هل الحول بيرجع تاني

-الحول-بيرجع-تاني.jpg

هل الحول بيرجع تاني؟! في البداية يمكن تعريف الحول على أنه هو اختلال في محاذاة العينين ويحدث عند الأطفال والبالغين عندما تكون العينان خارج المحاذاة، فلن يتم استخدام العين أو الأخرى في أي لحظة، وهو ما يضعف الانتباه البصري وإدراك العمق والمهارات الحركية، بالإضافة إلى يمكن أن يؤدي لاختلال محاذاة العين أيضًا وبالتالي ازدواجية الرؤية المزعج.

 في هذا المقال سوف نناقش عن هل الحول بيرجع تاني وما هي خيارات علاج الحول المناسبة مع طبيعة كل حالة من خلال دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وعلاج الحول وما هي أسباب الإصابة به كل هذا وأكثر من خلال هذا المقال.

هل الحول بيرجع تاني

هل الحول بيرجع تاني؟ يتوقف ذلك على نوع الحول وطبيعة الحالة ففي حالة إذا كان الانحراف أو الحول، وخصوصاً الخارجي أو الحول الوحشي، مترافقا بالقدرة البصرية الجيدة وهناك تثبيت جيد للعين المصابة بالحول، فإن النتائج تكون جيدة بعد عملية الحول، وتنجح عملية تصحيح الحول ولا يعود الحول مرة أخرى.

أما في حالة إذا كانت العين كسولة ولا تثبت جيداً بسبب تدني أو ضعف القدرة البصرية، فإن عملية تصحيح وتجميل الحول يمكن ان تنكس ويعود الحول كما كان من قبل العمل الجراحي أو أقل بقليل، وذلك بعد مرور فترة من الزمن قد تقصر أو تطول حسب الحالة.

متى تظهر نتائج عملية الحول؟

هل الحول بيرجع تاني؟ حيث تظهر نتائج عملية الحول في حوالي 6 إلى 8 أسابيع بعد الجراحة، وقد يقترب الشفاء من الاكتمال كما يمكن إجراء العديد من التقييمات الأكثر دقة، وعندما يتم إجراء عملية الحول لتصحيح الوضع غير الطبيعي للعين، ففي العادة ما يكون هذا التأثير فوريًا، وفي بعض الحالات قد يتم تصحيحه بشكل مفرط، للعودة إلى وضع أكثر استقامة، حتى لا يعود الحول مرة أخرى وبشكل عام، لا يمكن التوصل إلى هذه النتائج النهائية حول فعالية الجراحة في غصون الأسبوع الأول بعد الجراحة لأن هذا الأمر قد يستغرق بعض الوقت.

كما يوجد هناك بعض الحالات التي من الوارد أن يعود لها الحول مرة أخرى وذلك يتوقف على طبيعة الحالة وشدتها.

ما هي نسبة نجاح عملية الحول؟

يمكن أن تتعدى نسبة نجاح هذه الجراحة إلى أكثر من 85٪ لأنها تعيد توازي وتناسق العينين والتي تقضي على الرؤية المزدوجة المزعجة، وكذلك يمكنها أن تحل مشكلة جمالية ذات عواقب وتعمل على تصحيح الرؤية وإعادة تناسق العينين، كما تسمح الخيوط الجراحية القابلة للتعديل بأصلاح الحول لدى معظم المرضى بمحاذاة عيونهم وقد لا تلتصق العضلات بالطريقة التي اعتقدنا عليها ويمكن أن تنجرف العين بطريقة أو بأخرى، لذلك ربما يعودون بعض المرضى بعد مرور شهور من الجراحة ويحتاجون إلى إجراء عملية أخرى، اعتمادًا على مدى تعقيد الحالة.

طرق علاج أسباب الحول المختلفة

تختلف طرق العلاج باختلاف نوع الحول وطبيعة الحالة وشدتها ورؤية أفضل دكتورة هبة متولي استشاري طب وجراحة العيون وعلاج الحول كما يختلف باختلاف السبب المؤدي الحول فإذا كان السبب:-

  1. الكشف عن مشاكل الأعصاب، حيث يكون بعلاج المشكلة وذلك باللجوء إلى طبيب المخ والأعصاب وبمجرد علاجها تعود العين لطبيعتها.
  2. طول النظر، يكون العلاج هنا بارتداء نظارات تعالج طول النظر أو وصف نظارات بفلاتر خاصة أو بقيمة تصحيحية غير ملائمة للعين السليمة، أو وصف بعض أنواع الأدوية بوضع قطرات في العين السليمة التي توسع حدقتها وبعدها سوف تعود العين لطبيعتها.
  3. وراثي أو خلقي فيكون العلاج عن طريق إجراء عملية جراحي، ويفضل أن تتم بعد اكتشاف الحول مباشرة، فكلما تم اكتشافه مبكرًا كلما كانت النتائج أفضل.
  4. كسل العين، هنا يتم علاج الكسل والقيام ببعض التمارين التي تعمل على تقوية عضلات العين.
  5.  إعادة التأهيل البصري وعمل حقن توكسين البوتولينوم فمن جهته يعد حقن توكسين البوتولينوم هو بمثابة حلاً بديلاً في حالاتٍ معينة، مثل شلل عضلات العين، كما يمكن أن تكون تمارين تقويم البصر مفيدة كعلاج مكمل للجراحة.

نصائح دكتورة هبة متولي بعد عملية الحول

إليك أهم النصائح والتعليمات التي قيلت عن دكتورة هبة متولي بعد إجراء عملية الحول للحرص على ضمان نجاح العملية وتساعد في تسريع التعافي، والحد من المضاعفات وهي كما يلي:

  1. الحرص على استخدام قطرات أو مراهم العيون بانتظام الموصوفة من قبل دكتورة هبة متولي  وذلك تجنبًا لحدوث الالتهابات والعدوى بالإضافة إلى أخذها في المواعيد المقررة من قبل الدكتورة.
  2. ممارس عاداتك اليومية بشكل طبيعي ولكن بحذر شديد مع تجنب الرياضات والنشاطات العنيفة.
  3. يمكنك غسل الوجه باستخدام قماشة مبللة بالماء فقط، مع الانتباه على عدم ملامسة العينين.
  4. تجب الذهاب للعمل أو النزول قبل مرور يومين على الأقل للعملية.
  5. الحرص على استخدم الكمادات الباردة على العين التي تعمل على تخفيف الألم والتورم.
  6. ارتدي نظارتك الطبية بعد إجراء العملية، لأن ذلك يساعدك في تصحيح النظر وتحسين مستوى الرؤية.
  7. الحرص على مراجعة الدكتورة خلال الأسبوع الأول، وبعد أيضاً مرور عدة أسابيع أو في حال ظهور أي من الأعراض التي تستدعي إلى الاستشارة الطبية.

 

بالأخير

مع نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا لكم بشكل مفصل عن هل الحول بيرجع تاني أم لا والكشف عن طرق علاج الحول من خلال دكتورة هبة متولي استشاري أمراض العيون وعلاج الحول كما تم التوضيح أيضاً من خلال هذا المقال عن نسبة نجاح ونتائج علاج الحول وفي حالة إذا كان لديك إستفسار حول تكلفة علاج الحول مع دكتور هبة متولي أفضل دكتورة علاج حول لا تتردد كثيراً في إرسالها من خلال موقعنا الرسمي ليتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن بكافة التفاصيل.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


دكتورة هبه متولي

استشاري طب وجراحات العيون وعيون الاطفال والحول وتصحيح الابصار دكتوراه طب وجراحه العيون جامعه القاهره زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانية "جلاسجو" زميل المجلس العالمي لطب العيون عضو الجمعيه الاوروبيه لعيون الاطفال و الحول

جميع الحقوق محفوظة – CanGrow © 2022