علاج الحول عند الكبار

علاج-الحول-للكبار-e1700581717590.jpg

يعد علاج الحول عند الكبار من أكثر الأسئلة التي تشغل بال المصابين بالحول، حيث يوجد العديد من العلاجات التي تختلف من شخص لأخر ويحددها الطبيب وفقاً حالة كل مريض، حيث يعد الحول من أكثر الأمراض التي تتطلب عناية كبيرة ودقة شديدة في علاجها، ويمكن أن يولد الإنسان بالحول أو يصاب به في جميع الفئات العمرية.

كما أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة الإصابة بالحول عند البالغين قد تصل إلى 4%، لذلك يجب معرفة ما هو الحول، وما هي أهم أعراضة والأسباب المؤدية إلى الإصابة به، بالإضافة إلى ذلك توضح لنا دكتورة هبة متولي استشاري علاج الحول وتصحيح الابصار ما هي أفضل طريقة لعلاج الحول.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

علاج-الحول-عند-الكبار

الحول عند الكبار

يعتبر الحول عند الكبار عبارة عن  فقدان في توازن العين يسبب عدم القدرة على السيطرة على حركة العين، وقد يكون هذا الحول ناتج عن إجراء بعض العمليات الأخرى مثل جراحة في الجزء القريب من العين مثل جراحة الماء الأبيض، جراحة انفصال الشبكية  أو جراحة الجفون.

كما يعد علاج الحول عند الكبار من أهم المواضيع التي تحتاج إلى طبيب متخصص وعناية كبيرة لكي نتجنب التعرض لأي مضاعفات من الممكن أن تترك أثر سلبي على عضلات العين الخارجية.

اعراض الحول عند الكبار

تعد الصعوبة في الرؤية من أهم اعراض الحول عند الكبار بالإضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بإرهاق وتعب في العين
  • ملاحظة الرؤية المزدوجة والصور المتراكبة.
  • اضطراب وعدم وضوح الرؤية.
  • مواجهة صعوبة في القراءة التي تسببها الأمراض.
  • التحسس من الضوء ووجع العين.
  • صعوبة في التركيز بسبب عدم القدرة على السيطرة على حركة العين.

كما ذكرنا فهناك العديد من الاعراض التي تدل على الإصابة بحول العين عند الكبار والتي تستدعي استشارة طبيب عيون متخصص لعمل الفحوصات اللازمة والكشف الشامل لمعرفة سبب الاصابة بالحول وما هي الخطة المناسبة لـ علاج الحول عند الكبار.

اسباب الحول عند الكبار

يعد السبب الرئيسي للحول عند الكبار هو إهمال علاج الحول منذ الطفولة أو تم علاجة بشكل خاطئ، كما يعد الداء السكري من أهم اسباب الحول المفاجئ الإصابة بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى تتمثل فيما يلي:

  • الإصابة بحالات إعتام عدسة العين أو الخضوع المسبق لجراحة العيون.
  • الإصابة بأورام أو سرطان الدماغ.
  • الإصابة بمشاكل في شبكية العين.
  • السكتات والجلطات الدماغية.
  • قصر النظر أو طول النظر.
  • وجود انحناء في عدسة العين أو في قرنية.
  • العوامل الوراثية حيث يوجد أحد أفراد الأسرة مصاب بالحول.
  • الإضطراب والوهن العضلي المزمن.
  • التعرض لإصابة بالرأس.
  • الإصابة ببعض الاضطرابات العصبية التي تؤثر على صحة الأعصاب المسئولة عن إرسال إشارات لعضلات العين.
  • إضطرابات في الغدة الدرقية.
  • التعرض لأي أنواع من الصدمات التي يمكن أن يسبب الحول.

انواع الحول عند الكبار

هناك عدة أنواع من الحول التي تصيب العين وسوف نوضح لكم من خلال السطور القادمة أهم وأشهر أنواعه لتحديد الطريقة المناسبة لـ علاج الحول عند الكبار، حيث تتمثل أنواع الحول فيما يلي:

  • الحول الوحشي
    يعتبر هذا النوع من أشهر أنواع حول العين عند الكبار، وهو عبارة عن انحراف العين المصابة بالحول إلى الزاوية الخارجية من جهة العين عكس اتجاه الأنف.
  • الحول الإنسي
    هو أحد أنواع الحول التي يتم من خلاله توجه في العين المصابة بالحول إلى الداخل، أي نحو اتجاه الأنف.
  • الحول العكسي
    يعد الحول العكسي من أحد أنواع الحول أيضاً، ويمكن أن يتفاقم هذا الحول ويتحول إلى حول وحشي ويكون ذلك ناتج عن تناول بعض أنواع العلاج الخاطئ.
  • الحول الكاذب
    هي عبارة عن حالة تكون فيها رسمة العين ضيقة لكن في الأصل يعد هذا الإحساس خطأ حيث لا يكون ذلك مؤثرًا على الرؤية بالنسبة للشخص كما في حالات الحول الأصلية، ولكنها هي عبارة عن مشكلة ظاهرية فقط لا تحتاج إلى عملية لـ علاج الحول عند الكبار.

تشخيص الحول عند الكبار

يتساءل كثير من المصابين بالحول كيف يتم تشخيص الحول عند البالغين لذلك في السطور التالية سوف توضح لنا دكتورة هبة متولي استشاري علاج الحول بشكل تفصيلي طرق تشخيص الحول.

يعتمد الطبيب المتخصص في علاج الحول على سؤال المريض عن التاريخ المرضى ومعرفة هل هناك أحد في أفراد الأسرة يعاني من الحول أم لا، بالإضافة إلى ذلك يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة هل يعاني المريض من حول حقيقي أم حول كاذب وبناءً على تلك الفحوصات يقوم الطبيب بتحديد سبب الحول ونوعة ومدى شدة الإصابة، حيث يتم ذلك من خلال ما يلي:

  • القيام بفحص النظر.
  • فحص قاع العين.
  • تغطية العين وإزالة الغطاء مرة واحدة.
  • انعكاس الضوء على قرنية العين.

وبناءً على تلك الفحوصات اللازمة يقوم الطبيب بتحديد أنسب طريقة لـ علاج الحول عند الكبار، فإذا كنت تشعر بأعراض الإصابة بالحول يمكنك الان التواصل مع دكتورة هبة متولي للتأكد من تلك الأعراض ومعرفة هل تعاني من الحول الحقيقي أم الحول الكاذب من خلال الإتصال بنا أو زيارة مركز الدكتورة هبة متولي استشاري علاج الحول وتصحيح الابصار للكبار.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

علاج الحول عند الكبار

يتم تحديد نوع علاج الحول المناسب وفقاً لدرجة انحراف العين لدى المريض، حيث يوجد بعض حالات الحول البسيطة تحتاج إلى  ارتداء النظارات الطبية فقط في علاج الحول، لكن في أغلب الحالات يحتاج المريض إلى إجراء عملية جراحية، حيث يتم من خلالها تعديل عضلات العين مما يؤدي إلى تحسين الرؤية بشكل كافي في العينين.

ينصح الطبيب قبل إجراء عملية الحول، أن يرتدي الشخص المصاب النظارة الطبية بانتظام، وبعد تقدم طرق علاج الحول عند الكبار  والأساليب الحديثة المنتشرة والتطور المستمر للتقنيات الجراحية، أصبحت جراحة الحول عند البالغين هي أفضل علاج آمن للحصول على نتائج مرضية لجميع المرضى.

علاج الحول البسيط عند الكبار

تختلف طرق علاج الحول من شخص لآخر وفقاُ لنوع ودرجة الحول، فهناك بعض درجات الحول البسيط يعد الحل الأمثل في علاجها هو إرتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة للأشخاص الذي يبلغ أعمارهم فوق الـ 18 عاماً، بالإضافة إجراء بعض تمارين العين، في السطور القادمة سوف نوضح كيف تتم تلك التمارين.

 علاج الحول بالتمارين للكبار

لا يقتصر علاج الحول على إجراء العمليات الجراحية فقط ولكن هناك بعض الطرق الأخرى التي تستخدم في العلاج، منها علاج انحراف العين بالتمارين والتي تعد أحد طرق علاج مشكلة الحول الوحشي التي تستخدم مع وجود الانحرافات القليلة، ونظرًا لأن علاج الحول عند الكبار يختلف من شخص لآخر وكل حاله كل تحتاج إلى خطة علاجية خاصة بها فلا يجب أن يقوم المريض بعمل التمارين من تلقاء نفسه قبل استشارة الطبيب المتخصص، فهناك العديد من تمارين تقوية عضلة العين والتي تتمثل في الشكل الاتي:

  • الترقيع
    يعد أحد أهم التمارين التي تستخدم لعلاج الحول الوحشي، ويتم عن طريق تغطية العين السليمة برقعة لتقوية عضلات العين المصابة، وإذا لاحظت تأثر إحدى العينين أكثر من الأخرى بالحول قم بتغطية العين السليمة برقعة لمدة ساعتين كل يوم سيؤدي ذلك إلى إجبار عضلات العين المصابة على العمل بشكل أفضل مما يساهم في تحسين الرؤية مع مرور الوقت.
  • تمرين القلم الرصاص
    يساعد تمرين القلم الرصاص في تدريب العين على التركيز على نقطة ثابتة، يتم هذا التدريب من خلال وضع قلم رصاص أمام عينيك على مسافة ذراع بمحاذاة الانف وقم بالتركيز على أعلى القلم.

كما يوجد بعض التمارين الأخرى التي يوصي بها طبيب العين في علاج الحول عند الكبار تختلف من حالة إلى أخرى، لذلك ننصح باستشارة طبيب متخصص فور ملاحظة أي أعراض غير طبيعية وذلك لأن العلاج في بداية الإصابة يساعد بشكل كبير في الحصول على أفضل النتائج.

العلاج الجراحي

يوجد هناك بعض الحالات الأخرى التي تحتاج إلى تدخل جراحي على الفور، وهي عملية تتم  في عضلات العين، وتعتمد بشكل رئيسي على نوع الحول الذي يصيب العين، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين الرؤية بالعينين، وفي بعض الأحيان يتم إجراء عملية الحول أسباب جمالية وبفضل أنظمة التحكم الجراحي الحديث والمتطور المستمر للتقنيات الجراحية، تعد جراحة الحول عند البالغين بمثابة علاجًا آمنًا حيث نحصل على نتائج مرضية للغاية فيمكن إجراء جراحة الحول من خلال استخدام مجموعة متنوعة من التقنيات، ويعتمد هذا الإجراء الذي سوف يتم اختياره على صحة العين والحول لكل مريض، ويكون الهدف من هذه العملية هي تقوية عضلات العين أو بإرخاء العضلات القوية المشدودة، أو استبدال العضلات التالفة لتحسين وضعها وإحداث تغيير في حركاتها وتحسين الرؤية وعلاج الحول للكبار.

علاج-الحول-عند-الكبار

 علاج حول العين اليسرى عند الكبار

عندما يتم الكشف عن حول العين وعلاجه في وقت مبكر، يحصل المريض على نتائج مرضية له، ومن الجدير بالذكر أنه يتم اختيار الطريقة الأنسب للعلاج حسب حالة كل مريض، كما تشمل طرق علاج الحول بدون جراحة ما يلي:

  • العدسات الطبية اللاصقة أو النظارات
    في بعض الحالات قد تكون العدسات اللاصقة هي العلاج الطبي الوحيد لبعض حالات حول العين، وقد لا يحتاج المريض إلى استخدام طرق علاجية أخرى.
  • العدسات المنشورية
    تستخدم العدسات المنشورية في علاج حول العين عن طريق ثني الضوء في زاوية معينة، وتقوم هذه العدسات بالمساعدة على رؤية الصورة منفردة ودمج الصور بطريقة صحيحة.
  • الترقيع
    يستخدم الترقيع عندما يعاني الشخص من حول العين، وفي هذه الحالة يهدف الإصلاح إلى تحسين الرؤية، مما يساعد على التحكم في اختلال توازن العين.
  • الجراحة
    إذا كانت خيارات العلاج الأخرى غير فعالة في علاج الحول عند الكبار، يتم استخدام العمليات الجراحية للوصول إلى العضلات التي تؤثر على حركة العين، حيث يقوم الطبيب بإزالة وإعادة توصيل جزء صغير في أحد الأطراف ويتم تقوية العضلات عن طريق تقصير العضلات مما يؤدي إلى شد وتوجيه العينين إلى اليمين.
  • حقن البوتوكس
    تستخدم حقن البوتوكس في إضعاف العضلات المحقونة في سطح العين بشكل مؤقت، مما يساعد في تصحيح العينين.

 أفضل دكتور لعلاج الحول للكبار

إذا كنت تبحث عن افضل دكتور عيون لعلاج الحول للكبار، يجب أن تتأكد من توافر بعض الشروط في الطبيب المعالج ومن أهم هذه الشروط الآتي:

  • أن يكون لديه خبرة كافية لعلاج جميع مشكلات العيون المختلفة، ومنها الحول.
  • قام بإجراء المئات من عمليات الحول الناجحة.
  • يستخدم الدكتور أحدث التقنيات في علاج الحول عند الكبار ، والتي تساعد على الوصول لأفضل النتائج المتوقعة.
  • أن يكون على علم بأحدث ما توصل إليه العلم في مجال طب العيون.
  • الاهتمام بالنظافة والتعقيم.

 اسئلة شائعة

هل النظارة تعالج الحول عند الكبار؟

تعد النظارات الطبية والعدسات اللاصقة من أكثر الحلول المناسبة في علاج الحول البسيط عند الكبار، حيث تعمل على تحسين الرؤية، بالإضافة إلى أن هناك بعض الحالات تحتاج إلى ارتداء النظارات الطبية بإستمرار قبل إجراء عمليات علاج الحول.

هل يوجد علاج لحول العين عند الكبار؟

تختلف طرق علاج الحول عند الكبار باختلاف عدة عوامل منها طبيعة الحالة المرضية ونوع الحول ودرجته ورؤية الطبيب المعالج وبناءاً عليها يتم تحديد خطة علاج الحول للكبار، سواء كان العلاج عن طريق إجراء بعض تمارين العين أو من خلال إرتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة أو القيام بعملية لعلاج الحول.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022