علاج الحول الوحشي بالليزر بدون جراحة

علاج-الحول-الوحشي.webp

علاج الحول الوحشي يعتمد على شدة الحول وسببه. في بعض الحالات، قد يختفي الحول تلقائيًا. ومع ذلك فى بعض الحالات يلزم العلاج لتحسين محاذاة العينين وتقليل خطر الإصابة بمشاكل في الرؤية.

يعتبر الحول عيب بصري تكون فيه العينان غير مستقيمتين وتنظر أحدهما إلى اتجاه مختلف عن الأخرى إما للداخل أو الخارج أو لأعلى أو لأسفل وقد تكون هذه الحركة بشكل مستمر أو تظهر وتختفى في بعض الأحيان وقد تنتقل هذه الحركة بين العينين. في هذا المقال سوف نناقش عن أهم خيارات علاج الحول الوحشي من خلال دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وعلاج الحول وما هي أسباب الإصابة به كل هذا وأكثر من خلال هذا المقال.

    ما هو الحول الوحشي

يقصد بالحول الوحشي أنه عبارة عن حدوث خلل بمستوى الرؤية، حيث يتم إرسال صورتين مختلفتين إلى المخ، الأولى للعين السليمة والأخرى للعين المصابة أي المتحولة للخارج، لذلك يتجاهل المخ الصورة المنقولة من العين المصابة، لتجنب الرؤية المزدوجة، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بحالات كسل العين فيما بعد.

بمعنى آخر هو انحراف في اتجاه حركة العين إلى الخارج، حيث تقوم أحد أو كلتا العينين بالاستدارة إلى الخارج بعيدا عن الأنف، ويحدث ذلك بسبب عدم قدرة العضلات التي تتحكم في حركة العينين على العمل بشكل صحيح. وقد تكون حركة الاستدارة إلى الخارج مستمرة لدى الشخص المصاب بشكل دائم أو متقطع، ويمثل حوالي 25% من حالات الحول الوحشي من الأطفال، لذلك يتم تشخيص هذا  النوع من الحول في وقت مبكر حتى يتم علاج الحول الوحشي بشكل سريع وصحيح.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

علاج الحول الوحشي

 

أعراض الحول الوحشي

يصاحب الحول الوحشي ظهور العديد من الأعراض منها الانحراف الواضح لإحدى العينين نحو الخارج، وقد تكون هذه العلامة واضحة عندما ينظر الشخص إلى الأشياء البعيدة، وقد يشعر الشخص المصاب بالحول الوحشي بالتعب والشعور بالتوتر في العين المنحرفة، وتتفاوت أعراض الحول الوحشي من شخص لآخر وقد تشمل ما يلي:

  1. التحديق أو الابتعاد عن الأشياء قليلًا حتى يستطيع الشخص المصاب بالحول الوحشي رؤيتها.
  2. عدم القدرة على التركيز أثناء القراءة
  3. الشعور بآلام الرأس المستمرة.
  4. انحراف العينين أو إحداهما في إتجاه معاكس بعيدًا عن مسار الأنف.
  5. الرغبة في الحكة بشكل مستمر في العين.
  6. التحسس الشديد بالعين.
  7.  ضبابية واضطراب الرؤية.
  8. إجهاد في عضلة العين: قد يشعر الشخص بتعب أو إجهاد في عضلة العين.
  9. الصداع حيث يعاني الشخص من الصداع المتكرر أو المستمر.
  10. الرؤية المزدوجة.

أسباب الحول الوحشي

يمكن أن يحدث الحول الوحشي بسبب خلل في عضلات العين أو الناقلات العصبية التي تتحكم في حركة العينين، لم يستطع الأطباء حتى الآن التعرف على الأسباب الحقيقية وراء الإصابة بحالات الحول الوحشي وسوف نعرض لكم بشكل مفصل عن أشهر تلك الأسباب من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. حدوث خلل في عضلات العين أو عن طريق النبضات الكهربائية الواصلة من العين إلى الدماغ.
  2. اضطرابات في عمل الغدة الدرقية.
  3. شلل العصب الثالث: يعتبر شلل العصب الثالث أحد الأسباب المحتملة للحول الوحشي. يتحكم العصب الثالث في تحريك بعض عضلات العين الخارجية، وإذا كان هناك اضطراب في هذا العصب، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث الحول الوحشي
  4. الاضطرابات الوراثية: هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الحول الوحشي قد يكون ناتجًا عن اضطرابات وراثية، حيث يعاني حوالي 30% من الأشخاص المصابين بالحول من فرد في الأسرة مصاب بالحول أيضًا

لم يتم إثبات أن الجلوس لساعات طويلة أمام التليفزيون هو سبب للحول فهناك بعض حالات الحول الوحشي التي لا يعرف سببها بشكل محدد، فقد يكون سببها عوامل أخرى مثل التوتر العصبي، لذا يجب استشارة الطبيب المختص لتشخيص حالة الحول الوحشي وتحديد الأسباب الفردية لكل حالة وعلاج الحول الوحشي.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

أنواع الحول الوحشي

 اسباب الحول الوحشي عديدة وتختلف من شخص لآخر حسب كل حالة ونوع الحول الذي يعاني منه المريض، لذلك يجب ان نعرف انواع الحول الوحشي التي تتلخص في الآتي:

:الحول الوحشي الخلقي

هو من أنواع الحول الذي يصيب الأشخاص منذ الولادة أو في سن مبكر من الطفولة ويعانون من حول  خارجي للعين أو العينين، ويحدث نتيجة وجود تاريخ مرضي للحول في العائلة أو الاصابة بأي نوع .من الأمراض المتعلقة باعتلال عضلات العين

الحول الوحشي المكتسب

هو من أنواع الحول الوحشي الذي يحدث نتيجة الإصابة بمشكلة صحية ما، خاصة المشكلات الصحية التي تحدث في الدماغ مثل أورام الدماغ أو السكتة الدماغية أو غيرها من الامراض الأخرى التي تصيب الدماغ، فعند الإصابة بحالات السكتة الدماغية أو متلازمة داون تزيد خطر الإصابة بهذا النوع من الحول.

 يظهر هذا النوع خلال فترة حياة الإنسان، ويوجد به نوعان هما

    • الحول الوحشي المتقطع

يعد هذا النوع من الحول الوحشي الأكثر شيوعاً، و يسمى بهذا الاسم لأنه يحدث من وقت لآخر، حيث أنه في أوقات معينة تكون رؤية العين مستقيمة غير منحرفة وفي أوقات أخرى تكون فيها رؤية العين منحرفة ومتجهة إلى الخارج.

    • الحول الوحشي الحسي

يمكن أن يحدث هذا النوع في أي فئة عمرية لكنه يصيب بشكل أكبر الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة ويسبب ضعف البصر في العين ويجعلها تتحول إلى الخارج ولا تعمل جنبا إلى جنب بشكل سليم مع العين المستقيمة.

يمكن أن يحدث هذا النوع في أي فئة عمرية لكنه يصيب بشكل أكبر الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة ويسبب ضعف البصر في العين ويجعلها تتحول إلى الخارج ولا تعمل جنبا إلى جنب بشكل سليم مع العين المستقيمة.

في هذه الحاله يجب ان يحدث التدخل الجراحي لعلاج الحول الوحشي ومعالجة نظر العين المصابة، والتي يمكن علاجها على الفور، لكن في حالة عدم القدرة على علاجها بسبب اعتلالها التام وفقد النظر يتم التدخل الجراحي تحت الإشراف الطبى الكامل.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

كيفية تشخيص الحول الوحشي

تتعدد طرق التشخيص المتبعة للكشف عن أسباب الحول الوحشي وبناءاً عليها يتم تحديد خطة علاج الحول الوحشي المناسبة مع طبيعة كل حالة وهي كالاتي:

  1. في البداية سوف يقوم الطبيب بالسؤال عن الأعراض والتاريخ العائلة المرضي وما هي الحالات الصحية الأخرى حتى يقوم بالتشخيص السليم للحالة.
  2. وسوف يقوم الطبيب خلال مرحلة التشخيص بإجراء عددًا من اختبارات مستوى الرؤية، والتي تتمثل فيما يلي:
  3. إجراء الاختبارات التي يتم من خلالها الكشف عن تركيز العينين.
  4. إجراء الاختبارات التي تكشف عن حدة نظر العين.
  5. الخضوع لإجراء فحص عدسة العين.
  6. العمل على استخدام قطرات العين الموسعة التي تساعد في توسيع بؤبؤ العين لكي تساعد الطبيب بفحص قاع العين بدقة

علاج الحول الوحشي

يعتبر الحول الوحشي من أكثر أنواع الحول شيوعا ,وعلاجه يعتمد على عدة عوامل مثل نوع الحول وشدته وعمر المريض. وقد يتضمن العلاج إجراءات غير جراحية أو جراحية، في هذه المقالة سوف .نقوم بتوضيح علاج الحول الوحشي واهم انواعه، إليك بعض الخيارات المتاحة

علاج الحول الوحشي بدون جراحة

العلاج بالليزر

علاج الحول الوحشي بالليزر يعد من افضل حلول علاج الحول فإذا كان الحول من النوع القابل للتحسن عن طريق ارتداء العدسات الطبية أو النظارات الطبية. تشمل عملية الحول بالليزر تصحيح وضع عضلات العين بفعل الليزر المصحح لعيوب الإبصار، وذلك فقط في حالة عدم إصابة عضلات العين بالكسل أما في حالات الحول البادئ منذ الطفولة فعلاج الحول بالليزر لن يكون مفيد لأن العين تكون مصابة بـ كسل العين الوظيفي، ولكن يمكن تصحيح عيوب الإبصار حتى بعد الإصابة بكسل العين بطرق أخرى.

وضع رقعة العين

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حول العين الوحشي بالعين المستقيمة فقط، لذلك تتدهور الرؤية في العين المنحرفة بشكل تدريجي، مما يؤدي إلى الاصابة بالحول، لتحسين الرؤية في العين المنحرفة يتم وضع رقعة على العين المستقيمة عدة ساعات يوميًا لتقوية العين الأضعف.

   إجراء تمارين علاج الحول الوحشي

يمكن أن تساعد التمارين العلاجية في تقوية العضلات المحيطة بالعين وتحسين التحكم في حركتها. يجب أن يتم إجراء هذه التمارين تحت إشراف متخصص.

العلاج البصري

 يمكن استخدام العلاج البصري لتعديل الحول الوحشي، مثل العلاج بالبصريات السلوكية أو العلاج بالبصريات الانتقائية. يتضمن ذلك استخدام نظارات خاصة تساعد على تحسين التوجيه البصري وتقليل الحول.

       العلاج بالجراحة

يمكن اللجوء إلى علاج الحول الوحشي بالجراحة في بعض الحالات لجعل العين أكثر استقامة وفي بعض الحالات الاخرى يتم العلاج من خلال إجراء عملية جراحية لكي تساعد على إعادة ضبط العضلات الخاصة بالعين وتتم الجراحة عن طريق التخدير العام للأطفال والتخدير الموضعي لدى الأشخاص البالغين.

ويعتمد هذا الإجراء على صحة العين والحول لكل مريض، ويكون الهدف من هذه العملية هي تقوية عضلات العين أو بإرخاء العضلات القوية المشدودة، أو استبدال العضلات التالفة لتحسين وضعها وتحسين الرؤية وعلاج الحول الوحشي.

علاج الحول الوحشي عند الكبار

هناك عدة طرق للعلاج عند الكبار، تختلف طرق العلاج حسب طبيعة كل حالة والتقرير الطبي الذي تقوم به دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وعلاج الحول بأنواعه. من أهم طرق العلاج عند الكبار :

       حقن توكسين البوتولينوم 

يتم اللجوء إلى هذا النوع من العلاج كحلاً بديلاً في علاج بعض الحالاتٍ المعينة، مثل شلل عضلات العين، حيث تساعد تمارين تقويم البصر كعلاج مكمل للجراحة وأيضاً في علاج بعض الحالات المعينة مثل الحول المخفي و الحول الوحشي المتقطع.

       النظارات الطبية

تعمل النظارات الطبية على تصحيح قصر النظر وهو ما ينتج عنه الحفاظ على محاذاة العينين بشكل كبير ويعتبر ذلك إجابة لكثير من المرضى الذين يتساءلون عن سؤال هل النظارة تعالج الحول الوحشي

علاج الحول الوحشي المتقطع عند الكبار

  1. القيام ببعض التمارين البصرية مثل تمارين تقويم البصر أو استخدام النظارات.
  2. من أكثر الطرق انتشارً في علاج الحول إجراء جراحة العضلات الخارجي، التى تعمل على تقوية عضلات العين من أجل تحسين الشلل البصري

علاج الحول الوحشي

علاج الحول الوحشي عند الأطفال

تشمل علاج الحول الوحشي عند الأطفال عادة على ما يلي:

  1. تعمل النظارات الطبية على مساعدة الأطفال إن كان مشكلة الحول الوحشي ناتجة عن مشكلة في البصر مثل بعد النظر أو قصر النظر حيث تساهم النظارات في تصحيح الرؤية والحفاظ على محاذاة العين.
  2. تساعد تمارين العين في التحكم في حركة العين بشكل كبير وتساعدها على إتمام وظيفتها بشكل أفضل
  3. التحكم في تحريك عضلات العين من خلال التدخل الجراحى.
  4. وضع رقعة على العين السليمة لتشجيع العين المصابة على الرؤية وتحسين التنسيق بين العينين. يجب استشارة الطبيب لتحديد مدة وتوقيت استخدام الرقعة

علاج الحول الوحشي المتقطع عند الأطفال

تم تحديد العلاج الأمثل لعلاج الحول الوحشي المتقطع عند الأطفال من خلال بعض الفحوصات الطبية اللازمة التى تقوم بها دكتورة هبة متولى ومنها:

  1. تعد المعالجة التصويبية بالتمارين من أفضل الحلول التي تساعد في منع ظهور الحول بشكل كبير بالإضافة إلى الحد من مضاعفاته من خلال استخدام بعض التقنيات الحديثة، ويمكن أن تساعد تمارين العين على تحسين الرؤية وزيادة القدرة على التركيز.
  2. العمليات الجراحية: في بعض الحالات الشديدة أو عند عدم استجابة العلاجات الأخرى، قد يكون العلاج الجراحي ضروريًا. تتضمن العمليات الجراحية ضبط عضلات العين لتحسين محاذاة العينين وتصحيح الحول الوحشي.

هل عملية الحول الوحشي أضرار خطيرة أم أنها بسيطة

من أكثر الأسئلة الشائعة لدى جميع المرضى قبل إجراء العملية، هل عملية الحول الوحشي أضرار خطيرة أم أنها بسيطة، تعتبر عملية الحول الوحشي هي عملية جراحية آمنة بشكل عام، ولكن هناك بعض المخاطر المحتملة، مثل:.

  • النزيف: قد يحدث نزيف خفيف بعد العملية، ولكن عادة ما يتوقف من تلقاء نفسه.
  • العدوى: يمكن أن تحدث العدوى في موقع الجراحة، ولكن يمكن الوقاية منها باستخدام المضادات الحيوية.
  • عدم الرضا عن النتائج: قد لا تكون النتائج النهائية للعملية مرضية للمريض، وقد يلزم إجراء عملية جراحية أخرى لتصحيحها.

ومع ذلك، فإن هذه المخاطر نادرة الحدوث. في معظم الحالات، تكون عملية الحول الوحشي آمنة وفعالة في تحسين محاذاة العينين وتقليل خطر الإصابة بمشاكل في الرؤية.

فى النهاية يعتبر علاج الحول الوحشي يعد من أكثر العمليات الناجحة التي أثبتت نجاحا كبيرا في السنوات الأخيرة، قامت دكتورة هبه متولي بآلاف العمليات الناجحة التي زادت نسب نجاحها أكثر من 90% في حالات الأطفال والبالغين.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

شكل العين بعد عملية الحول الوحشي

يوجد بعض التخوفات عند الكثير من المرضى أهمها عن شكل العين بعد عملية الحول الوحشي، لا يوجد اي مضاعفات او اثار جانبيه بعد عملية الحول الوحشي بالاضافة الى ان شكل العين يعود إلى طبيعته ويتخلص المريض من شكل الحول بنسبة كبيرة.

هناك بعض المضاعفات البسيطة التي تستمر لمدة لا تزيد عن يومين، من اهم هذه المضاعفات التالي:

 احمرار وتورم

قد تكون عيون المريض حمراء ومنتفخة قليلاً و يبدأ هذا الاحمرار والتورم في الانخفاض مع مرور الوقت، إذا كان التورم أو الاحمرار يزداد سوءاً يجب الاتصال بالطبيب المعالج فورا.

 الم بسيط

يتعرض المريض للشعور بألم بعد إجراء العملية وفي هذه الحالة يوصي الطبيب بتناول بعض الادوية و مسكنات الألم لتخفيف هذه الأعراض.

تكلفة عملية الحول الوحشي

تختلف تكلفة عملية الحول الوحشي من مكان إلى مكان آخر، كما أن التكلفة تختلف من طبيب إلى آخر حسب خبرة الطبيب بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى التي تؤثر على تكلفة العملية، من أهم هذه العوامل الآتي: 

  •  مكان إجراء العملية، تختلف تكلفة عملية الحول الوحشي حسب المستشفى أو المركز الذي تجري به العملية والتجهيزات الموجودة بالمركز.
  • أتعاب الطبيب المعالج، وذلك حسب خبرته وعدد العمليات الناجحة التي قام بها.
  • اتعاب طبيب التخدير والفريق المساعد داخل غرفة العمليات.
  •  تكلفة فتح غرفة العمليات، والأدوات الجراحية المستخدمة.

كل هذه العوامل تؤثر على تكلفة علاج الحول الوحشي، لذلك يجب على المريض اختيار الطبيب المعالج بعناية لأن خبرة الطبيب تؤثر بشكل كبير على نسب نجاح العملية والتقليل من المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد الانتهاء من العملية وذلك بشهادة الكثير من المريض.

اعرف ايضا على: تكلفة عملية الحول الوحشي

أهم النصائح المقدمة من د\هبة متولي

كما أن هناك بعض النصائح التي يجب على المريض اتباعها لعلاج حالات الحول الوحشى لتجنب حدوث أى مضاعفات، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  1. الحول الوحشي للعين شائع الحدوث ولكن مع ذلك يمكن علاجه، خاصة إذا تم تشخيصه واكتشافه في سن مبكرة بالأخص خلال الشهور الأولى من عمر الطفل 
  2. يجب أن تلاحظ مدى تناسق حركة عيني طفلك ومدة قدرة العينين على التركيز معا، فإذا لاحظت أي اختلالًا في العينين.
  3.  فيجب على الفور التوجه إلى مركز العيون المتخصص ليتم تقديم خطة العلاج المناسب لطبيعة كل حالة مرضية وفي حالة إهمال حول العين الوحشي الغير المعالج فإن ذلك يميل إلى السوء بمرور الوقت ونادرا ما يتحسن من تلقاء نفسه.
  4. إذا كنت تلاحظ ظهور الأعراض التى قمنا بذكهرها سابقاً من الضرورى الذهاب إلى طبيب عيون متخصص لسهولة القدرة على العلاج وتجنب المضاعفات

 تعد دكتورة هبة متولى افضل دكتور عيون فى مصر متخصصة في علاج الحول لأنها عضو الجمعية الأوروبية لعيون الأطفال والحول، وزميل المجلس الطبي العالمي، بالإضافة إلى أن دكتورة هبة حاصلة على زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

الأسئلة الشائعة

هل يختفى الحول الوحشي؟

فالحول الوحشي هو حالة قد تختفي تلقائيًا أو تتطلب علاجًا. يعتمد ذلك على نوع الحول والسبب الكامن وراءه.

الحول الوحشي الكاذب هو حالة لا تتطلب علاجًا، حيث يختفي عادةً في سن السابعة أو الثامنة. أما الحول الوحشي الحقيقي، فقد يختفي تلقائيًا في الحالات الخفيفة، ولكنه يتطلب عادةً علاجًا، مثل النظارات أو العدسات اللاصقة أو رقعة العين أو التمارين البصرية أو الجراحة.

كم تستغرق عملية الحول الوحشي؟

تُجرى العملية تحت تأثير التخدير الكامل، وتستغرق عادةً ما بين 30 و 60 دقيقة، حسب عدد العضلات التي تحتاج إلى الجراحة. وبعد الإفاقة من التخدير والتأكد من سلامتك، يمكنك المغادرة إلى المنزل في نفس اليوم.

هل النظارة تعالج الحول الوحشي؟

يمكن أن يساعد ارتداء النظارات الطبية المناسبة في التحكم في محاذاة العينين لدى الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر أو اللابؤرية العالية. كما يمكن أن تساعد المناشير في عدسات النظارات في تخفيف الرؤية المزدوجة الناتجة عن الحول، خاصة عند البالغين. ومع ذلك، فإن هذه الإجراءات لا تعالج الحول نفسه إذا كان دائمًا.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022