هل يستدعي علاج الحول المتقطع تدخل جراحي

الحول-المتقطع-عندالأطفال.webp

تساءل كثير من الأمهات ما هو الحول المتقطع عندالأطفال ؟ حيث تلاحظ العديد من الأمهات أن أطفالهم مصابون بالحول المتقطع بعد الولادة، مما يجعلهم أكثر خوفاً عليهم، ويريدون الإطمئنان عليهم من خلال استشارة طبيب متخصص في حول الأطفال.

كما أن الحول المتقطع يعد من أكثر أنواع الحول التي يصيب الأطفال بعد الولادة حيث تصل نسبة الإصابة بالحول المتقطع إلى 25% من جميع حالات انحراف العين، إلى أن دكتورة هبة متولى سوف توضح لنا ما هو الحول المتقطع وما هي أسبابة وطرق علاجة.

الحول المتقطع عندالأطفال

يعد الحول المتقطع هو اختلال في أعصاب العين فلا تنظر العينان في اتجاه واحد، ومن الممكن أن يكون ذلك الخلل بشكل مستمر أو شكل متقطع، فلا تعمل العينان معاً في وقت واحد بالإضافة أن نسبة الرؤية في العين المصابة بالحول تكون أضعف من العين الأخرى.

كما أن هناك أنواع من الحول سوف توضحها لنا دكتور هبة متولي استشاري جراحة الحول وتصحيح الابصار عند الاطفال.

انواع الحول عند الاطفال

الحول الخارجي المتقطع Intermittent Exotropia

يسمي هذا النوع أيضاً الحول الوحشى المتقطع، وتكون من أكثر أنواع الحول انتشاراً عند الأطفال تحديداً في سن ال 6 سنوات، حيث تكون شكل عيون الأطفال مستقيمة وبشكل طبيعي عندما ينظر إلى الأشياء القريبة وعندما يقوم بالقراءة أيضاً لكنها تميل إلى الخارج بشكل ملحوظ عندما ينظر الطفل إلى مسافات بعيدة أو عندما ينظر الطفل إلى ضوء شديد.

الحول الداخلى المتقطع Intermittent esotropia

يسمي هذا النوع أيضاً بالحول الأنسي الطفولى، وغالباً يظهر هذا النوع من الحول عند الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 12 شهر، ويكون عبارة عن أن هناك عين واحدة عند الطفل تنجرف نحو الداخل مقارنة بالعين الآخرى.

كما أن هذا النوع من الحول المتقطع عندالأطفال يسبب صعوبة في الرؤية في أغلب الحالات بالإضافة إلى صعوبة في تحديد المسافات.

الحول الانسي الغير مكثف

تكون الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 5 سنوات من أكثر الفئات العمرية عرضة للإصابة بالحول، ويكون هذا النوع من الحول غير قابل للتحسن مع ارتداء النظارات.

الحول الانسي الخلقي

يعد من أكثر أنواع الحول التي تصيب الأطفال حديثي الولادة التي تراوح أعمارهم من شهر إلى 6 أشهر.

اسباب الحول المتقطع عند الاطفال

تعد العوامل الوراثية من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بـ الحول المتقطع عندالأطفال حيث أن 30% من الحالات المصابة بالحول المتقطع لديهم أحد الأقارب مصاب أيضاً بتلك النوع من الحول، بالإضافة إلى أن هناك أسباب أخرى تتمثل في:

• انكسار النظر

يعد مشاكل انكسار النظر تتمثل فيما يلي :

– الإصابة ببعد النظر،يرى المصاب ببعد النظر الأشياء البعيدة بشكل أكثر وضوحاً من      الأشياء القريبة.

• الإصابة بقصر النظر، حيث يرى المصاب بعض الضباب عند النظر إلى مسافات بعيدة.
  • اللابؤرية، يرى المصاب بها برؤية ضبابية عند النظر للأشياء القريبة والبعيدة.

• أمراض العين

مثل الإصابة بالمياه البيضاء وأمراض الشبكية وأمراض العصب البصرى.

• مشاكل عضلات العين

حيث تظهر بشكل كبير عند المصابين بمتلازمة براون التي تؤدي إلى تلف إحدى العينين أو كلتا العينين بعدم القدرة على التحكم بأعصاب العين.

اعراض الحول المتقطع عندالأطفال

تعد عدم القدرة على توجيه العينين معاً في نفس الإتجاه من أكثر أعراض الحول عند الأطفال بالإضافة إلى أن هناك بعض الأعراض الأخرى، تتمثل تلك الأعراض في:

• الشعور بالصداع.
  • بروز العين إلى الخارج.
  • الحساسية من الضوء.
  • الإحساس بالدوخة.
  • فرك العين بشكل مستمر.
  • ازدواجية الرؤية.
  • فقدان القدرة على التركيز.
  • عدم القدرة على الرؤية بشكل جيد في أشعة الشمس.
  • الشعور بألم في العين.
  • ضعف الرؤية ثلاثية الأبعاد.

لذلك إذا كان طفلك يعانى من تلك الأعراض يجب عليكي سرعة التوجه إلى دكتور هبة متولي التى تعد أفضل دكتورة علاج الحول عند الاطفال، متخصصة في علاج أمراض الحول المتقطع عندالأطفال.

الحول الوحشي المتقطع عند الاطفال

يعد الحول الوحشى اختلال في حركة العين أو ما يسمى بـ Exotropia وأثبتت الدراسات و الإحصائيات أن معدل الإصابة بتلك النوع يصل إلى 25%، كما أن الحول الوحشي ينقسم إلى أربع أنواع هم الحول الحسي، الحول الخلقي، الحول المتقطع و الحول المكتسب، بالإضافة إلى أن هناك العديد من أعراض الحول الوحشي.

أعراض الحول الوحشي المتقطع عند الاطفال

من أهم أعراض الحول الوحشي هو اتجاه إحدى العينين أو كلتا العينين إلى الخارج مما يؤدى إلى ضعف وتدهور في الرؤية أو فقدان الرؤية بشكل تدريجي بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى التى تتمثل فى:

• صعوبة في التركيز البؤري: يجد الطفل صعوبة في تركيز العينين على نقطة واحدة.
  • إجهاد في العين: يعانى الطفل من التعب السريع بعد فترة قصيرة من القراءة أو النشاطات التي تتطلب تركيز.
  • انحاراف العين: يظهر انحراف غير طبيعي في محور العين.
  • الصداع: يشعر الطفل بالصداع والتعب الشديد بعد فترة قصيرة من التركيز المكثف.
  • جحوظ العين بشكل كبير.
  • فرك العين بشكل مستمر.
  • رؤية ضباب.

الحول الخارجى المتقطع عند الاطفال

يسمي ذلك النوع من الحول الحول الوحشي وهو أحد أنواع الحول المتقطع عندالأطفال ، حيث يؤدى ذلك النوع إلى تحويل العين إلى الخارج بحيث تكون أحدى العينين أو كلاهما في وضع بعيد عن الأنف، كما أن الحول الخارجي يسبب ضعف في الرؤية.

يؤثر هذا النوع من الحول على الطفل فى تحديد المسافات بشكل دقيق، حيث انه يسبب صعوبة فى الرؤية العميقة للطفل، فإذا كان لديك شكوك بشأن وجود حول خارجى متقطع لدى طفلك، ينصح بزيارة طبيب العيون لتشخيص الحالة وتقديم العلاج المناسب.

وتعد دكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون وزميل المجلس الطبي العالمي هي افضل دكتور حول اطفال فى مصر ذو خبرة وكفاءة ومهارة عالية، حيث تستخدم الدكتورة أحدث التقنيات والأجهزة في علاج الحول المتقطع عندالأطفال.

الحول الانسي المتقطع عند الاطفال

من أهم أعراض الحول الأنسي عدم قدرة الطفل على تحريك عينة بشكل كافي حيث أثبتت الإحصائيات أن هناك 2% من الأطفال الرضع يعانون من الإصابة بالحول الأنسي، فتكون إحدى العينين في مكانها السليم والأخرى منحرفة نحو الداخل.

كما أن ينتج عن الإصابة بتلك النوع من الحول ضعف في النظر وعدم القدرة على التركيز وتحديد المسافات بشكل دقيق وذلك نتيجة لاختلال في توجيه العينين، حيث يجبر المخ على استخدام العين السليمة فقط، لذلك يعد التدخل الجراحي من أهم طرق علاج الحول المتقطع عندالأطفال

علاج الحول المتقطع عند الاطفال

هناك العديد من طرق العلاج التي تستخدمها دكتورة هبة متولى لعلاج الحول المتقطع عندالأطفال وتتمثل تلك الطرق في:

تمارين العين

يسمي هذا النوع من العلاج العلاج بالترقيع أو ” Patching therapy” حيث تساعد تمارين العين في التحكم في حركة العين بشكل كبير من خلال وضع قطعة من القطن على العين السليمة لمدة تتراوح من بين ساعتين إلى 6 ساعات يومياً لكي تنشط عضلة العين المصابة، بالإضافة إلى وضع تلك الرقعة على العين أثناء النوم.

إرتداء النظارات الطبية

تعمل النظارات الطبية على تصحيح الإبصار بشكل كبير في حالات قصر النظر أو طول النظر.

الجراحة

في الأغلب لا يفضل الأطباء اللجوء إلى التدخل الجراحي في علاج الحول المتقطع عندالأطفال  كحل مبدئي تجنباً إلى حدوث أي مضاعفات من الممكن أن تحدث نتيجة إلى التغيرات التى قد تؤثر على اتصال العين بالدماغ بالإضافة إلى تجنب فقدان البصر أو إصابة العين بالكسل.

الأدوية الطبية

يلجأ الأطباء إلى كتابة بعض القطرات الطبية لعلاج الحول المتقطع.

الحول المتقطع عند الرضع

يعد الحول المتقطع من أكثر أنواع الحول انتشارً بين الأطفال الرضع، حيث يصاب الرضيع منذ اليوم الأول من ولادته ولا يتم الشفاء منه إلا بعد مرور أشهر من عمر الطفل، كما أن الحول المتقطع يختفي أحياناً، ومن الممكن أن يظهر مرة في العين اليمنى وفي المرة الأخرى تظهر في العين اليسرى، بالإضافة إلى أن العوامل الوراثية تلعب دوراً مهماً جداً في نسبة إصابة الرضيع بالحول المتقطع.

في النهاية إذا كان طفلك يعاني من عدم استقامة العينين مع الشعور بالصداع المستمر وعدم القدرة على التفرقة بين المسافات يجب عليك سرعة التوجه إلى دكتورة هبة متولي التي تعد من أفضل الدكاترة في مصر والشرق الأوسط في علاج الحول المتقطع عندالأطفال من خلال الحجز عبر موقعنا الإلكتروني أو من خلال الإتصال بنا.

أقرأ المزيد عن: متى ينتهي الحول عند الرضع

1- هل يستدعي علاجه تدخل جراحي؟

يفضل الأطباء الابتعاد عن التدخل الجراحى لتجنب حدوث أي مضاعفات أو حدوث كسل في العين، إلى أن هناك بعض الحالات التي تحتاج التدخل الجراحي.

أقرأ المزيد أيضاً عن: