ما الفرق بين قصر النظر وطول النظر

ما-الفرق-بين-قصر-النظر-وطول-النظر.webp

يعد قصر النظر وطول النظر من الإضطرابات الشائعة التي تؤثر على مستوى الرؤية عند الأطفال، حيث تكون تلك الإضطرابات بسبب تشوهات في العين تؤثر على قدرة العين على تركيز الضوء على الشبكية، وتعد قصر النظر من الأمراض المنتشرة في الفترة الآخيرة، كما أثبتت الإحصائيات أن 10 % من نسبة الإصابة من الأطفال في السنوات الأولى من عمرهم، بينما تصل نسبة إلى 20% عند سن العشر سنوات.

لذلك من المهم معرفة الفرق بين أعراض الإصابة بقصر النظر وأعراض الإصابة بطول النظر، بالإضافة إلى معرفة درجات قصر النظر، كما سوف توضح لنا دكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون وتصحيح الإبصار ما هي أعراض قصر النظر وما هي أنسب طرق لعلاجه.

الفرق بين قصر النظر وطول النظر

يعد قصر النظر أو ما يعرف بـ “Myopia” هو عبارة عن إحدى أشكال ضعف النظر حيث لا تستطيع المريض رؤية الأشياء البعيدة بوضوح لكن يستطيع رؤية الأشياء القريبة بوضوح، لأن العين ليس لديها القدرة على تركيز الضوء بشكل صحيح أمام الشبكية.

بينما يعد طول النظر عدم قدرة الأشخاص على رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح لكن يستطيع الشخص رؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح جداً، ولا تتأثر الرؤية في الحالات البسيطة ولكن يشعر المصاب بها بالصداع الشديد عند القراءة.

الفرق بين قصر النظر وضعف النظر

يعد قصر النظر إحدى أشكال ضعف النظر، حيث يرى الأشخاص المصابين بقصر النظر الأشياء القريبة واضحة جداً بينما يرى الأشياء البعيدة بشكل مشوش وتحدث هذه المشكلة نتيجة لوجود خلل فى العين، ويتمثل هذا الخلل في عدم تجميع الضوء في نقطة واحدة تقع أمام الشبكية.

كما تعد العوامل الوراثية من أكثر أسباب الإصابة بمشاكل قصر النظر وتختلف درجاته بين قصر النظر البسيط وقصر النظر الشديد وسوف نشرح هذه الدرجات تفصيلياً في السطور التالية، أما ضعف النظر يعد التعريف العام لكل مشاكل العيون التي تؤثر على الرؤية بشكل واضح سواء كانت تلك المشكلة هي طول النظر أو قصر النظر أو غيرها من المشاكل الأخرى.

درجات ضعف النظر بالارقام

يتم قياس درجات ضعف النظر بالارقام، حيث يتم استخدام هذه الأرقام لتحديد مقدار قوة العدسات اللازمة لتصحيح الرؤية. وتُقاس قوة العدسات بوحدة تُسمى الديوبتر. وبشكل عام، فإن الأرقام السالبة تمثل قصر النظر، بينما الأرقام الموجبة تمثل طول النظر. وفيما يلي شرح لدرجات ضعف النظر بالأرقام:

• قصر النظر: هو حالة يصعب فيها على الشخص رؤية الأشياء البعيدة بوضوح. ويتم قياس قصر النظر باستخدام أرقام سالبة، حيث تشير الأرقام الأقل إلى قصر النظر الشديد.

• قصر النظر البسيط: تتراوح درجة قصر النظر بين -1.00 إلى -3.00.
    • قصر النظر المتوسط: تتراوح درجة قصر النظر بين -3.00 إلى -6.00.
    • قصر النظر الشديد: تزيد درجة قصر النظر عن -6.00.
  • طول النظر: هو حالة يصعب فيها على الشخص رؤية الأشياء القريبة بوضوح. ويتم قياس طول النظر باستخدام أرقام موجبة، حيث تشير الأرقام الأعلى إلى طول النظر الشديد.

• طول النظر البسيط: تتراوح درجة طول النظر بين +0.50 إلى +2.00.
    • طول النظر المتوسط: تتراوح درجة طول النظر بين +2.00 إلى +4.00.
    • طول النظر الشديد: تزيد درجة طول النظر عن +4.00

تعرف ايضا على: درجات كسل العين

قصر النظر وطول النظر

قصر النظر كم درجة

تختلف درجات قصر القصر حسب النوع فهناك قصر النظر البسيط وقصر النظر الشديد وقصر النظر االكاذب.

قصر النظر البسيط

وتتراوح درجات قصر النظر في الحالات البسيطة بين 4 إلى 6 ديوبتر وتحدث في حالات الطفولة أو في الحالات العادية.

قصر النظر الشديد

يصيب قصر النظر الشديد الأشخاص في عمر المراهقة وصولا إلى سن الخامسة والعشرين.

علاج قصر النظر الشديد

يعد من الصعب الشفاء التام من قصر النظر الشديد لكن يمكن الوصول من خلال العلاج إلى رؤية شبة طبيعية وقد تنقسم طرق العلاج إلى طرق علاج تقليدية وطرق علاج جراحية.

طرق علاج تقليدية

يرتدى أغلب الأشخاص المصابين بـ قصر النظر وطول النظر النظارات الطبية أو العدسات الطبية اللاصقة لتمكنهم من الرؤية بشكل واضح ومقبول، حيث تعمل النظارات والعدسات على تركيز الضوء الذي يقع أمام شبكية العين.

كما تعد تلك الطريقتين من أكثر الطرق الآمنة والفعالة لتصحيح الإبصار بدون جراحة، وبالرغم من أن العدسات اللاصقة توفر رؤية واضحة إلا أنها من الممكن أن تتلوث وتتعرض للعديد من الجراثيم لذلك يجب على مستخدمى العدسات اللاصقة تنظيفها وتعقيمها بشكل مستمر لتجنب حدوث أي مضاعفات في العين.

العلاج بالليزك

يعد العلاج باستخدام الليزر من أكثر الطرق المنتشرة في الفترة الأخيرة في علاج قصر النظر وطول النظر، حيث يقوم الأطباء بقطع جزء من قرنية العين لتكون الرؤية أكثر وضوحا، كما أن الليزر من أكثر الحلول الفعالة والغير مؤلمة في تصحيح الإبصار و حيث ان عملية الليزك فى مصر تتميز بالنسبة العالية من الأمان.

طرق العلاج الجراحية

تعد الطرق الجراحية من طرق العلاج الفعال في تصحيح الإبصار والتخلص من مشكلتى قصر النظر وطول النظر من خلال تغير شكل القرنية أو استئصال القرنية بالليزر وتركيب قرنية صناعية في بعض الحالات الشديدة، لكن عند اللجوء لحل التدخل الجراحي في معالجة قصر النظر يجب مراعاة أن هناك بعض الأمراض التى تؤثر على نتائج العملية، وتتمثل تلك الأمراض في:

• أمراض المناعة Autoimmune diseases
  • أمراض العوز المناعي “human immunodeficiency virus “HIV

وقد يأثر أيضاً الأشخاص الذين عانوا من القرنية المخروطية والتهاب القرنية الناتج عن تلوث الهربس البسيط أو أي جراحات سابقة في العينين.

قصر النظر الكاذب

يعد من الصعب التمييز بين قصر النظر وقصر النظر الكاذب حيث يعد قصر النظر عيب في انكسار الضوء الذي يقع أمام الشبكية بينما يعد قصر النظر الكاذب عبارة عن مشكلة في وظيفة العين نتيجة لزيادة تعرض العين إلى التوتر والضغط الشديد مما يسبب بعض التشنجات تؤدى إلى تدهور الرؤية، كما تعد العوامل الوراثية من أهم أسباب الإصابة بقصر النظر الكاذب إلى أن ذلك يحدث بسبب استخدام الهاتف بشكل مستمر ومتواصل.

بالإضافة إلى ذلك فإنه لا يوجد طريقة فعالة لمنع الإصابة بقصر النظر الكاذب إلا أن هناك العديد من الخطوات التي تساعد في عدم انتشار هذه الحالة.

طرق الوقاية من قصر النظر الكاذب

• اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات كافية من الخضراوات والفواكه للحفاظ على صحة النظر.
  • الإقلاع عن التدخين، حيث يؤثر الدخان على أغشية العين الحساسة وتسبب التهابات أو تهيجات في العين.
  • الحرص على مشاهدة التلفزيون والهاتف عن بعد مع الحصول على راحة كل 15 دقيقة.
  • ضرورة المتابعة مع طبيب العيون لفحص العين بشكل منتظم، تحديداً عند ملاحظة وجود احمرار في العين أو عند الشعور بألم.

طرق الوقاية من قصر النظر الكاذب

مضاعفات قصر النظر وبعد النظر

توضح لنا دكتور هبة متولي افضل استشاري العيون مضاعفات قصر النظر وطول النظر التي تتراوح بين مضاعفات بسيطة إلى مضاعفات كثيرة وتتمثل في:

• التعرض إلى العديد من مشاكل العين الأخرى مثل الإصابة بـ إعتام عدسة العين أو انفصال الشبكية.
  • ارتفاع التكاليف المالية نتيجة إلى زيادة عدد الفحوصات والإجراءات الطبية لتحديد أنسب طريقة للعلاج.
  • ضعف في أوردة العين ومن الممكن أن يؤدى إلى نزيف شديد في العين.
  • تعرض المصاب للخطر عند القيادة لعدم قدرتة على الرؤية بوضوح.
  • الشعور بالصداع المستمر.
  • عدم قدرة المريض على ممارسة حياته بشكل طبيعي بسبب عدم رؤية الأشياء بوضوح.

أعراض قصر النظر

تختلف أعراض قصر النظر عند البالغين عن أعراض قصر النظر عند الأطفال لكن يعد الشعور بالصداع من أكثر الأعراض المنتشرة بين الأثنين بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى التي سوف نشرحها تفصيلياً في السطور التالية.

أعراض قصر النظر عند البالغين

• تعد الرؤية الضبابية Blurry vision أو ما تسمى بـ الرؤية المشوشة هي زغللة في العين مع عدم القدرة على رؤية الأشياء تفاصيل الأشياء البعيدة، وتعد من أهم الأعراض التى تشير إلى وجود ضعف النظر.
  • عدم القدرة على القيادة ليلاً.
  • الشعور بالصداع المستمر نتيجة لإجهاد العين.
  •  التدقيق لرؤية تفاصيل الأشياء.
  • إغلاق الجفون نسبياً لكي يتمكن الشخص من رؤية الأشياء بوضوح.
  • صعوبة مشاهدة التلفاز بوضوح.

أعراض قصر النظر عند الأطفال

• الجلوس بالقرب الشديد من التلفاز لمشاهدة الكرتون بوضوح.
  • ملاحظة وجود حول.
  • يقرب الطفل الكتب من وجهه لكي يتمكن من رؤية الكلام.
  • لا يهتم بممارسة الرياضة التي تحتاج إلى رؤية جيدة للمسافات البعيدة.
  • يشعر الطفل بوجع في الرأس.
  • الرمش بشكل مبالغ فيه.
  • الجلوس في الصفوف الأولى في المدرسة لكي يستطيع الرؤية.

وأخيراً إذا كنت تلاحظ أن طفلك يعانى من وجع في الرأس بشكل مستمر ويجلس بالقرب الشديد من التلفاز ولا يحب المشاركة في الألعاب التي تحتاج تركيز في الأشياء البعيدة يجب عليك سرعة التوجه إلى طبيب العيون لمعرفة هل يعاني طفلك من قصر النظر وطول النظر أم لا.

.تعد الدكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون و زميل المجلس الطبي العالمي هى الإختيار الأمثل لك، حيث تعتبر أفضل دكتور عيون اطفال فى القاهرة، و تستخدم الدكتورة أحدث التقنيات والأجهزة في علاج قصر النظر عند الأطفال

يمكنك الحجز مع دكتور هبة متولي استشاري جراحة العيون وتصحيح الإبصار من خلال الإتصال بنا أو يمكنك الحجز عن طريق موقعنا الإلكترونى.

اسئلة شائعة

هل يمكن أن يزداد قصر النظر؟

نعم، تحديداً في السنوات الأولى من عمر الأطفال وصولاً إلى سن المراهقة، وغالباً يستقر قصر النظر وطول النظر عند 20 عاماً، كما يمكن أن يصاب البالغين أيضاً بقصر النظر بسبب إجهاد العين، إعتام عدسة العين و المرض السكري، ومن الممكن أن يزداد قصر النظر بسبب الإجهاد الشديد الناتج عن قضاء الكثير من الوقت في القراءة ومشاهدة التلفاز.