ezgif.com-gif-maker-8.webp

زاد السؤال في الفترة الأخيرة عن تكلفة عملية المياه البيضاء في العين ؟، ولكن قبل الجواب عن هذا السؤال يجب أن نشرح ما هي عملية المياه  البيضاء؟

هي إجراء طبي بسيط لعلاج إعتام عدسة العين الذي يحدث نتيجة تكتل البروتين الموجود في عدسة العين، و إهمال علاجه يمكن ان يؤدي الى فقدان البصر الذي لا يمكن تصحيح بالنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، لذلك يجب استشارة طبيب عيون متخصص لإجراء العملية والتعرف علي تكلفة عملية المياه البيضاء في العين.

ترتبط معظم حالات الإصابة بإعتام عدسة العين، أو المياه البيضاء بعامل التقدم في السن ولكن تعتبر عملية المياه البيضاء واحدة من أكثر العمليات الجراحية الامنه والفعاله التي يتم إجراؤها بشكل بسيط و نتائجها جيدة جدا.

أعراض الإصابة بالمياه البيضاء في العين

هناك عدة أعراض تدل على الإصابة بالمياه البيضاء والتي تعد مؤشر مهم للمريض بضرورة التوجه إلى طبيب عيون متخصص لمعرفة سبب الإصابة وطريقة العلاج المناسبة للحالة.

يبدأ المريض في ملاحظة فرق و تغيير واضح في مستوى النظر، ولكن مع مرور الوقت قد يعاني أيضا من الأعراض التالية:

1- ضبابية الرؤية

يعد هذا العرض من أهم وأشهر أعراض الاصابة بالمياه البيضاء، يحدث نتيجة الغشاوة الموجودة على العدسة فيشعر المريض أنه ينظر من خلال ضباب وهذا العرض يعاني منه المريض حتى مع ارتداء النظارات الطبية، أو العدسات اللاصقة، وبالتالي يؤثر على نمط حياة المريض ويمنعه من ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

2- الحساسية تجاه الأضواء

يعد هذا العرض من اكثر اعراض المياه البيضاء التي تسبب ازعاجا للمريض و ألم عند مواجهة الأضواء أو النظر إليها، تحديدا أثناء القيادة.

3- صعوبة الرؤية في الليل

تتسبب الضبابية الموجودة على عدسة العين في تقليل مستوى النظر، وبالتالي مع عدم وجود ضوء كافي في مجال الإبصار.

4- اصفرار الألوان

يعتبر هذا العرض واحدًا من أعراض المياه البيضاء المزعجة، حيث يرى المريض الألوان باهتة و مائلة إلى الاصفرار بسبب وجود بقعة صفراء في مجال الإبصار.

كل هذه الأعراض تسبب ازعاجا شديدا للمريض وتمنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعي، مما يدفعهم إلى التوجه إلى طبيب عيون متخصص لإجراء الكشف الطبي وتحديد تكلفة عملية المياه البيضاء في العين.

اسباب الإصابة بالمياه البيضاء

يوجد العديد من الأسباب التي تتسبب في الإصابة بالمياه البيضاء والتي تختلف من شخص لآخر حسب حالة المريض ودرجة المياه البيضاء التي يعاني منها، من اهم هذه الاسباب الآتي:

•  التقدم في العُمر.
  • التُعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • تعرض العين للصدمات.
  • استخدام أدوية الكورتيزون لفترة طويلة.
  • مرض السكري.
  • العلاج الإشعاعي.
  • التدخين.

كل هذه الأسباب تعد من أشهر الأسباب وأكثرها شيوعا بين المرضى وتحتاج إلى استشارة طبيب متخصص لعمل الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج المناسب وإذا كان المريض بحاجة إلى إجراء عملية جراحية وما هي تكلفة عملية المياه البيضاء في العين.

ما أنواع المياه البيضاء في العين ؟

من اكثر الاسئلة الشائعة بين المرضى هي تكلفة عملية المياه البيضاء في العين، ولكن لا يعلم أغلب المرضي ان هناك انواع عديدة من المياه البيضاء ويختلف كل نوع في الأعراض وطريقة العلاج، يتم تحديد حالة كل مريض بعد إجراء الكشف الطبي من قبل طبيب عيون متخصص.

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين

هناك 5 أنواع من المياه البيضاء تصيب العين:

1. المياه البيضاء التي تصيب مركز عدسة العين

يبدأ الأمر في هذا النوع بشكوى المريض من قصر النظر، ثم يبدأ لون العدسة في التغيير بشكل تدريجي إلى اللون الأصفر ثم اللون البني، مما يتعارض مع قدرة المريض على التفرقة بين الألوان المختلفة.

1. المياه البيضاء التي تصيب أطراف عدسة العين

تبدأ هذه الحالة على شكل خطوط بيضاء على حواف عدسة العين، ثم تتطور ببطء وتصل إلى المنتصف.

1. المياه البيضاء التي تصيب  عدسة العين من الخلف

يظهر هذا النوع في شكل مساحات معتمة صغيرة خلف العدسة، وتتعارض بشكل مباشر مع القدرة على القراءة، ويتطور هذا النوع بشكل أسرع من الأنواع الأخرى.

1. المياه البيضاء الوراثية

يولد بعض الأطفال مصابين بهذا المرض، أو يظهر في وقت مبكر من الطفولة، ويكون عادةً نتيجة أسباب وراثية أو تعرض الطفل إلى ضربة داخل الرحم.

1. المياه البيضاء الثانوية

يظهر هذا النوع من المياه البيضاء نتيجة أمراض وعلاجات أخرى كعرض جانبي، مثل مرضى السكري أو اصحاب الأمراض المناعية التي تطلب الاستمرار على أدوية الكورتيزون لفترة طويلة.

كل هذه الأنواع تجعل تكلفة عملية المياه البيضاء في العين تختلف من مكان لآخر حسب خبرة الطبيب المعالج وعدد العمليات الناجحة التي قام بها، بالاضافة الى تجهيزات المستشفى او المركز الذي تقام به العملية.

كيف يمكن تشخيص المياه البيضاء داخل العين؟

يعتمد الطبيب المتخصص في تشخيص المياه البيضاء على معرفة التاريخ المرضي للمريض، و سماع الأعراض التي يعاني منها بجانب إجراء بعض الفحوصات على العين مثل:

• فحص حدة الإبصار

يقوم الطبيب بفحص عين المريض عن طريق لوحة عليها علامات ذات أشكال وأحجام مختلفة، ينظر إليها المريض بعينٍ واحدة، والأخرى مغطاة لقياس قدرة كل عين على الرؤية.

• فحص المصباح الشِقي

يساعد المصباح الطبيب على رؤية أجزاء العين مثل القرنية، و القزحية، وعدسة العين بدقة عالية عن طريق استخدام خيط مكثف من الضوء، لاكتشاف وجود أي خلل بدقة وسهولة.

• فحص الشبكية

يستخدم الطبيب في هذا الفحص قطرات لتوسيع حدقة العين، ثم باستخدام منظار العين يتمكن الطبيب من فحص العدسة واكتشاف وجود مياه بيضاء.

تكلفة هذه الفحوصات تجعل سعر عملية المياه البيضاء تختلف من طبيب لآخر، لذلك ننصحك بالدقة في اختيار الطبيب المعالج والتأكد من مدى مهارته لأن نجاح عملية المياه البيضاء يعتمد بشكل كبير على مهارة الطبيب.

علاج المياه البيضاء داخل العين

يفضل أطباء العيون اللجوء إلى العلاج الجراحي حيث تبدأ المياه البيضاء في التأثير على حياة المريض و ممارسته للانشطة اليومية بشكل طبيعي، فيجد صعوبة في القراءة أو القيادة، وتُعد جراحات علاج المياه البيضاء من الجراحات الناجحة والآمنة بشكل كبير و يمكن للمريض مغادرة المستشفى في نفس يوم العملية.

يوجد طريقتان لجراحة علاج المياه البيضاء

1. استخدام الموجات فوق الصوتية لتكسير العدسة إلى أجزاء و إزالتها

يقوم الطبيب بعمل شِق دقيق في القرنية، ثم يُدخل آداة رفيعة تنقل الموجات الصوتية إلى داخل العين، لتقوم بتكسير العدسة إلى أجزاء قصيرة وسحبها خارج العين مع الحفاظ على وجود كبسولة العدسة سليمة، قد يحتاج الجرح إلى بعض الغرز الصغيرة لإغلاقه.

1. إجراء شق في العين، و استخراج العدسة مرة واحدة

لا يُستخدم هذا الإجراء إلا مع المرضى الذين يعانون من بعض المضاعفات في العين، حيث يقوم الطبيب بإجراء شق في القرنية باستخدام أدوات جراحية لإزالة العدسة والجزء الأمامي من كبسولة العين،  لدعم العدسة الصناعية، ثم إغلاق هذا الجرح بواسطة الغرز الجراحية.

تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء في العين حسب نوع الإجراء الجراحي الذي يقوم الطبيب بتحديدة وذلك بناء على حالة المريض التي يتم تحديدها من خلال الكشف الطبي والفحوصات التي يطلبها الطبيب المعالج.

دكتورة هبه متولي افضل دكتور عيون في علاج المياه البيضاء بأفضل الأجهزة والتقنيات الحديثة، اتصل الان لمعرفة تكلفة عملية المياه البيضاء في العين.