علاج حول العين اليسري عند الاطفال

-حول-العين-اليسري-عند-الاطفال.jpg

علاج حول العين اليسري عند الاطفال,الحول هو حالة مرضية تصيب إحدى العينين أو كلاهما فتجعلها لا تتماشى مع العين الأخرى في نفس الاتجاه عند النظر، اصبح حول الاطفال من اكثر الامراض الشائعة بين الكثير من الأطفال فهو يظهر في وقت مبكر والوالدين هم من يقوموا باكتشافه, حيث  يبدأ بشكل بسيط ثم يظهر واضحًا عندما يكون الطفل في حالة تعب شديد مثل إصابته بالحمى، أصبح تصحيح الحول من اسهل وأنجح العمليات التي يقوم بها الأطباء المتخصصين وكلما كان اكتشاف المرض في وقت مبكر كان ذلك أفضل في نتيجة العملية.  

إذا كان طفلك مصابا بحول العين فيجب ان تعرف أهم الخطوات التي يجب اتباعها لعلاج المشكلة بصحيح.

ما هي اسباب اصابة الطفل بحول العين

في كثير من الاحيان يولد الطفل وهو مصاب بالحول او يصاب به في مرحلة الطفولة, وغالبًا يحدث نتيجة وجود مشكلة في العضلات المسئولة عن حركة العين. يوجد بعض الحالات التي تصاب بالحول نتيجة عامل الوراثة حيث يولد الطفل وهو مصاب بالحول نتيجة إصابة أحد الوالدين بنفس المرض.

يبدأ تشخيص معظم الحالات المصابين بالحول عندما تتراوح أعمارهم بين سنة وأربع سنوات، وفي بعض الحالات النادرة قد يُصاب الطفل بالحول بعد بلوغه 6  سنوات وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيب عيون متخصص فورا حتي لا يصاب الطفل بأنحراف العين.

علامات الإصابة بحول العين عند الاطفال

لا يستطيع الطفل المصاب بحول العين الشكوى بشكل واضح لذلك يلاحظ الوالدين حدوث تغييرات في شكل العين أو في مستوى الرؤية لدى الطفل وإذا كان الطفل في سن متقدم يمكن ا يتم ملاحظة إصابتهم بالحول من خلال المدرسة والدراسة.

من أهم علامات الإصابة بحول العين هو شكوى الطفل من الرؤية المزدوجة اي (رؤية شيئين عندما يكون هناك شيء واحد فقط) أو يواجهون صعوبة في رؤية الأشياء بشكل عام، وغالبًا تؤثر هذه المشكلات على مهارات القراءة والتعلم لدى مما يؤدي إلى وجود صعوبات أثناء الدراسة.  

إذا كان طفلك يعاني من أي من هذه العلامات ، استشير فورا دكتور عيون تخصص حول اطفال للفحص وتحديد حالة الطفل والبدء في العلاج المناسب.

تشخيص الحول عند الاطفال

تشخيص الإصابة بحول العين تبدأ في عمر أربعة إلى ستة أشهر قبل ذلك من الطبيعي أن تتجول عيون الطفل أو تتقاطع من حين لآخر خلال الأشهر الأولى وبعد ذلك يتم تنظيم محاذاة العينين من تلقاء نفسها، ولكن في حال إذا استمرت إحدى العينين أو كلتا العينين في التجول إلى الداخل أو الخارج أو لأعلى أو لأسفل فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب اصابة الطفل بالحول ويتم تحديد ذلك من خلال:

  • فحص السلوك البصري للأطفال.
  • فحص العينين بسلسلة من العدسات التصحيحية لقياس كيفية تركيز الضوء.
  • اختبار محاذاة العين.

علاج حول العين اليسري عند الاطفال 

 علاج حول العين اليسري عند الأطفال يحتاج إلى المتابعة مع طبيب متخصص في حول العين لمعرفة مدى استجابة الطفل والوصول إلى النتائج المطلوبة, بعض الأطفال المصابين بالحول عندما يتم اكتشافهم في مرحلة مبكرة ويحصلوا على العلاج السليم يتم علاجهم بشكل سريع مع ملاحظة حصولهم على رؤية جيدة دون مواجهة أي صعوبات.

علاج حول العين ليس فقط الغرض منه هو إصلاح محاذاة العينين ولكن الأهم هو حصول الطفل على رؤية جيدة وحمايته من الإصابة بأمراض اخرى اكثر خطورة من الحول مثل فقدان البصر…

مخاطر الإصابة بحول العين

يعتقد بعض الناس أن علاج الحول يمكن في أي وقت وأن الحول ينتهي فقط عند تغيير شكل العين ولكن الحقيقة هي أن عدم علاج حول العين يمكن أن يزداد الامر سوءا ويصاب الطفل بأمراض أكثر خطورة على الطفل مثل:

  • كسل العين.
  • الضعف الدائم في الرؤية.
  • الرؤية المزدوجة.
  • الإجهاد المستمر في العين.
  • الشعور المستمر بالإعياء.
  • ألم و صداع.
  • الرؤية الضبابية.
  • اهتزاز ثقة الطفل بنفسه نتيجة لمظهرة.

الفرق بين حول العين وكسل العين

هناك اعتقاد خاطئ بين الناس عن كسل العين و حول العين, كسل العين هو جزء من مرض يسمى الغمش و يسبب انخفاض في الرؤية في أحدى العينين. لذلك فإن عدم توازي العينين أي (الحول) قد يؤدي إلى الإصابة بالغمش (كسل العين) وذلك في حالة عدم علاج الحول في وقت مبكر او فور اكتشافه لذلك ينصح الأطباء منهم دكتورة هبه متولي افضل دكتورة عيون تخصص حول في مصر تنصح دائما باستشارة الطبيب في حال ملاحظة أي تغييرات في شكل العين لدى الطفل لأن التأخر في العلاج يقلل من نجاح العملية ويضعف البصر ويؤدي إلى إصابته بأمراض أكثر خطورة كما ذكرنا من قبل.

 علاج حول العين عند الاطفال

يمكن علاج الحول في بعض الحالات عن طريق ارتداء النظارات وبعض الحالات الاخرى تحتاج الى اجراء عملية جراحية, الهدف من العملية هو شد العضلات بشكل صحيح للحصول علي النتيجة المطلوبة.

هناك نوعان من جراحة الحول:

النوع الاول:

حسر عضلات العين وإعادة جمعها في طرف آخر بعيد عن الجزء الأمامي للعين.

النوع الثاني :

تقوية العضلة عن طريق إزالة جزء منها لشدّها  بشكل أقوى.

 

يتم اختيار نوع العملية أو أسلوب العلاج حسب حالة الطفل فالعلاج يختلف من شخص لأخر حسب تطور الحالة وعمر الطفل وبعض العوامل الاخري التي يقوم الطبيب بشرحها لأهل الطفل المصاب, تنصح دكتورة هبة متولي افضل دكتورة عيون تخصص حول في مصر بعلاج حول العين اليسري عند الاطفال في سن مبكر في حال ملاحظة أي تغييرات في شكل العين لدى الطفل


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022