جراحة-إعتام-عدسة-العين-3.webp

تعد جراحة إعتام عدسة العين (جراحة الساد) من أكثر الجراحات أنتشاراً حيث يعاني ملايين من الأشخاص مع تقدم أعمارهم من إعتام في العين، ويلجأ الأطباء إلى إزالة عدسة العين وتبديلها بعدسة أخرى صناعية في أغلب الحالات، لذلك يجب عليك معرفة ما هو إعتام عدسة العين وما هي أعراضه.

في هذه المقالة سوف تقوم دكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون وعلاج الحول بتوضيح كل ما يلي بشكل مفصل:

• اعراض اعتام عدسة العين
  • ما هي طرق علاج إعتام عدسة العين ؟
  • كيف يتم تغيير عدسة العين ؟
  • ما هي مضاعفات عملية الساد للعين ؟

بالإضافة إلى كل ما سبق سوف تقوم دكتور هبة متولى بتوضيح ما هو الهدف الأساسي من جراحة إعتام عدسة العين وهل يمكن تغييرها أكثر من مرة تابعونا.

إعتام عدسة العين

أثبتت الإحصائيات العلمية أن أغلب حالات إعتام عدسة العين تظهر لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً فأكثر، فإن مع تقدم العمر يحدث تآكل للبروتينات والألياف الموجودة داخل عدسة العين مما يؤدي إلى تحلل العدسة وتشويش الرؤية وفقدانها تدريجياً.

كما أن بعض مشاكل الإضطرابات الوراثية قد تكون من أهم العوامل التي تسبب العديد من المشاكل في العين، وفي بعض الحالات يكون إعتام عدسة العين نتيجة أمراض أخرى بالعين أو إجراء جراحات بالعين من قبل، وقد تكون بسبب مرض السكر.

أنواع إعتام عدسة العين

هناك أربع أنواع لإعتام عدسة العين في هذه الفقرة سوف نتعرف على كلاً منها بشكل مفصل.

الإعتام القشري” Cortical cataract”

يؤثر هذا النوع من الإعتام على حواف عدسة العين حيث يظهر على هيئة خطوط أو بقع غير واضح باللون الأبيض على حافة العين وتمتد إلى مركز العين,

الإعتام النووي “Nuclear cataract”

يؤثر الإعتام النووي على قصر البصر وتحسن بشكل مؤقت مع القراءة لكن مع مرور الوقت تتحول العدسة تدريجياً إلى اللون الأصفر أو البني مما يتسبب في تشويش الرؤية ومن ثم يبدأ ظهور إعتام الرؤية وصعوبة في التمييز بين الألوان، وهذه من الحالات الاقرب الى اجراء جراحة إعتام عدسة العين.

إعتام خلفي تحت المحفظة ” Posterior capsular cataract “

يؤثر تلك النوع من الإعتام على خلفية العدسة حيث يبدأ بالظهور على شكل نقطة معتمة صغيرة بالقرب من الجزء الخلفي للعدسة وعادتاً يؤثر الإعتام الخلفي في القدرة على القراءة بشكل كبير كما يقلل بشكل كبير من الرؤية في الضوء العالي.

الإعتام الخلقى:

يظهر هذا النوع من الإعتام منذ الولادة حيث أن هناك بعض الحالات تولد لديها إعتام في عدسة العين نتيجة لبعض العوامل الوراثية أو بسبب عدوى داخل الرحم ، ومن الممكن أيضاً أن يظهر أثناء مرحلة الطفولة.

اعراض اعتام عدسة العين

مع تقدم العمر يعاني كبار السن من ضعف تدريجي في النظر وقد يضطر إلى اجراء جراحة إعتام عدسة العين، لكن هناك بعض الأعراض التي يجب عليك عند الشعور بها سرعة التوجه إلى طبيب العيون وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

• احمرار شديد داخل العين يستمر لمدة يومين أو أكثر.
  • تشويش الرؤية وانخفاضها بشكل كبير و مفاجئ.
  • الشعور بالحساسية الزائدة من الضوء بشكل مستمر.
  • الازدواجية في الرؤية.
  • ظهور بقع باللون البني داخل العين.
  • الشعور بالغثيان أو القيء.
  • عدم الرؤية بشكل جيد في الأضواء الساطعة.
  • عدم القدرة على التمييز بين الألوان حيث يرى المصاب بالساد جميع الألوان مائلة للون الأصفر و باهته.

ه.

إذا كنت تعاني من تلك الأعراض يجب عليك استشارة الطبيب، وتعد دكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية هي افضل دكتور في جراحة العيون فى مصر.

علاج إعتام عدسة العين

يعد استعمال العدسات المكبرة أثناء القراءة من أسرع وأنسب الحلول الفعالة في إبطاء الإنتشار الكلى للمرض، كما يساعد استعمال بعض القطرات الطبية تحت إشراف الطبيب في تخفيف أعراض الشعور بالعتم.

قد تحتاج بعض الحالات لإرتداء النظارات الطبية أو عدسات لاصقة لتحسين الرؤية ويتم ذلك حسب رؤية الدكتور، كما تحتاج بعض الحالات الأخرى التي تعاني من إعتام كلى إلى إجراء جراحة إعتام عدسة العين حيث يقوم الطبيب باستئصال العدسة المتضررة وزراعة عدسة صناعية ويعد هذا الحل أنسب حل في الحالات المتأخرة.

جراحة إعتام عدسة العين

تعد جراحة إعتام عدسة العين أو ما تسمى بـ (جراحة الساد) هي إزالة عدسة العين المعتمة واستبدالها بعدسة صناعية شفافة تسمى بالعدسة القابلة للزرع ويتم وضع تلك العدسة داخل العين في نفس موضع العدسة الأصلية حتى تصبح جزء لا يتجزأ من العين. ولكن ما الاختلاف بينها وبين مفهوم جراحة الساد.

جراحة الساد

تعد جراحة الساد أو ما تعرف بـ Cataract عبارة عن تغيم وتشويش عدسة العين وفقدان تدريجي في الرؤية وفي بعض الحالات قد يصل إلى العمى كما يعد الساد السبب الرئيسي في الإصابة بالعمى الكلى حيث أثبتت الدراسات العلمية والإحصائيات أن 20% من المصابين بالساد تتراوح أعمارهم من 65 سنة إلى 70 سنة و 50% من الأشخاص تزيد أعمارهم عن 75 سنة.

الهدف من عملية الساد

تهدف جراحة الساد إلى علاج المياه البيضاء التي تؤثر في التركيب الكيميائي لبروتين عدسة العين وتظهر المياه البيضاء في العين بشكل تدريجي ففي البداية تصيب جزء من عدسة العين  ويزداد ذلك الجزء مع الوقت مما تجعل الرؤية غير واضحة وفي هذه الحالة يعد الحل الأفضل هو استئصال عدسة العين وزراعة عين صناعية وتصل نسبة نجاح جراحة إعتام عدسة العين إلى 90% .

عملية الساد بالفاكو

يتساءل كثير من الناس عن هل يوجد علاج عتامة العين ؟ في هذه الفقرة سوف توضح لنا دكتورة هبة متولى أخصائي جراحة العيون عن عملية الساد بإستخدام تقنية الفاكو، حيث تعد عملية الساد تقنية الفاكو من أحدث التقنيات التي تستخدم في إزالة عتامة العين بالليزر.

حيث يقوم الجراح بتفتيت الأجزاء المصابة ثم يقوم بشفط وإزالة تلك الأجزاء المصابة، ومن ثم يقوم بزراعة عدسة أخرى تعمل على تركيز الضوء على عدسة العين لكي تحسن من الرؤية وغالباً تكون تلك العدسة مصنوعة من السليكون أو البلاستيك أو الاكريليك.

مميزات عملية الفاكو

تتميز عملية الفاكو بأعلى نسبة نجاح مقارنة بالجراحات العادية بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخري التي تتمثل فيما يلي:

• تعد عملية الفاكو سريعة جداً حيث تستغرق من 5 إلى 10 دقائق فقط
  • أقل نسبة حدوث مضاعفات.
  • تعمل على تحسين الرؤية.
  • لا تحتاج إلى فترة نقاهة كبيرة.

عملية الساد بالليزر

تعد تقنية الليزر من أحدث التقنيات التي انتشرت بشكل سريع جداً في علاج إزالة المياه البيضاء من العين حيث أثبتت الدراسات العلمية أن نسبة نجاح عملية الساد بإستخدام الليزر تصل إلى 99%، كما أصبحت عملية الليزر تحل محل الاستحلاب التقليدية.

لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية وتشعر برؤية ضباب يجب عليك إستشارة طبيب متخصص في مجال جراحة العين، وإذا كنت تبحث عن أفضل طبيب متخصص في جراحة إعتام عدسة العين يمكنك التواصل مع مركز الدكتورة هبة متولى.

مضاعفات عملية الساد للعين

بالرغم من أن عملية استبدال عدسة العين من الجراحات الآمنة لكن هناك الكثير من المضاعفات مثل التهاب في العين وتشويش الرؤية لكن يمكن علاج تلك الالتهابات عن طريق وضع بعض القطرات المضادة للالتهاب، بالإضافة إلى التهاب العين هناك بعض المضاعفات الأخرى التي تتمثل فيما يلى:

• تدلي الجفون:

من الممكن أن يظهر تدلي في الجفن عقب إجراء جراحة إعتام عدسة العين نتيجة إلى صدمة من الجراح، لكن يختفى تلك التدلي خلال أيام من إجراء العملية ونادراً ما تحتاج إلى تدخل جراحى.

• الحساسية من الضوء:

تظهر الحساسية من الضوء بسبب جفاف العين والتهابها وقد تدل تلك الحساسية على وجود عدوى أو التهاب في قرنية العين ويمكن علاج تلك الإلتهاب عن طريق بعض القطرات تحت إشراف الطبيب المعالج ويمكن إرتداء النظارات الشمسية لتجنب تزايد تلك الحساسية.

• انفصال الشبكية:

يحدث انفصال الشبكية عن مؤخرة العين بعد إجراء عملية الساد ويظهر عن طريق شعور المريض بظل في الرؤية كما تظهر بشكل كبير لدى المرضى صغار السن وتتطلب التدخل الجراحي الفوري لإعادة ربط شبكة العين واستعاد الرؤية مرة أخرى.

• ظهور عدوى بعد إجراء العملية:

بالرغم من أن جراحة إعتام عدسة العين آمنة ويأخذ الطبيب كافة الإجراءات الطبية ابتداء من تعقيم العملية إلى أن من الممكن أن يصاب المريض بعدوى، وتكون تلك العدوى خطيرة جداً، لذلك يجب عليك معالجتها فور اكتشافها عن طريق المضادات الحيوية التي يوصي بها الطبيب.

• خلع عدسة باطن العين:

يتم خلع العدسة في حالة عدم وضع العدسة بشكل صحيح داخل العين حيث يشعر المريض إزدواجية في الرؤية أو رؤية حواف العدسة لذلك يجب عليك سرعة استشارة الطبيب فى هذه الحالة.

• الوذمة البقعية:

تتكون تلك البقعة بسبب تراكم السوائل داخل عدسة العين، ويمكن حل تلك المشكلة بكل سهولة من خلال الأدوية ومتابعة الطبيب بشكل مستمر وقد تستغرق مدة علاج الوذمة البقعية إلى بضعة أشهر.

• التصوير الضوئي:

يحدث التصوير الضوئي أو ما يعرف بالعوامات عندما ينفصل الجل المتواجد داخل العين عن شبكة العين ولكن تختفي تلك الأعراض خلال أشهر قليلة وفي بعض الحالات يجب التدخل الجراحي للإستبدال تلك الجل أو استئصال الزجاجية، لذلك يجب عليك عندما تشعر بأي أعراض بعض إجراء جراحة إعتام عدسة العين إستشارة الطبيب المعالج.

إعتام عدسة العين عند الأطفال

أثبتت الإحصائيات أن طفل من بين كل 250 طفل يصاب بالإعتام كما أن من أهم أسباب الإعتام عند الأطفال العوامل الوراثية أو وجود عيب خلقي يؤدي إلى إعتام العدسة أو وجود عدوى داخل الرحم، بالإضافة إلى أن بعض الحالات تصاب بالعتم في مراحل النمو الأولى، لذلك يجب مراعاة المتابعة بصفة دورية عند استشاري العيون لتجنب الإصابة بالإعتام الكلي للعين.

اختفاء العدسة داخل العين

إذا كنت تعاني من اختفاء العدسة داخل العين”العدسة اللاصقة” يجب عليك تدليك جفن العين لأن ذلك يخدش العين من الداخل، وفي حالة أن تكون العدسة معلقة داخل الجزء الأبيض من العين فمن الممكن أن تستخدم أصابعك وتضغط بلطف على عينك لتحريك العدسة لخارج العين، كما يمكن استخدام أجهزة شفط العدسات التي تتوافر في الصيدليات حيث يوضع الجهاز على مركز العدسة ومن ثم يتم سحب العدسة اللاصقة خارج العين.

وفي حالة أنك لا تتمكن من إزالة العدسة اللاصقة المعلقة داخل العين يجب عليك سرعة التوجه إلى أخصائي عيون ليقوم بإزالة تلك العدسة بشكل سليم وتجنب حدوث أي مضاعفات لعدسة العين قد يضر بالعين ويؤدى الى اجراء الجراحات مثل جراحة إعتام عدسة العين.

تعد الدكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون و زميل المجلس الطبي العالمي هي الإختيار الأمثل لك، حيث تستخدم الدكتورة أحدث التقنيات والأجهزة في علاج الإعتام، للحجز يمكنك التواصل معنا.

اسئلة شائعة

1- كم تستغرق عملية إعتام عدسة العين

تعد عملية عملية إعتام عدسة العين من الجراحات الآمنة والسريعة وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي وتتراوح مدة العملية من 20 إلى 30 دقيقة فقط.

2- كيف يتم تغيير عدسة العين

يتم تغيير عدسة العين عن طريق التخدير الموضعي العين ومن ثم يقوم الطبيب بعمل شق في قرنية العين حتى تمام الوصول للعدسة المصابة ومن ثم يعمل إستشاري العيون على تكسير العدسة إلى أجزاء صغيرة جداً وإزالة تلك الأجزاء الصغيرة بشكل كامل ويتأكد من تنظيف العين بشكل جيد ثم يقوم بوضع العدسة الصناعية الجديدة.

كما تتم جراحة كل عين في عملية منفصلة وتتراوح المدة الزمنية بين كل عملية من 7 إلى 10 أيام وتستغرق تلك العملية 15 دقيقة.