علاج الحول عند الرضع واسبابه واعراضه

When-Can-Newborn-Baby-Cross-Eyed-Be-A-Problem_-1-1200x800.webp

الحول عند الاطفال الرضع يحدث نتيجة مشاكل في عضلات العين المسؤولة عن حركتها، حيث يحدث عدم انسجام في حركة العضلات مما يؤدي إلى ظهور العينين في اتجاهات مختلفة عن بعضها ويختلف انحراف العين حسب نوع الحول، في هذه المقالة سوف نقوم بتوضيح أهم أسباب الحول عند الرضع والأعراض التي تصاحبه وطرق علاج الحول عند الرضع مع دكتورة هبه متولي.

متى ينتهي الحول عند الرضع

من اكثر الاسئلة الشائعة بين الكثير من الأمهات، متى ينتهي الحول عند الرضع. الحول الكاذب عند الرضع يعد من أكثر الأعراض التي يلاحظها الكثير من الأمهات في أطفالهم حديثي الولادة ويعد ذلك من الأمور التي تحدث مع الطفل خلال الشهور الأولى بعد الولادة، الطفل يكتسب التناسق الطبيعي بين العينين خلال الشهور الأولى من ولادته حتى يصل إلى عمر الـ 5 شهور لذلك يشعر من حوله أنه يعاني من الحول بسبب أن احدى العينين تتجه للأمام بينما تتجه العين الأخرى نحو الداخل أو الخارج وذلك ما يعرف بالحول.

تختفي أعراض الحول لدى الرضع في عمر الـ 6 أشهر ولكن إذا استمر الحول عند الطفل فذلك مؤشر على وجود خلل ما مما يستدعي التوجه إلى طبيب عيون فورا لإجراء الكشف وعمل الفحوصات اللازمة لأنه في حال إهمال الطفل يمكن أن تتطور حالته إلى الأسوأ مع العلم أن علاج الحول عند الرضع في بداية الإصابة يكون ناجح بنسبة كبيرة .

السبب الرئيسي في حدوث تلك الظاهرة يعود إلى شكل الجفون والوجه لدى الأطفال، غالبا يكون لدى الأطفال طيات جلدية في جانبي الجفن وفي بعض الحالات قد يعاني الطفل من اتساع قصبة الأنف.

علاج الحول عند الرضع

 سبب حول العين المفاجئ

سبب حول العين المفاجئ عند الرضع عديدة، وفي بعض الحالات تكون غير معروفة، ولكن من أكثر الأسباب المحتملة هي قصر النظر، مرض الدرقية في العين، إعتام عدسة العين، وشلل العصب، وفي بعض الحالات قد يكون سببها مشاكل في الدماغ أو إصابات في الطفل أثناء الولادة.

تتلخص الأسباب الشائعة للاصابة بحول العين المفاجئ عند الرضع فيما يلي :

  •       وجود ضعف في عضلات العين, وذلك يعد من أهم  أسباب حول العين المفاجئ عند الرضع.
  •       تعرض العين والرأس إلى إصابة مباشرة تسبب ضرر مباشر على العين, وذلك يكون سبب حول العين المفاجئ عند الأطفال.
  •       الإصابة بورم بسبب ضغط مباشر على عضلات العين.
  •       حدوث تلف في شبكية العين عند الأطفال في سن مبكر.

 

 

علاج الحول عند الرضع وخطواته

اكتشاف الحول المبكر عند الرضع  يساعد على حماية الطفل من مشاكل الرؤية الدائمة، لذلك يجب على الآباء عمل فحص دوري للطفل للتأكد من سلامة العين.

وفي حال اكتشاف اصابة الطفل بالحول يكون علاج الحول عند الرضع بإحدى الطرق التالية:  

 

  •       استخدام النظارات الطبية وذلك في حالات بعد النظر وحالات انكسار الضوء على العين بشكل غير صحيح،  حيث تعد وظيفة النظارات ليست العلاج النهائي ولكنها تساعد على تقليل إرهاق العين والمحافظة عليها من حدوث أي مضاعفات.
  •       استخدام العدسات المنشورية التي تجعل الضوء الداخل إلى العين منحنى بمقدار معين.
  •       استخدام تمارين العين في علاج بعض حالات الحول تحديدا في حالات قصور التقارب.
  •       في بعض الحالات يتم استخدام أدوية لتقليل فرط نشاط عضلات العين مثل البوتوكس، وتستخدم هذه الأدوية مع إجراء جراحة العضلات في العين.
  •       ينصح أطباء العيون باللجوء إلى جراحة عضلات العين في معظم حالات الحول حيث تعمل هذه الجراحة على تغيير طول عضلات العين وجعلها محاذية للعين بشكل طبيعي، حيث  يتم إجراء هذه الجراحة ويحتاج المريض إلى المتابعة بشكل دوري مع الطبيب المعالج للتأكد من نجاح العملية.

شكل الحول عند الاطفال

تختلف الأعراض المصاحبة الحول عند الأطفال باختلاف نوع الحول المصاب به الطفل وتتمثل أنواع الحول عند الرضع حسب اتجاه العين، يتلخص شكل الحول عند الأطفال في الشكل التالي :

 

        إيزوتروبيا

يتميز هذا النوع ان عين واحدة أو كلتا العينين تتجه نحو الداخل في اتجاه الأنف، وهو النوع الأكثر شيوعًا من الحول ويصيب بين 2 إلى 4% من الأطفال.

        كزوتروبيا

 يتمثل هذا النوع  من الحول في اتجاه عين واحدة أو كلتا العينين الى الخارج في اتجاه الأذن، ويُصاب به حوالي 1.5% من الرضع.

        هيبرتروبيا

 يحدث هذا النوع عندما يكون الانحراف في كلتا العينان، بحيث تكون العين غير الطبيعية أعلى من العين الأخرى، ويصيب 1 من كل 400 طفل تقريبا.

هناك أيضًا بعض الأنواع الشائعة من الحول الظاهر لدى الرضع تتمثل في :

        الحول الإنسي الطفولي

 يولد طفل من بين 50 طفلًا مصاب بهذا النوع من الحول في العين، وغالبًا يتم علاجه من تلقاء نفسه في عمر 4 شهور أما إذا استمر أكثر من ذلك فهو يحتاج إلى استشارة طبيب متخصص.

        الحول الأنسي التكيفي

 يمكن أن يحدث هذا النوع نتيجة الاصابة بطول النظر وعادة ما يحدث بعد بلوغ الطفل عمر سنه  فيبدأ تدريجيًا ثم يصبح أكثر ثباتًا.

        الحول الكاذب

الكثير من الأطفال يمكن أن يكون لديهم أنف عريض وبعض طيات الجلد الزائدة في الزوايا الداخلية للعين.

 

انحراف العين البسيط عند الأطفال

يعد انحراف العين البسيط عند الأطفال من أكثر الأمراض الشائعة بين الرضع ولكن يجب أن نعلم أن انحراف العين ناتج عن وجود خلل في شكل القرنية وهو ما يظهر في الشكل الخارجي للعين، يمكن أن يسبب الشكل غير الطبيعي للقرنية ضبابية في الأشياء القريبة والبعيدة علاج الحول عند الرضع.

يساهم التشخيص المبكر لانحرافات القرنية عند الأطفال في مدى فعالية ونجاح العلاج، عندما تتأخر مرحلة العلاج يبدأ الطفل في التركيز حتى يتمكن من رؤية الأشياء من حوله مما يتسبب في إصابته بإرهاق العين والتعب العام بالإضافة إلى وجود صعوبات في التعلم. 

اعراض حول العين عند الرضع

يوجد عدة أعراض تدل على الإصابة بحول العين والتي تستدعي استشارة طبيب عيون متخصص حول اطفال لتحديد علاج الحول عند الرضع المناسب للطفل، تتلخص هذه الأعراض في الشكل الاتي:

  •       كثرة التحديق عند النظر إلى شيء ما.
  •       ظهور وميض على الأشياء خاصة في الضوء الساطع، وقد يكون ذلك إشارة إلى أن الطفل يعاني من ضعف الرؤية.
  •       إمالة الرأس، وقد تكون هذه علامة على أن الطفل يحاول تعويض مشاكل الرؤية المتعلقة بالحول.

الحول عند الرضع من مشاكل العين التي يجب اكتشافها مبكرا من خلال إجراء فحص العين بشكل دوري بعد بلوغه ستة أشهر، كل هذه الاعراض تدل على أن الطفل بحاجة إلى دكتور متخصص في علاج حول العين عند الرضع لأن التأخر في علاج الحول يمكن أن يصيب الطفل بأمراض اخرى اكثر خطورة تفقد الطفل نظرة. يواجه الأطباء الكثير من الامهات يكون لديهم نفس الشكوى وهي ان طفلي عمري شهرين ويحول عيونه وفي هذه الحالة ننصح بضرورة التوجه إلى طبيب عيون متخصص حول لعمل اختبار الحول عند الرضع

أسباب الحول عند الرضع 

هناك عدة أسباب الحول عند الرضع، معظمها ينتج بسبب عضلات العين التي لا تعمل بانسجام وذلك ما يؤدي إلى محاذاة إحدى العينين في اتجاه مختلف عن العين الأخرى علاج الحول عند الرضع، من أهم هذه الأسباب ما يلي :

  • الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي، وخاصة إذا كان أحد الوالدين أو الأشقاء لديهم نفس المشكلة.
  • إصابة الطفل الرضيع بمرض بعد النظر.
  • الأطفال الذين تعرضوا لصدمة في العين.
  • الأطفال الذين يعانون من مشاكل عصبية أو تأخر في نمو الدماغ.
  • الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون.

كل هذه الحالات تعد من أكثر الأسباب الشائعة للحول عند الرضع. 

انحراف العين البسيط عند الرضع 

انحراف العين البسيط عند الرضع يعد من الحالات التي يجب على الوالدين الانتباه لها ومراقبة الحالة الصحية للطفل باستمرار. الطفل بطبيعته لن يستطيع التعبير عن ما يشعر به إلا إذا كان هناك آلام مباشرة في الجسم. ويعتبر ملاحظة انحراف العين البسيط عند الرضع من الأمور التي ينصح بها طبيب العيون بملاحظتها بشكل مبكر وبدء العلاج على وجه السرعة حتى لا تتطور حالة الطفل ويصاب بأمراض اخرى اكثر خطورة علاج الحول عند الرضع. 

اقرآ ايضا:

علاج الحول عند الاطفال

علاج الحول عند الكبار


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022