تعرف على احدث طرق علاج الحول عند الرضع

6e2456d75b-e1700402266719.webp

 الحول هو اختلال توازن عضلات العين، مما يؤدي إلى انحراف إحدى العينين عن اتجاه الأخرى ويؤثر بشكل خاص على الرضع، وقد يصبح الحول مصدر قلق كبير للأهل اتجاه اطفالهم، لكن لا داعى للقلق فمع التقنيات الحديثة للعلاج والتشخيص المبكر يمكن علاج الحول تماماً والتمتع برؤية ثاقبة.

فى هذه المقالة نتعرف على اهم الاسباب التى تؤدى الى الحول وفهم شامل وحديث حول هذه المشكلة الشائعة لدى الرضع وسنكتشف معاً أحدث التطورات والتقنيات فى علاج الحول عند الرضع بدءاً من النظارات الى الجراحة ، واهم النصائح التى تقدمها دكتورة هبة متولى استشاري جراحات علاج الحول و المياه البيضاء عند الكبار و الاطفال و جراحات عيون الاطفال و علاج كسل العين من اجل نتائج افضل، كما نسلط الضوء حول الاسئلة الشائعة حول الحول عند الرضع، تابعوا معنا…

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

متى ينتهي الحول عند الرضع

يعد السؤال عن متى ينتهي الحول عند الرضع وما هو أنسب علاج الحول عند الرضع من اكثر الاسئلة الشائعة بين الكثير من الأمهات، حيث يعاني معظم الأطفال عند ولادتهم من انحراف في تناسق العين بشكل متقطع ويسمي ذلك بالحول الكاذب وفي أغلب الأحيان تنتهي عندما يبلغ الطفل الـ 6 أشهر، لكن إذا استمر انحراف العين عند الاطفال سواء كان ذلك الإنحراف إلى الخارج أو إلى الداخل يجب استشارة طبيب عيون متخصص في علاج الحول لأن ذلك  يعد مؤشراً للإصابة بالحول الدائم.

كما يعد السبب الرئيسي في حدوث تلك الظاهرة يعود إلى شكل الجفون والوجه لدى الأطفال، وغالبا يكون لدى الأطفال المصابين بالحول طيات جلدية في جانبي الجفن وفي بعض الحالات قد يعاني الطفل من اتساع قصبة الأنف.

سبب حول العين المفاجئ عند الرضع

ليس هناك سبب واضح لحول العين المفاجئ عند الرضع ولكن هناك العديد من اسباب حول العين عند الرضع يجب معرفتها لمعرفة أنسب طرقة لـعلاج الحول عند الرضع، تتلخص تلك الأسباب فيما يلي:

  • إصابة الطفل أثناء ولادته.
  • وجود ضعف في عضلات العين.
  • ملاحظة وجود ورم في العين يضغط بشكل مباشر على عضلات العين.
  • تعرض العين والرأس إلى إصابة مباشرة تسبب ضرر مباشر في العين, وذلك يكون سبب حول العين المفاجئ عند الأطفال.
  • حدوث تلف في شبكية العين عند الأطفال في سن مبكر.

اعراض حول العين عند الرضع

يوجد عدة أعراض تدل على الإصابة بحول العين والتي تستدعي استشارة طبيب عيون متخصص حول اطفال لتحديد أنسب علاج الحول عند الرضع، تتلخص هذه الأعراض في الشكل الاتي:

  • إمالة الرأس، وقد تكون هذه علامة على أن الطفل يحاول تعويض مشاكل الرؤية المتعلقة بالحول.
  • إغلاق إحدى العينين لكي يتمكن من الرؤية الواضحة.
  • ملاحظة حركة في عين الطفل بشكل أكثر من الطبيعي وتكون تلك الحركة إلى الخارج أو الداخل.

كما يعد انحراف العين عند الاطفال من مشاكل العين التي يجب اكتشافها مبكرا من خلال فحص العين بشكل دوري بعد بلوغه ستة أشهر، كل هذه الاعراض تدل على أن الطفل بحاجة إلى دكتور متخصص في علاج حول العين عند الرضع لأن التأخر في علاج الحول يمكن أن يصيب الطفل بأمراض اخرى اكثر خطورة تفقد الطفل نظرة، حيث يواجه الأطباء الكثير من الامهات يكون لديهم نفس الشكوى وهي ان طفلي عمري شهرين ويحول عيونه وفي هذه الحالة ننصح بضرورة التوجه إلى طبيب عيون متخصص حول لعمل اختبار الحول عند الرضع.

علاج-الحول-عند-الرضع

 علاج الحول عند الرضع وخطواته

اكتشاف الحول المبكر عند الرضع  يساعد على حماية الطفل من مشاكل الرؤية الدائمة، لذلك يجب على الآباء عمل فحص دوري للطفل للتأكد من سلامة العين، وفي حال اكتشاف اصابة الطفل بالحول يكون علاج الحول عند الرضع بإحدى الطرق التالية:

  • رقعة العين:
    ينصح كثير من أطباء العيون بارتداء الطفل لرقعة العين لبضع ساعات خلال اليوم حيث تعمل تلك الرقعة على تقوية عضلة العين المصابة بالحول وتحسين الرؤية.
  • قطرات العين الطبية
    هناك بعض القطرات الطبية التي يصفها أطباء العيون لعلاج انحراف العين عند الاطفال وتختلف نوع القطرة وفقاً لكل حالة ودرجة الحول ومدى استجابة الطفل للعلاج.

لكن من الضروري الذهاب إلى طبيب عيون متخصص في علاج الحول لديه الكثير من الخبرات العلمية والعملية لأن العيون تعد من أكثر أعضاء الجسم الحساسة وتحتاج إلى طبيب ماهر في علاجها لكي نتجنب التعرض لأي مضاعفات قد تصل إلى فقدان النظر بشكل كلى.

شكل الحول عند الاطفال

تختلف الأعراض وطرق علاج الحول عند الرضع باختلاف نوع الحول المصاب به الطفل وتتمثل أنواع الحول عند الرضع فيما يلي:

إيزوتروبيا

يتميز هذا النوع ان عين واحدة أو كلتا العينين تتجه نحو الداخل في اتجاه الأنف، وهو النوع الأكثر شيوعًا من الحول ويصيب بين 2 إلى 4% من الأطفال.

كزوتروبيا

 يتمثل هذا النوع  من الحول في اتجاه عين واحدة أو كلتا العينين الى الخارج في اتجاه الأذن، ويُصاب به حوالي 1.5% من الرضع.

هيبرتروبيا

يحدث هذا النوع عندما يكون الانحراف في كلتا العينان، بحيث تكون العين غير الطبيعية أعلى من العين الأخرى، ويصيب 1 من كل 400 طفل تقريبا.

هناك أيضًا بعض الأنواع الشائعة من الحول الظاهر لدى الرضع تتمثل في:

الحول الإنسي الطفولي

 يولد طفل من بين 50 طفلًا مصاب بهذا النوع من الحول في العين، وغالبًا يتم علاجه من تلقاء نفسه في عمر 4 شهور أما إذا استمر أكثر من ذلك فهو يحتاج إلى استشارة طبيب متخصص لمعرفة الطريقة المناسبة لـ علاج الحول عند الرضع.

الحول الأنسي التكيفي

 يمكن أن يحدث هذا النوع نتيجة الاصابة بطول النظر وعادة ما يحدث بعد بلوغ الطفل عمر سنه  فيبدأ تدريجيًا ثم يصبح أكثر ثباتًا.

الحول الكاذب

الكثير من الأطفال يمكن أن يكون لديهم أنف عريض وبعض طيات الجلد الزائدة في الزوايا الداخلية للعين.

 انحراف العين البسيط عند الأطفال

يعد انحراف العين البسيط عند الأطفال من أكثر الأمراض الشائعة بين الرضع ولكن يجب أن نعلم أن انحراف العين ناتج عن وجود خلل في شكل القرنية وهو ما يظهر في الشكل الخارجي للعين، يمكن أن يسبب الشكل غير الطبيعي للقرنية ضبابية في رؤية الأشياء القريبة والبعيدة.

كما يساهم التشخيص المبكر لانحراف العين للاطفال في مدى فعالية ونجاح علاج الحول عند الرضع، فكلما تأخرت مرحلة العلاج يبدأ الطفل في التركيز حتى يتمكن من رؤية الأشياء من حوله مما يتسبب في إصابته بإرهاق العين والتعب العام بالإضافة إلى وجود صعوبات في التعلم.

انحراف العين البسيط عند الرضع 

انحراف العين البسيط عند الرضع يعد من الحالات التي يجب على الوالدين الانتباه لها ومراقبة الحالة الصحية للطفل باستمرار، لأن الطفل بطبيعته لا يستطيع التعبير عن ما يشعر به إلا إذا كان هناك آلام مباشرة في الجسم، ويعتبر ملاحظة انحراف العين للاطفال الرضع من الأمور التي تنصح بها دكتورة هبة متولي استشاري حول العيون و افضل دكتور عيون تخصص حول اطفال بملاحظتها بشكل مبكر وبدء علاج الحول عند الرضع على وجه السرعة حتى لا تتطور حالة الطفل ويصاب بأمراض اخرى اكثر خطورة.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

الحول عند حديثي الولادة

يعد حول العيون عند حديثي الولادة من الأمراض الأكثر شويعاً في الفترات الأخيرة، حيث يلاحظ على الطفل عدم محاذاة العيون بشكل سليم في نفس الوقت، وينصح الأطباء باستخدام القطرات الطبية للسيطرة على الحول والتأكد من أن الطفل مصاب بالحول الحقيقي ولا يعاني من الحول الكاذب.

متى يظهر الحول عند الرضع

هناك كثيراً من الأطفال الرضع يظهر عليهم علامات الحول الكاذب فور ولادتهم وتتطور تلك الأعراض خلال أول ثلاث أشهر، وقد يكون الحول متقطع وكاذب أو حقيقي لذلك تنصح دكتورة هبة متولي استشاري علاج الحول عند الرضع بمتابعة الأعراض لكي نتجنب تفاقم الحول.

فإذا كنت تلاحظ على طفلك الأعراض التي ذكرناها سابقاً يمكنك استشارة دكتور هبة متولي للتأكد من مدى إصابة طفلك بالحول من خلال الإتصال بنا.

أقرأ المزيد عن:

علاج الحول عند الاطفال

اسئلة شائعة

إلى متى يستمر الحول عند الرضع؟

يستمر الحول عند الرضع منذ الولادة حتى عمر الـ 6 أشهر، وتطور أعراضة مع مرور الوقت.

متي يتم اكتشاف الحول عند الأطفال؟

يتم التأكد من وجود حول حقيقي عند الأطفال عندما يبلغ الطفل عمر 6 شهور.

هل يمكن أن يولد الطفل احول؟

أثبتت الدراسات العلمية أن هناك طفل من بين كل 50 طفل يتم ولادتهم بالحول، لكن في الأغلب تختفي تلك الأعراض خلال 3 أشهر من الولادة، لكن إذا استمرت تلك الأعراض يجب استشارة طبيب .متخصص في علاج الحول عند الرضع

ازاي اعرف ان الرضيع عنده حول؟

هناك علامات تشير الى وجود الحول عند الرضيع ، من بينها:

عدم توازن العينين: تكون أحدى العينين مائلة أو مقلوبة مقارنة بالآخرى.
تشوه في المنظر البصرى: هذا التشوه يمكن ان يتمثل فى انحراف واضح في اتجاه العين.
عدم تتبع العين: يمكن للرضيع أن يظهر عدم القدرة على متابعة الأشياء بالنظر.
تحرك غريب او غير طبيعي للعينين: مما يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة في الحول.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022