افضل دكتور حول اطفال

افضل-دكتور-حول-اطفال-1.webp

تعد العين من أكثر أعضاء الجسم حساسية ويتطلب التعامل معها من قبل طبيب متخصص في طب العيون ذو خبرة وكفاءة عالية ، لذلك يعد البحث عن افضل دكتور حول اطفال من الأمور الهامة ، لأن علاج الحول في المراحل المتقدمة يكون أكثر سهولة من المراحل المتأخرة بالإضافة إلى أن علاج حول العين مبكرا يمنع تطور مشاكل العين.

يعاني الكثير من الأطفال من الحول الذي يجعل أعينهم لا تتماشى في نفس الاتجاه مع اتجاه العين الاخري عند النظر لجسم ما ، فمن الممكن أن يكون اتجاه إحدى العينين او كلاهما عموديا أو أفقيا.

حول العين اصبح من الامراض المنتشرة بين الناس بشكل كبير وفي أعمار متفاوتة وذلك لعدة اسباب منها عيوب خلقية أو عوامل جينية أو أسباب طبية أخرى يتم تحديدها بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

ومن خلال هذه المقالة سوف تقوم دكتورة هبة متولي استشاري طب وجراحة العيون وحول الاطفال والمياه بيضاء عند الكبار والاطفال بتوضيح كل ما يخص حول العين ، وما هي اسباب الحول عند الاطفال وعن ما هو أخطر انواع الحول ، وسوف نرشح لكم.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

ما هو الحول

يعد الحول عند الاطفال من اكثر المشاكل التي تثير خوف الأبوين لما يسببة من خلل في الرؤية، وهو عبارة عن عدم التقاء العينين في نفس الاتجاه عند النظر لنفس الشئ مما يدفع الوالدين للبحث عن افضل دكتور حول اطفال.

ويعد العرض الأساسي عند الأطفال الذين يعانون من الحول هو أن عيونهم تبدو في اتجاهات مختلفة. قد لا يكون الطفل على دراية بحول عينيه ولكن يكون واضح للوالدين والأشخاص من حوله، وإذا ترك الحول دون علاج يمكن ان يؤدي ذلك الى حالة تسمى بـ كسل العين.

حينها لن تستقبل العين المصابة صوراً واضحه وبالتالي يبدأ الدماغ في تجاهل المعلومات التي يتلقاها من العين الأضعف، ثم ستبدأ الدماغ والعين الاقوي يتأقلمون و ستسوء مشكلة العين الأضعف التي تم تجاهلها.

اعراض حول العين

في البداية يجب ان نعرف ان حول العين هو حالة لا يلتقي فيها محور الرؤية في كلتا العينين في نقطة واحدة عند النظر لنفس الشئ، وقد يظهر الحول عند النظر للأمام او إلى احد الجانبين وقد يكون حالة ثابتة أو متغيرة في أوقات مختلفة.

أعراض الحول مشتركة عند الاطفال و عند اغلب الناس وتكون واضحة بشكل كبير والأهم هو عدم تجنبها واستشارة افضل دكتور حول اطفال متخصص لمعرفة درجة الحول والعلاج المناسب.

تظهر الأعراض في الشكل الاتي:

  • صداع و احمرار في العين.
  • ألم في العين وحرقة .
  • صعوبة في القراءة والكتابة وضعف التحصيل الدراسي.
  • ازدواجية الرؤية: قد يكون مستمراً أو متقطع في جميع أو بعض مواضع النظر المختلفة.
  • ميل الرأس في وضعية مختلفة عن المعتاد عليها المريض لتعويض الخلل البصري.

تختلف الأعراض من شخص لآخر تحديدا في الأطفال الرضع لأنه يكون من الصعب على الأم اكتشاف الحول في وقت مبكر لأن الأطفال في هذا السن لا يستطيعون التعبير إذا كانوا يشعرون بأي تعب، ولذلك ننصح دائما بالمتابعة الدورية للأطفال في هذا السن لمعرفة إذا كان يعاني الطفل من أي مرض، الفحوصات التي تتم من خلال افضل دكتور حول اطفال تكون في مصلحة الطفل وذلك لأن الكشف المبكر من أهم عوامل العلاج والوصول إلى نتائج مرضية بشكل كبير.

دائما تجاهل المشكلة والتأخر في الكشف يؤدي إلى الإصابة بأمراض أخطر قد يصعب علاجها مدى الحياة، تحديدا الحول يعتبر فهو من الأمراض التي تحتاج إلى علاج بشكل سريع حتى لا يتطور الأمر إلى فقدان الرؤية بشكل نهائي،  من المهم أيضا هو اختيار الطبيب المعالج بعناية فائقة حتى يستطيع تحديد المشكلة واختيار العلاج المناسب للحالة.

امراض العيون تعتبر من اهم وادق التخصصات نظرا لحساسيتها والدقة التي تحتاجها في التعامل مع المشكلة لذلك إذا كان طفلك يعاني من اي تغييرات او آلام تسبب له إزعاج ننصحك باستشارة افضل دكتور حول اطفال.

اعراض بعد عملية الحول

من اكثر الاسئلة الشائعة هي هل عملية الحول لها عمر محدد؟ نعم يجب على الطفل اجراء العملية قبل عامه الأول، تجري عملية حول العين تحت تأثير بنج كلي يقوم بعدها الطبيب بعمل شق صغير داخل أنسجة العين ليتمكن من الوصول إلى عضلات العين المسؤولة عن حركة العين، هنا يقوم بشد او ارتخاء العين أو تغير مكان العضلة على حسب حالة المريض لـ تصحيح النظر وجعل العين يتماشيان سويا بشكل منتظم، مما ينتج بعد العملية بعض الأعراض التي تتمثل في:

  • احمرار العين او تورمها
    قد تكون عين طفلك حمراء قليلا او متورمة لعدة اسابيع بعد يبدا الاحمرار والتورم بالانخفاض إذا لاحظ الابوين ان العين لا تهدأ بعد أسبوعين بعد إجراء العملية هنا يجب التواصل مع الطبيب المعالج.
  • ألم وانزعاج
    قد يكون لطفلك بعض الشعور بالانزعاج او الالم في العين التي خضعت للعملية، هنا يمكن استشارة افضل دكتور حول اطفال اذا كان بامكانك اعطاء الدواء لتخفيف الالم، يقترح بعض الأطباء وضع الماء البارد أو كمادات الثلج على العيون للراحة والحد من تورم العينين .
  • الرؤية المزدوجة
    قد يكون لطفلك رؤية مزدوجة بعد العملية، سوف تختفي هذه الحالة بعد انخفاض الورم وبعد أن يعتاد الطفل على وضع عضلات العين الجديد.
  • دموع باللون الوردي أو باللون الأصفر الفاتح
    قد يحدث تصريف للدم من خلال الدموع وتستمر لبضعة أيام بعد الجراحة لذلك يصبح الدم باللون الوردي، اذا كان التصريف لا يتوقف وأصبحت الدموع أكثر دموية اتصل بالطبيب على الفور.
  • يجب أن تبدو قرنية العين والبؤبؤ طبيعيين.

الغطاء الشفاف للعين ( القرنية ) والبؤبؤ الاسود يجب ان يظهران دائما بشكلها الطبيعي فإذا كانوا يبدو بشكل مختلف يجب هنا فحص عين طفلك من قبل افضل دكتور حول اطفال.

ما هي اسباب الحول عند الاطفال

حول العيون له أسباب متعددة للاصابة به، من اشهر هذه الاسباب واكثرها انتشارا بين الناس الآتي:

  • ضعف الرؤية في عين واحدة.
  • الشلل الدماغي.
  • متلازمة داون.
  • ولادة الطفل بعيب خلقي.
  • التاريخ الوراثي( إذا كان أحد أفراد العائلة مصاب بالحول).
  • أورام الدماغ.
  • عيب خلقي.

وهنالك سؤال شائع يتردد على أطباء العيون من الآباء هو  هل طول النظر  يسبب الحول عند الاطفال ؟ نعم يمكن ان يسبب طول النظر الحول عند الاطفال وقد تبدا العينان في الانحراف عن بعضهما البعض.

و يوجد اسباب اخرى يتم معرفتها بعد الكشف على المريض لمعرفة حالة العين إذا كان المريض يعاني من اي امراض اخرى وذلك لان الحول ليس نوعا واحدا ولكنه عدة أنواع، يختلف كل نوع في الأعراض والعلاج.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

افضل-دكتور-حول-اطفال

تكلفة عملية حول العين

قبل معرفة تكلفة عملية حول العين يجب أولا اختيار افضل دكتور حول اطفال لضمان نجاح العملية، وتختلف تكلفة العملية من مركز إلى آخر وعلى الأدوات والتقنيات الحديثة التي يستخدمها الطبيب، ويحدد الطبيب بعد الكشف والتشخيص حالة المريض ثم يحدد بعدها الطبيب تكلفة العملية، وتتوقف تكلفة عملية حول العين على حسب نوع الحول، حيث يتراوح متوسط تكلفة عملية حول العين في مصر بين 30000 إلى 33000 جنيه مصرى.

يعد الحول الانسي الخلقي هو اخطر انواع الحول ويظهر على الطفل في اول 6 شهور من عمره، ويذكر أن هناك حوالي 2% من الأطفال يعانون من هذا النوع.

افضل دكتور حول اطفال

تعد دكتور هبة متولي افضل دكتور حول اطفال فى مصر ، وافضل استشاري طب وجراحة العيون وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية (جلاسجو) و زميل المجلس الطبي العالمي وعضو الجمعية الاوروبية لعيون الاطفال.

كما أنها حاصلة على درجة الدكتوراه في الطب وجراحة العيون من جامعة القاهرة ، بالاضافة إلى المشاركة الدائمة في المؤتمرات الطبية سواء كانت المحلية أو العالمية لمعرفة كافة التطورات الطبية وأحدث الطرق الحديثة في إجراء عمليات الحول عند الاطفال والكبار.

 قامت دكتور هبة بإجراء العديد من العمليات الناجحة لحل مشكلة الحول لدى الأطفال، وتحرص دائما على استخدام أحدث الأدوات والأجهزة الطبية وتقديم جميع الخدمات الطبية والجراحية مع الحرص على فحص وتشخيص الحالة المرضية جيدا للوصول بها لأفضل النتائج. لذلك تعد افضل دكتور حول اطفال.

إذا كان طفلك يعانى من أعراض حول العين وتبحث عن افضل مركز متخصص فى علاج الحول، فإن مركز دكتورة هبه متولي يعد أفضل مراكز العيون فى علاج الحول حيث تستخدم أحدث التقنيات وأدق الأجهزة في تشخيص وعلاج الحول.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

الاسئلة الشائعة

هل يمكن علاج الحول عند الاطفال ؟

في حالة اكتشاف الحول مبكرا هنا يمكن علاجه وتصحيحه بنتائج ممتازة سواء كان من خلال ارتداء النظارات الطبية أو اجراء العمليات الجراحية.

كم يستغرق علاج الحول عند الاطفال؟

في خلال 60 دقيقة فقط داخل العمليات ينتهي الحول وتعود حالة عين طفلك طبيعية ويقوم بممارسة حياته بشكل أفضل.

هل الجلوس على الهاتف يسبب الحول؟

اثبتت دراسات حديثة أفادت بأن استخدام الأطفال بعمر من 7 إلى 16 سنة الى الهواتف لفترة تصل من 4 الى 8 ساعات يوميا قد يترتب عليها الاصابة بالحول.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022