عملية المياه البيضاء بالفاكو

تقنية-الفاكو.webp

يعتبر من أكثر الاسئلة شيوعاً الآن هو ما هي “عملية المياه البيضاء بالفاكو” حيث تعد تقنية الفاكو من أحدث التقنيات المستخدمة في علاج المياه البيضاء أو ما تعرف بإسم “إعتام عدسة العين”، حيث تعد المياه البيضاء من أكثر الأمراض انتشاراً تحديداً بين كبار السن بسبب التقدم في العمر وضعف أنسجة العين مما يؤدي إلى تشويش الرؤية.

وتعتمد عملية المياه البيضاء بالفاكو على جهاز يستخدم الموجات فوق الصوتية لتفتيت العدسة واستخراج هذه الجزيئات من العين باستخدام شفط رقيق. هذه التقنية لها فوائد عديدة، بما في ذلك قصر فترة التعافي وتقليل المضاعفات المحتملة بطريقة دقيقة و أقل ألم للمريض.

في هذا المقال سوف توضح لنا دكتور هبة متولي استشاري طب وجراحة العيون وتصحيح الإبصار مزيد من التفاصيل عن عملية الفاكو؟، ما هو جهاز الفاكو للمياه البيضاء؟ بالإضافة إلى التعرف على كل ما يلي بالتفصيل: 

  • ما هو الفرق بين الفاكو والليزر؟
  • ما هي مميزات وعيوب تقنية الفاكو؟
  • كيف يتم ازالة المياه البيضاء بالفاكو؟
  • متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء ؟

ما هي تقنية الفاكو

تعد عملية المياه البيضاء بالفاكو أو ما تعرف بـ Phacoemulsification عبارة عن جهاز يقوم بإصدار موجات فوق صوتية تعمل على تفتيت عدسة العين إلى قطع صغيرة.

ثم يتم شفطها وإزالتها من داخل العين وتعد هذه التقنية هي البديل لعمليات علاج المياة البيضاء جراحياً، التي تعتمد على استخدام المشرط الجراحي في تفتيت عدسة العين وإزالة تلك القطع المتحجرة من العدسة يدوياً.

تتم هذه الجراحة عن طريق إجراء جراحة صغيرة في حافة قرنية العين ويتم إنشاء فتحة في الغشاء المحيط بالعدسة. يتم بعد ذلك إدخال مسبار صغير يصدر موجات فوق صوتية بسرعة عالية، مما يؤدي إلى تفتيت العدسة المعتمة إلى أجزاء صغيرة. يتم شفط هذه الأجزاء بواسطة جهاز متصل بالمسبار.

إزالة المياه البيضاء بالفاكو
إزالة المياه البيضاء بالفاكو

ما هو جهاز الفاكو للمياه البيضاء

 يعد جهاز الفاكو هو الجهاز الذي يستخدم في علاج المياه البيضاء أو إعتام العين من خلال إزالة الأجزاء المتضررة من عدسة العين بإستخدام موجات فوق الصوتية وشفتها بعد أن تتحجر، ومن ثم يقوم الطبيب المعالج بوضع عدسة صناعية مصنوعة من الأكريليك أو السيليكون، لكي تجعل الرؤية واضحة خالية من التشويش. 

يتميز هذا الجهاز بالدقة والكفاءة وهو يعد أسلوبًا فعالًا وشائعًا لإزالة العدسة الضبابية واستعادة الرؤية الواضحة، يتضمن الجهاز ميزات تقنية متقدمة مثل التحكم في قوة الموجات فوق الصوتية والرؤية الثلاثية الأبعاد، مما يساعد الجراح على تحقيق نتائج دقيقة ومحسنة.

استخدام عملية المياه البيضاء بالفاكو يعتبر تطوراً هاماً فى مجال جراحة العيون، حيث يساهم فى تحسين نوعية الحياة للمرضى وتقليل وقت التعافي والمضاعفات المحتملة. ويتطلب استخدام هذا الجهاز خبرة جراحية متخصصة لضمان النتائج الجيدة والسلامة للمريض.

وتعد دكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون وزميل المجلس الطبي العالمي هي افضل دكتور عيون فى مصر ذو خبرة وكفاءة ومهارة عالية، حيث تستخدم الدكتورة أحدث التقنيات والأجهزة في علاج المياه البيضاء.

الفرق بين عملية المياه البيضاء بالفاكو والليزر

يعد الفرق بين الفاكو والليزر في  نوع التقنية التي يستخدمها الطبيب المعالج أثناء عملية إزالة المياه البيضاء “إعتام عدسة العين”، حيث أن هناك بعض الحالات التي يتناسب معها استخدام تقنية الفاكو أو ما تعرف بالموجات فوق الصوتية وهناك حالات أخرى لا تتناسب معاها تلك التقنية لذلك يلجأ الطبيب إلى استخدام تقنية الفمتو ليزر.

على الرغم من أن كلا الطريقتين تهدفان إلى إزالة المياه البيضاء، إلا أن هناك اختلافات بينهما بسيطة بينهم:

الفاكو

يستخدم موجات فوق صوتية عالية التردد لتفتيت وتحطيم العدسة المعتمة، ثم يتم شفط الجزيئات المفتتة باستخدام شفط رقيق. وأثناء الجراحة يتم إجراء جرح صغير في حافة القرنية، حيث يتم إدخال مسبار الفاكو للوصول إلى العدسة.

تقنية الفاكو تساعد الدكتور فى عملية تفتيت العدسة وشفطها مما يساعد فى ضبط القوة والتوجيه بشكل أكثر دقة.

الليزر

يستخدم شعاع ليزر لتبخر العدسة المعتمة، حيث يتم استهداف الليزر بدقة للتفاعل مع الأنسجة الضبابية. ولا يتطلب وجود جرح حيث يتم استخدام الليزر عبر سطح القرنية للوصول إلى العدسة. ,يعتبر أكثر دقة فى بعض الجوانب مثل توجيه الليزر لأنه يستخدم برامج محاسبية مسبقة للتحكم فى العملية.

يتوقف استخدام عملية المياه البيضاء بالفاكو أو الليزر على تقييم الطبيب الجراح وتشخيص المريض، وتبعاً للظروف الفردية للمريض ومتطلبات العلاج.

مميزات وعيوب عملية المياه البيضاء بالفاكو

تعد عملية المياه البيضاء بالفاكو الخيار الأمثل للمرضى الذين يعانون من المياه البيضاء على العين، وعلى الرغم من وجود العديد من المميزات لها إلا أن لها أيضا بعض العيوب.

ما هي مميزات جهاز الفاكو للمياه البيضاء

  • تعد عملية الفاكو من أسرع العمليات ولا تحتاج إلى فترة نقاهة كبيرة.
  • تحسين الرؤية بنسبة تصل إلى 95%.
  • التقليل من التورم و الانتفاخات في عدسة العين بعد إجراء العملية.
  • لا تحتاج إلى شق العين لتغير عدسة العين وتصحيح الإبصار.
  • الحفاظ على القرانية.
  • التقليل من المضاعفات والآثار الجانبية التي تظهر بعد إجراء العملية باستخدام تقنية الفاكو.
  • صغر حجم الجرح.
  • الذهاب إلى المنزل فور إجراء العملية.

عيوب عملية المياه البيضاء بالفاكو

  • التحسس الشديد من الضوء وعدم القدرة على النظر إلى ضوء الشمس.
  • تحتاج بعض الحالات لإرتداء النظارات الطبية بعد إجراء العملية.
  • الشعور بوخز وبعض الآلام في العين.
  • الشعور بتورم في العين لكن يختفي خلال أيام من إجراء العملية.
  • تعتبر تكلفة استخدام عملية المياه البيضاء بالفاكو مرتفعة مقارنة بالجراحة التقليدية.

عملية المياه البيضاء بالفاكو
عملية المياه البيضاء بالفاكو

كيف يتم ازالة المياه البيضاء بالفاكو

يقوم طبيب العيون بكشف قاع العين للمريض لمعرفة نوع المياه البيضاء ونوع العدسة التي سوف يستخدمها. كما يقوم الطبيب أيضاً بالعديد من الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود أي أمراض تمنع المريض من إجراء العملية وتتمثل تلك الأمراض في التهاب العين، انفصال شبه العين و ارتفاع ضغط العين.

وإذا كان المريض لا يعاني من أي أمراض تمنع إجراء عملية المياه البيضاء بالفاكو يقوم الطبيب المتخصص بتخدير المريض من خلال بعض القطرات المخدرة.

 وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى حقن المريض بمهدئ إذا كان ذلك المريض يعاني من الحركة الكثيرة والتوتر بشكل كبير لدرجة تؤثر على إجراء العملية،  ثم يقوم الطبيب بفتح جزء صغير بجوار العين لإدخال جهاز الفاكو.

وفي بعض الحالات يحتاج الطبيب لإجراء فتحتين لإدخال جهاز مساعد ويكون ذلك حسب حالة المريض ونوع تصلب عدسة العين. ثم يقوم الطبيب بتسليط الأشعة فوق الصوتية على عدسة العين وتفتيتها إلى قطع صغيرة وبعد ذلك يقوم بشفط وإزالة تلك الأجزاء الصغيرة بعد تصلبها.

 ثم يقوم بإدخال العدسة الصناعية بشكل مطوي وتفتح تلقائياً داخل العين وبعد إنتهاء العملية يقوم الطبيب بعمل غرزة صغيرة لسرعة التئام جرح العين.

مضاعفات عملية المياه البيضاء بالفاكو

تتمثل المضاعفات الناتجة عن عملية المياه البيضاء بتقنية الفاكو في المضاعفات الناتجة عن إهمال الطبيب والمضاعفات الناتجة عن إهمال المريض.

مضاعفات عملية الفاكو الناتجة عن إهمال الطبيب

  • عدم تحسين الرؤية بسبب إستخدام الطبيب لنوع عدسات غير مناسب مع حالة المريض.
  • تحريك العدسات من مكانها.
  • العدوى البكتيرية.
  • إرتفاع ضغط العين بشكل كبير.
  • ارتخاء جفن العين نتيجة لتثبيت الجفن بشكل خاطئ أثناء العملية.
  • إنقطاع المحفظة الخلفية لعدسة العين.

مضاعفات عملية الفاكو الناتجة عن إهمال المريض

  • عدم إتباع تعليمات الطبيب بشكل صحيح.
  • التهاب العين نتيجة تعرضها بشكل مباشر للمياه.
  • عدم الإلتزام بالقطرات التي يوصي بها الطبيب المعالج.
  • طول فترة التعافي بسبب عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب.
  • جفاف العين بسبب عدم استخدام القطرات المرطبة للعين بشكل مستمر.

إزالة الكتاركت عن طريق تقنية الفاكو

تعد الكتاركت عبارة عن إعتام عدسة العين الشفافة المتواجدة داخل العين، كما يشبهها الأطباء بالزجاج الذي يوجد على سطحة بخار، ويتم علاجها من خلال الجراحة فقط في حالة الأعراض الشديدة بينما في حالة الأعراض البسيطة يكتفي المريض بتغير النظارة.

سعر عملية المياه البيضاء بالفاكو

تتراوح تكلفة عملية المياه البيضاء بالفاكو في مصر بين 480 إلى 750 دولار، وذلك حسب نوع العدسة المزروعة. وبشكل عام، فإن العدسات أحادية البؤرة هي الأقل تكلفة، تليها العدسات متعددة البؤرة، ثم العدسات المعالجة للاستجماتيزم.

بالإضافة إلى تكلفة العدسة، فإن تكلفة عملية المياه البيضاء بالفاكو تتضمن أيضًا تكلفة التخدير والأدوية والإقامة في المستشفى.

وفيما يلي بعض العوامل التي قد تؤثر على تكلفة عملية المياه البيضاء بالفاكو:

  • خبرة الطبيب الجراح
  • نوع المركز الطبي أو المستشفى الذي تتم فيه العملية
  • نوع التخدير المستخدم
  • نوع العدسة المزروعة
  • مدة العملية
  • وجود أي مضاعفات أثناء العملية

وبشكل عام، فإن عملية المياه البيضاء بالفاكو هي عملية آمنة وفعالة، وتتميز بمعدل نجاح مرتفع.

كم تستغرق عملية الفاكو

يعد التساؤل عن مدة عملية المياه البيضاء بالفاكو من أكثر الأسئلة انتشاراً، حيث تختلف مدة العملية حسب حالة كل مريض بالإضافة إلى نوع التقنية المستخدمة لكن تتراوح مدة العملية من 20 إلى 30 دقيقة. 

في النهاية إذا كنت تعاني من أعراض إعتام عدسة العين عليك استشارة دكتورة هبة متولي استشاري جراحة العيون وتصحيح الإبصار لمعرفة أنسب طريقة لعلاج حالتك من خلال التواصل معنا.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

اسئلة شائعة

1- ماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء ؟

يقوم المريض بإرتداء واقي العين وتجنب ملامسة المياه للعين أو غسل الوجهه واستبداله بمسح الوجه بقطعة من القماش، كما يجب على المريض أيضاً الإلتزام بكافة القطرات الطبية التي يوصي بها الطبيب لضمان نجاح العملية.

2- متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء ؟

يستقر النظر بنسبة تصل إلى 90% خلال اليوم الأول واليوم الثاني بعد إجراء عملية المياه البيضاء بالفاكو وبعد أسبوعين يستقر النظر بشكل نهائي.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022