علاج كسل العين عند الاطفال والكبار

hoba-1200x900.webp

يُعد الاختلاف في القدرة على التركيز بين عين وأخرى هو السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بكسل العين ويمكن أن يكون هذا الاختلاف نتيجة إصابة إحدى العينين ببعد النظر او الاصابة بالحول، يوجد العديد من طرق علاج كسل العين ولكن يجب بدء العلاج في أسرع وقت ممكن بعد تشخيص ويكون العلاج فعال بشكل كبير قبل بلوغ الطفل 6 أعوام.

من أهم طرق علاج كسل العين الطرق التالية:

        النظارات الطبية: تعد النظارات الطبية الخيار الأول لعلاج كسل العين الناتج عن وجود تفاوت في النظر بين العينين وفي هذه الحالة يجب على الطفل ارتداء النظارات طول الوقت.​ 

        وضع الرقعة على العين السليمة: إجبار الدماغ على بدء استخدام العين المصابة بالكسل بدل من العين السليمة هو العلاج الأكثر انتشارا ويتم ذلك من خلال وضع رقعة على العين السليمة لعدة ساعات مما يُجبِر الدماغ على استخدام الصورة الموجودة من العين الكسولة.

        قطرات العين: يوصي الطبيب المعالج في حالات علاج كسل العين البسيطة بوضع قطرة في العين السليمة بدلاً من تغطيتها​.

 

        العملية الجراحية: ينصح الطبيب باللجوء إلى إجراء العملية الجراحية في عدد قليل من الحالات، كما يلجأ الطبيب إلى العملية الجراحية في حال وجود سبب يحجب خط البصر داخل العين مثل إعتام​ عدسة العين.​

علاج كسل العين 

اعراض كسل العين

في أغلب الحالات لا يتم الكشف عن الإصابة بكسل العين إلا في حال خضوع الطفل لفحص العين الشامل وذلك لأن العين السليمة تعمل على تعويض العين المصابة، ولكن في بعض الحالات النادرة يُمكن الشعور بأعراض كسل العين التي تتمثل في الآتي:

 

        إزدواجية الرؤية.

        عدم عمل العينين معًا وملاحظة ذلك من قبل الآخرين.

        العين المصابة قد تتحرك بشكل منفرد في بعض الأحيان.

لذلك من المهم أن يخضع الأطفال في سن مبكر للفحص الشامل الروتيني من أجل الكشف عن الإصابة بأي أمراض في العين، ويجب العلم أنه كلما تم تشخيص الإصابة في وقت مبكر كلما كان نجاح علاج كسل العين اكبر.

 

فوائد تغطية العين السليمة

في الحالات الطبيعية تعمل كلتا العينين معاً لإنتاج صورة صحيحة ثلاثية الأبعاد في الدماغ و يدخل الضوء على شبكية العين وتتحرك هذه الإشارة من خلال العصب البصري لتكوين صورة في الدماغ والعصب البصري في العين.

تغطية العين لعلاج كسل العين تُعدّ من طرق العلاج الفعالة والتي اثبتت نجاحا كبيرا وهذه الطريقة العلاجية يتم اللجوء لها في حال تسبب الإصابة بالحول إلى وجود مشكلة كسل العين، الحول يؤدي إلى عدم تحرك العينين معًا في نفس الاتجاه فتنحرف إحدى العينين إلى الداخل أو الخارج أو لأسفل أو لأعلى وذلك ما يجعل الدماغ تعتمد على العين المستقيمة في رؤيتها مُسببة كسل في العين الأخرى.

فوائد تغطية العين لا  يكون في إرجاع العين لاستقامتها الصحيحة فقط، وإنما لعلاج كسل العين الذي ينتج عن الحول.

يتم تغطية العين من خلال تطبيق الشروط الآتية: 

  •       وضع رقعة على العين السليمة لمدة 2 – 6 ساعات يوميًا، والهدف من هذه الطريقة هو تنشيط عضلة العين الكسولة.
  •       الالتزام بوضع الرقعة على العين السليمة لعدة أشهر متواصلة.
  •       إنشاء روتين معين أثناء وضع الرقعة على العين السليمة مما يجعل الدماغ يعمل على تقوية العين الضعيفة.

خمول العين

خمول العين هي حالة تظهر في مرحلة الطفولة في سن مبكر حيث لا يتطور فيها بصر الطفل بالشكل الصحيح في عين واحدة، مما يجعل المخ يصدر أوامر لعين واحدة فقط وبالتالي إذا لم يتم تحفيز تلك العين بشكل صحيح، فإن الخلايا العصبية المسؤولة عن الرؤية لا تنمو بشكل طبيعي.

عادة ما تؤثر مشكلة كسل العين على عين واحدة فقط ولكن أثبتت الدراسات في الفترات الاخيرة أن هناك نسبة قليلة من الحالات يمكن أن تتأثر فيها العينان، بحيث يحدث مع كسل العين ضعف في البصر أو فقدان إدراك أبعاد الأشياء. ويتوجب الإسراع في علاج كسل العين لأن تجاهل العلاج قد يؤدي إلى فقدان دائم وتام للبصر. 

تمارين لتنشيط العين

تعد تمارين تنشيط العين وتقويتها من أهم طرق علاج كسل العين التي يوصي بها أطباء العين المتخصصين فهو يشبه العلاج الطبيعي للعين، يعتمد نجاح برنامج تمارين تقوية العين وعضلاتها على التنسيق بين طبيب العيون المعالج ووالدي الطفل.

 تهدف تدريبات تقوية وتنشيط العين على علاج مشاكل العين وذلك من خلال مجموعة من التمارين التي تساعد أن يعمل هذا النظام بكفاءة أكبر و تصحيح البصر نفسه.

يمكن أن تكون التدريبات فعالة بشكل كبير في حال استخدامها لعلاج مشاكل مختلفة في الرؤية، مثل: 

  •       اختلال تناسق وتوافق حركة العينين.
  •       مشاكل التركيز.
  •       أنواع معينة من الحول.
  •       علاج كسل العين

كل هذه المشكلات يمكن علاجها بشكل بسيط وفعال ولكن الأهم هو استشارة طبيب عيون متخصص في بداية ملاحظة أي أعراض على الطفل أو شكوى الطفل من عدم راحة في النظر لان العلاج في البداية يكون فعال بشكل كبير وفي مصلحة الطفل.

علاج الغمش للبالغين

غمش العين هو انخفاض في حدة البصر في العين بسبب عدم نشاطها بشكل طبيعي أثناء التطور البصري، وعادة ما يتم اكتشاف هذا الضعف البصري عند الأطفال الصغار، حيث تتلقى الدماغ صورة غير طبيعية من عين واحدة.

يجب علاج كسل العين بشكل سريع لأنه مع مرور الوقت تفقد العين كفاءتها بشكل تام، حيث تكون الصور التي تنقلها العين المصابة ذات جودة قليلة ولا يعالجها الدماغ والتي تتسبب في فقدان البصر بشكل تدريجي.

 

أعراض الإصابة بالعين الكسولة

هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالعين الكسولة و الحول عند الأطفال، من أهم هذه الأعراض ما يلي : 

  •       ملاحظة الطفل بذل المزيد من الجهود لرؤية جيدة.
  •       تحديق الطفل لرؤية الأشياء القريبة منه.
  •       ملاحظة حدوث ميل عند الأطفال لتغطية عين واحدة للحصول على رؤية أفضل.
  •       صعوبة في رؤية الأشياء القريبة والبعيدة.

في ملاحظة أي من هذه الأعراض يجب على الفور استشارة طبيب عيون لعمل الفحص الشامل وتشخيص حالة الطفل والبدء في العلاج قبل أن تصاب العين بتلف تام، لذلك ننصح الوالدين بضرورة متابعة الطفل وعدم اهمال اي اعراض غير طبيعية، تحديدا كسل العين لان علاج كسل العين في البداية يكون فعال جدا ويمكن السيطرة عليه على عكس التأخر في العلاج الذي يتسبب في تعرض الطفل لأمراض اخرى اكثر خطورة.

اقرآ ايضا:

سعر عملية المياه البيضاء 

دكتور عيون اطفال

علاج الحول الوحشي

 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022