ما هى اضرار عملية الحول

ما-هي-اضرار-عملية-الحول.webp

ما هى اضرار عملية الحول؟ العديد من المرضى المقبلين على عملية تصحيح الحول يبحثون عن اجابة دقيقة لهذا السؤال، أولاً سوف ننقل لكم ما هو الحول، يعد الحول Strabismus من أحد الأمراض التي تصيب العين وهو عدم تناسق الحركات بين العينين، إذ تتحرك احدى العينين في اتجاه مخالف عن الأخرى عند النظر لشيء معين مما قد يسبب احراج وانزعاج لدى البعض.

وأكثر فئة تصاب بالحول هم الأطفال حديثي الولادة حيث يتم إصابة 3% من الأطفال وإذا لم يتم علاج الحول في المراحل الأولي سوف يعاني نحو 50% من ضعف الرؤية،  ومن أكثر أنواع الحول شيوعا هو الحول الوحشي والتي تنظر فية العينين نحو اتجاه للخارج بدلا من النظر نحو الامام.

دعونا من خلال هذه المقالة نتعرف عن مشاكل ما بعد عملية الحول وعن أضرارها وماهي خيارات علاج الحول المناسبة لكل مريض من خلال دكتورة هبة متولي افضل استشاري امراض عيون وماهي اسباب الاصابة بالحول وطرق علاجه.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

ما هو اسباب الحول 

قبل الإجابة عن اضرار عملية الحول دعونا نقوم بتوضيح اسباب الحول، عادتاً ترجع الإصابة بالحول إلى أسباب وراثية،ولكن هناك أسباب اخرى للاصابة بالحول تتمثل فيما يلي:

  • تعد الاصابة بامراض الدماغ مثل اورام الدماغ الحميدة او الخبيثة او السكتة الدماغية أو الجلطة من احد اسباب الاصابه.
  • عند التعرض إلى أنواع الحوادث المختلفة او الصدمات يمكن من خلالها الاصابة بالحول.
  • وجود خلل وراثي أو خلل جيني منذ الولادة أو بسبب وجود بعض الاضطرابات.
  • الإصابة بشلل العضلات في العين قد يسبب حدوث حول.
  • الاصابة بكسل العين.
  • وجود بعض عيوب الإبصار مثل طول أو قصر النظر.
  • تعد استسقاء المخ احد اسباب الاصابة لانها قد تضغط على أعصاب العين و وجود بعض المشاكل في اعصاب العين وضعف عضلات العين.
  • وجود بعض الاضطرابات في الغدة الدرقية.
  • الاضطرابات العصبية التي يمكن أن تؤثر على صحة الأعصاب المسئولة عن ارسال الاشارات الى العين.
  • تعتبر متلازمة داون و متلازمة نونان ايضا احد اسباب الحول.
  • قصر النظر وطول النظر وهما من العيوب الانكسارية التي قد تسبب الحول.

اضرار عملية الحول

تعد عملية الحول واحدة من عمليات العين الآمنة التي ليس لها مضاعفات خطيرة، حيث أظهرت نتائج عمليات الحول في الفترة الاخيرة انها قد تصل نسبة نجاحها إلى 80% ومن الجدير بالذكر أن عمليات الحول صالحة لجميع الأعمار ولكن هناك بعض المضاعفات التي من الممكن ان تؤدي الى ظهور اضرار عملية الحول مثل:

  • ازدواجية الرؤية بعد عملية الحول 
    قد تستمر ازدواج الرؤية بعد العملية نظرا لحاجة الدماغ إلى التكييف على وضع العين الجديد، فقد تستمر الى ايام او اسابيع واحيانا اشهر قبل تحسن المريض وفي خلال هذه الفترة يمكن للمريض ارتداء النظارات الطبية.
  • انزلاق العضلة
    في حالات نادرة تحدث بنسبة 1 الى 1000 حالة، قد يحدث انزلاق في العضلة بعد العملية من مكانها الجديد وقد يحتاج حينها لاجراء عملية اخرى للتكييف.

الاثار الجانبية لعملية الحول

هناك بعض الاثار الجانبية لهذه العملية لكن ليس لها اي اضرار على صحة النظر وتختلف تلك الآثار الجانبية حسب نوع العملية والحالة المرضية لكل مريض وقد تنتهي في غضون أيام بعد العملية، وسوف نعرض لكم ابرز تلك الأعراض:

  • قد يظهر على المريض احمرار داخل العين بعد عملية الحول بشكل واضح أثر جرح العملية ويلاحظ المريض ان هناك بعض من قطرات الدم مع الدموع وهذا أمر طبيعي ويزول خلال أسبوعين.
  • قد يشتكي المريض من انتفاخ العين واحتقانها بعد العملية وهذا ايضا امر طبيعي بعد الخضوع إلى العملية.
  • تسبب الغرز الموجود في العين بعد إجراء العملية الشعور بالحكة وقد ترافق المريض لبضع ايام.
  • بالطبع بعد اي تدخل جراحي يشعر المريض ببعض الألم وهذا أمر شائع وقد تستجيب العين للمسكنات سواء عن طريق القطرات او الحبوب.
  • احمرار العين بعد عملية الحول وقد يستمر هذا الاحمرار الى شهرين.

من المهم أن تكون على دراية بـ اضرار عملية الحول قبل اتخاذ قرار إجراء العملية. ويجب عليك مناقشة هذه الأضرار مع طبيبك الجراح حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير.

أسباب فشل عملية الحول

كما نقلنا لكم ان ليس هناك اضرار عملية الحول  لكن تعد الأسباب المتعلقة بفشل عملية حول العين هو الاختيار الغير موفق للطبيب والتي تتمثل في عدم توافر الخبرة و المهارة الكافية مما قد ينتج عنها فشل العملية، أيضا من ضمن الأسباب استخدام تقنيات غير حديثة أثناء إجراء العملية الجراحية،ويمكن للمريض عند فشل عملية الحول اجراء عملية اخرى على يد طبيب لديه الخبرة الكافية للوصول إلى النتائج المرجوة.

فإذا كنت تريد الوصول لأعلى نسبة نجاح للعملية يجب عليك إختيار طبيب متخصص في علاج الحول، لا ننصح اطلاقاً بإختيار طبيب عيون عام لإجراء عمليات الحول ويفضل إجراء العملية عند طبيب عيون متخصص في علاج حالات الحول وتصحيح الابصار.

 تعد دكتورة هبة متولى افضل دكتور عيون فى مصر لعلاج الحول، هي عضو الجمعية الأوروبية لعيون الأطفال والحول، وزميل المجلس الطبي العالمي.

ما هو الحول الخفى عند الاطفال

يعد الحول الخفي او كما يطلق علية الحول الكامن من أكثر أنواع الحول انتشارا وشيوعا وقد يصيب الأطفال والبالغين حيث انه ليس له فئة عمرية محددة، وقد أشارت دكتور هبة متولي انه عيب بصري قد يكون ثابت او متقطع يظهر عند اجهاد العين أي بعد القيام بأنشطة تجهد العين مثل القراءة أو التركيز في شاشات الكمبيوتر ولا يظهر في الحالات الطبيعية.

الحول الخفي من أخطر أنواع الحول لأنه تكون فيه العينان متوازيتين وتظهر بشكل طبيعي لكن يشعر المريض ببعض الأعراض مثل الصداع الشديد والإرهاق بعد التركيز في القراءة، ويرجع السبب في هذه الاصابة هو طول أو قصر النظر ويكمن علاجة في علاج الاسباب المسببه له.

متي تظهر نتائج عملية الحول

تختلف ظهور نتائج عملية الحول من مريض إلى مريض على حسب درجة ونوع الحول لكن عادتاً تستمر ضبابية الرؤية خلال الأسبوع الأول من العملية وتبدأ الرؤية في التحسن تدريجيا خلال أسابيع قليلة، وقد تحتاج الحالات الصعبة الى اجراء اكثر من عملية للحصول على النتائج المرغوبة، وغالباً تحتاج النتائج النهائية من 4 الى 6 أسابيع بعد عملية الحول، و تعتبر نسبة نجاح هذه العملية عالية جدا قد تصل الى 80% عند البالغين و بين 60-80% عند الاطفال.

على الرغم من أن عملية الحول قد تكون فعالة في تصحيح الحول الا ان اضرار عملية الحول مثل ازدواجية الرؤية وضعف الرؤية قد لا يؤدي الى النتائج المرجوة وذلك حسب حالة كل مريض، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار إجراء العملية.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

اضرار-عملية-الحول

نصائح بعد عملية الحول

تنصح دكتور هبة متولي استشاري امراض العيون علي المداومة على استخدام قطرات العين بعد العملية بانتظام تجنبا لحدوث التهابات مع عدة نصائح أخرى يجب على المريض اتباعها لتجنب حدوث اياً من المضاعفات التي تعد من إحدى اضرار عملية الحول وتتمثل في:

  1. يفضل تجنب السباحة في الفترة الأولى بعد إجراء العملية.
  2. يجب على المريض ارتداء النظارة الطبية الموصوفة من الطبيب و المناسبة لحالته.
  3. يجب على المريض المداومة على المضادات الحيوية كالمراهم أو القطرات والالتزام بها وفقاً لتعليمات الطبيب.
  4. عدم ارتداء العدسات اللاصقة إلا عند الرجوع إلى الطبيب.
  5. تجنباً وضع الشامبو داخل العين أثناء الاستحمام.
  6. عدم وضع مستحضرات التجميل قبل 4 أسابيع بعد إجراء العملية.

تكلفة عملية الحول فى مصر

يعد السؤال عن تكلفة عملية الحول فى مصر من أكثر الأسئلة شيوعاً بين المرضى، وتختلف التكلفة وفقاً لخبرات الطبيب وكفاءته بالإضافة إلى مدى دقة الأجهزة وتعقيم المركز الذي يجرى به العملية لكن تتراوح سعر عملية الحول فى مصر بين 30000 الى 35000 جنيه مصري.

في النهاية هذا بعد أن تعرفنا على اضرار عملية الحول وما هي أهم أسبابة وأعراضة  بالاضافة الى التعرف على الآثار الجانبية لعملية الحول، تنصحنا دكتورة هبة متولي بضرورة الكشف الدائم على العين لكي نتجنب التعرض لأي من أمراض العيون حيث يسهل علاج أي مرض في مراحله الأولى. لمزيد من الإستفسارات والحجز يمكنك التواصل مع دكتورة هبة متولي استشاري علاج الحول وتصحيح الابصار من خلال الاتصال بنا.

                                                                             اتصل بنا       Whatsapp

الاسئلة الشائعة

هل الحول الخفى مرض خطير؟

لا يعتبر الحول الخفي مرضًا خطيرًا، ولكنه قد يؤدي إلى بعض المشاكل في الرؤية والتركيز، الحول الخفي أو كما يطلق عليه الحول الانسي الخلقي والذي يظهر علي الطفل في الـ 6 شهور الأولى والذي تكمن مشكلته على عدم تحريك العينين في نفس الاتجاه معاً، لذلك يجب على الأبوين عند ملاحظة ظهور الحول اتخاذ إجراء سريعا لعلاجة في المراحل الأولى حتى لا يتأثر النظر.

هل عملية الحول تحتاج تخدير كامل؟

يتم إجراء عملية الحول تحت تخدير كامل او موضعي على حسب الحالة وعلى حسب ما سوف يقرره الطبيب، وتجري العملية إذا كانت تحت تخدير كلي في خلال 60 دقيقة حسب عدد العضلات التي تحتاج إلى الجراحة.

هل يمكن علاج الحول بدون عملية؟

يمكن علاج الحول بدون عملية من خلال ارتداء النظارات الطبية او من خلال حقن البوتوكس حيث يتم حقن عضلات العين مما يؤدي إلى ضعف العضلات وتقيد الحركة.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022