علاج امراض الجهاز الدمعي

Title:

Description:

علاج امراض الجهاز الدمعي

تحدث هذه الحالة بسبب انسداد جزئي أو كلي في نظام تصريف الدموع. ينتشر انسداد القنوات الدمعية لدى الأطفال حديثي الولادة. وتتحسن هذه الحالة عادةً دون أي علاج خلال العام الأول من عمر الطفل

اعراض انسداد الجهاز الدمعي

1. زيادة فى إفراز الدموع.
  2. ورم مؤلم أسفل العين.
  3. وجود احمرار في العين.
  4.  تواجد قشور على جفون العين.
  5. تشوش الرؤية وعدم الوضوح.
  6. إفراز صديد أو مخاط من جفون العين.

أسباب انسداد القنوات الدمعية عند الاطفال

يعتمد علاج أمراض الجهاز الدمعي على السبب الكامن وراء المشكلة. في بعض الحالات، قد تكون العلاجات غير الجراحية كافية، مثل قطرات العين أو المضادات الحيوية. في حالات أخرى، قد تكون الجراحة ضرورية.

وتشمل امراض الجهاز الدمعي مجموعة واسعة من الأمراض المختلفة والتى تؤثر على العين بشكل مباشر ويحدث أمراض الجهاز الدمعي بسبب انسداد جزئي أو كلي في مجرى الدموع، ويظهر حالات انسداد القنوات الدمعية لدى الأطفال حديثي الولادة، وتتحسن عادةً دون أي علاج خلال العام الأول من عمر الطفل، وفيما يلي أهم هذه الأسباب:

• الولادة المبكرة: الأطفال المولودون قبل معاد الولادة هم أكثر عرضة لانسداد القنوات الدمعية.
  • العدوى: يمكن أن تؤدي العدوى في العين أو الأنف إلى انسداد القنوات الدمعية.
  • الإصابات فى الوجه: يمكن أن تؤدي الإصابات في الوجه أو العين إلى انسداد القنوات الدمعية.
  • التشوهات الخلقية: في بعض الحالات، قد تكون القنوات الدمعية مسدودة منذ الولادة.

عملية تسليك القناة الدمعية للاطفال

تسمى عملية تسليك الجهاز الدمعى (بـ مفاغرة كيس الدمع بالأنف).

هي عملية جراحية بسيطة لا تحتاج الى الكثير من التحضير ويمكن إجراؤها في عيادة الطبيب تحت التخدير الموضعي، يتم إدخال أنبوب رفيع من خلال فتحة القناة الدمعية الصغيرة الموجودة في زاوية العين، ثم يتم توجيه الأنبوب إلى كيس الدمع؛ وهو عبارة عن كيس صغير يقع تحت العين، يتم بعد ذلك توسيع الأنبوب باستخدام بالون أو قثطرة.

عادة يمكن للمريض العودة الى المنزل فى نفس اليوم وغالبا تستغرق العملية حوالى 30 دقيقة على الأكثر 60 دقيقة وهذا بالتأكيد يتم تحت اشراف أفضل الكوادر الطبية ودكتورة هبة متولى التى تعد أفضل دكتورة عيون فى مصر وخارج مصر.

شروط عملية تسليك القناة الدمعية للاطفال

يوجد عدة شروط لـ عملية تسليك القناة الدمعية للاطفال منها ما هو سن المريض، ومدى تأثر المريض بالانسداد، وايضا هل يوجد أعراض تأثر سبب انسداد القناة، وهذا ما يجيب عنه دكتور هبة متولي استشاري جراحة العيون ستجيب على كل هذا واكثر.

فإذا كان طفلك يعانى من مشاكل انسداد القناة الدمعية يجب عليك استشارة دكتور هبة متولى لمعرفة كافة التفاصيل فى علاج امراض الجهاز الدمعي و فى ظل الاستشارة ستجيب الدكتورة هل يفضل العملية او العلاج.

ما هو الواجب توافرة بعد عملية تسليك القناة الدمعية فى فترة التعافي

قد أوضحت دكتورة هبة متولى أن عملية تسليك القناة الدمعية مثلها مثل عمليات العين العادية وأنه لا يوجد سبب أو داعى للقلق ولا للخوف على الطفل ولكن يجب الحرص الدائم على العين خلال فترة التعافي لعدم تعرض العين للعدوى او الالتهاب او بكتريا وهذا تحت اشراف الدكتورة هبة متولى وفيما يلى بعض العناصر التى يجب الحرص عليها بعد العملية.

• استخدام قطرات أو مراهم العين المضادة للالتهابات أو المضادات الحيوية حسب توجيهات دكتورة هبة متولى.
  • تجنب حك العين المصابة.
  • تجنب السباحة أو الاستحمام في حوض الاستحمام او التعرض المباشر للمياة لمدة أسبوعين.
  • المتابعة الدورية مع الدكتورة للاطمئنان إذا كان هناك أي نزيف أو عدوى.

عن مركز هبة متولي ولماذا يعد الافضل

يعد مركز هبة متولي الأفضل لما يحتويه المركز من أعلى التقنيات وأحدث الاجهزة التكنولوجية الخاصة بجراحة العين ومشاكل العين المختلفة فيعد من ضمن أهم مراكز العيون فى مصر والشرق الاوسط.

ايضاً ما يفضل مركز عن آخر هو الطاقم الطبى الموجود بالمركز والاستشارى الخاص بالمركز ولذلك يعد مركز الدكتورة هبة متولى من أفضل المراكز الطبيه فى مصر وخارجها وهذا لأنه يحتوي على افضل طاقم طبي وايضا يحتوي على زميل المجلس العالمي لطب العيون الدكتورة هبة متولي وهي حاصلة على.

• فهي زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية جلاسكو.
  • عضو الجمعية الأوروبية لجراحة إعتام عدسة العين.
  • استشاري طب وجراحة العيون.
  • زميل المجلس الطبي العالمي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لعيون الأطفال.
  • حاصلة على درجة الدكتوراه في الطب وجراحة العيون من جامعة القاهرة، التي تعد من أكثر الكليات العريقة في مصر.

بالإضافة إلى مزيد من المشاركات في المؤتمرات الطبية لمعرفة كافة التطورات وأحدث الطرق الطبية في إجراء عمليات العين المختلفة، لذلك يعد مركز دكتورة هبة من أفضل مراكز مصر فى علاج العين والقناة الدمعية.

أسئلة تهمك

هل تتحسن العين مباشرة بعد عملية تسليك القناة الدمعية؟ وهل يوجد أدوية بعد العملية؟

قد يستغرق تحسن العين عدة أيام أو حتى أسابيع حتى تتحسن الأعراض بشكل كامل.

يمكن أن تساعد قطرات أو مراهم العين المضادة للالتهابات أو المضادات الحيوية في تخفيف الأعراض بعد الجراحة، بالإضافة الى اتباع تعليمات الدكتورة هبة متولي بشأن العناية بالعين بعد الجراحة.

ماهي نسبة نجاح عملية تسليك القناة الدمعية؟

تصل نسبة نجاح العملية إلى 90 & 95% وهذه نسبة كبيرة جدا ومطمئنة للغاية ولكن يجب أن تكون العملية تحت اشراف طبى متخصص مثل دكتورة هبة متولي استشاري طب العيون بجامعة القاهرة.

خدمات
نوع الخدمة