علاج الحول الوحشي

-الحول-الوحشي.jpg

يوجد هناك بعض الحالات التي تعاني من الحول الوحشي حيث أن الحول هو عيب بصري تكون فيه العينان غير مستقيمتين وتنظر أحدهما إلى اتجــاه مختلف عن الأخرى إما للداخل أو الخارج أو لأعلى أو لأسفــل وقد تكون هذه الحركة بشكل مستمر أو تظهر وتختفى في بعض الأحيان وقد تنتقل هذه الحركة بين العينين.

 في هذا المقال سوف نناقش عن أهم خيارات علاج الحول الوحشي من خلال دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وعلاج الحول وما هي أسباب الإصابة به كل هذا وأكثر من خلال هذا المقال.

ما هو الحول الوحشي؟

يقصد بالحول الوحشي أنه عبارة عن حدوث خلل بمستوى الرؤية، حيث يتم إرسال صورتين مختلفتين إلى المخ، الأولى للعين السليمة والأخرى للعين المصابة أي المتحولة للخارج، لذلك يتجاهل المخ الصورة المنقولة من العين المصابة، لتجنب الرؤية المزدوجة، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بحالات كسل العين فيما بعد.

أعراض الحول الوحشي

يصاحب الحول الوحشي ظهور العديد من الأعراض وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن اهم واشهر تلك الأعراض وهي كما يلي:

  1. التحديق أو الابتعاد عن الأشياء قليلًا حتى يستطيع الشخص المصاب بالحول الوحشي رؤيتها.
  2.  مواجهة مشكلة بالقراءة و الإصابة بقصر النظر.
  3. الشعور بآلام الرأس المستمرة والصداع.
  4. انحراف العينين أو إحداهما في إتجاه معاكس بعيدًا عن مسار الأنف.
  5. الرغبة في الحكة بشكل مستمر في العين.
  6. التحسس الشديد بالعين.
  7.  ضبابية واضطراب الرؤية.

أسباب الحول الوحشي

لم يستطع الأطباء حتى الآن التعرف على الأسباب الحقيقية وراء الإصابة بحالات الحول الوحشي وسوف نعرض لكم بشكل مفصل عن أشهر تلك الأسباب من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. حدوث خلل في عضلات العين أو عن طريق النبضات الكهربائية الواصلة من العين إلى الدماغ.
  2. وجود تاريخ وراثي سابق في مثل الإصابة بهذا النوع من الحول.
  3. اضطرابات في عمل الغدة الدرقية.
  4. الجلوس لفترات زمنية طويلة أمام أجهزة التلفاز أو شاشات الكمبيوتر وكثرة التحديق.

أنواع الحول الوحشي

تتعدد أنواع الحول الوحشي لتشمل على ما يلي:

الحول المكتسب

هو من أنواع الحول الوحشي الذي يحدث نتيجة الإصابة بمشكلة صحية ما، خاصة المشكلات الصحية التي تحدث في الدماغ مثل أورام الدماغ أو السكتة الدماغية أو غيرها من الامراض الأخرى التي تصيب الدماغ، فعند الإصابة بحالات السكتة الدماغية أو متلازمة داون تزيد خطر الإصابة بهذا النوع من الحول.

الحول الخلقي

هو من أنواع الحول الذي يصيب الأشخاص منذ الولادة أو في سن مبكر من الطفولة ويعانون من حول  خارجي للعين أو العينين.

الحول المتقطع

يعد هذا النوع من الحول الوحشي الأكثر شيوعًا، حيث يتسبب هذا النوع  في جعل العين تتحرك للخارج، في أوقات أخرى، وتبقى العين مستقيمة كما قد يحدث هذا العرض بشكل غير متكرر، أو يمكن أن يحدث كثيرًا هذا ما يجعل الحول ثابتًا في نهاية المطاف.

الحول الحسي

يمكن أن يحدث هذا النوع في أي فئة عمرية ويسبب ضعف البصر في العين ويجعلها تتحول إلى الخارج ولا تعمل جنبا إلى جنب بشكل سليم مع العين المستقيمة.

كيفية تشخيص الحول الوحشي؟

تتعدد طرق التشخيص المتبعة للكشف عن أسباب أعراض الحول الوحشي وبناءاً عليها يتم تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وهي كالاتي:

  1. في البداية سوف يقوم الطبيب بالسؤال عن الأعراض والتاريخ العائلة المرضي وما هي الحالات الصحية الأخرى حتى يقوم بالتشخيص السليم للحالة.
  2. وسوف يقوم الطبيب خلال مرحلة التشخيص بإجراء عددًا من اختبارات مستوى الرؤية، والتي تتمثل فيما يلي:
  3. إجراء الاختبارات التي يتم من خلالها الكشف عن تركيز العينين.
  4. إجراء الإختبارات التي تكشف عن حدة نظر العين.
  5. الخضوع لإجراء فحص عدسة العين.
  6. العمل على استخدام قطرات العين الموسعة التي تساعد في توسيع بؤبؤ العين لكي تساعد الطبيب بفحص قاع العين بدقة.

علاج الحول الوحشي عند الكبار

تتنوع طرق علاج الحول الوحشي حيث يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وبناءاً على تقرير التشخيص الطبي من قبل دكتورة هبة متولي إستشاري أمراض العيون وعلاج الحول بأنواعه ومن ضمن طرق علاج الحول الوحشي ما يلي:

حقن توكسين البوتولينوم 

يتم اللجوء إلى هذا النوع من العلاج كحلاً بديلاً في علاج بعض الحالاتٍ المعينة، مثل شلل عضلات العين، حيث تساعد تمارين تقويم البصر كعلاج مكمل للجراحة وأيضاً في علاج بعض الحالات المعينة مثل الحول المخفي و الحول الوحشي المتقطع.

النظارات

  • حيث يمكن أن تساعد النظارات في العمل على تصحيح قصر النظر وهو ما ينتج عنه الحفاظ على محاذاة العينين بشكل كبير.

العلاج بالجراحة

  • يمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي في بعض الحالات لجعل العين أكثر استقامة وفي بعض الحالات الاخرى يتم العلاج من خلال إجراء عملية جراحية لكي تساعد على إعادة ضبط العضلات الخاصة بالعين وتتم الجراحة عن طريق التخدير العام للأطفال والتخدير الموضعي لدى الأشخاص البالغين.
  • ويعتمد هذا الإجراء على صحة العين والحول لكل مريض، ويكون الهدف من هذه العملية هي تقوية عضلات العين أو بإرخاء العضلات القوية المشدودة، أو استبدال العضلات التالفة لتحسين وضعها وتحسين الرؤية وعلاج الحول الوحشي.

وضع رقعة العين

  • هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حول العين الوحشي تفضيل الرؤية بالعين المستقيمة فقط، لذلك تتدهور الرؤية في العين المنحرفة بشكل تدريجي، مما يؤدي ذلك إلى الحول وتحسين القوة والرؤية في العين المنحرفة يتم وضع رقعة على العين المستقيمة لمدة تصل إلى عدة ساعات يوميًا لتقوية استخدام العين الأضعف.

إجراء تمارين العين

  • حيث قد يقترح طبيب العيون إجراء مجموعة متنوعة من تمارين العين التي سوف تساعدك في تحسين حالة العين المنحرفة.

علاج الحول الوحشي عند الأطفال

تشمل علاج الحول الوحشي عند الأطفال عاة على ما يلي:

  1. إرتداء النظارات تساعد طفلك إذا كان الحول ناتجًا عن مشكلة في بصر، مثل بعد أو قصر النظر.
  2. تمارين العين حيث يمكنها أن تتحكم في حركة العين أحيانًا والعمل معًا بشكل أفضل.
  3. التدخل الجراحي حيث تتضمن تحريك العضلات التي تتحكم في حركة العين بحيث يمكنها أن تصطف العينان بشكل صحيح كما قد يوصى به إذا لم تكن هناك نظارات فعالة بشكل كامل من تلقاء نفسها.

علاج الحول الوحشي المتقطع عند الأطفال

يتم علاج الحول الوحشي المتقطع عند الأطفال من خلال عدة طرق يتوقف ذلك بناءاً على الفحص الطبي من قبل دكتورة هبة متولي ومنها:

  1.  المعالجة التصويبية بالتمارين فهي مفيدة في بعض الحالات، التي تؤدي إلى منع ظهور الحول، أو التقليل من ظهوره بشكل كبير والحد من مضاعفاته، باستخدام بعض التقنيات الخاصة.
  2. وصف بعض أنواع العلاجات الجذري وعادة هو العلاج بالجراحة والتي تكون نتيجة ممتازة في أكثر الحالات إذا أجريت الجراحة بطريقة صحيحة.

علاج الحول الوحشي المتقطع عند الكبار

  1. إجراء بعض التدريبات البصري مثل تمارين تقويم البصر أو استخدام النظارات ذات العدسات المنشورية.
  2.  أو الحقن بمادة البوتولين.
  3.  أو عن طريق إجراء جراحة في العضلات الخارجية للعين وهي الطريقة الأكثر شيوعاً لعلاج الحول حيث تعمل على أضعاف أو تقوية أو تبديل بعض العضلات بالتحديد من أجل إعادة التوازن في الرؤية الثنائية وبالتالي العمل على تحسين حالة الشلل البصري.

أهم النصائح المقدمة من د\هبة متولي

تقدم دكتور هبة متولي بعض النصائح الواجب إتباعها لعلاج حالات الحول الوحشي فور ظهورها وذلك لتجنب مضاعفاته ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  1. الحول الوحشي للعين شائع الحدوث ولكن مع ذلك يمكن علاجه، خاصة إذا تم تشخيصه واكتشافه في سن مبكرة بالأخص خلال الشهور الأولى من عمر الطفل 
  2. يجب أن تلاحظ مدى تناسق حركة عيني طفلك ومدة قدرة العينين على التركيز معا، فإذا لاحظت أي اختلالًا في العينين.
  3.  فيجب على الفور التوجه إلى مركز العيون المتخصص ليتم تقديم خطة العلاج المناسب لطبيعة كل حالة مرضية وفي حالة إهمال حول العين الوحشي الغير المعالج فإن ذلك يميل إلى السوء بمرور الوقت ونادرا ما يتحسن من تلقاء نفسه.
  4. ضرورة الخضوع إلى المتابعة والكشف الطبي الدوري في حالة ظهور أعراض الحول الوحشي التي تم ذكره سابقاً لسهولة القدرة على علاجه بشكل فعال وفوري.

بالأخير

مع نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا لكم بشكل مفصل عن كل ما يخص علاج الحول الوحشي من خلال دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وعلاج الحول كما تم التوضيح أيضاً من خلال هذا المقال عن أسباب الحول وأنواعه وفي حالة إذا كان لديك أي إستفسار حول تكلفة علاج الحول الوحشي مع دكتور هبة متولي لا تتردد كثيراً في إرسالها من خلال موقعنا الرسمي ليتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن بكافة التفاصيل.

 


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022