطفال والتى تعمل على تقليل زيادة الافرازات وتقيل أحمرار العين.

– التدخل الجراحى : ينصح الاطباء بالتدخل الجراحى لتسليك القناة الدمعية بعد بلوغ الطفل عامة الاول ولم تفتح تلك القنوات من تلقاء نفسها ويكون التدخل عن طريق تسليك لتلك القنوات الدمعية.

Copyright 2018 Be Group