علاج الحول عند الكبار واسبابه

علاج-الحول-للكبار.jpg

علاج الحول عند الكبار يشمل على عدة خيارات ويمكن من خلالها الطبيب تحديد طرق العلاج المناسب حسب طبيعة كل حالة، حيث أن حول العين هو عدم تركز كلتا العينين على شيء معين في نفس الوقت، يمكن أن يظهر بعضها في مرحلة الرضاعة أو الطفولة، والبعض الآخر في مرحلة البلوغ.

 في هذا المقال سوف نناقش عن أهم خيارات علاج الحول للكبار والبالغين من خلال دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وعلاج الحول وما هي أسباب الإصابة به كل هذا وأكثر من خلال هذا المقال.

علاج الحول عند الكبار

الحول عند الكبار

تعتبر مشكلة الحول من المشكلات الكبيرة التي تتطلب عناية فائقة من المصابين بها وفي بعض الحالات قد يكون فقدان التوازي والعيب الذي يصيب حركة العينين ناتج عن أجراء بعض أنواع العمليات الجراحية في العين أو في الجزء القريب من العين مثل جراحة الماء الأبيض و جراحة انفصال الشبكية وجراحة الجفون، إلى آخره.

 كل هذه التداخلات الجراحية يمكن أن تسبب بعض المضاعفات التي تترك أثرها بشكل سلبي على عضلات العين الخارجية.

أسباب الحول عند الكبار

يرجع الإصابة بالحول إلى وجود العديد من العوامل أو الأسباب التي بدورها تؤدي إلى الإصابة بالحول وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأسباب وهي كما يلي:

  1. يرجع السبب الرئيسي للحول عند الكبار هو الحول غير المعالج أو غير المعالج جزئيا في مرحلة الطفولة.
  2. التباطؤ بين العينين، حيث أن هناك أشخاص لم يعانون من الحول ولكن يمكن أن يتطور في المستقبل، لأنه في حالة إذا كانت الرؤية خاطئة، يتجاهل الدماغ بشكل تلقائي الصورة الخاطئة ويغير الرؤية ثنائية العين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بانحرافات في العين.
  3. الإصابة بحالات إعتام عدسة العين أو الخضوع المسبق لجراحة العيون.
  4. الإصابة بالأمراض المزمنة مثل داء السكري.
  5. أورام أو سرطان الدماغ.
  6. السكتة أو الجلطة الدماغية.
  7. الإضطراب والوهن العضلي المزمن.
  8. الإصابة ببعض الاضطرابات العصبية التي تؤثر على صحة الأعصاب المسئولة عن إرسال إشارات لعضلات العين.
  9. إضطرابات الغدة الدرقية.
  10. التعرض لأي أنواع من الصدمات التي يمكن أن يسبب الحول.

أعراض حول العين للكبار

من أعراض الحول لدى الكبار هي ما يلي:

  1. إرهاق وتعب العين والرؤية المزدوجة، والصور المتراكبة.
  2. اضطراب وعدم وضوح الرؤية
  3. مواجهة صعوبة في القراءة التي تسببها الأمراض.
  4. التحسس من الضوء ووجع العين.

ما هو أنواع الحول؟

هناك عدة أنواع من الحول الذي يصيب العين وسوف نوضح لكم من خلال السطور القادمة علاج الحول عند الكبار عن أهم وأشهر أنواع الحول وهي تتمثل فيما يلي:

  1. الحول الوحشي
    يعتبر هذا النوع من أشهر أنواع حول العين عند الكبار، وهو عبارة عن اتجاه العين المصابة بالحول إلى الزاوية الخارجية من جهة العين وعلاج الحول الوحشي.
  2. الحول الإنسي
    هو أحد أنواع الحول التي يتم من خلاله توجه في العين المصابة بالحول إلى الداخل، أي نحو اتجاه الأنف.
  3. الحول العكسي
    هي من أحد أنواع الحول أيضاً، ويمكن أن ينعكس هذا الحول إلى حول وحشي ويكون ذلك ناتج بسبب تناول بعض أنواع العلاج الخاطئ.
  4. الحول الكاذب
    هي عبارة عن حالة تكون فيها رسمة العين، أو تضيق المساحة المرئية من بياض العين موحية بأن هناك حولاً  في العين، ولكن هو بالأصل إحساس خطأ حيث لا يكون ذلك مؤثرًا على الرؤية بالنسبة للشخص كما في حالات الحول الأصلية، ولكنها هي عبارة عن مشكلة ظاهرية فقط لا تحتاج إلى عملية تصحيح الحول.

علاج الحول عند الكبار

يتم تحديد نوع علاج الحول عند الكبار المناسب حسب يمكن درجة انحراف العين لدى المريض، في بعض الحالات يكون ارتداء النظارات الطبية كافي لعلاج الحول، ولكن في اغلب الحالات يحتاج المريض إلى إجراء عملية جراحية والتي يتم من خلالها تعديل عضلات العين مما يؤدي إلى تحسين الرؤية بشكل كافي في العينين.

ينصح الطبيب قبل إجراء عملية الحول، أن يرتدي الشخص المصاب النظارة الطبية بانتظام، وبعد تقدم طرق العلاج والأساليب الحديثة المنتشرة والتطور المستمر للتقنيات الجراحية، أصبحت جراحة الحول عند البالغين هي أفضل علاج آمن للحصول على نتائج مرضية لجميع المرضى.

تعتبر الجراحة هي الحل الأنسب لعلاج الحول عند الكبار، ولكن أثناء مرحلة الطفولة، يمكن علاج الحول من خلال  العلاج البصري الذي يعمل على تقوية عضلات العين.

علاج الحول بالتمارين للكبار

علاج الحول بالتمارين للكبار

لا يقتصر علاج الحول عند الكبار على إجراء العمليات الجراحية فقط ولكن هناك بعض الطرق الأخرى التي تستخدم في علاج الحول، منها علاج الحول بالتمارين والتي تعد أحد طرق علاج مشكلة الحول الوحشي التي تستخدم مع وجود الانحرافات القليلة، ونظرًا لأن علاج الحول يختلف من شخص لآخر وكل حاله كل تحتاج إلى خطة علاجية خاصة بها فلا يجب أن يقوم المريض بعمل التمارين من تلقاء نفسه قبل استشارة الطبيب المتخصص.  

يوجد العديد من تمارين تقوية عضلة العين والتي تتمثل في الشكل الاتي:

 

1-  الترقيع، يعد أحد أهم التمارين التي تستخدم لعلاج الحول الوحشي، ويتم عن طريق تغطية العين السليمة برقعة لتقوية عضلات العين المصابة، وإذا لاحظت تأثر إحدى العينين أكثر من الأخرى بالحول قم بتغطية العين السليمة برقعة لمدة ساعتين كل يوم سيؤدي ذلك إلى إجبار عضلات العين المصابة على العمل بشكل أكبر وتصبح أقوى بمرور الوقت.

 

2-  تمرين القلم الرصاص

يساعد تمرين القلم الرصاص في تدريب العين على التركيز على نقطة ثابتة، يتم هذا التدريب من خلال وضع قلم رصاص أمام عينيك على مسافة ذراع بمحاذاة الانف وقم بالتركيز على أعلى القلم.

يوجد بعض التمارين الأخرى التي يوصي بها طبيب العين المعالج ولكن تختلف من حالة إلى أخرى، لذلك ننصح باستشارة طبيب متخصص فور ملاحظة أي أعراض غير طبيعية وذلك لأن العلاج في بداية الإصابة يساعد بشكل كبير في الحصول على أفضل النتائج.

 

تكلفة عملية علاج الحول

في أغلب حالات علاج الحول يحتاج الطفل إلى إجراء عملية جراحية يتم من خلالها شد العضلات إلى الخلف وتختلف تكلفة عملية علاج الحول من مركز الى اخر حسب حالة كل مريض وحسب التقنيات والأدوات التي يستخدمها الطبيب وذلك بناء على عدة عوامل أهمها:

        نوع الحول: بعد اجراء الكشف والفحوصات اللازمة وتحديد نوع الحول يتم تحديد تكلفة العملة.

        تكلفة التخدير والجراحة بجانب التجهيزات الطبية المتوفرة داخل المستشفى.

        تختلف أيضا تكلفة العملية من مركز الى اخر حسب حالة كل مريض ودرجة الانحراف الموجودة بالعين.

ما سبب حول العين المفاجئ عند الكبار؟

حول العين هو مصطلح طبي لوصف الخلل أو الانحراف الموجود في العين سواء كان هذا الانحراف للداخل أو الخارج، تبدأ المُشكلة في أغلب الحالات في مرحلة الطفولة والتي تنقسم إلى ثلاثة أقسام، الحول الكامن، الحول الظاهر، والحوَل المتبادل وقد يُعاني من هذه المشكلة البالغون إذا لم يتم معالجة المشكلة في الطفولة.

الكثير من المرضي يتسائلون ما سبب حول العين المفاجئ عند الكبار، الاجابة هي أنه يمكن أن يُصاب الشخص بالحول فجأةً بسبب التعرض لمشكلة طبية معينة تصاحبها بعض الأعراض الجانبية مثل: إرهاق العين، الرؤية المُزدوجة، عدم وضوح الرؤية، وجود صعوبة في القراءة.

 

هل النظارة تعالج الحول عند الكبار؟

من اكثر الاسئلة الشائعة بين عدد كبير من المرضي هو “هل النظارة تعالج الحول الوحشي؟

الإجابة، نعم يمكن بالفعل علاج الحول عند الكبار عن طريق استخدام النظارات الطبية، في اغلب الحالات ينصح أطباء العيون باستخدام النظارات الطبية في حالات الحول الناتجة عن كسل العين، وذلك لمساعدة العين الكسولة في أداء مهمتها مما يتسبب في علاج الحول.

أفضل دكتور لعلاج الحول للكبار

إذا كنت تبحث عن افضل دكتور عيون  لعلاج الحول للكبار، يجب ان تتأكد من توافر بعض الشروط في الطبيب المعالج ومن أهم هذه الشروط الآتي:  

 

  •       ان يكون لديه خبرة كافية لعلاج جميع مشكلات العيون المختلفة، ومنها الحول.
  •       قام بإجراء المئات من عمليات الحول الناجحة.
  •       يستخدم الدكتور أحدث التقنيات في العلاج، والتي تساعد على الوصول لأفضل النتائج المتوقعة.
  •       أن يكون على علم بأحدث ما توصل إليه العلم في مجال طب العيون.
  •       الاهتمام بالنظافة والتعقيم.

 

أعراض الحول عند الكبار

يوجد العديد من الاعراض التي تدل على الإصابة بحول العين عند الكبار والتي تستدعي استشارة طبيب عيون متخصص لعمل الفحوصات اللازمة والكشف الشامل لمعرفة سبب الاصابة بالحول وما هي الخطة العلاجية المناسبة، من أهم هذه الأعراض الآتي:

  •       انحراف إحدى العينين أو كلاهما في اتجاه محدد، عندما لا تكون العينان في نفس المحاذاة يعد ذلك من أكثر الأعراض الواضحة.
  •       الإصابة بالحول يمكن أن يتسبب في الاصابة بازدواجية الرؤية باستمرار أو بشكل متقطع.
  •       تعرض العين للتعب بشكل سريع نتيجة محاولة الشخص التركيز للحصول على رؤية أوضح.

الحول ليس مرض موحد، فهناك العديد من الأعراض والأسباب المختلفة للإصابة به، و نظرًا لأن الحول يمكن أن يسبب ضعف النظر عند الأطفال، فيجب اكتشاف الإصابة به في أقرب وقت ممكن لأن العلاج في بداية الاصابة بالمرض يساهم بشكل كبير في العلاج بشكل أفضل ، لذلك يوصى أطباء العيون بإجراء فحوصات العين للأطفال بشكل منتظم للاطمئنان على عين الطفل وإذا تم ملاحظة الحول عند الكبار، فيجب إجراء فحص للعين في أسرع وقت ممكن لتوضيح سبب الإصابة وطريقة علاج الحول عند الكبار الأنسب للمريض.

 

علاج حول العين اليسرى عند الكبار

عندما يتم الكشف عن حول العين وعلاجه في وقت مبكر،يحصل المريض على نتائج مرضية له، ومن الجدير بالذكر أنه يتم اختيار الطريقة الأنسب لعلاج الحول عند الكبار حسب حالة كل مريض، تشمل طرق علاج الحول الآتي :

        العدسات الطبية اللاصقة أو النظارات

في بعض الحالات قد تكون العدسات اللاصقة هي العلاج الطبي الوحيد لبعض حالات حول العين، وقد لا يحتاج المريض إلى استخدام طرق علاجية أخرى.

 

        العدسات المنشورية

تستخدم العدسات المنشورية في علاج حول العين عن طريق ثني الضوء في زاوية معينة، وتقوم هذه العدسات بالمساعدة على رؤية الصورة منفردة ودمج الصور بطريقة صحيحة.

 

        الترقيع

يستخدم الترقيع عندما يعاني الشخص من حول العين، وفي هذه الحالة يهدف الإصلاح إلى تحسين الرؤية، مما يساعد على التحكم في اختلال توازن العين.

 

        الجراحة

إذا كانت خيارات العلاج الأخرى غير فعالة في علاج حول العين، يتم استخدام العمليات الجراحية للوصول إلى العضلات التي تؤثر على حركة العين، حيث يقوم الطبيب بإزالة وإعادة توصيل جزء صغير في أحد الأطراف ويتم تقوية العضلات عن طريق تقصير العضلات مما يؤدي إلى شد وتوجيه العينين إلى اليمين.

 

        حقن البوتوكس

تستخدم حقن البوتوكس في إضعاف العضلات المحقونة في سطح العين بشكل مؤقت، مما يساعد في تصحيح العينين.

 

في النهاية، علاج الحول عند الكبار يحتاج إلى استشارة طبيب عيون متخصص في الحول ومن الأفضل أن يتم العلاج في بداية اكتشاف المرض للوصول الي افضل النتائج المرضيه للمريض. 

تختلف طرق علاج الحول عند الكبار باختلاف عدة عوامل منها طبيعة الحالة المرضية ونوع الحول ورؤية الطبيب المعالج وبناءاً عليها يتم تحديد خطة علاج الحول للكبار وهي تتضمن على ما يلي:

إرتداء النظارات

  • حيث يمكن تقييم خيارات العلاج المختلفة لحول العين اعتمادًا على درجة انحراف المريض، وهناك بعض الحالات يكون ارتداء النظارات وهي كافية في علاج الحول للكبار.

العلاج الجراحي

  • يوجد هناك بعض الحالات الأخرى التي تحتاج إلى تدخل جراحي على الفور، وهي عملية تتم  في عضلات العين، وتعتمد بشكل رئيسي على نوع الحول الذي يصيب العين، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين الرؤية بالعينين، وفي بعض الأحيان يتم إجراء عملية الحول أسباب جمالية وبفضل أنظمة التحكم الجراحي الحديث والمتطور المستمر للتقنيات الجراحية، تعد جراحة الحول عند البالغين بمثابة علاجًا آمنًا حيث نحصل على نتائج مرضية للغاية فيمكن إجراء جراحة الحول من خلال استخدام مجموعة متنوعة من التقنيات، ويعتمد هذا الإجراء الذي سوف يتم اختياره على صحة العين والحول لكل مريض، ويكون الهدف من هذه العملية هي تقوية عضلات العين أو بإرخاء العضلات القوية المشدودة، أو استبدال العضلات التالفة لتحسين وضعها وإحداث تغيير في حركاتها وتحسين الرؤية وعلاج الحول للكبار.

العلاج بالليزر

  • ظهر حديثاً تقنيات الليزر التي تساعد بشكل كبير في العمل على تحسين انحرافات الحول وبالتالي تحسين وتصحيح مستوى الرؤية في وقت أقل وفي أسرع مدة تعافي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022