علاج كسل العين عند الاطفال والكبار

علاج-كسل-العين-عند-الاطفال.webp

يبحث كثير من الأشخاص عن علاج كسل العين عند الاطفال والكبار لأن العين الكسولة تعد من أكثر الأمراض المنتشرة وتسبب خطورة كبيرة على مركز الإبصار، ففي أغلب الحالات يظهر كسل العين عند حديثي الولادة و يتفاقم أثناء فترة الرضاعة وإذا تم إهماله من الممكن أن يؤدي إلى إعتام عدسة العين.

فيعد كسل العين عبارة عن اضطرابات بصرية تجعل العين غير قادرة على ترجمة الصورة بشكل صحيح، لذلك يلجأ العديد من الأشخاص إلى ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة لتساعدهم في توضيح الرؤية، حيث أثبتت الأبحاث العلمية والدراسات الطبية  أن هناك حوالي 1.75% من نسبة سكان العالم يعانون من مشاكل في الإبصار، وبناءً على ذلك فمن الضروري المتابعة الدائمة مع طبيب العيون لاكتشاف العين الكسولة في فترات مبكرة، حيث تساهم سرعة اكتشافها في تجنب فقدان البصر.

لذلك في هذا المقال سوف توضح لنا دكتور هبة متولي استشاري علاج كسل العين وتصحيح الإبصار ما يلي:

كسل العين عند الاطفال

يعد كسل العين أو ما يعرف بالغمش عبارة عن انخفاض في مستوى الرؤية عند الأطفال وفي أغلب الأحيان يحدث الكسل في إحدي العينين و يتفاقم مع مرور الوقت حتى يبلغ الطفل عمر 7 سنوات، لذلك من الأفضل خضوع الطفل لإختبارات النظر الدقيقة فور ولادته حيث يساعد التشخيص المبكر في الوقاية من الإصابة بمضاعفات أخرى مثل الحول أو إعتام عدسة العين، وفي الأغلب يمكن تصحيح الكسل عند الأطفال وحديثي الولادة من خلال استخدام رقعة العين للاطفال.

علاج كسل العين عند الاطفال والكبار

هناك طرق عديدة لـ علاج كسل العين عند الاطفال والكبار تختلف من شخص لأخر وفقاً لدرجة الكسل وعمر المريض حيث يبدأ علاج الكسل من خلال تصحيح عيوب الإبصار و خمول العين التي تضعف الرؤية، وتتمثل طرق العلاج فيما يلي:

  • النظارات الطبية
    يحتاج بعض المرضى إلى ارتداء النظارات الطبية لتصحيح مشاكل العيون التي تتمثل في الاستجماتيزم، قصر النظر وطول النظر لتوضيح الصورة التي تصل إلى المخ، وتعد النظارات الطبية والعدسات اللاصقة من أفضل طرق علاج حالات كسل العين البسيطة.
  • التدخل الجراحي
    هناك بعض حالات التي تعاني من الكسل المتوسط إلى الشديد تحتاج إلى التدخل الجراحي لعلاج مشاكل انكسار العين لتتيح للمخ الرؤية من خلال العين المصابة مرة أخرى وتتمثل تلك الجراحات في:
    •  الجراحة في علاج الحول
      تقوم الجراحة على إرخاء أو شد عضلة العين الضعيفة للتخلص من مشكلة الحول لكي تساعد المخ على استقبال صورة متطابقة من كلتي العينين.
    • الجراحة في إعتام عدسة العين
      تحتاج بعض الحالات المصابة بإعتام عدسة العين إلى التدخل الجراحي في علاج كسل العين  لتغيير العدسة المعتمة واستبدالها بعدسة أخرى شفافة يستطيع الضوء المرور من خلالها، ويساعد ذلك المخ في استقبال صورة صحيحة.
    • الجراحة في علاج تدلي جفن العين
      يعد تدلي الجفون من أكثر الأسباب التي تؤدى إلى كسل العين، حيث لا يستطيع المصاب الرؤية بشكل جيد بسبب الجفن المتدلى، في هذه الحالة يلجأ أطباء العيون إلى رفع الجفن وشدة من خلال التدخل الجراحى.

درجات كسل العين

هناك أربع درجات مختلفة من درجات كسل العين يجب معرفتها لتحديد أفضل نوع علاج الكسل ووضع خطة علاجية مناسبة لحالة كل مريض وتتمثل درجات الكسل فيما يلي:

  • الدرجة الأولى
    تعد هذه الدرجة من درجات الكسل المتوسطة، حيث تصل حدة الإبصار في العين أقل من 20/40 لكنها في الأغلب لا تقل عن 20/100 درجة.
  • الدرجة الثانية
    تعد هذه الدرجة أشد من الدرجة السابقة حيث تصل نسبة حدة الإبصار بها إلى أقل من 20/100 لكنها في الأغلب لا تقل عن 20/200 درجة، وتعد هذة الدرجة من أكثر الدرجات انتشاراً وتحتاج إلى دكتور متخصص في علاج كسل العين .
  • الدرجة الثالثة
    تعد هذه الدرجة من الدرجات الشديدة حيث تصل درجة الكسل في العين المصابة إلى أقل من 20/200 درجة.
  • الدرجة الرابعة
    تعد هذه الدرجة من درجات الكسل الشديدة جداً حيث تكون العين معتمة بالكامل.

علاج كسل العين للاطفال

تعد تمارين تنشيط العين وتقويتها من أهم طرق علاج الكسل التي يوصي بها أطباء العين المتخصصين فهو يشبه العلاج الطبيعي للعين، يعتمد نجاح برنامج تمارين تقوية العين وعضلاتها على التنسيق بين طبيب العيون المعالج ووالدي الطفل.

تهدف تدريبات العين في علاج مشاكل العيون  وتصحيح الإبصار، كما يمكن أن تكون التدريبات فعالة بشكل كبير في حال استخدامها لعلاج مشاكل مختلفة في الرؤية، مثل:

  • اختلال تناسق وتوافق حركة العينين.
  • مشاكل التركيز.
  • أنواع معينة من الحول.

كل هذه المشكلات يمكن علاجها بشكل بسيط وفعال ولكن الأهم هو استشارة طبيب عيون متخصص في علاج كسل العين فور ملاحظة بعض الأعراض على الطفل أو شكوى الطفل من عدم راحة في النظر لان العلاج في البداية يكون فعال بشكل كبير وفي مصلحة الطفل.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

علاج-كسل-العين-عند-الاطفال

تمارين لتنشيط العين

تعد تمارين العين من أبرز الأشياء التي تساعد على تعزيز عضلات العين لتحسين الرؤية  إذا تمت بطريقة صحيحة، لذلك في هذه الفقرة سوف توضح لنا دكتورة هبة متولي استشاري تصحيح الإبصار عند الأطفال والكبار أفضل طريقة لكيفية القيام بتلك التمارين:

  • تمارين لاسترخاء العين 
    يعد هذا التمرين من أسهل وأبسط التمارين حيث يتم من خلال وضع اليدين على العينين المغلقة برفق شديد والتأكد من عدم الضغط على العين حتى ترى صورة سوداء بالكامل، ويستمر هذا التمرين لمدة 30 ثانية للتخلص من إجهاد العينين.
  • لف وتحريك العينين
    يعتمد هذا التمرين على تثبيت الرأس مع تحريك العينين فقط يميناً ويساراً وإلى الأعلى وإلى الأسفل ويكرر عدة مرات على مدار اليوم.
  • تمرين القلم الرصاص
    يعد هذا التمارين من أكثر التمارين الفعالة في علاج كسل العين الناجم عن الحول، حيث يقوم المصاب بالحول بإمساك القلم الرصاص وتثبيته على مسافة ذراع من العين، ومن ثم تقريب تلك القلم من الأنف ببطء مع التركيز على القلم حتى يرى المريض القلم مزدوج، ويكرر هذا التمرين لمدة 20 مرة يومياً.

إذا كنت من مرضى كسل العين وتريد معرفة مزيد من المعلومات عن كيفية القيام بتلك التمارين يمكنك استشارة دكتورة هبة متولى من خلال الإتصال بنا أو عن طريق زيارة مركز الدكتورة.

كم مدة تغطية العين السليمة للأطفال

يعد التساؤل عن مدة تغطية العين السليمة عند الأطفال من أكثر الأسئلة انتشاراً بين الأهالي الذي يعاني أطفالهم من كسل العين في هذه الفقرة سوف توضح لنا دكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون وتصحيح الإبصار أن مدة تغطية العين تتراوح بين 2 – 6 ساعات يومياً.

علاج كسل العين للكبار

هناك العديد من الطرق التي تعالج المشاكل التي تؤدى إلى الإصابة بكسل العين وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

  • ارتداء النظارات الطبية أو العدسات الطبية للحفاظ على النظر أو للحد من تفاقم الحول، مع ضرورة المتابعة المستمرة مع طبيب العيون لـ علاج كسل العين.
  • بعض الجراحات التي تعمل على التخلص من المياه البيضاء مثل جراحة الساد وجراحة تدلي جفن العين.
  • تحفيز العين المصابة بالكسل من خلال وضع رقعة العين على العين السليم ليتمكن المخ من استعمال العين المصابة واستقبال الصور منها بالإضافة إلى استخدام بعض القطرات الطبية.

فوائد تغطية العين السليمة للكبار

في الحالات الطبيعية تعمل كلتا العينين معاً لإنتاج صورة صحيحة ثلاثية الأبعاد في الدماغ و يدخل الضوء على شبكية العين وتتحرك هذه الإشارة من خلال العصب البصري لتكوين صورة صحيحة في الدماغ والعصب البصري في العين.

كما أن تغطية علاج خمول العين عند الكبار تُعدّ من طرق العلاج الفعالة والتي أثبتت نجاحا كبيرا في الفترة الأخيرة، وهذه الطريقة العلاجية يتم اللجوء لها في حال تسبب الإصابة بالحول إلى وجود مشكلة كسل العين، حيث يعمل الحول على عدم تحرك العينين معًا في نفس الاتجاه فتنحرف إحدى العينين إلى الداخل أو الخارج أو لأسفل أو لأعلى وذلك ما يجعل الدماغ تعتمد على العين المستقيمة في رؤيتها مُسببة كسل في العين الأخرى.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

علاج-كسل-العين-عند-الكبار

فوائد تغطية العين السليمة

لا تقتصر فوائد تغطية العين على إرجاع العين لاستقامتها الصحيحة فقط، وإنما لعلاج كسل العين الذي ينتج عن الحول، ويتم تغطية العين من خلال تطبيق

  • وضع رقعة على العين السليمة لمدة 2 – 6 ساعات يوميًا، والهدف من هذه الطريقة هو تنشيط عضلة العين الكسولة.
  • الالتزام بوضع الرقعة على العين السليمة لعدة أشهر متواصلة.
  • إنشاء روتين معين أثناء وضع الرقعة على العين السليمة مما يجعل الدماغ يعمل على تقوية العين الضعيفة.

علاج كسل العين بالليزر

تحتاج بعض الحالات المصابة بمشاكل في الرؤية إلى إجراء جراحة الليزر لتصحيح إنكسار الرؤية والحول الذي يسبب بشكل كبير كسل العين، حيث أن الليزر لا يستخدم في علاج كسل العين بينما يساهم في علاج المشاكل الأخرى المرتبطة بالعين لكي تحفيز المخ على استخدام العين المصابة.

كما ينصح أطباء العيون إجراء جراحات الليزر للأشخاص الذي يبلغ عمرهم 18 عاماً فيما فوق والمحافظة على غطاء العين بعد إجراء الجراحة وتجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر بالإضافة إلى استخدام القطرات الطبية بشكل منتظم.

في نهاية المقال تنصح دكتورة هبة متولي استشاري تصحيح الإبصار بكلية طب جامعة القاهرة بضرورة القيام بفحص العيون بشكل دوري، تحديداً إذا كان لديك تاريخ مرضي أو إذا كنت تلاحظ وجود بعض أعراض كسل العين التي تم ذكرها سابقاً، كما يمكنك التعرف على مزيد من التفاصيل عن كسل العين من خلال التواصل معنا.

اسئلة شائعة

هل كسل العين خطير؟

يعد كسل العين من أخطر مشاكل العين قد تؤدي إلى إعتام العين بشكل كامل مدى الحياة تحديداً عند الأطفال لذلك يجب عدم إهمال علاج كسل العين.

الفرق بين كسل العين وضعف النظر؟

  • كسل العين هو حالة تؤثر على القدرة على التركيز والرؤية ، ويحدث عندما تصبح العينان غير قادرتين على العمل معًا بشكل صحيح. ويمكن أن يحدث بسبب عدم تطور العينين بشكل صحيح في الطفولة أو بسبب إصابة أو عدوى.
  •  ضعف النظر هو حالة تؤثر على القدرة على الرؤية ، ويحدث عندما تكون العينان غير قادرتين على رؤية الأشياء بشكل واضح. ويمكن أن يحدث بسبب العمر أو بسبب أمراض العين مثل الزرق أو الجلوكوما.

هل تؤثر العين الكسولة على العين السليمة؟

في الأغلب لا تأثر العين السليمة على العين المصابة لكن تأثر بشكل كبير وسريع في فقدان النظر وذلك على حسب درجة الكسل وطريقة علاجه، لذلك تنصح دكتورة هبة متولي استشاري تصحيح الإبصار بضرورة القيام بفحص درجات كسل العين.

كم مدة تغطية العين السليمة؟

في أغلب الحالات ينصح أطباء العيون بوضع رقعة العين لمدة تتراوح بين ساعتين إلى 6 ساعات يومياً لتساعد في تقوية عضلات العين المصابة ومساعدة المخ في إستقبال الرؤية من خلال العين الضعيفة وعدم تجاهلها.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022