افضل دكتور تخصص حول اطفال

دكتور-تخصص-حول-اطفال.jpg

قبل أن نرشح لكم افضل دكتور تخصص حول اطفال سوف نتكلم بشكل عام على حول العين والذي يعد من الأمراض المعروفة والمنتشرة بين الأشخاص والتي يعاني منها جميع الأعمار وبالاخص الاطفال ابتداء من عمر 6 أشهر، وتختلف أسبابه من شخص الى آخر حسب عدةً عوامل أهمها العامل الوراثي.

الحول معروف انه محاذاة في العين حيث تنظر كل عين في اتجاه مخالف عن بعض عند النظر لشيء معين، فـ الانحراف البصري يمكن أن يكون افقي في اتجاه للداخل أو الخارج ويمكن أن يكون عمودي الى الاعلى او الى الاسفل ومن الممكن ان يصيب عين واحدة او العينين معا.

دعونا ننقل لكم من خلال هذه المقالة ماهي انواع الحول وماهي اسبابة واعراضة ولماذا تعد دكتورة هبة متولي افضل دكتور عيون تخصص حول اطفال.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

اسباب حول العين

يوجد اسباب متعددة للحول ولكل حالة العلاج المناسب لها وذلك يتم من خلال دكتور تخصص حول اطفال، يجب ان نعرف ان من اهم اسباب تأخر الحالة هو الإهمال والتأخر في العلاج لذلك ننصح دائما بالذهاب الى دكتور عيون تخصص حول في حال ملاحظة أي أعراض.

اسباب الحول هي الآتي:

  • العيوب الخلقية وتظهر بعد ستة أشهر من الولادة.
  • شلل المخ أو أورام في المخ.
  • متلازمة داون.
  • قصر النظر لمدة طويلة يؤثر بشكل مباشر على عضلات العين مما يؤدي إلى الانحراف
  • التعرض لحمى شديدة.
  • تسبب زيادة نشاط الغدة الرقية شلل في عضلات العين.
  • العامل الوراثي إذا كان أحد افراد العائلة مصاب بالحول فيمكن ان يصاب الطفل ايضا وذلك يرجع إلى العوامل الجينية.
  • اصابة عضلات العين او احد الاعصاب التي تتحكم في حركة بؤبؤ العين اثناء الولادة.

اعراض حول العين

في البداية يجب ان نعرف ماهو الحول وما الذي يحدث داخل العين، وذلك من خلال دكتور تخصص حول اطفال و متى يجب استشارة دكتور متخصص في حول اطفال بشكل مبكر؛ الحول هو فقدان التوازي بين العينين اذا لا تكون محاذاتها في نفس الاتجاه عند النظر الى شئ ما.

أثبتت الدراسات العلمية أن الحول يصيب 4% من الأطفال ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعا لديهم، لذلك يجب عند ملاحظة هذه الأعراض استشارة دكتورة هبة متولي افضل دكتور حول اطفال وتلقي العلاج المبكر قبل سن الـ8 سنوات اي قبل ان تستقر رؤية الطفل ومن تلك الأعراض:

  1. صداع و احمرار في العين.
  2. ألم في العين وحرقة .
  3. صعوبة في القراءة والكتابة وضعف التحصيل الدراسي.
  4. ازدواج الرؤية: قد يكون مستمر أو متقطع في جميع أو بعض مواضع النظر.
  5. ميل الرأس في وضعية غير المعتاد عليها المريض لتعويض الخلل البصري.

كل هذه الاعراض تدل على الإصابة بشكل صريح ويلزم استشارة دكتور تخصص حول اطفال  لمعرفة نوع الحول واسباب الاصابة به.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

دكتور-تخصص-حول-اطفال

انواع الحول عند الاطفال

الحول له عدة أنواع يتم تحديد كل نوع منها من قبل دكتور متخصص لعلاج حول الاطفال ويتم التحديد حسب اتجاه العين ويختلف العلاج من شخص لآخر حسب درجة الحول.

  • الحول الانسي.
    يعرف الحول الانسي على أنه  انحراف العين في الداخل باتجاه الأنف ويحدث بشكل دائم أو متقطع ومن الممكن أن يحدث في واحدة أو في كلتا العينين ويسمى ايضا بـ العينان المتقاطعتان.
  • حول وحشي.
    الحول الوحشي واحدا من أنواع الحول التي يعاني منها الأطفال ويتسبب في دوران العين إلى الخارج مما يتسبب بحدوث خلل في الرؤية لذلك يجب عند ظهور هذا الحول استشارة دكتور متخصص حول اطفال .
  • حول متجانس إلى أعلى.
    يعرف بالحول المتجانس على أنه انحراف بؤبؤ العين الى الاعلى ويمكن ان يكون مرتبطاً بمشاكل في الرؤية أو في الدماغ.
  • حول متجانس إلى أسفل.
    يعرف بالحول المتجانس على أنه انحراف بؤبؤ الاسفل الى الاعلى ويمكن ان يكون مرتبطاً بمشاكل في الرؤية أو في الدماغ.

إن علاج الحول يتم من خلال عدة طرق يحددها دكتور تخصص حول اطفال وذلك بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، فهناك أكثر من طريقة لعلاج الحول وهذا من خلال افضل طبيب متخصص حول أطفال والتي من ضمنها ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

وفي أغلب الحالات تكون الجراحة هي الحل الأمثل وتنصح دكتور هبة متولي افضل طبيب استشاري لجراحة العيون انه يجب بعد إجراء العملية الالتزام بقطرات العين التي يصفها الطبيب مع الالتزام أيضا بمواعيد المتابعة وذلك في مصلحة المريض لأن المتابعة تعتبر بمثابة مؤشر للاطمئنان على حالة العين.

اسباب كسل العين

كسل العين يعتبر من أكثر الأمراض التي تصيب العين بشكل كبير وهو لا يعتبر مرض في حد ذاته ولكنه يؤدي الى الاصابة بأمراض أخري منها الحول، لذلك توضح لنا دكتور هبة متولي افضل دكتور تخصص حول اطفال ماهي العلاقة المباشرة بين الحول وكسل العين من خلال الاتي:

  • الحول:
    عند الاصابة بالحول سواء كان من الداخل او الخارج قد تتجاهل حينها الدماغ الإشارات المرسلة من العين مما قد يسبب كسل العين.
  • اختلاف درجات النظر في العينين:
    قد يؤدي هذا الاختلاف إلى انقلاب العين إلى الداخل أو الخارج مما يمنعهم من العمل معا مما يؤدي الي كسل العين الانسكاري.
  • الإصابة:
    قد تؤدي الاصابة في إحدى العينين إلى الاصابة بمرض كسل العين.
  • قرحة العين:
    إذا لم يتم علاج قرحة العين قد تؤدي إلى كسل العين ثم إلى تلف دائم في القرنية.
  • الجلوكوما:
    تعد الجلوكوما من أحد اضطرابات العين التي قد تؤدي إلى تلف العصب البصري.
  • نقص في فيتامين أ:
    تنصح دكتور هبة متولي افضل دكتور تخصص حول اطفال بضرورة الاهتمام بنسبة فيتامين أ في الجسم لأنه مسؤول عن تكوين صبغة العين والتي تساعد على الرؤية في الأماكن الاضاءة المنخفضة لذلك عند نقص فيتامين أ قد يحدث الإصابة بكسل العين.
  • التعرض لجراحة غير ناجحة في العين:
    لذلك يجب اختيار الطبيب المعالج والمراكز الطبية بدقة فائقة من حيث النظافة والتعقيم حتى لا ينتج عنها أي مشاكل في العين.
  • الإصابة بقصر النظر و طول النظر:
    قد تؤثر مشاكل الاصابة بـ قصر و طول البصر والاستجماتيزم على الرؤية مما قد تسبب ايضا الاصابة بكسل العين.
  • عتامة في احدى اجزاء العين:
    قد يولد بعض الاطفال بعتامة في إحدى العينين مما قد ينتج عنها عدم تطور الرؤية و الإصابة بكسل العين.

اسباب-كسل-العين

اسباب الزرقان حول العين

واحد من أهم أسباب الزرقان حول العين هو الإجهاد ومن الطبيعي ان اي اجهاد يقوم به الإنسان يؤثر على المظهر الخارجي له، لذلك عند إجهاد العين عن طريق استخدام أجهزة الكمبيوتر وشاشات الموبايل، قلة النوم، الطفح الجلدي، سوء التغذية، كثرة القراءة قد يؤدي هذا إلى تمزق الأوعية الدموية مما ينتج عنه الزرقان حول العين، ، لذلك تشير دكتور هبة متولي افضل دكتور تخصص حول اطفال عند التخلص من الدوائر الزرقاء حول العين يجب على الإنسان أن يغير طبيعة يومه والإهتمام براحة العينين لوقت كافي مع التعرض إلى التهوية بشكل دائم.

اسباب الصداع حول العين

الصداع هو ألم في الرأس يصل الي وراء العين مما يسبب بعض الشعور بالألم وترجع أسباب الصداع حول العين الى عدة عوامل منها:

  • الصداع الذي ينتج عن التوتر.
    يعد الصداع الذي ينتج عن التوتر من أشهر أنواع الصداع التي تؤثر على العين، وقد يكون أي شخص عرضة له وتحديدا لدى النساء، ويحدث هذا النوع من الصداع من مرة إلى مرتين في الشهر ولكن في بعض الحالات قد يكون مزمناً فمن الممكن أن  يلازم الشخص المصاب لمدة 15 يومياً خلال الشهر الواحد.
  • الصداع العنقودي Cluster Headaches
    تنقل لنا دكتور هبة متولي افضل دكتور تخصص حول اطفال ان الصداع العنقودي يسبب الماً شديداً في الرأس او حول العين، ويطلق علي النوبات المتكررة أسم الفترات العنقودية، وتحدث هذه النوبات لفترة قصيرة تتراوح من 30 دقيقة إلى 60 دقيقة وعادتاً يكون مصحوب باحتقان وسيلان الأنف، ويحدث هذا الصداع بانتظام خلال فترة تتراوح ما بين شهر الى 3 اشهر تليها فترة خالية من الصداع.
  • الشقيقة
    تعتبر الشقيقة من أسوأ أنواع الصداع على الاطلاق وذلك لانها تسبب ألما قد يستمر الى ساعات طويلة وأحيانا يستمر إلى أيام متواصلة دون توقف، ويكون لهذا الصداع العديد من الأعراض التي تؤثر على الأشخاص منها حساسية المريض تجاه الضوء و الم في العيون مع الشعور بالدوخة والغثيان.

تمارين لتنشيط العين

تمارين تنشيط العين تعد علاج فيزيائي لاستجابة الدماغ لاشارات العين وهي عامل مفيد لتحسين صحة العين وتخليصها من العديد من المشاكل منها إجهاد العين وتقوية عضلات التركيز وتحسين الرؤية وتقليل علامات الجفاف التي تنتج من أشعة شاشات الموبايل والكمبيوتر، من أهم هذه التمارين:

  • تمارين تغير التركيز
    تعد من أحد التمارين التي تعمل على اراحة العين ويجري هذا التمرين عن طريق الجلوس في وضع مستقيم و وضع السبابة أمام العين وتركيز النظر مع  الاصبع وابعاده ببطئ عن الوجه مع الاستمرار التركيز عليه.
  • تمارين الشكل 8
    تمرين 8 يعد من أحد التمارين التي تساعد على تخفيف إجهاد العين الذي ينتج من خلال التركيز مع اجهزة الكمبيوتر وشاشات الموبايل ويتم عن طريق التركيز مع شئ يبعد حوالي من 8 الى 10 اقدام من مكان الجلوس مع تخيل ان هناك رقم 8 مكتوب بشكل افقي في مجال النظر ويجب أن تنظر إليه العين لمدة 30 ثانية.
  • تمارين تدوير العين
    انه من افضل تمارين تقوية العين وهي ممارسة الحركات بشكل متكرر مثل كثرة الرمش بالعين مع تحريك البؤبؤ يمينا ويسارا بهدف بناء عضلات العين والحد من الألم الناتج بسبب الإجهاد.
  • تمارين قاعدة 20،20،20
    يعني عند النظر لمدة 20 دقيقة الى اشعة الكمبيوتر يجب بعدها أن يتبعها النظر إلى مكان يبعد 20 قدما لمدة 20 ثانية مع تكرار التمارين اثناء الجلوس علي الكمبيوتر.

افضل دكتور عيون تخصص حول اطفال

تعد دكتور هبة متولي افضل دكتور تخصص حول اطفال كما أنها استشاري جراحات علاج الحول و المياه البيضاء عند الكبار و الاطفال و جراحات عيون الاطفال و علاج كسل العين، كما أنها زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية جلاسكو وزميل المجلس العالمي لطب العيون، ولذا تعد واحدة من أفضل أطباء العيون فى مصر والشرق الاوسط.

بالإضافة إلى أن دكتورة هبة حاصلة على درجة الدكتوراه في الطب وجراحة العيون من جامعة القاهرة، التي تعد من الكليات العريقة في مصر،  كما أنها لديها الخبرة الكبيرة و المهارة الواسعة في جراحات و زراعة القرنية وعمليات الحول.

ننصح دائما باختيار الطبيب المناسب لإجراء هذه العملية لأنها تعتبر من العمليات الدقيقة التي تحتاج الى طبيب عيون متخصص في الحول حتى تكون النتائج مرضية، دكتوره هبه متولي افضل دكتور تخصص حول اطفال قامت بآلاف العمليات الخاصة بحول الأطفال وكانت النتائج مبهرة في جميع الحالات وهذا ما يجعلها من افضل اطباء العيون في مصر.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

اسئلة شائعة

هل يمكن ان يكون الحول مؤقت؟

نعم، أحيانا يمكن أن يكون الحول مؤقتاً ويسمي بالحول المؤقت أو المتقطع ويمكن أن يحدث في أي عمر وأكثر شيوعا عند الأطفال ومن أهم أسباب الحول المتقطع التعب والإرهاق.

كيف اعرف ان عملية الحول نجحت؟

هناك عدة عوامل تشير أن عملية الحول نجحت منها أن تكون قادر على تحريك العينين معا عند النظر إلى جسم معين وبعد اختفاء الرؤية المزدوجة وعند ملاحظة تحسين الرؤية.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022