علاج كسل العين الوظيفي

Title:

Description:

علاج كسل العين الوظيفي

يجب أن يخضع الأطفال في وقت مبكر للفحص الروتيني من أجل الكشف عن الإصابة بالعين الكسولة، ويجب العلم أنه كلما تم تشخيص الإصابة بوقت أبكر، يكون نجاح العلاج أكبر.

كسل العين الوظيفي

كسل العين الوظيفي هو اعتماد المخ على عين واحدة صاحبة الرؤية الأفضل، وترك العين الاخرى الاقل فى الرؤية وذلك بسبب ضعف فى إحدى العينين، أو الرؤية الضبابية او صورة مشوشة من العين المصابة، فيعتمد المخ على العين الاخرى الاكثر وضوحا ولذلك بعد فترة من الزمن تعد العين المصابة في حالة كسل أو فى حالة خمول جزئى.

بالاضافة الى أن كسل العين يظهر فى وقت مبكر والبداية تكون من سن سنة الى 7 سنوات لذلك فى حالة الكشف المبكر عن العين وتشخيصها بكسل العين هذا يساعد كثيرا فى مرحلة العلاج ايضا يساعد فى الوقاية من حدوث مشاكل كثيرة فى رؤية الطفل.

هذا ما وضحته دكتورة هبه متولي استشاري جراحة العيون و عضو الجمعية الأوروبية لعيون الأطفال وتنصح بمتابعة الطفل والكشف المبكر للاطمئنان على رؤية الطفل بشكل سليم.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

اعراض كسل العين الوظيفي عند الاطفال

يجب متابعة الطفل جيدا فى مراحل عمره الاولى بالتحديد مثل الفحص الروتيني في وقت مبكر من أجل الكشف عن الإصابة بالعين الكسولة، ومعالجتها من أجل عدم تفاقم الإصابة. 

يمكن أن يكون كسل العين ناتج عن (الحول) أو عدة عوامل اخرى مثل (المياه البيضاء) وذلك لأنهم يؤثرون على العين مما يضعف عين عن أخرى، وهذا بتحديد ما يحفز المخ على التركيز على العين السليمة وخمول العين المصابة.

حيث أن في أغلب الاوقات لا يتم الكشف عن الإصابة بالعين الكسولة إلا في حال خضوع الطفل لفحص العينين الروتيني، وذلك لأن العين السليمة تعمل على التعويض عن تلك المصابة، ولكن فى بعض الحالات يمكن الشعور بأعراض العين الكسولة،والتي سنذكرها فيما يلي:

  1. يلاحظ الأشخاص المقربون للشخص المريض عدم تناسق الحركة بشكل طبيعي وحركة العين غير منتظمة.
  2. العين الكسولة تتحرك فى بعض الاحيان بشكل لاارادي وملحوظ.
  3. ايضا يمكن ملاحظة العين أنها يوجد بها غمامة أو عين ضبابية.
  4. الحول عند الأطفال يعد من الأسباب القوية فى كسل العين.
  5. تدلى الجفن العلوى للعين المصابة.
  6. صعوبة فى معرفة عمق الأشياء ومدي قرب وبعد الاشياء.

علاج كسل العين عند الاطفال

يوجد طرق كثيرة لعلاج كسل العين الوظيفي ومن أشهرها تغطية العين السليمة ووضع بعض  أنواع القطرات المختلفة لـ تعتيم الرؤية في العين السليمة وتعمل هذة الطريقة على تحفيز العين المصابة بالشكل المطلوب، وتحفيز الأعصاب المسؤولة عن النظر فيها، مما قد يؤدي إلى إعادة النظر ولكن كم مدة تغطية العين السليمة لتحفيزها وتحفيز عصب المخ لكي يعود المخ بالاعتماد على العينين بشكل طبيعي.

فقد أوضحت دكتورة هبة متولى أن المدة مختلفة بين شخص وآخر وهذا راجع إلى ما مدى كسل العين وما السبب المؤدى لكسل العين وهل يستدعى لإجراء عملية جراحية أم لا وتنصح الدكتورة بالاستشارة الدورية للحفاظ على العين وعند الكشف المبكر تكون مدة العلاج أقل ومدة تغطية العين أقل بالتأكيد.

كسل العين الوظيفي

 

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

عن دكتورة هبة متولي ولماذا تعد الأفضل

تعد دكتورة هبة متولي استشاري طب وجراحة العيون هى افضل دكتور عيون فى مصر وما يميزها الكثير من السعي للتطور واستخدام اعلى تكنولوجيا ممكنة فى جراحة العيون مما يؤكد على ضمان النتيجة دائماً.

  • فهي زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية جلاسكو.
  • زميل المجلس العالمي لطب العيون.
  • عضو الجمعية الأوروبية لجراحة إعتام عدسة العين.
  • استشاري طب وجراحة العيون.
  • زميل المجلس الطبي العالمي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لعيون الأطفال.
  • حاصلة على درجة الدكتوراه في الطب وجراحة العيون من جامعة القاهرة، التي تعد من أكثر الكليات العريقة في مصر

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

اسئلة مهمة

علاج كسل العين بالليزر

من أكثر الاسئلة الشائعة لمريض كسل العين هى: هل كسل العين يتعالج بالليزر؟ الحقيقة أنه لا يوجد علاج تحفيزى للعين أو لعصب العين من خلال الليزر ولكن يمكن القول أن تحفيز عصب المخ له العديد من الطرق واشهرها على الاطلاق هو تغطية العين السليمة ووضع بعض أنواع القطرات المختلفة والتى بدورها تعتيم الرؤية في العين السليمة.

والاعتماد على العين الكسولة فى الرؤية ولكن هذا فى حالة التشخيص بعدم وجود أي مسببات للكسل مثل الحول أو المياه البيضاء وفى حالة وجود اى منهما سيتوجه المريض لعملية جراحية ولذلك يرجى الكشف المبكر، ولمعرفة مسببات الكسل تواصل مع دكتورة هبة متولي فهي زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية جلاسكو.

هل كسل العين ينفع له عمليه؟

فقد أوضحت الدكتورة هبة متولى أنة يمكن عمل عملية كسل العين فى حالة اصابة المريض بالحول أو إصابته بالمياه البيضاء وبأحدث الطرق لعلاج كسل العين فيوجد بعض مسببات الكسل ولذلك يجب القيام بعملية جراحية، ويوجد بعض المسببات الاخرى عند الاطفال التى لا تستدعى الى إجراء عملية اطلاقا.

هل يمكن الشفاء من كسل العين؟

يمكن الشفاء من كسل العين الوظيفي كلما أكتشف كسل العين مبكرا فيمكن أيضا أن نقول أن الكشف المبكر يزيد من فرص التعافي بشكل كامل وعند الاطفال فرص التعافى أكبر بكثير لان يمكن أن يعود عصب المخ للعمل من جديد وبشكل طبيعى بعد مجموعة من الإجراءات مع دكتورة هبة متولى.

هل النظارة الطبية تعالج كسل العين؟

النظارة الطبية تعد من أحدى العوامل التى تستخدم لتنشيط وتحفيز عصب المخ وعصب العين لعودة العين لمهمتها والرؤية الكاملة وبوضوح وهذا يتم من خلال احدى الطرق التى تحفز عصب المخ واجباره على استخدام العين بشكل سليم.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

Category
خدمات
نوع الخدمة
كسل العين

دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022