مضاعفات عملية المياه البيضاء

63223a4494.webp

عملية المياه البيضاء من أكثر العمليات الآمنة التي ليس لها أي آثار جانبية كما أنها تعد واحدة من أشهر المشاكل التي تصيب العين وتتسبب في ضعف البصر والإصابة بالعمى، يوجد بعض الحالات النادرة التي من الممكن أن تصاب بـ مضاعفات عملية المياه البيضاء، وفي هذه المقالة سوف نتعرف علي المضاعفات وطرق الوقاية منها.

تعتبر المياه البيضاء أو المعروفة (بعتامة عدسة العين الداخلية)  تحدث نتيجة تغير تكوين السوائل بداخلها مما تتسبب في ضبابية الرؤية، وفقدان البصر مع مرور الوقت،ولقد وضحت الدكتورة هبة متولي أنة يمكن التخلص من عتامة العدسة عن طريق الفاكو او الليزر وهي عمليات يتم فيها تفتيت العدسة المعتمة و زرع عدسة أخرى صناعية لها أعلى درجة من الشفافية .

بالإضافة إلى أنة يمكن استخدام بعض أنواع العدسات الاصطناعية في علاج قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم، مما يسمح للمريض بالتخلص من المياه البيضاء ونظارات القراءة في نفس العملية.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

مشاكل ما بعد عملية المياه البيضاء 

من الممكن أن يتعرض المريض لبعض مضاعفات عملية المياه البيضاء ولذا يجب الاهتمام بالعملية والحفاظ على العين حتى لا تتعرض لمشاكل ما بعد العملية وفيما يلي سنوضح أشهر تلك الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء.

  1. العدوى والتهاب القرنية
  2. انفصال الشبكية
  3. نزيف العين
  4. تحرك العدسة
  5. ارتفاع ضغط العين

العدوى والتهاب العين تعد الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء: احيانا يمكن ان يحدث أثناء الجراحة أن تدخل بعض أنواع الجراثيم والبكتيريا إلى عين المريض فتلتهب عين المريض ويشعر بـ

  • حساسية تجاه الضوء.
  • ألم واحمرار في العين.
  • مشاكل في الرؤية.

انفصال الشبكية من الآثار الجانبية ما بعد عملية المياه البيضاء: انفصال الشبكية من أخطر مضاعفات التي تحدث بعد عملية المياه البيضاء فهي حالة تتحرك فيها الشبكية من مكانها الطبيعي فتبتعد عن الاوعية الدموية المغذية للخلايا لذلك يجب التدخل سريعا لعلاج تلك المشكلة قبل أن يتأثر البصر بعد الشعور بتلك الأعراض:

  • رؤية ستارة سوداء تحجب جزءا من مجال الرؤية.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • رؤية الذبابة الطائرة .

نزيف العين يعد من أحد مضاعفات عملية المياه البيضاء: هو أحد الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء النادرة، قد تنزف الأوعية الدموية المغذية للشبكية بدون سبب اذا كانت كمية الدم قليلة فلا بأس لكن إذا كان النزيف شديد هنا يجب الذهاب للطبيب فورا قبل فقدان البصر.

تحرك العدسة من مكانها: يمكن أن تتحرك العدسة الصناعية المزروعة من مكانها ، مما يجعل الرؤية غير واضحة وفي هذه الحالة يحتاج المريض لعملية جراحية أخرى لإعادة العدسة الى مكانها الصحيح.

ارتفاع ضغط العين: يعتبر ارتفاع ضغط العين من احد مضاعفات عملية المياه البيضاء، يرتفع ضغط العين بعد الجراحة بسبب الورم والنزيف وتتوقف طرق علاجه على سبب ارتفاع الضغط فقد يعالج بقطرات العين وفي حالة تلف العصب البصري قد يحتاج إلى جراحة علاج الجلوكوما.

مضاعفات-عملية-المياه-البيضاء

ارتشاح العين بعد عملية المياه البيضاء

يعد ارتشاح قرنية العين من أحد المضاعفات بعد عملية المياه البيضاء المنتشرة بين العديد من المرضى خاصةً أولئك الذين يخضعون للجراحة على يد جراح عيون يفتقد الخبرة والمهارة في استخدام أجهزة جراحات العيون المتطورة.

يصيب مرض المياه البيضاء الأشخاص بسبب تكون عتامات على عدسة العين وهذا الأمر يستدعي إلى تفتيت تلك العدسة واستبدالها بأخرى صناعية، هنا يجري الطبيب تلك الجراحة الدقيقة عبر تفتيت العدسة التالفة مستخدماً جهاز الليزر أو جهاز الموجات فوق الصوتية ( جهاز الفاكو).

وعند الاستخدام الخاطئ لتلك الأجهزة يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات عملية المياه البيضاء و ارتشاح العين بعد العملية، لذلك إذا شعر المريض بتحسن بطئ في جودة الرؤية ينبغي له زيارة الطبيب المعالج من أجل فحص العين والتأكد من عدم وجود أي بقايا من العدسة القديمة التي تم تفتيتها أثناء الجراحة، وفيما يلي سنوضح بعض النقاط الأساسية لارتشاح العين.

ارتشاح القرنية بعد عملية المياه البيضاء 

يعد ارتشاح القرنية حالة تتجمع فيها السوائل في القرنية، والقرنية هي الجزء الأمامي الشفاف من العين، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ضبابية الرؤية وتورم القرنية وألم في العين ويحدث ارتشاح القرنية بعد عملية المياه البيضاء لأسباب مختلفة منها:

  • زيادة جرعة الموجات فوق الصوتية المستخدمة في عملية المياه البيضاء يمكن أن تؤدي الموجات فوق الصوتية إلى إتلاف الخلايا المبطنة للقرنية مما يتسبب في تسريب السوائل داخل القرنية.
  • يتسبب ضعف الأوعية الدموية في العين إلى تسرب السوائل من الأوعية الدموية الي القرنية.
  • التهاب القرنية يمكن أيضا أن يتسبب في تسرب السوائل إلى القرنية مما ينتج عنه ارتشاح القرنية.

وتشمل ارتشاح القرنية التي تعتبر من مضاعفات عملية المياه البيضاء، بعض الأعراض التي يجب على المريض حين ظهورها الاستشارة الفورية مع دكتورة هبة متولي استشاري طب وجراحة العيون وفيما يلي سنوضح بعض الأعراض:

اعراض ارتشاح القرنية

  • ضبابية الرؤية.
  • تورم القرنية.
  • الم العين.

عدم اختيار الطبيب ذو خبرة من الممكن أن يعرض العملية لمزيد من المشاكل والمضاعفات لذا يجب عليك اختيار الافضل، تعد دكتورة هبة متولى أفضل دكتور عيون وحول واستشاري طب وجراحة العيون. لمزيد من المعلومات او التفاصيل أتصل بنا.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء

المياه البيضاء هو مرض يصيب العين ويسبب ضبابية الرؤية وعدم وضوحها، كما ينتشر مرض المياه البيضاء خاصة بين كبار السن، كما يوجد بعض الآثار الجانبية التي يتعرض لها المريض بعد عملية المياه البيضاء مثل عتامة العين.

قد يشعر بعض المرضي بإعتام عدسة العين بعد عملية المياة البيضاء وقد يعتقدون ان العملية قد فشلت وان المياه البيضاء عادت مرة أخري ولكن هذا غير صحيح كما سوف نتعرف علي اسباب عتامة العين التي تعد من إحدى مضاعفات عملية المياه البيضاء:

إعتام المحفظة الخلفية لعدسة العين: قد يحدث إعتام تدريجي في المحفظة الخلفية مع الوقت، حيث أثناء عملية المياه البيضاء تقوم الدكتورة هبة متولى بازالة محتويات عدسة العين المعتمة بينما يتم ترك المحفظة الخلفية للعدسة حتى يتم زرع عدسة جديدة، وعلاج هذه العتامة هو القيام بعملية يتم استخدام نوع خاص من الليزر بها.

عكارات الجسم الزجاجي: قد يحدث عتامة العين او الرؤية الضبابية بعد عملية المياه البيضاء بسبب أن السائل الزجاجي الذي يملأ تجويف العين تكون درجة لزوجته عالية لكن مع التقدم في العمر يحدث لة نوع من التحلل حيث يفقد هذه اللزوجة مما يؤدي لظهور الياف الكولاجين او بعض الخلايا التي يتكون منها هذا الجسم الزجاجي أمام عين المريض مما يؤدي إلي حدوث عتامة في العين بعد عملية المياه البيضاء.

قد يصاب الشخص بـ إعتام في عدسة العين في جميع المراحل العمرية وقد يظهر اعتام العدسة في عين واحدة او في العينين معا ليس شرطا ان يكون بسبب مضاعفات عملية المياه البيضاء.

جفاف العين بعد عملية المياه البيضاء

من مضاعفات عملية المياه البيضاء  الجفاف وهو عرض طبيعي لجميع الجراحات التي تجري داخل العين نتيجة ازالة طبقة الدموع التي تغطي سطح القرنية، وتعالج حالات الجفاف بسهولة عن طريق استخدام بعض القطرات المرطبة.

يعد جفاف العين بعد عملية المياه البيضاء هو احد الاثار الجانبية الشائعة لهذه العملية ويحدث جفاف العين عندما لا تنتج العين ما يكفي من الدموع للحفاظ علي ترطيب القرنية والملتحمة وهي الغشاء المخاطي الذي يكون داخل العين.

وهناك العديد من الأسباب المحتملة لجفاف العين بعد عملية المياه البيضاء ومنها:

  • إزالة الغشاء المخاطاني ويعد هذا الغشاء طبقة رقيقة من الانسجة تنتج الدموع اثناء عملية المياه البيضاء يتم إزالة جزء من الغشاء المخاطاني لتوفير مساحة لزراعة العدسة الجديدة.
  • إصابة القرنية يمكن أن تؤدي اصابة القرنية أثناء عملية المياه البيضاء إلى زيادة مضاعفات عملية المياه البيضاء
  • التهاب القرنية يمكن أن يؤدي التهاب القرنية إلى زيادة خطر الاصابة بجفاف العين.

عادةً ما يتم علاج جفاف العين بعد عملية المياه البيضاء باستخدام قطرات العين وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب أيضا الأدوية التي تساعد على انتاج الدموع و لتقليل التهاب العين

اسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء

تنقسم أسباب الإصابة بالتهاب العين إلى عدة عوامل بعضها يرجع إلى خطوات إجراء العملية مثل سوء تعقيم الأدوات الطبية المستخدمة في الجراحة والبعض الآخر يعود إلى مدى التزام المريض بالتعليمات الموجهة إليه من الطبيب المعالج خلال فترة التعافي من العملية.

تتضمن تلك التعليمات استخدام القطرات باستمرار، وضع واقي عند الخروج من المنزل، تجنب التعرض للاتربة والملوثات لتجنب حدوث مضاعفات عملية المياه البيضاء.

ويحدث احمرار العين بعد عملية المياه البيضاء بسبب التهاب واحتقان في الأنسجة المحيطة بالعين أثناء إجراء عملية المياه البيضاء التي قد تسبب قطعا في الانسجة المحيطة بالعين وتؤدي إلى تهيج واحتقان مؤقت في هذه الأنسجة.

أسباب الدموع بعد عملية المياه البيضاء

إن كثرة دموع العين بعد عملية المياه البيضاء قد تكون لسبب طبيعي لا يستدعي القلق، وهو بسبب الغرز الموجودة أسفل الجفون إذ يسبب الشعور بالحكة، وتجعل العين تزيد من إنتاج الدموع.

ومن الطبيعي أن يصاب المريض بجفاف العين بعد عملية المياه البيضاء أو بعد اجراء اي عملية في العين وهو ما يزيد من تدميع العين في اغلب الاحوال.

اسباب ارتفاع ضغط العين بعد عملية المياه البيضاء

تعد مضاعفات عملية المياه البيضاء من أكثر المشاكل الشائعة بين العديد من الناس، والتي قد تتسبب في ضعف النظر و في بعض الحالات تسبب الإصابة بالعمى.

أصبح التخلص من المياه البيضاء من افضل واسهل العمليات التي يقوم بها أطباء العيون المتخصصين وذلك عن طريق الفاكو أو الليزر، وهي عملية يتم من خلالها تفتيت العدسة المعتمة وزرع عدسة أخرى صناعية تتميز  بدرجة أعلى من الشفافية، وأيضًا هناك بعض الأنواع من العدسات التي تساهم في علاج عيوب الإبصار التي يعاني منها المريض، فـ يتخلص المريض من المياه البيضاء ومن مشكلات النظر في عملية واحدة.

  • النزيف: إن وجود بقايا من العدسة التي تم إزالتها داخل العين يعد من أهم أسباب ارتفاع ضغط العين بعد عملية المياه البيضاء والتي تحتاج إلى المتابعة مع الطبيب المعالج بشكل مستمر.
  • التهاب العين: التهاب العين واحد من أهم مضاعفات عملية المياه البيضاء الشهيرة، ويظهر في صورة احمرار شديد في العين، وعادة يكون ذلك مصحوب بآلام وضبابية في الرؤية.
  • التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء يحدث بسبب إهمال المريض وعدم اتباع ارشادات الطبيب، اما يحدث بسبب حدوث خطأ طبي أثناء العملية أو عدم التعقيم الجيد لغرفة العمليات والأدوات المستخدمة أثناء الجراحة.
  • جفاف العين: جفاف العين هو أحد الآثار الجانبية لعملية المياه البيضاء وبعض عمليات العيون المختلفة، ولا يعد خطيرا فقط يحتاج الى الالتزام بمواعيد القطرات المرطبة بشكل منتظم.
  • ارتشاح العين: ارتشاح القرنية يحدث نتيجة تأثر خلايا القرنية أثناء العملية بينما يحدث ارتشاح مركز الإبصار بعد عملية المياه البيضاء نتيجة ضعف الأوعية الدموية لدى المريض، وتأثرها بسبب العملية وتعد من أحد مضاعفات عملية المياه البيضاء
  • انفصال الشبكية: يوجد بعض الحالات التي تتعرض لمشكلة انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء، يحدث انفصال الشبكية عندما تتحرك طبقة رقيقة من الأنسجة الشبكية الموجودة في الجزء الخلفي من العين بعيد عن مكانها الطبيعي، وقد تسبب هذه الحالة فقدان البصر إذا لم يتم التعامل معها بشكل فوري.

 يمكنك تجنب جميع مضاعفات عملية المياه البيضاء عن طريق اختيار طبيب ذو خبرة ومهارة كبيرة في عمليات المياة البيضاء وذلك لعمل كافة الفحوصات اللازمة قبل الجراحة وتشخيص الحالة بشكل جيد مع أخذ الاحتياطات اللازمة قبل وبعد العملية.

مضاعفات-عملية-المياه-البيضاء

علاج التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء

يعتمد علاج التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء علي السبب الاساسى للالتهاب، إذا كان الالتهاب ناتجا عن عدوى فسوف يتم وصف قطرات العين او الادوية الفموية المضادة للميكروبات واذا كان الالتهاب ناتجا عن إصابة فقد يلزم اجراء عملية جراحية لازالة العدوى او اصلاح الضرر.

وهناك بعض النصائح التي تساعد على تخفيف التهاب العين والحد من مضاعفات عملية المياه البيضاء:

  • استخدام القطرات المرطبة
  • الحفاظ على نظافة عينيك.
  • تجنب فرك العين.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

أسئلة شائعة

متي يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

في الحالات الطبيعية قد يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء قد خلال يوم او يومين الى نسبة 95% من كفاءة الرؤية المثالية بعد عملية المياه البيضاء وخلال اسبوع تكون الرؤية قد استقرت بمعدل كبير حتى أن المريض يستطيع أن يمارس حياته بشكل طبيعي .

سبب زغللة العين بعد عملية المياه البيضاء

علي رغم تطور التقنيات المستخدمة في عملية المياه البيضاء إلا أن هناك بعض المرضى تعاني من زغللة العين بعد العملية ويرجع ذلك الى عدة اسباب منها:

  • ارتشاح القرنية.
  • ارتشاح الطبقة المبطنة لسطح القرنية الداخلي.
  • التهاب العين.
  • حدوث نزيف.
  • اختلاف مقاس العدسة الجديدة عن مقاس نظر المريض.

أسباب فشل عملية المياه البيضاء

تتجاوز نجاح عملية المياه البيضاء نسبة 99% ولكن هناك بعض الأسباب التي تسبب في فشل العملية منها:

  1. يعد الطبيب ذو الخبرة الغير كافية لخوض العملية أحد أهم الاسباب.
  2. اختيار نوع عدسة غير مناسب للمريض .
  3. اصابة المريض بالعدوى والتهاب العين.
  4. عدم التزام المريض بالتعليمات بعد إجراء عملية المياه البيضاء.

افرآ عن:

سعر عملية المياه البيضاء


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022