متى ينتهي الحول الكاذب عند الاطفال

الحول-الكاذب-عند-الاطفال.webp

تساءل كثير من الأمهات ما هو الحول الكاذب عند الأطفال ومتى ينتهي الحول الكاذب عند الاطفال؟، حيث يعد الحول عند الأطفال من أكثر الأمراض المنتشرة بين الأطفال من سن عامين وفي بعض الأحيان يستمر تلك الحول حتى سن البلوغ.

يرجع السبب فى ذلك الى شكل الوجه و الجفون عند الأطفال، فبعض الأطفال يكون لديهم بعض طيات جلدية على جانب الجفون، بمعنى آخر هو حالة تبدو فيها العين وكأنها مصابة بالحول، ولكن في الواقع لا توجد مشكلة في محاذاة العيون أو الرؤية.

كما أن الدراسات والإحصائيات أثبتت أن 60% من الأطفال الذين يعانون من مشاكل في نمو الدماغ من الحول، مما يجعل كثير من الأمهات يختلط عليهم الأمر في معرفة هل هذا الحول حقيقي أم حول كاذب.

في هذا المقال سوف توضح لنا دكتور هبة متولي استشاري جراحة عيون الأطفال وعضو الجمعية الأوروبية عيون الأطفال والحول ما هي اسباب الحول الكاذب عند الأطفال وأعراضة بالإضافة إلى أننا سوف نتعرف أيضاً على:

  • الفرق بين الحول الحقيقي والحول الكاذب.
  • هل الحول الكاذب وراثى؟
  • علاج الحول الكاذب عند الأطفال. 

وفي نهاية المقال سوف تجيب دكتورة هبة متولى على كيف يمكن اكتشاف الحول عند الطفل و متى ينتهي الحول الكاذب عند الاطفال؟

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

الحول الكاذب عند الأطفال

يعد الحول الكاذب أو ما يعرف بـ ” Pseudo Strabismus ” هو عبارة عن حالة اضطراب في توازن العين، وتكون عيون الأطفال في تلك الحالة غير متماثلتين، وتكون أحدى العينين منجرفة نحو الخارج أو الداخل، مما يجعل الوالدان يشعران بأن الطفل مصاب بالحول، عادتاً يصيب الحول الأطفال الصغار في الأشهر الأولى من الولادة وتختفي في الأغلب عند سن 5 أو 6 أشهر.

اسباب الحول الكاذب عند الأطفال

تعد العوامل الوراثية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الحول، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالحول الكاذب عند الأطفال وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

  • أن يكون الطفل يعاني من متلازمة داون.
  • صغر أو كبر المسافة بين العينين.
  • اختلاف لون العينين عند بعض الأطفال.
  • كبر حجم الأنف أو ما تسمى الأنف المفلطح.
  • عدم تماثل شكل الجفون والوجه عند الأطفال مما يخلق شعور بعدم استقامة العين.
  • بعض مشاكل العين مثل طول أو قصر النظر.
  • وجود بعض الزوائد الجلدية عند طرف العين.
  • صغر أو كبر حجم جفن العين.
  • اختلاف في رسمة العين.
  • ولادة الأطفال قبل 37 يوم من ميعاد ولادتهم، مما يجعلهم يعانون من بعض الإضطرابات وأغلبهم يعاني من نمو غير مكتمل.
  • الإلتهابات المشيمية والشبكية التي تؤدي إلى ندبات مما ينتج عنها الحول فيما بعد.

الحول الكاذب عند الأطفال
الحول الكاذب عند الأطفال

سبب حول العين المفاجئ عند الأطفال

يظهر الحول المفاجئ عند الأطفال من خلال وجود ضعف أو شلل في عضلات العين أو من خلال تعرض الطفل للضرب بشكل مباشر على رأسة مما تؤدي إلى وجود تلف في أعصاب العين وينتج عن ذلك وجود حول مفاجئ، كما أن وجود ورم بالعين في بعض الحالات يؤدى إلى حدوث الحول المفاجئ في العين.

اعراض الحول الكاذب عند الأطفال

يعد الحول الكاذب عند الأطفال لا يصاحبه أعراض، لكن الحول الحقيقي لديه كثير من الأعراض، أيضا هناك علامات تدل على اصابة طفلك بالحول وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

  • النظر الجانبي

يعد من أكثر أعراض الإصابة بالحول حيث تنظر الأطفال الذين تعاني من شكل الأنف الغير طبيعي من النظر إلى الجانب بشكل مستمر. 

  • ضعف وتغيرات النظر عند الأطفال 

 يلاحظ الآباء والأمهات أن طفلهم مصاب بالحول الحقيقي من خلال إغلاق الطفل لعين والنظر بالعين الأخرى.

الفرق بين الحول الحقيقي والحول الكاذب

بالرغم من أن هناك تشابة بين الحول الحقيقي والحول الكاذب عند الأطفال إلى أن هناك العديد من الاختلافات يمكن التمييز بينهم من خلال إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من نوع الحول، بالإضافة إلى شكل العين.

الحول الحقيقي

إذا كان الطفل يركز بعين واحدة على شئ والعين الأخرى تتحرك في اتجاه مختلف فيكون هذا حول حقيقي، ويعد من أكثر الأشياء التي تؤثر على ضعف النظر وكسل العين.

الحول الكاذب

يقتصر الحول الكاذب على تغيير شكل العيون فقط، ويؤثر بشكل كبير على الرؤية لكنه لا يؤثر على قوة النظر، ومن الممكن أن يحدث ازدواجية وضعف نظر في عين أكثر من العين الأخرى، ولا ينتج عن الحول الكاذب أى مضاعفات.

قد يؤدي إهمال علاج حول العين إلى فقدان النظر بشكل كامل لذلك إذا كان طفلك يعاني من الحول الحقيقي يجب عليك استشارة دكتورة هبة متولى التي تعد أفضل دكتور عيون في مصر في جراحة العيون وتصحيح الإبصار عند الأطفال، يمكنك الآن التواصل معنا لتجنب حدوث كسل العين أو فقدان البصر.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

علاج الحول الكاذب عند الأطفال

يمكن علاج الحول الكاذب عند الأطفال إذا كان تلك الحول ناتج عن فقدان التوازن في عين الطفل من خلال ارتداء النظارات الطبية لاستعادة توازن عضلة العين لاستعادة الرؤية ثلاثية الأبعاد.

ويمكن علاج الحول من خلال التدخل الجراحى حيث يقوم دكتور العيون ب تخدير الطفل كلياً ومن ثم يقوم بعمل شق صغير في العين للوصول إلى العضلات لاستعادة توازنها، وبعد إجراء تلك العملية الجراحية يحتاج الطفل إلى فترة نقاهة قصيرة.

في أغلب الأحيان ينصح دكتور هبة متولى أفضل استشاري جراحة العيون وعلاج الحول عند الأطفال بارتداء النظارات الطبية وهناك حالات أخرى تحتاج إلى إجراء عملية أخرى لكي يتم تصحيح النظر بشكل كلى.

الحول الكاذب عند الأطفال

الحول الكاذب عند الرضع

هناك العديد من العلامات التي تدل على الحول الكاذب عند الأطفال، وتتمثل تلك العلامات في:

  • يظهر الحول الكاذب في الأشهر الأولى من ولادة الطفل ويختفي تدريجياً مع الوقت.
  • اختلاف شكل العينين عند الأطفال بشكل ملحوظ.
  • كبر حجم الأنف.

كما أن هناك العديد من العلامات الأخرى التي تدل على وجود حول حقيقي عند الأطفال الرضع وتتمثل تلك العلامات في:

  • تنظر إحدى أعين الطفل في شكل مستقيم بينما تنظر العين الأخرى في اتجاه معاكس.
  • يقوم الطفل المصاب بالحول الحقيقي بالتركيز على عين واحدة في الرؤية حيث يقوم الطفل بإغلاق إحدى عينيه لكي يستطيع التركيز والرؤية الصحيحة من خلال العين الأخرى.

أقرأ المزيد عن: متى ينتهي الحول عند الرضع

كيف يمكن اكتشاف الحول عند الطفل

هناك طريقتين يمكن من خلالها معرفة هل هذا الحول حقيقي أم حول كاذب، وتكون تلك الطريقة من خلال تشغيل فلاش الموبايل والتقاط صورة للطفل مع مراعاة تثبيت عين الطفل باتجاه الكاميرا ومن ثم القيام بفحص الصورة وانعكاس الضوء.

إذا كان انعكاس الضوء في منتصف العين فإن ذلك الحول كاذب، أما إذا كان انعكاس الضوء يختلف من عين إلى عين أخرى فمن الممكن أن يكون ذلك الحول حقيقي.

بينما تتمثل الطريقة الآخرى في فحص الطبيب لعين الطفل، حيث أننا لا يمكن الإعتماد بشكل كلى على الطريقة الأولى فيقوم الدكتور بالكشف على عين الطفل بعناية شديدة ودقة عالية من خلال بعض الاختبارات التي تتمثل في اختبار انعكس الضوء، فحص عضلة العين، إختبار تغطية العين وإزالتها بشكل مفاجئ للتأكد من وجود حول حقيقي أو وجود كسل في العين.

متى ينتهي الحول الكاذب عند الاطفال

يختفي الحول الكاذب عند الأطفال في عمر الـ 7 أو 8 سنوات. ومع ذلك، قد يستمر لدى بعض الأطفال حتى سن البلوغ، في بعض الحالات قد يكون الحول الكاذب علامة على حالة طبية كامنة، مثل ضعف البصر أو مشكلة في عضلات العين. إذا استمر الحول الكاذب لدى الطفل بعد سن الـ 7 أو 8 سنوات، فمن المهم اصطحابه إلى الطبيب لفحصه.

في النهاية إذا كان طفلك يعاني من وجود حول ولا تعرف إذا كان تلك الحول حقيقي أم حول كاذب عليك استشارة دكتورة هبة متولي التي تعد افضل دكتورة لعلاج الحول عند الأطفال وتصحيح الإبصار، يمكنك التواصل معنا من خلال البريد الالكترونى أو رقام الهاتف..

 

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

 

الأسئلة الشائعة

ينتهي الحول عند الأطفال الرضع؟

ينتهي الحول عند الرضع مع تقدم أعمارهم وينتهي بشكل نهائي عند سن العامين، لكن في بعض الأحيان يستمر الحول الكاذب لسن البلوغ.

هل الحول الكاذب وراثى؟

نعم، يعد العامل الوراثي من أكثر العوامل التي تؤدي إلى الحول الكاذب عند الأطفال.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022