استشاري عيون اطفال|ما هو الاستجماتيزم؟

f61effcec3.webp

 

تواجه العين الكثير من الأمراض والأعراض المختلفة بالإضافة الى أنها تعد من ضمن الاعضاء الحساسة جدا فيجب الحفاظ عليها والتوجه للطبيب فور حدوث أي عرض وذلك لأن الرؤية تعد من أعظم الأشياء.

تتعرض الأطفال فى سن مبكر لكثير من المشاكل التى تصيب العين وتحتاج استشاري عيون اطفال متخصص فى علاج الأطفال ليقوم الطبيب بفحص العين وتحديد سبب المشكلة التى يعانى منها الطفل قد يؤدى إهمال مشاكل عيون الاطفال الى ضرر كبير ويؤثر على النظر وفي بعض الحالات قد يمكن الاصابة بالعمى أثر الإهمال.

لذلك إذا كنت تبحث عن افضل استشاري عيون اطفال، تعد دكتوره هبه متولي استشاري جراحات علاج الحول و المياه البيضاء عند الكبار و الاطفال و جراحات عيون الاطفال و علاج كسل العين من افضل الدكاتره في مصر والوطن العربي.

لقد قامت دكتورة هبه بالعديد من العمليات الناجحة باستخدام احدث الاجهزة والتقنيات العالمية فهي حاصلة على العديد من الشهادات العلمية التي تجعلها الاختيار الأفضل دائما.

محتوى المقالة إظهار

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

ما هي مشاكل العيون عند الأطفال

هناك العديد من مشاكل العيون عند الأطفال بالإضافة الى العديد من أمراض العيون، فهي لا تقتصر على سن معين وقد يُصاب الأطفال بمختلف أمراض العيون بداية من ولادتهم وحتى بلوغ سن الدراسة.

بعض هذه الأمراض يمكن أن تنتقل خلال الولادة ويكون علاجها بسيط، وبعض الأمراض الأخرى تستدعي الانتباه لها واستشارة افضل استشاري عيون اطفال لإجراء الكشف الطبي وعمل الفحوصات اللازمة، وفيما يلى سنعرض بعض مشاكل العيون عند الاطفال.

  • قصر النظر: هو حالة يمكن للطفل من خلالها رؤية الأشياء القريبة بوضوح ولكنه يعاني من رؤية ضبابية عند النظر إلى الأشياء البعيدة.
  • طول النظر: هو حالة يرى فيها الطفل الأشياء البعيدة بوضوح ولكن لديه رؤية ضبابية عند النظر إلى الأشياء القريبة.
  • الغمش: يُعرف أيضًا باسم كسل العين، يكون الطفل لديه ضعف في الرؤية في عين واحدة.
  • الشفع: يكون لدى الطفل رؤية مزدوجة و يكون ناتج عن اختلال العينين.
  • اللابؤرية: تتميز هذه الحالة بضبابية الرؤية و تكون ناتجة عن انحناء في القرنية وعدسة العين.
  • إعتام عدسة العين لدى الأطفال.
  • التمزق المفرط: تحدث هذه الحالة بسبب انسداد نظام تصريف الدموع.
  • ضعف البصر القشري.
  • الجلوكوما: ترتبط هذه الحالة بزيادة الضغط داخل العين وهي تعتبر من الحالات النادرة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر بشكل دائم.

يوجد بعض الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية وذلك يعتمد على حالة المريض والمشكلة التي يعاني منها، اذا كنت تبحث عن افضل استشاري عيون اطفال في مصر، دكتورة هبه متولي استشاري جراحات  الحول و المياه البيضاء عند الكبار و الأطفال و جراحات عيون الأطفال تواصل الان.

ما هو الاستجماتيزم عند الاطفال

​الاستجماتيزم هي حالة شائعة تصيب العين ويمكن أن تتسبب في عدم وضوح الرؤية، وتحدث نتيجة انحناء غير منتظم بعدسة العين أو القرنية.

يمكن علاج الاستجماتيزم عن طريق ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة من خلال التوجه إلى استشاري عيون اطفال لتحديد مقياس النظر المناسب.

أسباب استجماتيزم العين عند الاطفال

هناك عدة اسباب للاصابة بالاستجماتيزم ولكن السبب الرئيسي للاصابة غير معروف حتى الآن، تقوم الدكتورة هبة متولي استشاري عيون اطفال بفحص العين ومعرفة درجة الاستجماتيزم وتحديد مقاس النظارة الطبية المناسب وعرض أسباب استجماتيزم العين للمريض لتحديد السبب، تتمثل هذه الأسباب في الآتي:

  • الجينات الوراثية تساهم في الإصابة بالاستجماتيزم.
  • الكثير من الحالات يكون المريض مصاب بالاستجماتيزم منذ الولادة ولكنه يتطور في مرحلة متقدمة من العمر.
  • في حالة تعرض العين للإصابة.
  • عادة تحدث الإصابة بالاستجماتيزم مع قصر أو طول النظر.

أعراض استجماتيزم العين عند الأطفال

توضح دكتورة هبة متولي استشاري عيون اطفال أعراض الاستجماتيزم التي تتمثل في الآتي:

  • تشويش في الرؤية.
  • صداع مستمر.
  • الشعور بعدم الراحة.
  • صعوبة الرؤية أثناء الليل.
  • التحديق لمحاولة الوصول لرؤية أوضح.

كل هذه الأعراض تعد من أشهر العلامات التي تدل على الإصابة بالاستجماتيزم والتي تحتاج إلى استشاري طب وجراحة عيون لتحديد سبب الاصابة ودرجة الاستجماتيزم التي يعاني منها المريض والعلاج المناسب له

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

ما-هو-الاستجماتيزم

أنواع استجماتيزم العين عند الأطفال

هناك نوعان من الاستجماتيزم، النوع الأول هو الأكثر شيوعا ويعرف بالاستجماتيزم المنتظم، والنوع الثاني يعرف باسم الاستجماتيزم غير المنتظم.

  • الاستجماتيزم المنتظم: يعد هذا النوع هو الأكثر شيوعًا بين المرضى، فهو أحد عيوب الإبصار الانكسارية التي يُمكن علاجها عن طريق ارتداء العدسات اللاصقة والنظارات الطبيّة أو إجراء عملية الليزك، هذا النوع عبارة عن ضعف في أحد محاور القرنية ويكون سطح القرنية شبه مستوي.
  • الاستجماتيزم غير المنتظم: هو النوع الأقل شيوعًا، و يرتبط بمرض القرنية المخروطية، ويكون فيها سطح القرنية غير منتظم.

درجات الاستجماتيزم بالارقام عند الأطفال

عند إصابة العين بالاستجماتيزم تصبح غير قادرة على التركيز على نقطة واحدة من الضوء، وذلك لأن الضوء الذي ينعكس على الشبكية لا يتم تسليطه في نقطة واحدة، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية وفي حال الاصابة بدرجات الاستجماتيزم العالية يكون العلاج الأفضل هو الجراحة على يد استشاري عيون اطفال لتغيير تحدب القرنية أو استخدام العدسات التصحيحية.

تُقسم درجات الاستجماتيزم عند الأطفال إلى ثلاث درجات هي :

  • الاستجماتيزم البسيطة: يكون أقل 1 ديوبتر.
  • درجة متوسطة: والتي تكون بين الـ1 إلى 3 ديوبتر.
  • الإستجماتزم العالي أو الشديد: ويتراوح بين 3 إلى 6 ديوبتر.

مضاعفات استجماتيزم العين عند الأطفال

هناك العديد من مضاعفات الاستجماتيزم عند الأطفال ولذلك يجب على المريض المتابعة مع استشاري عيون اطفال لتحديد العلاج المناسب له بناء على نسبة الاستجماتيزم التي يعاني منها المريض وتجنب المضاعفات التي قد تنتج عن الإصابة والتي تتمثل في الآتي:

  • يقلل الاستجماتيزم من قدرة الطفل على التحصيل الدراسي، كما يؤثر عليه أيضًا في ممارسة الأنشطة الرياضية، ولذلك من المهم أن يتم إجراء الفحوصات اللازمة للطفل المصاب بالاستجماتيزم، لكي لا يُصاب بمضاعفات الاستجماتيزم المختلفة .
  • عندما يُصاب المريض بالاستجماتيزم في عين واحدة فقط، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالحول؛ لذلك يعد الكشف المبكر للاستجماتيزم من أهم مراحل العلاج والحفاظ على النظر من حدوث أي تطورات أخرى.

الأخطاء الانكسارية عند الأطفال

الأخطاء الانكسارية عند الأطفال هي عيوب بصرية تمنع العين من تركيز الضوء بشكل صحيح، ما يؤدي إلى تشوّش الرؤية، ولقد أوضح أفضل استشاري عيون اطفال الأخطاء الانكسارية وتتمثل في:

تشخيص استجماتيزم العين عند الاطفال

يتم تشخيص الاستجماتيزم من خلال فحص العين وإجراء بعض الفحوصات لتحليل صحة العين والانكسارو يتم ايضا استخدام أدوات مختلفة لتمكين الضوء من التركيز مباشرة على العينين من خلال استشاري عيون اطفال.

فتعد دكتورة هبه متولي افضل دكتورة عيون فى مصر وتنصح بضرورة عمل الكشف الدوري للعين للكشف عن وجود أي مشكلة في وقت مبكر لكي يكون العلاج أسهل وتجنب قرار الجراحة في الحالات المتأخرة.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

علاج الاستجماتيزم للاطفال

 يبدأ علاج الاستجماتيزم بعد الكشف مباشرة وكلما كان الكشف مبكرا كلما كان علاج الاستجماتيزم أفضل بالاضافة الى فى كثير من حالات الكشف المبكر يتجنب استشاري عيون اطفال قرار الجراحة ويختلف علاج الاستجماتيزم من حالة إلى أخرى ويرجع ذلك إلى تشخيص الطبيب المعالج، تتمثل طرق علاج الاستجماتيزم في الآتي:

  • ارتداء النظارات الطبية بين الأطفال حتى سن ال18 عام.
  • ارتداء العدسات اللاصقة.
  • اجراء عملية تصحيح النظر “الليزك”.

يتم تحديد طريقة العلاج الأنسب لكل حالة بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة من قبل استشاري عيون اطفال لتحديد درجة الاستجماتيزم التي يعاني منها الطفل والعلاج المناسب له في هذا السن.

ما-هو-الاستجماتيزم

علاج الاستجماتيزم للكبار عن طريق تقنيات الليزك التفصيلى

إذا كنت تبحث عن افضل دكتور عيون للكبار لمعالجة الاستجماتيزم، تعد دكتورة هبه متولي استشاري العيون والعمليات الجراحية للأطفال وللكبار ايضا من افضل الاطباء المتخصصين في علاج الاستجماتيزم للكبار عن طريق تقنيات الليزك التفصيلي حيث تقوم دكتورة هبه باستخدام احدث الاجهزة والتقنيات العالمية مما يجعلها الاختيار الأول في مصر والوطن العربي.

علاج الاستجماتيزم للكبار عن طريق تقنيات الليزك التفصيلى

يعد الاستجماتيزم من أكثر مشاكل العيون عند الأطفال فهو يحتاج إلى المتابعة الدورية مع استشاري عيون اطفال لان درجة الاستجماتيزم تتغير كل فتره حسب حالة العين وسن الطفل المصاب.

دكتورة هبه متولي من افضل اطباء العيون المتخصصين في علاج الاستجماتيزم للكبار عن طريق تقنيات الليزك التفصيلى وذلك من خلال التشخيص الدقيق واستخدام احدث الاجهزة والتقنيات.

مميزات الليزك التفصيلي

تتميز عملية الليزك التفصيلي بنسب نجاح كبيرة جعلتها الاختيار الافضل على الاطلاق في عمليات تصحيح الإبصار حيث يعالج الليزك التفصيلي عيوب الإبصار بناء على بصمة عين المريض التي لا تشبه أحد على الإطلاق وذلك من خلال طريق تصوير قرنية المريض قبل إجراء العملية فيقوم الجهاز بإرسال بصمة العين ليتعرف على أبعاد القرنية ومن ثم يقوم الجهاز بدوره في تحديد شعاع الليزر.

الليزك التفصيلي ببصمة القرنية لعلاج الاستجماتيزم (Contoura LASIK)

من أكثر الأخطاء الانكسارية عند الاطفال هي الاصابة بالاستجماتيزم، فهو يعد من أكثر الأمراض الشائعة بين الكثير من المرضى في جميع الأعمار ويحتاج إلى الكشف المبكر لأنه كلما كان الكشف عن المرض أسرع كلما كان العلاج نتيجته افضل وفي مصلحة المريض.

أصبح علاج الليزك التفصيلي ببصمة القرنية لعلاج الاستجماتيزم من أفضل التقنيات الحديثة المستخدمة لعلاج الاستجماتيزم بشكل نهائي وعدم عودته مرة أخرى، دكتورة هبه متولي تقوم باستخدام هذه التقنية لأول مرة في مصر وأثبتت نجاحا كبيرا جعلها الاختيار الاول لجميع المرضى، لمزيد من التفاصيل اتصل الان.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

مميزات علاج الاستجماتيزم بالليزك

هناك العديد من مميزات علاج الاستجماتيزم بالليزك، لذلك تنصح به دكتوره هبه متولي استشاري عيون اطفال، من أهم هذه المميزات الآتي:

  • تصحيح الرؤية: هناك أكثر من 96٪ من المرضى يحصلون على الرؤية المطلوبة بعد إجراء الليزك.
  • لا يوجد ألم يشعر به المريض أثناء إجراء العملية.
  • سرعة الحصول على النتيجة المطلوبة فيتم تصحيح الرؤية في نفس يوم إجراء العملية.
  • التخلص من النظارات والعدسات اللاصقة.

متى يكون الاستجماتيزم خطير؟

يتساءل الكثير من المرضى إذا كان الاستجماتيزم خطير ام لا، الاجابه هي ان حالة الاستجماتيزم ليست خطيرة فهي ببساطة عبارة عن أن السطح الأمامي لعين المريض به انحناء شبه بيضاوي وليس دائري مما يخلق صورة غير واضحة عند المريض فـ يحتاج إلى ارتداء النظارات أو إجراء عملية الليزك لتصحيح شكل سطح العين.

هل الاستجماتيزم يسبب الحول أو العمى؟

يؤثر الاستجماتيزم على جودة النظر بشكل كبير وتحديدا مع مرور الوقت وإهمال العلاج الذي يوصي به الطبيب، ولكن بشكل عام لا يسبب الاستجماتيزم العمي أو الحول هو فقط يحتاج إلى المتابعة مع طبيب عيون متخصص لتحديد درجة الاستجماتيزم وعمل مقاس نظارة مناسب او اجراء عملية الليزك وحل المشكلة بشكل نهائي والتخلص من ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة.

الاسئلة الشائعة

ما  اسباب الاستجماتيزم عند الاطفال ؟

  • هناك عدة عوامل للإصابة بالاستجماتيزم أهمها: العوامل وراثية، أي وجود تاريخ مرضي في العائلة مع الاستجماتيزم سواء كان الأب أو الأم أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى.
    • قصر أو طول النظر، مشاكل الإبصار بشكل عام لها عامل في إصابة الأطفال بـ استجماتيزم العين.

هل يتحسن الاستجماتيزم عند الاطفال؟

نعم، استجماتيزم العين عند الأطفال يتحسن عن طريق العلاج المناسب على يد استشاري عيون اطفال وذلك بعد التشخيص الصحيح ومعرفة درجة الاستجماتيزم.

ما هي أعراض الاستجماتيزم عند الاطفال؟

هناك بعض الاعراض التي تدل على الإصابة بالاستجماتيزم أهمها: ضبابية الرؤية، تهيج العين، الصداع المستمر، احمرار العينين، إمالة الرأس عند النظر

هل يتسبب الاستجماتيزم في ظهور الحول عند الأطفال؟

 لا يسبب الاستجماتيزم الاصابة بالحول إلا في حالة واحدة فقط وهو وجود فرق كبير في درجات الاستجماتيزم بين العينين.

افضل استشاري عيون اطفال فى مصر

وبالاخير، اذا كنت تبحث عن استشاري عيون أطفال متخصص في جميع مشاكل العيون، دكتورة هبه متولي افضل دكتورة عيون فى مصر متخصصة فى جميع مشاكل عيون الاطفال وقامت بآلاف العمليات الناجحة في مصر والوطن العربي.

إذا كان طفلك يعاني من أي من مشاكل العيون، يمكنك حجز موعد الآن مع دكتورة هبه متولي من خلال التواصل معنا.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022