سعر عملية الليزك في مصر2024

heba-e1704492562729.jpg

سعر عملية الليزك

يكثر التساؤل عن سعر عملية الليزك في مصر حيث تختلف تكلفة عملية الليزك من مركز طبي وطبيب لآخر بسبب عديد من العوامل أهمها خبرة الطبيب ونوع العملية والتقنية المستخدمة، كما أصبحت عملية الليزك خياراً أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرؤية، ويعمل الليزر على تحسين جودة الرؤية لديهم  بالإضافة إلى أنها تعد واحدة من أبرز التقنيات الطبية في مصر 2024.

كما تعد عملية الليزك حل مثالي للأشخاص الذين يشعرون بضيق من النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الإبصار ولكن يجب أن ينطبق عليهم شروط إجراء عمليات الليزك مثل سمك القرنية وعمر المريض.

لذلك في هذه المقالة سوف توضح لنا دكتورة هبة متولى زميل المجلس الطبي العلمي واستشاري طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة ما هي عملية الليزك للعين  وانواع عمليات الليزك للعيون  والعمر المناسب لإجراء العملية بالإضافة إلى التعرف على طريقة النوم بعد عملية الليزك و تكلفة عملية الليزك في مصر.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

ما هى عملية الليزك

قبل أن نتعرف على  سعر عملية الليزك في مصر يجب أن نعرف ما هي عملية الليزك للعين، تعد عمليات الليزك من أحدث التقنيات التي تعمل على تحسين جودة الرؤية عند الأشخاص الذين يعاني من مشاكل في الإبصار مثل الاستجماتيزم، طول النظر وقصر النظر وتكون بديل ناجح لإرتداء العدسات اللاصقة والنظارات الطبية لكن هناك بعض الشروط لإجراء عملية الليزك للعين سوف نوضحها فيما يلي بشكل مفصل.

شروط عملية الليزك

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها لضمان نجاح العملية والابتعاد عن التعرض لأي مضاعفات، ومن أهم شروط عملية الليزك الآتي :

  • العمر المناسب لعملية الليزر للعيون

يجب ألا يقل عمر المريض عن 18 عاماً، حيث أن هذا العمر هو الوقت الذي تصل فيه مشاكل العين سواء قصر النظر أو الاستجماتيزم إلى مرحلة استقرار، مما يزيد من فرص نجاح العملية والوصول إلى النتائج المتوقعة وهذا العامل يعد من العوامل التي تحدد سعر عملية الليزك في مصر

  • التأكد من صحة العيون

يجب على طبيب العيون قبل البدء في إجراء عملية الليزك للعين التأكد من مدى صحة العيون وقدرتها على تحمل أشعة الليزر من خلال فحص قاع العين

  • سمك القرنية

يتم قياس سمك و شكل القرنية من خلال استخدام أحدث التقنيات ويعد سمك القرنية من أهم الشروط التي تعمل على تحديد العملية ولا ينصح المرضى ذات القرنية الرقيقة بإجراء عمليات الليزك

معايير تحديد سعر عملية الليزك

هناك بعض المعايير والعوامل التي تلعب دوراً كبيراً في  تحديد تكلفة عملية الليزك في مصر تتمثل تلك العوامل فيما يلي:

  • عدد سنوات خبرة طبيب العيون وكفاءته
  • الدرجة العلمية الحاصل عليها
  • دقة الأجهزة الطبية والتقنيات المستخدمة في العملية تعد من أهم العوامل التي تعمل على تحديد سعر عملية الليزك في مصر
  • عدد العمليات الناجحة التي قام الطبيب بإجرائها
  • الفحوصات الطبية الذي يجريها الطبيب قبل إجراء العملية
  •  تقنية الليزر التي تستخدم في العملية
  • موقع المركز الطبي أو المستشفى التي يجرى بها العملية

كل هذه العوامل تعمل على تحديد تكلفة عملية تصحيح النظر بالإضافة إلى حالة المريض وشكل القرنية.

سعر-عملية-الليزك-فى-مصر 2024   

سعر عملية الليزك

تعد عملية الليزك هي أحد إجراءات تصحيح النظر الشائعة، والتي تعمل على تصحيح تحدب القرنية الموضعي بالليزر، فهي عملية يتم من خلالها تصحيح شكل القرنية وهي الجزء الأمامي من العين عن طريق أشعة الليزر التي تعمل على تصحيح أي مشاكل في انعكاسات الرؤية والنظر، وبالتالي يتم تركيز الضوء على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين.

كما يختلف سعر عملية الليزك في مصر حسب نوع العملية واختيار الطبيب المعالج وجهاز الليزر المستخدم في العملية لذلك يجب اختيار الطبيب بعناية وعمل الفحوصات اللازمة لتحديد نوع الليزك المناسب لكل حالة.

مدة عملية الليزك

تستغرق عملية الليزك مدة حوالي 10–15 دقيقة لكل عين ويتم فيها استخدام مخدر موضعي على شكل قطرات للعين لإزالة جزء من النسيج الداخلي للقرنية، بعد ذلك يقوم الطبيب بتحديد كمية الأنسجة بناء على مشاكل الإبصار التي يعاني منها المريض وفي الخطوة الاخيرة يقوم الطبيب بإعادة الطبقة السطحية للقرنية إلى وضعها الطبيعي، لتلتحم القرنية دون الحاجة إلى أي غرز جراحية.

يوجد العديد من أنواع عمليات الليزك ويتميز كل نوع بمواصفات معينة حسب حالة كل مريض والمشاكل البصرية التي يعاني منها لذلك يختلف سعر عملية الليزك في مصر بناء على تشخيص المريض للحالة. 

سعر عملية الليزك في مصر 2024

 تعد جراحات الليزك من أشهر جراحات العين في مصر وأكثرها شيوعاً لتصحيح مشاكل الرؤية، ويستخدم في هذه الجراحة نوع خاص من الليزر يحدث تغيير في الأنسجة الموجودة في قرنية العين بهدف تحسين الرؤية لعلاج مشاكل العين.  تظهر مشاكل الإبصار عندما ينحني الضوء بشكل غير دقيق مقارنة بالحالات الطبيعية التي ينحني فيها الضوء بدقة، لذلك هناك عدة أنواع من جراحات الليزك ويختلف كل نوع منهم عن الاخ ولكن يهدف جميعهم إلى إعادة تشكيل القرنية بالليزر لحل مشاكل الرؤية، سوف نقوم بشرح كل نوع منهم وسعر عملية الليزك 2024.

انواع عمليات الليزك

في هذه الفقرة سوف توضح لنا دكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون انواع عمليات الليزك للعيون التي تتمثل فيما يلي:

  • جراحة PRK: يعد هذا النوع من أقدم الطرق المستخدمة لتصحيح الإبصار والتي ما زالت تستخدم حتى الآن، ويتم فيها إزالة الطبقة العليا من القرنية بالكامل ونحت الطبقة الأساسية من القرنية لتعديل شكل القرنية، كما تعد تكلفة عملية تصحيح النظر أقل بكثير مقارنة بـ سعر عملية الليزك في مصر.
  • جراحة الليزك التقليدية: يتم فيها عمل سديلة في القرنية من خلال أداة جراحية من نوع خاص بدلاً من إزالة الطبقة العليا.
  •  الفيمتو ليزك: يستخدم الليزر بدلاً من أداة القطع في صنع سديلة بالقرنية.
  •  الفيمتو سمايل: يشبه هذا النوع الفيمتو ليزك في استخدام الليزر لعمل شق صغير بالقرنية يستهدف الطبيب من خلاله الأنسجة المراد إزالتها من القرنية لتصحيح البصر.

تعد عمليات الليزك لتصحيح الابصار من الجراحات قليلة التكلفة مقارنة بالعمليات الأخرى، كما يوفر الكثير من الأطباء والمراكز الطبية عروض دائمة على اسعار عملية الليزك مما يجعلها بديل أوفر وأفضل من النظارات الطبية والعدسات.

سعر عملية تصحيح النظر في مصر

  • يتراوح سعر عملية الليزك 2024 من 5000 إلى 20000 جنيه مصري وتختلف باختلاف التقنية المستخدمة: 
    • الليزك التقليدي  بين 4000 الى 10000 جنيه مصري.
    •  يتراوح سعر عملية الليزك في مصر (عملية الفيمتو سمايل): من 10000 إلى 15000 جنيه مصري.
    • يتراوح سعر الفيمتو ليزك بين 10000 إلى 15000 جنيه مصري.
    • يتراوح سعر الألترا ليزك بين 13000 إلى 15000 جنيه مصري

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

اضرار عملية الليزك

أثبتت عملية الليزك نتائج مذهلة في السنوات الاخيرة واصبحت الاختيار الأفضل للكثير من المرضى وذلك لحل مشاكل الابصار ولكن يجب على المريض اختيار طبيب ذو خبرة كبيرة وقام بالعديد من العمليات الناجحة لتجنب بعض اضرار عملية الليزك التي تتمثل في الآتي: 

علي الرغم من النجاح الكبير الذي اثبتته العملية إلا أن هناك بعض الأعراض الجانبية الشائعة المرتبطة بعملية الليزك التي تشمل تشمل الوهج، هالات في الرؤية الليلية وجفاف في العين،  في أغلب الحالات تختفي هذه الآثار الجانبية بعد مرور بضعة أيام بعد العملية:

  • حساسية الضوء
    الحساسية تجاه الضوء وإحساس المريض بالرغبة في لمس العينين من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا، وهذه الحساسية تزول في غضون أيام قليلة بعد إجراء العملية لذلك يجب إختيار طبيب ذو خبرة عالية بدون النظر إلى سعر عملية الليزك في مصر
  • ارتداد في الإبصار
    عدم وضوح الرؤية تعد واحدة من أهم الآثار الجانبية لعملية الليزك، وذلك يكون بشكل مؤقت وتظهر في الأشهر الاولى من الشفاء بعد العملية.
  • جفاف العين
    جفاف العين يعد من أكثر المضاعفات شيوعا بعد عملية الليزك، والتي يمكن أن تظهر في شكل احمرار العين، حكّة، ضبابية الرؤية، ويزول هذا الجفاف خلال الثلاثة أشهر الأولى بعد عملية الليزك.

لتجنب حدوث هذه الأعراض يجب على المريض اتباع التعليمات التي يوصي بها الطبيب والأهم هو اختيار طبيب ماهر قام بالعديد من العمليات الناجحة، لذلك يختلف سعر عملية الليزك في مصر من مكان لآخر.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك

من أكثر الأسئلة الشائعة التي تهم المريض قبل إجراء عملية الليزك، هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك ؟

الإجابة نعم، لأن ذلك بالفعل هو الهدف الرئيسي من إجراء عمليات تصحيح النظر تحديدا إذا كان النظر قبل العملية 6/6 بالنظارة، حيث أن عملية الليزك تعمل على إصلاح مشاكل القرنية وتحسين عملية انكسار الضوء داخل العين بشكل كبير وتحسين كفاءة النظر وذلك بشرط اختيار نوع العملية المناسب لحالتك وذلك حسب تشخيص الطبيب المعالج لذلك من المهم اختيار طبيب ذو خبرة وكفاءة عالية وبعد ذلك يتم تحديد سعر عملية الليزك في مصر المناسبة لك.

أيهما أفضل الليزك أم الفيمتو سمايل

يُعد عملية الليزك و عملية الفيمتو سمايل من أحدث التقنيات المستخدمة في تصحيح عيوب الإبصار، حيث تُستخدمان في إزالة جزء من نسيج القرنية لإعادة تشكيلها وتحسين الرؤية. ومع انتشار الفيمتو سمايل في الآونة الأخيرة، يطرح العديد من المرضى التساؤل عن أيهما أفضل من الآخر؟

الليزر:

تقنية جراحية تستخدم في تصحيح عيوب الإبصار المختلفة، وذلك عن طريق تصحيح تحدب القرنية وإعادة تشكيلها و سمكها مرة أخرى للحصول على الرؤية السليمة، كما تُجرى العملية من خلال استخدام جهاز الليزر لإزالة جزء من نسيج القرنية مما يجعلها  تتميز بنتائجها طويلة الأمد وقدرتها على تصحيح درجات عالية من عيوب الإبصار، ويختلف سعر عملية الليزك في مصر عن سعر الفيمتو سمايل.

الفيمتو سمايل:

تقنية جراحية حديثة تستخدم في تصحيح عيوب الإبصار، وذلك عن طريق استخدام جهاز ليزر الفيمتو ثانية لفصل جزء رقيق وصغير من لحاء القرينة دون الحاجة لرفع طبقة من القرنية كما يحدث في عملية الليزك.

  • تتميز بدقة نتائجها وسرعة فترة التعافي وقلة المضاعفات.
  • استقرار حالة الرؤية

يفضل الأطباء عدم إجراء عملية الليزر إلا بعد التأكد من استقرار مشاكل العين  سواء الاستجماتيزم أو قصر النظر أو طوله، ويتم التأكد من ذلك عن طريق إجراء فحوصات العينين لمدة عام كامل قبل إجراء العملية مما يزيد من سعر عملية الليزك في مصر

  • أصحاب الأمراض المزمنة:
    ينصح أطباء العيون بضرورة الابتعاد عن إجراء عملية الليزك في حالة الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل مرض الروماتويد ومرض السكري، فهذه الأمراض تزيد من مدة التعافي اللازمة عبد العملية وتقلل من فرص نجاحها.
  • عدم وضع مستحضرات التجميل:
    ينبه الأطباء على أهمية الابتعاد عن وضع مستحضرات التجميل قبل عدة أيام من إجراء العملية، للمحافظة على صفاء منطقة العينين وتجنب أي التهابات اثناء الجراحة.
  • عدم ارتداء العدسات اللاصقة:
    يجب أن يبتعد المريض عن ارتداء العدسات اللاصقة خلال الفترة التي تسبق عمل الفحوصات اللازمة للعملية، حيث أنها من الممكن أن تتسبب في عدم دقة النتائج، مما يؤثر على نجاح العملية.

عملية الليزك من سن كام

من الأكثر الاسئلة الشائعة بعد سعر عملية الليزك في مصر ما هو السن المناسب لإجراء عملية الليزك، حيث ينصح الأطباء بإجراء هذه العملية بعد بلوغ 18 عاماً ولكن يفضل الاطباء ان يكون سن المريض 21 عاماً، ويعود ذلك إلى احتمالية تغير مستوى حِدة الرؤية أو شكل القرنية لدى الإنسان قبل بلوغ هذه المرحلة العمرية.

استخدام الجوال بعد عملية الليزك

يجب على المريض عدم استخدام الجوال بعد عملية الليزك لمدة لا تقل عن ٢٤ ساعة وذلك لتجنب تعرض العين للضوء الذي يتسبب في أضرار للعين ويمنع عملية التعافي بشكل سليم لذلك يجب إعطاء العينين فترة راحة وغلقها قدر المستطاع.

كما يقوم الطبيب المعالج بتحديد المدة التي ينبغي على المريض عدم استعمال الموبايل أو التعرض لأي شاشة الكترونية والتي عادةً لا تقل عن ٢٤ ساعة ويختلف سعر عملية الليزك في مصر حسب الطبيب وحالة المريض.

يرجع السبب الرئيسي لمنع استخدام الجوال بعد عملية الليزك هو زيادة حساسية العين تجاه الضوء بعد العملية لذلك يجب علي المريض عدم تعرض العين للضوء الصادر من الشاشات الإلكترونية حتى لا تتأذى قرنية العين ولا تتعرض للجفاف.

طريقة النوم بعد عملية الليزك

بعد إجراء عملية الليزك يتساءل الكثير من المرضي عن طريقة النوم بعد عملية الليزك وفي الواقع لا تختلف طريقة النوم بعد الخضوع لعملية الليزك عن الطريقة التقليدية، لذلك تنصح دكتور هبه متولى زميل المجلس العالمي لطب العيون باتباع إرشادات بعد عملية الليزر سواء كان النوم بعد الخضوع للعملية أو خلال الأيام الآتية وتتمثل فيما يلي:

  • حماية العيون
    يتم حماية العين من خلال ارتداء غطاء واقي للعين في أول 24 ساعة بعد إجراء العملية، بالإضافة إلى ضرورة وضعها لمدة 5 أيام.
  • منح العيون الراحة اللازمة
    قبل إجراء العملية يجب الحصول على القسط الكافي من النوم لمدة لا تقل عن 6 ساعات يوميًا.
  • الحفاظ على رطوبة العين خلال النوم
    يعد هذا الأمر في غاية الأهمية خصوصًا خلال الأربع أسابيع الأولى بعد العملية، لذلك يجب استخدام قطرات العين المرطبة والالتزام بإرشادات الاستخدام التي يوصي بها الطبيب، لمعرفة مزيد من التفاصيل عن التعليمات أو سعر عملية الليزك في مصر يمكنك التواصل مع دكتور هبه متولي استشاري طب وجراحة العيون من خلال موقعنا الإلكتروني الإتصال بنا.

الممنوعات بعد عملية الليزك

بعد إجراء عملية الليزك، يوجد بعض الاحتياطات التي يجب على المريض اتباعها لمنع الإصابة أو العدوى، من اهم الممنوعات بعد عملية الليزك :

  • التأكد من عدم دخول الصابون في العين والأهم من ذلك، عدم الاستحمام إلا في اليوم التالي ويجب توخي الحذر عند الاستحمام.
  • عدم فرك العين لمدة شهر على الأقل.
  • إبقاء المياه بعيدًا عن العينين لمدة أسبوع على الأقل.
  • الإبتعاد عن استخدام مستحضرات التجميل في العيون لمدة أسبوع على الأقل لتجنب الإصابة.
  • عدم القيام بالتمارين الرياضية لمدة يومين.
  • ارتداء نظارات الشمس أثناء النهار لتجنب حدوث أي التهابات في العين.

كما تختلف المضاعفات من مريض لآخر حسب حالة كل مريض ودرجة الإصابة لذلك من الأفضل المتابعة مع الطبيب المعالج بعد إجراء العملية ولمعرفة مزيد من التفاصيل عن المضاعفات والآثار الجانبية للعملية أو سعر عملية الليزك في مصر يمكنك الحجز من خلال موقعنا الإلكتروني.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

متى يثبت النظر بعد عملية الليزك

 في الأغلب يثبت النظر بعد عملية الليزك بشكل واضح  في مدة تتراوح بين 24 ساعة إلى 48 ساعة واختلاف هذه المدة يكون بسبب حالة المريض وتشخيص الحالة وأيضًا حسب نوع عملية تصحيح الإبصار التي خضع لها المريض وبعد تلك المدة سيشعر المريض بوضوح أسرع في رؤية الأشياء البعيدة والقريبة.

 يتم شفاء العينين تمامًا بمجرد الانتهاء من عملية الليزك لكن من الممكن  أن يشعر المريض برؤية ضبابية بعد انتهاء العملية بساعتين وقد يرى هالات حول الأضواء، إلا أن هذه الأعراض طبيعية جدًا ويمر بها جميع المرضى وليس لها علاقة بـ  سعر عملية الليزك في مصر.

في النهاية يصل المريض إلى مرحلة الشفاء بشكل كامل بسرعة كبيرة، ولكن في بعض الأحيان قد تكون الرؤية ضبابية في اليوم الأول من الجراحة، ويلاحظ المرضى تحسنًا في الرؤية في غضون أيام قليلة من الجراحة و للتعرف على مزيد من المعلومات والاستفسارات عن انواع عمليات الليزك للعيون و سعر عملية الليزك في مصر، يمكنك التواصل معنا على مركز دكتورة هبة متولى التي تعد من أفضل الدكاترة في مصر والشرق الأوسط في إجراء عمليات الليزك حيث تستخدم الدكتورة أحدث التقنيات والأجهزة في عمليات الليزك وتصحيح الإبصار.

اقرآ ايضا:

سعر عملية المياه البيضاء 

دكتور عيون


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022