سعر عملية الليزك في مصر

heba.jpg

سعر عملية الليزك

تعد عملية الليزك هي أحد إجراءات تصحيح النظر الشائعة، والتي تعمل على تصحيح تحدب القرنية الموضعي بالليزر، فهي عملية يتم من خلالها تصحيح شكل القرنية وهي الجزء الأمامي من العين عن طريق أشعة الليزر التي تعمل على تصحيح أي مشاكل في انعكاسات الرؤية والنظر، وبالتالي يتم تركيز الضوء على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين.

يختلف سعر عملية الليزك حسب نوع العملية واختيار الطبيب المعالج وجهاز الليزر المستخدم في العملية لذلك يجب اختيار الطبيب بعناية وعمل الفحوصات اللازمة لتحديد نوع الليزك المناسب لكل حالة.

سعر عملية الليزك

  

مدة عملية الليزك

تستغرق عملية الليزك مدة حوالي 10–15 دقيقة لكل عين ويتم فيها استخدام مخدر موضعي على شكل قطرات للعين لإزالة جزء من النسيج الداخلي للقرنية، بعد ذلك يقوم الطبيب بتحديد كمية الأنسجة بناء على مشاكل الإبصار التي يعاني منها المريض وفي الخطوة الاخيرة يقوم الطبيب بإعادة الطبقة السطحية للقرنية إلى وضعها الطبيعي، لتلتحم القرنية دون الحاجة إلى أي غرز جراحية.

يوجد العديد من أنواع عمليات الليزك ويتميز كل نوع بمواصفات معينة حسب حالة كل مريض والمشاكل البصرية التي يعاني منها لذلك يختلف سعر عملية الليزك بناء على تشخيص المريض للحالة.

 

سعر عملية الليزك في مصر 2021

 تعد جراحات الليزك من أشهر جراحات العين في مصر وأكثرها شيوعاً لتصحيح مشاكل الرؤية، ويستخدم في هذه الجراحة نوع خاص من الليزر يحدث تغيير في الأنسجة الموجودة في قرنية العين بهدف تحسين الرؤية لعلاج مشاكل العين.  تظهر مشاكل الإبصار عندما ينحني الضوء بشكل غير دقيق مقارنة بالحالات الطبيعية التي ينحني فيها الضوء بدقة، لذلك هناك عدة أنواع من جراحات الليزك ويختلف كل نوع منهم عن الاخ ولكن يهدف جميعهم إلى إعادة تشكيل القرنية بالليزر لحل مشاكل الرؤية، سوف نقوم بشرح كل نوع منهم وسعر عملية الليزك سنة 2021:

 

1-  جراحة PRK: يعد هذا النوع من أقدم الطرق المستخدمة لتصحيح الإبصار والتي ما زالت تستخدم حتى الآن، ويتم فيها إزالة الطبقة العليا من القرنية بالكامل.

 

2-  جراحة الليزك التقليدية: يتم فيها عمل سديلة في القرنية من خلال أداة جراحية من نوع خاص بدلاً من إزالة الطبقة العليا.

 

3-  الفيمتو ليزك: يستخدم الليزر بدلاً من أداة القطع في صنع سديلة بالقرنية.

 

4-  الفمتو سمايل: يشبه هذا النوع الفيمتو ليزك في استخدام الليزر لعمل شق صغير بالقرنية يستهدف الطبيب من خلاله الأنسجة المراد إزالتها من القرنية لتصحيح البصر.

 

تعد عمليات الليزك لتصحيح الابصار من الجراحات قليلة التكلفة مقارنة بالعمليات الأخرى، كما يوفر الكثير من الأطباء والمراكز الطبية عروض دائمة على سعر عملية الليزك مما يجعلها بديل أوفر وأفضل من النظارات الطبية والعدسات.

يبدأ سعر عملية الليزك في مصر 2021 من 3000 إلى 6000 جنيه مصري وتختلف باختلاف التقنية المستخدمة:

 

  •       سعر الليزك التقليدي: يتراوح سعر العملية بين 3000 إلى 3500 جنيه مصري.

 

  •       سعر الليزك السطحي (الفيمتو سمايل): من 4000 إلى 6000 جنيه مصري

 

  •       سعر الفيمتو ليزك: يتراوح بين 4000 إلى 6000 جنيه مصري.

 

  •       سعر الألترا ليزك: يتراوح بين 4000 إلى 6000 جنيه مصري.

 

اضرار عملية الليزك

أثبتت عملية الليزك نتائج مذهلة في السنوات الاخيرة واصبحت الاختيار الأفضل للكثير من المرضى وذلك لحل مشاكل الابصار ولكن يجب على المريض اختيار طبيب ذو خبرة كبيرة وقام بالعديد من العمليات الناجحة لتجنب بعض اضرار عملية الليزك التي تتمثل في الآتي:

علي الرغم من النجاح الكبير الذي اثبتته العملية إلا أن هناك بعض الأعراض الجانبية الشائعة المرتبطة بعملية الليزك التي تشمل تشمل الوهج، هالات في الرؤية الليلية وجفاف في العين،  في أغلب الحالات تختفي هذه الآثار الجانبية بعد مرور بضعة أيام بعد العملية.

 

1-  حساسية الضوء

الحساسية تجاه الضوء وإحساس المريض بالرغبة في لمس العينين من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا، وهذه الحساسية تزول في غضون أيام قليلة بعد إجراء العملية.

 

2-  ارتداد في الإبصار

عدم وضوح الرؤية تعد واحدة من أهم الآثار الجانبية لعملية الليزك، وذلك يكون بشكل مؤقت وتظهر في الأشهر الاولى من الشفاء بعد العملية.

 

3-  جفاف العين

جفاف العين يعد من أكثر المضاعفات شيوعا بعد عملية الليزك، والتي يمكن أن تظهر في شكل احمرار العين، حكّة، ضبابية الرؤية، ويزول هذا الجفاف خلال الثلاثة أشهر الأولى بعد عملية الليزك.

 

لتجنب حدوث هذه الأعراض يجب على المريض اتباع التعليمات التي يوصي بها الطبيب والأهم هو اختيار طبيب ماهر قام بالعديد من العمليات الناجحة، لذلك يختلف سعر عملية الليزك من مكان لآخر.

 

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك ؟

 

من أكثر الأسئلة الشائعة التي تهم المريض قبل إجراء عملية الليزك، هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك ؟

الإجابة نعم، لأن ذلك بالفعل هو الهدف الرئيسي من إجراء عمليات تصحيح النظر تحديدا إذا كان النظر قبل العملية 6/6 بالنظارة، حيث أن عملية الليزك تعمل على إصلاح مشاكل القرنية وتحسين عملية انكسار الضوء داخل العين بشكل كبير وتحسين كفاءة النظر وذلك بشرط اختيار نوع العملية المناسب لحالتك وذلك حسب تشخيص الطبيب المعالج لذلك من المهم اختيار طبيب ذو خبرة وكفاءة عالية وبعد ذلك يتم تحديد سعر عملية الليزك المناسبة لك.

شروط عملية الليزك

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها للحصول على أفضل النتائج من عملية الليزك، ومن أهم شروط عملية الليزك الآتي :

  1. العمر المناسب لعملية الليزر للعيون

يجب ألا يقل عمر المريض عن 18 عاماً، حيث أن هذا العمر هو الوقت الذي تصل فيه مشاكل العين سواء قصر النظر أو الاستجماتيزم إلى مرحلة استقرار، مما يزيد من فرص نجاح العملية والوصول إلى النتائج المتوقعة.

 

  1. استقرار حالة الرؤية

يفضل الأطباء عدم إجراء عملية الليزر إلا بعد التأكد من استقرار مشاكل العين  سواء الاستجماتيزم أو قصر النظر أو طوله، ويتم التأكد من ذلك عن طريق إجراء فحوصات العينين لمدة عام كامل قبل إجراء العملية.

 

  1. أصحاب الأمراض المزمنة:

ينصح أطباء العيون بضرورة الابتعاد عن إجراء عملية الليزك في حالة الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل مرض الروماتويد ومرض السكري، فهذه الأمراض تزيد من مدة التعافي اللازمة عبد العملية وتقلل من فرص نجاحها.

  1. عدم وضع مستحضرات التجميل:

ينبه الأطباء على أهمية الابتعاد عن وضع مستحضرات التجميل قبل عدة أيام من إجراء العملية، للمحافظة على صفاء منطقة العينين وتجنب أي التهابات اثناء الجراحة.

 

  1. عدم ارتداء العدسات اللاصقة:

يجب أن يبتعد المريض عن ارتداء العدسات اللاصقة خلال الفترة التي تسبق عمل الفحوصات اللازمة للعملية، حيث أنها من الممكن أن تتسبب في عدم دقة النتائج، مما يؤثر على نجاح العملية.

 

عملية الليزك من سن كام؟

من الاكثر الاسئلة الشائعة هو السن المناسب لإجراء عملية الليزك، ينصح الأطباء بإجراء هذه العملية بعد بلوغ 18 عاماً ولكن يفضل الاطباء ان يكون سن المريض 21 عاماً، ويعود ذلك إلى احتمالية تغير مستوى حِدة الرؤية لدى الإنسان قبل بلوغ هذه المرحلة العمرية.

سن المريض ليس له علاقة بسعر عملية الليزك فتكلفة العملية يتم تحديدها بناء على نوع الليزك المناسب لحالة المريض والمشكلة التي يعاني منها. 

استخدام الجوال بعد عملية الليزك 

يجب على المريض عدم استخدام الجوال بعد عملية الليزك لمدة لا تقل عن ٢٤ ساعة وذلك لتجنب تعرض العين للضوء الذي يتسبب في أضرار للعين ويمنع عملية التعافي بشكل سليم لذلك يجب إعطاء العينين فترة راحة وغلقها قدر المستطاع.

يقوم الطبيب المعالج بتحديد المدة التي ينبغي على المريض عدم استعمال الموبايل أو التعرض لأي شاشة الكترونية والتي عادةً لا تقل عن ٢٤ ساعة وتختلف حسب الطبيب وحالة المريض.

يرجع السبب الرئيسي لمنع استخدام الجوال بعد عملية الليزك هو زيادة حساسية العين تجاه الضوء بعد العملية لذلك يجب علي المريض عدم تعرض العين للضوء الصادر من الشاشات الإلكترونية حتى لا تتأذى قرنية العين ولا تتعرض للجفاف. 

طريقة النوم بعد عملية الليزك 

بعد إجراء عملية الليزك يتسائل الكثير من المرضي عن طريقة النوم بعد عملية الليزك وفي الواقع لا تختلف طريقة النوم بعد الخضوع لعملية الليزك عن الطريقة الاعتيادية لذلك، ولكن ننصح باتباع إرشادات الطبيب سواء كان النوم بعد الخضوع للعملية أو خلال الأيام الآتية:

 

  1. حماية العيون

يتم حماية العين من خلال ارتداء غطاء واقي للعين في أول 24 ساعة بعد إجراء العملية، بالإضافة إلى ضرورة وضعها لمدة 5 أيام.

 

  1. منح العيون الراحة اللازمة

قبل إجراء العملية يجب الحصول على القسط الكافي من النوم لمدة لا تقل عن 6 ساعات يوميًا.

 

  1. الحفاظ على رطوبة العين خلال النوم

يُعد هذا الأمر في غاية الأهمية خصوصًا خلال الأربع أسابيع الأولى بعد العملية، لذلك يجب استخدام قطرات العين المرطبة والالتزام بإرشادات الاستخدام التي يوصي بها الطبيب. 

الممنوعات بعد عملية الليزك 

بعد إجراء عملية الليزك، يوجد بعض الاحتياطات التي يجب على المريض اتباعها لمنع الإصابة أو العدوى، من اهم الممنوعات بعد عملية الليزك : 

  •   يجب توخي الحذر عند الاستحمام والتأكد من عدم دخول الصابون في العين والأهم من ذلك، عدم الاستحمام إلا في اليوم التالي.
  •   عدم فرك العين لمدة شهر على الأقل.
  •   إبقاء المياه بعيدًا عن العينين لمدة أسبوع على الأقل.
  •   ممنوع استخدام مستحضرات التجميل في العيون لمدة أسبوع على الأقل لتجنب الإصابة.
  •   عدم القيام بالتمارين الرياضية لمدة يومين.
  •   ارتداء نظارات الشمس أثناء النهار لتجنب حدوث اي التهابات في العين.

 

بعد الانتهاء من عملية الليزك، يصل المريض إلى مرحلة الشفاء بشكل كامل بسرعة كبيرة، ولكن في بعض الأحيان قد تكون الرؤية ضبابية في اليوم الأول من الجراحة، ويلاحظ المرضى تحسنًا في الرؤية في غضون أيام قليلة من الجراحة.

 

متى يثبت النظر بعد عملية الليزك؟ 

بعد إجراء عملية الليزك من المهم أن تأخذ قيلولة لبضع ساعات عندما يتلاشى تأثير قطرات التخدير، فمن المحتمل أن تشعر ببعض الألم، وإحساس بجسم غريب ، وحرقة خفيفة في العين.

 يتم شفاء العينين تمامًا بمجرد الانتهاء من عملية الليزك، ويثبت النظر بعد عملية الليزك بشكل واضح  في مدة تتراوح بين 24 ساعة إلى 48 ساعة واختلاف هذه المدة يكون بسبب حالة المريض وتشخيص الحالة وأيضًا حسب نوع عملية تصحيح الإبصار التي خضع لها المريض.

بعد ذلك سيشعر المريض بوضوح أسرع في رؤية الأشياء البعيدة ويمكن أن يشعر المريض برؤية ضبابية بعد انتهاء العملية بساعتين وقد يرى هالات حول الأضواء،  إلا أن هذه الأعراض طبيعية جدًا ويمر بها جميع المرضى وذلك ليس له علاقة بسعر عملية الليزك فهو مرتبط بنوع العملية نفسها.

اقرآ ايضا:

سعر عملية المياه البيضاء 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022