أنواع-حول-العيون-e1699372192877.jpg

يعد السؤال عن أنواع حول العيون كثيراً للغاية، حيث أن حول العينين من الأمراض المنتشرة في الفترة الأخيرة وأثبتت الإحصائيات الطبية أن هناك حوالى 3% من الأطفال يصابون بأنواع مختلفة من الحول، كما أن هناك 50% من الأطفال المصابين بالحول يفقدون النظر إذا لم يتم علاجهم بطريقة صحيحة.

كما قد يلاحظ الآباء والأمهات الحول عند الأطفال منذ اللحظات الأولى من الولادة، لذلك يجب معرفة ما هو الحول وما هي أنواعه وأسباب، بالإضافة إلى ذلك معرفة كيف يتم تشخيص الحول وكيف يمكننا الوقاية من الإصابة به.

ما هو الحول

يعد الحول أو ما يعرف بـ “Strabismus” هو عبارة عن عيب في العين يجعلها غير متوازنة، بحيث تنظر كل عين في اتجاه مختلف عن العين الأخرى، ومن الممكن أن يظهر الحول بشكل دائم أو يظهر على فترات متقطعة، كما يؤدى الحول في أغلب الحالات إلى ضعف في الرؤيةوفقاً لأنواع حول العيون ودرجتها.

ما هى أنواع حول العيون

هناك أربع أنواع مختلفة للحول عند الأطفال تتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

• الحول الانسي

يعد الحول الانسي أو ما يعرف بـ” Esotropia” هو عبارة عن انحراف كلتي العينين إلى الداخل باتجاه الأنف، وينقسم ذلك النوع إلى:

• حول انسي خلقى

يظهر هذا النوع من الحول عند الأطفال منذ ولادتهم ويكون واضح وملحوظ للغاية، ولا يشفى منه حتى إذا بلغ ستة أشهر، كما أن الحول الأنسي الخلقي من الممكن أن يظهر في عين واحدة لفترة ومن ثم ينتقل إلى العين الأخرى، وفي أغلب الأحيان يكون بسبب العوامل الوراثية.

• حول تكيفي

يصيب هذا النوع الأطفال من عمر 8 أشهر إلى 4 أعوام،ويعد أشهر أنواع حول العيون عند الأطفال ويظهر بشكل مفاجئ ودائم، كما يتم ملاحظته بشكل كبير عندما يكون الطفل المصاب به يعاني من الإرهاق والتعب الشديد.

• الحول الوحشي

يعد الحول الخارجي أو ما يعرف بـ”exotropia” عبارة عن انحراف إحدى العينين إلى الخارج عكس اتجاه الأنف، ويظهر عندما يركز الطفل على شئ تنحرف العين الأخرى إلى الخارج، ويصيب هذا النوع الأطفال في أعمار مختلفة ومن أهم أعراضه الشعور بازدواج الرؤية والصداع.

• الحول العلوي

يعد الحول العلوى أو ما يعرف بـ”hypertropia” عبارة عن تغير في اتجاه حركة إحدى العينين إلى الأعلى ويحدث ذلك بسبب فرط نشاط عضلات العين.

• الحول السفلى

يعد الحول السفلى أو ما يعرف بـ “Hypoesophoria” عبارة عن تغير وانحراف في اتجاه العين الى الأسفل، ويكون هذا النوع من أشهر أنواع حول العيون عند الأطفال.

متى يصاب الشخص بالحول

يصاب الأشخاص بالحول في مختلف الفئات العمرية، حيث يمكن أن يصاب الأطفال منذ اليوم الأول من الولادة، ويمكن أن يظهر الحول بعد 6 أشهر من الولادة، وفي بعض الأحيان قد يظهر في عمر الثلاث أعوام.

كما أن الأطفال المصابين بمتلازمة داون وبراون من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالحول بالإضافة إلى أن الأشخاص البالغين الذين يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية والداء السكرى من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالحول.

كيف يتم تشخيص الحول

يتم تشخيص الحول عن طريق فحص طبيب العيون لعيون المصاب لكي يعرف مدى انحراف العين لمعرفة إذا كان هذا الحول حقيقي أم حول كاذب، ويتم ذلك عن طريق نظر المريض إلى هدف ثابت وملاحظة هل كلتا العينين على مسافة واحدة أم لا.

وإذا تم التأكد من وجود نوع من أنواع حول العيون يقوم الطبيب بالعديد من الفحوصات التي تتمثل في:

1.  اختبار انعكاس الضوء على قرنية العين.
  2. قياس النظر.
  3. تغطية العين بواسطة قطع
  4. ة قطنية وإزالتها فجأة.
  5. القيام بفحص قاع العين.

اسباب الحول عند الاطفال

يعد تلف وضعف الأعصاب المسؤولة عن حركة عين الطفل بجانب العوامل الوراثية من أهم أسباب الإصابة بالحول، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تتمثل في:

• الإصابة بطول أو قصر النظر.
  • كسل العين.
  • الداء السكري.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • الإصابة بمرض الداون.
  • عيب خلقى.
  • التعرض للإصابة في الرأس أو الدماغ.
  • الشلل الدماغي والجلطات الدماغية.

أعراض الحول عند الأطفال

يعد إجهاد العين وعدم القدرة على الرؤية بشكل طبيعي من أهم الأعراض التي تدل على الإصابة بالحول بجانب بعض الأعراض الأخرى التي تختلف باختلاف أنواع حول العيون وتتمثل تلك الأعراض في:

• إحمرار العينين.
  • الشعور بالصداع بشكل دائم.
  • إمالة الرأس باتجاه الهدف الذي يريد المصاب رؤيتة.
  • عدم القدرة على الرؤية بالعين المصابة.
  • إغلاق العين المصابة لكي يستطيع المريض الرؤية بشكل واضح.
  • إزدواجية الرؤية.
  • عدم القدرة على تمييز عمق الأشياء.

أنواع الحول عند الأطفال بالصور

هناك حالات كثير من أشكال الحول عند الأطفال قامت دكتور هبة متولي استشاري حول العيون عند الأطفال بمعالجتها  تتمثل تلك الحالات في:

أنواع-الحول-عند-الأطفال-بالصور

نسبة نجاح عملية الحول للكبار

أثبتت الإحصائيات الطبية أن نسبة نجاح الحول عند الكبار تصل إلى 80%، حيث يلاحظ المريض بالحول بتحسن بشكل ملحوظ في العين بعد إجراء العملية بأيام قليلة، كما يلاحظ النتيجة النهائية لعلاج أنواع حول العيون المختلفة خلال 4 إلى 6 أسابيع.

كما أن هناك بعض العلامات التي تدل على نجاح العملية، تتمثل تلك العلامات في:

• التقليل من الشعور بالازدواجية في الرؤية.
  • التحسين من حركة العين المصابة.
  • القدرة على ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي.
  • القدرة على القيادة ليلاً.

علاج أنواع الحول

هناك طرق عديدة لعلاج الحول تختلف وفقاً لإختلاف حالة كل مريض و درجات وأنواع الحول، حيث تتمثل تلك الطرق في:

• النظارات الطبية والعدسات اللاصقة:
    حيث يساهم ارتداء النظارات الطبية في تصحيح الحول البسيط عن الأطفال الناتج عن الإصابة بعيوب انكسار العين مثل طول النظر، قصر النظر والاستجماتيزم.
  • حقن البوتوكس:
    حيث تعمل حقن البوتوكس على إرتخاء عضلات العين مما تساهم في تحسين محاذاة العين المصابة، ويعد هذا النوع من العلاج مناسب لحالات الحول المفاجئ أو الحول الذي يحدث بدون سبب واضح.
  • العلاج البصري:
    يعتمد العلاج البصري على القيام ببعض التمارين التي يوضحها لنا طبيب العيون المتخصص في علاج أنواع حول العيون لتقوية عضلة العين وتحسين القدرة على التحكم في عضلات العين، كما تعزز أيضاً التواصل بين العين والمخ.
  • العلاج الجراحي:
    هناك بعض حالات الحول تحتاج إلى التدخل الجراحي في علاجها، حيث يساهم التدخل الجراحي في تحسين محاذاة العين، حيث يقوم طبيب العيون من خلال الجراحة بإطالة عضلات العين أو تقصيرها وذلك يتم تحديدة وفقاً لحالة كل مريض.

في النهاية إذا كنت تلاحظ أن طفلك مصاب بعرضين أو أكثر من أعراض الحول يمكنك استشارة دكتور هبة متولي استشاري حول العيون عند الأطفال للتأكد من مدى إصابة طفلك بنوع من أنواع حول العيون من خلال الإتصال بنا.

الاسئلة الشائعة

كيف يمكن الوقاية من الحول ؟

ليس هناك طريقة واضحة ومحددة للوقاية من الحول، ولكن تنصح دكتور هبة متولي استشاري حول العيون عند الأطفال بمتابعة عيون الأطفال بشكل مستمر لأن الكشف المبكر يساعد في علاج الحول وعدم تفاقمه حيث يسهل ذلك في علاجة بشكل كبير، كما توصي دكتور هبة أيضاً بفحص عيون الأطفال من عمر 6 أشهر.

هل النظارة تعالج الحول البسيط؟

نعم، من الممكن أن تعالج النظارات الطبية درجات الحول البسيط حيث تساعد في التخلص من أعراض الحول بشكل كبير، لكن من الضروري المتابعة بشكل مستمر مع طبيب العيون وتغير النظارة كل ثلاث أشهر ومعرفة أنواع حول العيون لتستطيع التعامل معها بشكل صحيح.

ما سبب حول عين واحدة؟

هناك أسباب كثيرة لحول في عين واحدة تتمثل في:

• ضعف النظر في إحدى العينين عن الأخرى
  • اضطرابات في الغدة الدرقية.
  • مرض السكر.
  • اضطرابات في الجهاز العصبي.
  • النزيف الدماغي.