استخدامات الفيمتو ليزر لعلاج القرنية المخروطية

21e85cf184.webp

يعد استخدامات الفيمتو ليزر في علاج مشاكل العين من أحدث التقنيات المستخدمة في علاج تحدب القرنية التي تساعد في تصحيح الإبصار التي يتم من خلالها استبدال القرنية التالفة بقرنية جديدة بشكل آمن بدون تدخل جراحي باستخدام المشرط واستخدام أشعة الليزر لتفتيت طبقات القرنية التالفة.

حيث أن هناك العديد من المرضى لا يفضلون ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة لذلك يلجأون إلى علاج القرنية المخروطية بالليزر لأن الليزر يتمتع بالعديد من المميزات التي تجعله أكثر استخداماً في عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية و تصحيح أخطاء الإنكسار وتشوهات البصر مما يؤدى إلى الرؤية بشكل جيد.

 لذلك في هذه المقالة نتحدث بشكل تفصيلي عن الفيمتو ليزر وطرق استخدامه وما هي أهم مميزاته بالإضافة إلى التعرف على أفضل طرق علاج القرنية المخروطية وكيف يمكننا علاج المياه البيضاء باستخدام تقنية الفيمتو ليزر.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

ما هو الفيمتو ليزر

في البداية وقبل أن نتحدث بشكل تفصيلي عن  استخدامات الفيمتو ليزر يجب أن نتعرف على ما هو الفيمتو ليزر من خلال دكتورة هبة متولي التي تعد واحدة من أفضل دكاترة العيون وتصحيح الإبصار في مصر.

تعد تقنية الفيمتو ليزك أو ما تعرف بأسم ” Femto Lasik” من أحدث التقنيات المستخدمة حديثاُ في تصحيح العديد من مشاكل الإبصار وتحديداً تستخدم في عملية زراعة الحلقات للقرنية المخروطية بدلاً من استخدام الطريقة التقليدية التي تعرض المرضى للعديد من المضاعفات، حيث تعتمد تقنية الليزك على إزالة طبقات رفيعة ورقيقة من القرنية ومن ثم يتم إعادة تشكيل شكل القرنية مرة أخرى من أجل تصحيح مشاكل الإبصار والرؤية بشكل جيد.

استخدامات الفيمتو ليزر لعلاج القرنية المخروطية

هناك العديد من  استخدامات الفيمتو ليزر في علاج مشاكل العين حيث يعد الفيمتو ليزر من أحد الوسائل المساعدة في عمليات تصحيح النظر للقرنية المخروطية يلجأ إليها الأطباء في المرحلة المتوسطة والمتقدمة من تفاقم المرض فيما يلي سوف نتعرف على تلك المراحل بشكل أكثر تفصيلاً:

  • المرحلة المتوسطة من القرنية المخروطية
    يزداد تحدب القرنية المخروطية بشكل أكثر من الطبيعي مما يؤثر على النظر عند المريض فكلما زاد تحدب القرنية قلت نسبة الرؤية عند المريض، لذلك يلجأ الأطباء إلى استخدامات الفيمتو ثانية لعلاج تلك المشكلة لأن المريض لا يستطيع الرؤية حتى مع استخدام النظارات أو العدسات الطبية الخاصة بة.

حيث يقوم طبيب العيون بـ زراعة حلقات القرنية في الطبقة المتوسطة من القرنية عن طريق  استخدامات الفيمتو ليزر وتتمثل في زراعة حلقة أو اثنين من حلقات القرنية لكي تساعد المريض في التخلص من درجة التحدب الشديدة وتعديلها لدرجة تساعد المريض في الرؤية بشكل أفضل.

  • المرحلة المتقدمة من القرنية المخروطية
    لا يستطيع المريض الرؤية بشكل كبير جداً مع ارتداء العدسات أو النظارات الطبية لذلك لا يمكن أن  يخضع المريض لعملية تثبيت القرنية أو  زراعة حلقات القرنية المخروطية كما يتم في علاج القرنية المتوسطة، ويعد الحل الأمثل في هذه الحالة هو الزراعة الكلية للقرنية ويتم ذلك عن طريق إزالة الأنسجة المتضررة من القرنية واستبدال تلك الأنسجة بأنسجة أخرى سليمة من قرنية متبرع أخر أو قرنية متوفي.

استخدامات-الفيمتو-ليزر

مميزات استخدام الفيمتو ليزك لعلاج القرنية المخروطية

يعد الفيمتو ليزك من أحدث التي تستخدم في علاج القرنية المخروطية إلى جانب العديد من مميزات استخدامات الفيمتو ليزر الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

  • تعد تقنية الفيمتو ليزك من أسرع التقنيات التي تستخدم في علاج عيوب الإبصار.
  • الدقة العالية حيث يمكن لتقنية الفيمتو ليزر فتح شقوق صغيرة تسمح لأشعة الليزر المرور بداخلها وتركيب حلقات القرنية أو زراعة قرنية جديدة من خلالها.
  • لا تحتاج إلى فترة تعافي طويلة مقارنة بطرق زراعة حلقات القرنية المخروطية التقليدية.
  • انخفاض معدل الإصابة بالتهابات العين أثناء إجراء العملية.
  • انخفاض نسبة رفض القرنية للحلقات المزروعة.

ما هو افضل علاج القرنية المخروطية

قبل أن نتعرف على أفضل علاج للقرنية المخروطية و استخدامات الفيمتو ليزر يجب في البداية معرفة ما هي مراحل القرنية لكي يستطيع الطبيب تحديد أنسب طريقة للعلاج وفقاً للمرحلة الذي يعاني منها المريض، حيث أن هناك ثلاث مراحل مختلفة للقرنية المخروطية تتمثل تلك المراحل في:

  • المرحلة الأولى من القرنية المخروطية 
    تعد هذه المرحلة من أبسط مراحل الإصابة وفي الأغلب يعتمد أطباء العيون على تثبيت القرنية، كما أن هناك الكثير من الحالات يقتصر علاجهم على ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة و يتحسن النظر لديهم بشكل تدريجي مع مرور الوقت.
  • المرحلة الثانية من القرنية المخروطية
    تعد هذه المرحلة أشد من المرحلة الأولى وتحتاج إلى استخدامات الفيمتو ليزر بدقة شديدة حيث أن في هذه المرحلة لا يتحسن نظر المريض مع ارتداء النظارات الطبية ويحتاج العديد من المرضى إلى زراعة حلقات القرنية المخروطية التي تعمل على التخلص من تحدب القرنية الزائد عن المعدل الطبيعي و تعديل سطح قرنية العين.
  • المرحلة الثالثة من القرنية المخروطية
    تعد هذه المرحلة من أشد مراحل القرنية المخروطية لأن المريض لا يتحسن نظرة مع إرتداء العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية ولا يمكنه الخضوع لعملية تثبيت القرنية أو زراعة الحلقات ويعد الحل الوحيد لهذه المرحلة هو زراعة قرنية جديدة.

علاج القرنية المخروطية باللحلقات

يعد علاج القرنية المخروطية بالحلقات هو الحل الأنسب لأغلب المصابين بالمرحلة الثانية من القرنية المخروطية حيث يتم وضع حلقة رقيقة أو أثنين داخل قرنية العين لتحسين وتعديل درجة تحدب القرنية وتكون تلك الحلقات عبارة عن حلقات معدنية صغيرة أو حلقات بلاستيكية يتم زراعتها داخل العين عن طريق استخدامات الفيمتو ليزر.

علاج القرنية المخروطية بالفيمتو ليزر

تعد تقنية الفيمتو ليزر من أحدث التقنيات الآمنة التي تستخدم في علاج القرنية المخروطية حيث يقوم أطباء العيون المختصين باستخدامها لزراعة حلقات القرنية الصناعية داخل العين لتصحيح شكل القرنية وتعالج التعاريج الموجودة داخل القرنية مما يساعد ذلك في تحسن الرؤية.

لكن يجب عليك إختيار طبيب متخصص في استخدام تقنية الفيمتو ليزك قام بالعديد من العمليات الناجحة ولديه العديد من سنوات الخبرة العلمية والعملية لكي تتجنب التعرض لأي مضاعفات ناجمة عن استخدام الفيمتو ليزر.

عملية المياه البيضاء بالفيمتو ليزر

تعد عملية المياه البيضاء بالفيمتو ليزر من أسرع العمليات التي يتم إجرائها فهي لا تستغرق أكثر من 5 دقائق تحت تأثير التخدير الموضعي حيث يقوم طبيب العيون بتفتيت العدسة الضبابية واستبدال تلك العدسة بعدسة أخرى سليمة لكي يتمكن المريض من الرؤية بشكل واضح.

عيوب الفيمتو ليزك

بالرغم من أن هناك العديد من مميزات استخدامات الفيمتو ليزر ليزك إلى أن هناك بعض العيوب القليلة التي تتمثل في:

  • هناك بعض الأشخاص يصابون بالفقد التام للبصر بعد إجراء العملية.
  • ملاحظة اضطرابات في الرؤية وبعض المرضى يلاحظون وجود ازدواجية في الرؤية.
  • ملاحظة وجود هالات سوداء حول مصدر الضوء.
  • ملاحظة بهتان في الألوان ورؤية العديد من الألوان عند النظر للضوء الأبيض.
  • يعاني بعض المرضى من جفاف شديد بعد الخضوع لعملية حلقات للعين المخروطية بالفيمتو ليزك.
  • بعض المصابين لا يحصلون على نتيجة ترضيهم بعد إجراء العملية.

ما هي عملية الفيمتو رينج

تعد عملية الفيمتو رينج من الجراحات البسيطة التي تستخدم في علاج القرنية المخروطية بالليزر في مصر حيث يتم تشكيل القرنية المخروطية مرة أخرى لإعادة شكلها للشكل الطبيعي، ويتم ذلك من خلال استخدامات الفيمتو ليزر في تثبيت بعض الحلقات البلاستيكية التي تدعم ألياف القرنية في الطبقة المتوسطة من القرنية لكي تعمل على تغيير شكل المخروط لكي يحصل المريض على رؤية أفضل.

وتتم عملية الفيمتو رينج في أقل من 10 دقائق بدون استخدام مشرط جراحي، كما تعد جراحة الفيمتو رينج البديل الأمثل لعمليات ترقيع أو زراعة القرنية وتستخدم في علاج العديد من مشاكل الإبصار الأخرى مثل قصر النظر، الاستجماتيزم وطول النظر.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

ما هي-عملية-الفيمتو-رينج

متى تلتئم القرنية بعد عملية الفيمتو ليزك

تختلف مدة التئام القرنية المخروطية بعد إجراء عملية الفيمتو ليزر من مريض إلى أخر وفقاً لحالتة ودرجة تحدب القرنية لكن في الأغلب تتراوح مدة التعافي بين 24 ساعة إلى 48 ساعة من إجراء العملية ويستطيع جميع المرضى استكمال حياتهم اليومية بشكل طبيعي مع مراعاة الحفاظ على مواعيد الأدوية الطبية والقطرات التي يوصي بها الطبيب المعالج.

لكن هناك بعض التعليمات توضحها لنا دكتورة هبة متولي استشاري طب وجراحة العيون بطب القاهرة وزميل المجلس الطبي العالمي التي يجب على المريض اتباعها بعد استخدامات الفيمتو ليزر في علاج القرنية المخروطية حيث تتمثل تلك التعليمات فيما يلي:

  • الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.
  • عدم فرك العين لتجنب تحريك القرنية من مكانها بعد إجراء العملية.
  • الحرص على الالتزام بمواعيد المتابعة مع الطبيب المعالج.
  • استخدام القطرات المرطبة بانتظام.
  • الحفاظ على النوم على الظهر والبطن فقط مع تجنب وضع وسادة فوق العين.
  • الإبتعاد عن ممارسة الرياضة.
  • النوم لمدة لا تقل عن 6 ساعات يومياً وعدم إجهاد العين.

نسبة نجاح عملية الفيمتو ليزك

تختلف نسبة نجاح العملية من مريض إلى أخر وفقاً لدرجة تحدب القرنية لكن أكدت دكتورة هبة متولى أن نسبة نجاح عملية الفيمتو ليزك تصل إلى 95%، لكن يجب على المريض اختيار أفضل طبيب عيون متخصص في استخدامات الفيمتو ليزر لعلاج القرنية المخروطية لكي تحصل على نسبة نجاح مرضية.

متى تتحسن الرؤية بعد الفيمتو ليزك

يعد التساؤل عن متي يرجع النظر طبيعي بعد عملية الفيمتو ليزك؟، من أكثر الأسئلة التي تشغل بال المرضى المصابين بالقرنية المخروطية لكن ليس هناك مدة محددة لتحسين النظر بعد عملية الفيمتو ليزك وتختلف المدة من مريض إلى آخر وفقاً لمدى التزام المريض بالتعليمات والنصائح الطبية التي يوصي بها الطبيب المعالج بعد إجراء العملية.

لكن في الأغلب يتحسن النظر بعد 24 ساعة إلى 48 ساعة من إجراء العملية لكن يشعر المريض بالتحسن بشكل ملحوظ  خلال 4 إلى 6 أسابيع من استخدامات الفيمتو ليزر لعلاج القرنية المخروطية وفقاُ لبعض العوامل التي تؤثر على تلك المدة وتتمثل تلك العوامل فيما يلي:

  • عمر المريض.
  • شدة تحدب القرنية.
  • خبرة طبيب العيون وكفاءته.
  • صحة حالة عيون المريض ومدى استجابته لأشعة الليزر.

في النهاية وبعد أن تعرفنا بشكل مفصل عن أشعة الفيمتو ليزك و استخدامات الفيمتو ليزر وما هي نسبة نجاح عملية الفيمتو ليزك والقرنية المخروطية و متى تتحسن الرؤية بعد إجراء العملية يمكنك التعرف على مزيد من المعلومات عن مميزات وعيوب تقنية الفيمتو ليزك وهل تعد تلك التقنية هي أنسب تقنية في علاجك من خلال استشارة دكتورة هبة متولي استشاري طب وجراحة العيون وزميل المجلس الطبي العالمي من خلال حجز موعد عن طريق الإتصال بنا.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

اسئلة شائعة

هل عملية الفيمتو ليزك مؤلمة؟

لا تعد عملية الفيمتو ليزك من العمليات المؤلمة، حيث يتم تخدير المريض بشكل موضعى من خلال القطرات المخدرة للعين، لكن يمكن أن يشعر المريض بعدم الراحة الناتج عن وضع المناظير داخل العين لتثبيت جفن العين أثناء إجراء العملية.

أيهما أفضل الليزك أم الفيمتو ليزك؟

ليس هناك تقنية أفضل من تقنية في علاج القرنية المخروطية لكن هناك  بعض الحالات التي تناسب حالتها استخدامات الفيمتو ليزر  وهناك بعض الحالات الأخرى يتطلب علاجها الفيمتو ليزك، لذلك يمكنك التواصل مع دكتورة هبة متولي استشاري طب وجراحة العيون بطب القاهرة وزميل المجلس الطبي العالمي من خلال الاتصال بنا أو زيارة المركز لمعرفة التقنية المناسبة لك في علاج القرنية المخروطية.

هل الفيمتو ليزك يعالج القرنية المخروطية؟

نعم، تعالج تقنية الفيمتو ليزك القرنية المخروطية وتعد من أكثر العمليات السريعة والآمنة مقارناً بالجراحات التقليدية، حيث يتم من خلالها زراعة حلقة أو اثنين وفقاً لما يحتاجة المريض كما يمكن استخدام الفيمتو ليزك أيضاً في زراعة حلقات القرنية في مصر بشكل كلى من متبرع او متوفي.

اقرآ ايضا:

سعر عملية المياه البيضاء


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022