Web-slider-5-1-1-1-e1699802493338.webp

يعد البحث عن سعر عملية PRK كثير في الفترة الأخيرة، حيث يعد الليزر السطحي من أحدث التقنيات المستخدمة في تصحيح عيوب الإبصار و تعديل درجة تحدب وشكل القرنية ولكن بدون الحاجة لإزالة طبقة من القرنية كما يحدث في عمليات الليزك العادية.

ومع تقدم التكنولوجيا الطبية أصبحت عملية الـ PRK من أشهر العمليات التي تنفذ على السطح الخارجي للعين لذلك توضح لنا دكتور هبة متولى استشارى العيون ما هي تقنية الـ PRK وما هي أهم النصائح التي يجب على المريض اتباعها بعد إجراء العملية، بالإضافة إلى معرفة سعر عملية الليزر السطحي.

عملية PRK

تعد عملية الليزر السطحي أو ما تعرف بعملية PRK هي إجراء جراحي يتم فيه استئصال القرنية الانكسارية للضوء وهي إحدى جراحات العين بالليزر المستخدمة لحل الكثير من مشاكل الإبصار مثل طول أو قصر النظر أو الاستجماتيزم، وتُعد من أكثر العمليات الناجحة في الحالات البسيطة أو المتوسطة ويختلف سعر عملية PRK من طبيب لآخر حسب خبرة الطبيب.

تعمل جميع جراحات تصحيح الإبصار بالليزر عن طريق إعادة تشكيل القرنية أو الجزء الأمامي من العين بحيث يتركز الضوء الذي يمر من خلالها بشكل صحيح على الشبكية الموجودة في العين (الجزء الخلفي من العين).

PRK اختصار

Photorefractive keratectomy التي تعني استئصال القرنية الانكسارية للضوء وهي إحدى جراحات العين المستخدمة لحل بعض مشاكل الإبصار مثل طول أو قصر النظر، وتُعد مفيدة وفعالة بشكل كبير في الحالات البسيطة أو المتوسطة.

أيهما أفضل الليزك أم PRK

من أكثر الأسئلة الشائعة لدى الكثير من المرضى، ايهما افضل الليزك أم PRK  وفي الحقيقة ان الليزك مناسب لبعض الحالات مثل قصر أو طول النظر البسيط اما الليزر السطحي فهو يستخدم في الحالات الأخرى التي يحددها الطبيب المعالج، ويمكنك الان التواصل مع دكتور هبة متولي استشاري جراحة العيون لمعرفة تفاصيل أكثر عن سعر عملية PRK.

نصائح بعد عملية PRK

هناك بعض النصائح التي يجب على المريض اتباعها بعد عملية PRK، تصفها لنا دكتورة هبه متولي استشاري جراحات علاج الحول و المياه البيضاء عند الكبار و الاطفال و جراحات عيون الاطفال و علاج كسل العين، حيث تساعد المرضى الذين خضعوا لعملية الليزر السطحي، و تجعلهم يتجنبون حدوث أي آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة، وتتمثل تلك النصائح في:

• استخدام القطرات المرطبة للعين لكي تحافظ على ترطيب العين.
  • تجنب ممارسة الأنشطة الرياضية، خلال الأسبوع الأول من العملية
  • عدم فرك العينين أو ملامسة الماء لسطح العين.
  • حماية العين من التعرض لأي صدمات.
  • استشارة الطبيب فور ظهور أي أعراض غريبة، أو الشعور بألم في العين.

فإذا كنت من المصابين بأمراض العيون وتريد معرفة المزيد من التفاصيل حول النصائح و سعر عملية PRK يمكنك التواصل معنا من خلال الأرقام التالية.

غشاوة العين بعد عملية الليزر السطحي

يلاحظ بعض المرضى وجود غشاوة العين بعد عملية الليزر السطحي، تسمى هذه الرؤية المشوشة بعد العمليات بـ اضطراب في نوعية النظر بحيث يستطيع المريض أن يرى 6/6 ولكن التفاصيل مهزوزة .كذلك تكون الرؤية جيدة في النهار أما في الليل فقد تظهر هالات سوداء حول مصادر الضوء المختلفة

في البداية تكون قرنية العين لايزال بها بعض التورم، بحيث يحتاج سطح العين إلى عدة أيام للعودة إلى حالتها الطبيعية،بالإضافة إلى تأثير في حجم إفراز الدموع بعد العمليات وذلك الجفاف يحتاج إلى بعض القطرات المرطبة وتستمر هذه الأعراض حتى يعود سطح العين إلى طبيعته عن طريق الالتئام أو اختفاء الجفاف، لذلك من الضروري قبل إجراء العملية التأكد من خبرة الطبيب وسماع آراء المرضى السابقين ومعرفة سعر عملية PRK.

-سعر-عملية-PRK

عيوب عملية PRK

يحتاج جميع المرضى إلى الاطمئنان قبل إجراء عملية الليزر السطحي ومعرفة ما هي عيوب عملية PRK حتى يستطيع المريض الابتعاد عن كل ما يؤثر على نجاح العملية، وهناك بعض الأعراض الجانبية التي يمكن التغلب عليها والتخلص منها بعد مرور وقت قصير من العملية، من اهم هذه الاعراض ما يلي:

• شعور بعدم الراحة وتهيج العين يستمر لعدة أيام بعد العملية.
  • تحتاج وقت أطول للتعافي واستقرار الرؤية عن عملية الليزك التقليدية، حيث يتعافى 80% في الشهر الأول و95% بعد 3 أشهر من الجراحة.
  • لا يمكن توقع النتيجة النهائية نتيجة لاختلاف معدلات الشفاء.
  • في بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى ارتداء النظارات أو إجراء جراحة أخرى.
  • عند علاج كلتا العينين قد يحتاج المريض إلى إجازة طويلة من العمل نتيجة التهيج والحساسية في العينين.

كما يمكنك تجنب التعرض لتلك الأعراض إذا قمت باختيار طبيب عيون متخصص في تصحيح الإبصار، يستخدم أحدث التقنيات والأجهزة الطبية بأقل سعر عملية PRK مقارنة بأسعار المراكز الأخرى.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزر السطحي

من اكثر الاسئلة الشائعة بين المرضي، هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزر السطحي ام لا ؟

الإجابة: نعم،  حيث يعمل الليزك على تحسين وتصحيح مشاكل النظر مثل بعد أو قصر النظر أو الاستجماتيزم، لكن هذه النتيجة لا تستمر مدى الحياة حيث تختلف مدة استمرار نتيجة الليزك من شخص لآخر حسب حالة وعمر المريض عندما أجرى عملية الليزك وذلك يعود إلى أن الشخص كلما تقدم في العمر كلما ضعف نظره.

لذلك يختلف سعر عملية PRK  من مريض لآخر حسب الحالة الصحية للمريض والمشكلة التي يعاني منها ومهارة الطبيب الذي أجرى العملية.

الأعراض الجانبية لعملية الليزر السطحي

بالرغم من أن عملية الليزر السطحي تعد من أسهل و أحدث العمليات في الأونة الأخيرة إلى أن هناك بعض الأعراض الجانبية التي تحدث نتيجة للعملية وتختفي مع مرور الوقت، وتتمثل تلك الأعراض الجانبية فيما يلي:

• الشعور بألم خفيف إلى متوسط في العين.
  • رؤية بعض الهالات السوداء حول الأشياء.
  • عدم القدرة على رؤية الأشياء بشكل واضح، لكن تتحسن الرؤية خلال فترة التعافي.
  • ملاحظة وجود احمرار في العين.
  • شعور بجفاف في العين.
  • الإحساس بوجود رمل داخل العين.

لكي تتجنب التعرض للأعراض الجانبية لعملية الليزر السطحي يجب اختيار طبيب عيون لديه الخبرات الكافية وقام بالعديد من العمليات المشابهة، وإذا كنت تريد التعرف على مزيد من التفاصيل عن الليزر السطحي وسعر عملية PRK  يمكنك زيارة مركز دكتور هبة متولي استشاري جراحة العيون وتصحيح الإبصار.

أين يمكن إجراء عملية PRK ؟

يعد مركز دكتور هبة متولي استشاري العيون من أفضل مراكز العيون الطبية، حيث تستخدم دكتور هبة أحدث التقنيات والأجهزة الحديثة في عمليات الفيمتو ليزك، الفيمتو سمايل، زراعة العدسات، و الليزر السطحي.

ا تعد دكتور هبة متولي من أمهر الأطباء المتخصصين في عمليات الليزك وتصحيح الإبصار لأنها حاصلة على العديد من الشهادات العلمية وشاركت بالعديد من المؤتمرات خارج وداخل مصر، بالإضافة إلى أن الدكتورة حاصلة على زمالة المجلس الطبي العالمي وزمالة كلية الجراحين الملكية البريطانية، كل هذه الخبرات والعوامل السابقة تلعب دوراً كبيراً في تحديد سعر عملية PRK.

تجربتي مع الليزر السطحي PRK

قامت دكتور هبة متولى بإجراء العديد من عمليات تصحيح الإبصار باستخدام تقنية الليزر السطحي، وفيما يلي سوف نعرض لكم رأي أحد المرضى الذي قام بإجراء العملية وقد شعرت بفارق وتحسن كبير فى الرؤية وقد ساعدها ذلك كثيرا فى العمل خصوصا أن طبيعة عملها تعتمد بشكل كلى على قوة النظر.  فما هي الأعراض والمخاوف التي كان يعاني منها وكيف كانت مرحلة العلاج.

-تجربتي-مع-الليزر-السطحي PRK

بالإضافة إلى ذلك فإن دكتورة هبة متولي تقدم أفضل سعر عملية PRK في مصر.

ألم عملية الليزر السطحي

الم عملية الليزر السطحي شبه معدوم، حيث تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي في العين،  في البداية يقوم الطبيب باستخدام أداة جراحية، بعد ذلك يتم استخدام أشعة الليزر لإعادة تشكيل انحناء سطح القرنية بدقة، يوفر هذا الليزر المتخصص تحكم عالي للطبيب من خلال الكمبيوتر الذي يوضح خريطة إزالة الأنسجة بدقة شديدة.

سعر عملية الليزر السطحي PRK في مصر 2023

سعر عملية الفيمتو سمايل في مصر يختلف عن سعر عملية PRK او ما تسمى بالليزر السطحي يختلف من مكان لآخر حسب خبرة الطبيب المعالج بالمستشفى أو المركز الذي تقام فيه العملية، لذلك يجب اختيار الطبيب المعالج بعناية فائقة حتى لا يتعرض المريض الى اي اثار جانبية او مضاعفات بعد إجراء العملية لذلك تؤثر خبرة المريض على نجاح العملية بشكل كبير.

كما تتراوح سعر عملية الليزر السطحي في مصر 2023 بين 4000 جنيه مصرى إلى 20000 جنيه مصرى، ويختلف هذا السعر حسب حالة المريض، وخبرة الطبيب والتقنيات التي تستخدم في العملية.

متى يمكن استخدام الجوال بعد عملية الليزر السطحي

بعد إجراء عملية الليزر السطحي يوصي الطبيب بمنع استعمال الجوال  لمدة لا تقل عن 24 ساعة وذلك لعدم تعرض العين للضوء الذي قد يتسبب في أضرار العين يعيق التعافي بشكل تام بعد العملية.

يقوم الطبيب بتحديد المدة التي ينبغي على المريض عدم استعمال الجوال بها بعد عملية تصحيح النظر بالليزر، هذه المدة لا تقل عن 24 ساعة وتختلف باختلاف الطبيب وحالة المريض، يعد السبب الرئيسي الذي  يمنع الطبيب استخدام الجوال هو زيادة حساسية العين تجاه الضوء بعد العملية لذلك يجب عدم تعرض العين للضوء الصادر من الجوال حتى لا تتأذى قرنية العين ولا تتعرض للجفاف.

إذا كنت تبحث على افضل دكتور عيون لإجراء عملية الليزر السطحي PRK ، أخيرًا دكتورة هبه متولي استشاري جراحات علاج الحول و المياه البيضاء عند الكبار و الاطفال و جراحات عيون الاطفال وعلاج كسل العين افضل دكتورة في مصر وذلك لمهارته الجراحية  في تحديد نوع العملية المناسبة لحالة المريض.

يختلف سعر عمليات تصحيح الإبصار وتحديدا سعر عملية PRK وفقاً للمركز التي تتم في العملية والتقنيات والأجهزة التي تستخدم في العملية بالإضافة إلى مهارة وخبرة الطبيب الجراح لان نسب نجاح عمليات الليزك تعتمد بشكل كبير على مهارة الطبيب.

أقرأ المزيد عن : سعر عملية الليزك

الاسئلة الشائعة

متى ينصح باستخدام الليزر السطحي PRK؟

ينصح أطباء العيون باستخدام الليزر السطحي في علاج حالات قصر النظر والاستجماتيزم البسيط التي تصل درجتها إلى أقل من 4 درجات، المرضى الذين يبحثون على عمليات تصل نسبة نجاحها إلى 95% بدرجة أمان عالية، المرضى الذين يحتاجون عملية تثبيت القرنية.

متى تلتئم القرنية بعد عملية الليزر السطحي؟

تختلف فترة التئام القرنية من مريض إلى أخر وفقاً لحالة كل مريض لكن تتراوح فترة التئام القرنية في الأغلب بين 3 أسابيع إلى 5 أسابيع

متى يستقر النظر بعد عملية   PRK؟

عملية الليزر السطحي أو ما تسمى بعملية الـ PRK واحدة من عمليات تصحيح الإبصار التي تحتاج وقت أطول من عمليات تصحيح الإبصار  حتى يتحسن النظر ويستقر بشكل كامل بعد العملية وعادة يظل النظر يتحسن بصورة تدريجية حتى يستقر تمامًا بعد مرور 3 أشهر تقريبا من إجراء العملية، كما أنه يجب على المريض الالتزام بجميع التعليمات التي يصفها الطبيب بعد عملية الليزر السطحي وفي هذه الحالة احتمالية استقرار النظر تكون في وقت أقرب.

لمزيد من الإستفسارات عن العملية وفترة التعافي بالإضافة إلى معرفة سعر عملية PRK يمكنك التواصل مع مركز الدكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون وتصحيح الإبصار.